كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

غريب الدارين ….. سودانية ورجل مصريّ وموقف غريب !!


شارك الموضوع :
قصة بطلتها امرأة سودانية ….ورجل مصري في البص المتجه لأداء العمرة . سألت صديقاتها وزميلاتها إن كانت واحدة منهن ترغب في أداء العمرة ولكن كلهن اعتذرن لأسباب مختلفة …حزمت أمرها وصممت على السفر وحجزت في واحدة من الحملات .

في اليوم الموعود بكرت بالذهاب تلافيا لأي عائق ….ودلها صاحب الحملة على حافلتها ومقعدها فجلست متوجهة بكل روحها إلى الله استغفارا وتلاوة ….وبدأ الركاب يتوافدون ، أحست بمن يحاول سحب المقعد الفارغ المجاور لها فاستغربت ، فهل يتحرك المقعد ؟! وعرفت بعد قليل لماذا فعل ذلك !
وجلس بجانبها رجل مصري !! ما هذا ؟! هل تسمح الحملة بمثل تلك الفوضى التي في بلاد النيلين ؟! رجل بجانب امرأة ويختلط الحابل بالنابل ! وتعلو الصيحات في الحافلات وتشتكي النساء من تحرش الرجال بهن احتكاكا وقرصا إلى آخره من قلة الدين والأدب من بعض الرجال !

وانزوت بنتنا إلى أقصى حدود مقعدها استجابة للجينات المسالمة ! ثم ما لبث الرجل أن نادى طفلته لتجلس على حجره …ونامت الطفلة وسقط رأسها على بطلتنا لكنها لم تحرك ساكنا …وبعد قليل بدأت كوع الرجل تلكزها ” دون سوء مقصود” ….ست ساعات متواصلة إلى أن انتبهت أن المقعد المجاور لزوجة الرجل فارغ والمرأة تغط في نوم عميق لدرجة الشخير …إذن هكذا الأمر ! ترك المصري لزوجته المقعد فارغا بجانبها لتنام قريرة العين في رحلة طويلة مرهقة …أما السودانية فلتشرب من النيل بكل فروعه ومالوش دعوة بيها !
حتى في بلد الله لا يتركون أنانيتهم ! وانتظرت بنيتنا حتى وقوف البص في استراحة وتوجهت إلى السائق تسأله عن ذلك الموقف الغريب ، فاستنكراواعترض بشدة!وأكد لها أن ذلك لا يجوز …وطلب منها أن تطلب من ذلك المغوار أن يقوم هو لتجلس زوجته بجانبها .

ولما طلبت منه ذلك ردت زوجته قبله وبسرعة ومنين يجيب حرمة ؟ ولمسكنة بنتنا الموروثة عن أسلافها لم تقل لها ألستِ بحرمة ؟ وفي فهلوة معهودة رد الرجل ممكن تجلس البنت الصغيرة ؟ فردت : لا مانع وتزحزحت عن المقعد ولكنه جلس هو ! أرأيتم ! حتى على المستوى الفردي يمارسون سياسة التعدي دون حق ! حتى لو كان متوجها لأداء منسك عظيم !
وقال للفتاة اذهبي للسائق بطريقة أعلى مافي خيلك ! وبالفعل أخبرت السائق ….وكان رجلا حازما ولم يكثر من الكلام معه بل أفحمه بقوله ” هل ترضاه لزوجتك ” والتفت إلى الزوجة وقال لها : هل ترضينه لنفسك ؟ فسكتا على مضض وتم تصحيح الوضع .
والشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاهد في هذه القصة هو غرابة التكوين النفسي لهذا الشعب !
وحتى لا أبخس الناس أشياءهم أقرُّ بأنّ فيهم خيرون ….ولكن كم هم بنسبة العددية الكبيرة ؟
غريب الدارين

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        حرام عليك يا راجل.
        الشعب المصري 90 مليون وهذا رجل واحد

        الرد
      2. 2

        يا غريب الدارين
        أنا لست من أنصار شيطنة الاخر حتى ولو اختلفنا أو ظلمنا. فلن نكون الأفضل حتى نصفح ونغفر ونتواضع ونسمو ونعلو فوق رغبة النفس في التشفي واثبات الأفضلية.

        الرد
      3. 3

        ابخس شعب ديل في الحج فقعوا مرارتن وخربوا حجنا بالمشاكل شعب واطي ما يجي الا بالجزمة

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]يا الجنيد يا أخوي تعبنا من هؤلاء الناس
        وقريبا إن شاء الله سأعرض موقفا شخصيا مع واحد منهم

        والأخ أبو خضر ….لك ودي
        تخيل إنه ليس رجلا واحدا بل مواقف كثيرة منهم ….ويكاد يحكمهم سلوك واحد هؤلاء التسعين إلا قليلا منهم[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        والله انت فعلاً غريب بس مش غريب الدارين انت غريب الاطوار … فلا يمكن ان تحكم علي شعب كامل بفعل شخص واحد او شخصين …. الشعب المصري فيهو الخير برضو وحرام عليك تعمم كده … انت مدين للشعب المصري بإعتذار في نفس المكان عسي ان يجبر ذلك خاطرهم … مع احترامي لك .

        الرد
      6. 6

        نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
        *****
        ومن يهن يسهل الهوان عليه….

        لماذا نستكين ونسكت عن حقنا ثم بكي ونلوم الآخرين بأنهم أكلوا حقنا، الخطأ واللوم الكامل على بنتنالأنها أولا سافرت بدون محرم وثانيا لأنها قبلت أن يجلس جنبها رجل وهي تعلم أن بإمكانها الإعتراض على ذلك.

        ما يؤلمني في ثقافتنا أننا نعتقد أننا طيبون، ولكن الحقيقة أننا ضعفاء في المطالبة بحقوقنا ونميل للتنازل ونفتح الجال للآخرين باستغلالنا لدرجة إنو الواحد لو اتشدد في حقو تلق الناس تقول له “ياخ إنت ما سوداني”

        لم يخطئ المصري، استفاد من الموقف لصالح ولراحة زوجته

        الرد
      7. 7

        اهلنا الطيبين في السودان والذين لم يسبق لهم التعامل مع الاخوة المصريين ، يحسبون المصريين كما في المسلسلات المصرية، ولكن من يعمل او يتعامل مع المصريين في اي مجال من مجالات الاعمال ، ما حتشوف منهم الا هتمام بمصلحته في المقام الاول حتى لو كنت صديقة ممكن يلف عليك في حاجة ما تستاهل عشان مصلحته ولاننا طيبيبن وهذه والله صفة اهل الجنة مش زي ما هم فاهمينها بانها سذاجة وعبط مننا – ما نعطي للامر اهمية ونبلع طعمه، وصدقوني حتى فيما بينهم كل واحد فيهم يعمل لمصلحته دون مراعاة لاي مشاعر او عواطفن والقصص والحكايات كثيرة ممكن يؤلف منها مؤلفات وكل واحد مغترب تعامل معهم يعرف ذلكن لكن نرجع ونقول ان فيهم والله قله قليله يندر ان تجد مثله في الادب والتواضع والاحترام ومخافة الله.
        انصح الجميع بالحذر في التعامل معهم وعدم الانجرار وراء معسول الكلام والمدح، بل انظر وراء الكلمات ما الغرض المطلوب بعد ذلك
        الله المستعان ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

        الرد
      8. 8

        عزيزي غريب الدارين
        اتفق معك تمامآ في انانية ونذالة غالبية المصريين ولكن هناك نقطتان قد تنسفان روايتك من الاساس
        الاولي ان النظام السعودي لا يسمح للمرأة بالسفر بدون محرم خاصة في الرحلات البرية
        ثانيأ كل اوتوبيسات النقل العام العاملة بين المدن السعودية بها مقاعد مخصصة للنساء ومفصولة عن مقاعد الرجال بحاجز حديدي ولهذه المقاعد باب منفصل
        اخي اليس من المستغرب خروج إمرأة سودانية من بيت زوجها او بيت اهلها بدون محرم والسفر لأداء العمرة ؟ وهل من الضرورة إرتكاب مخالفة شرعية لأداء شعيرة قد تكون تطوعية ؟ وليست فرضآ ؟

        الرد
      9. 9

        [SIZE=5]الله الله ياود راس الفيل !
        لك ودي …ولكن تريث واسمعني بهدوء
        لذلك جعلت العنوان ….[B]وموقف غريب[/B] ….لأنه غريب لكل الذي ذكرته في تعليقك …أن يحدث ذلك لأنه غير مسموح به …وذقد ذكرت الفوضى في بلادنا وفي مصر

        ثم ..ألم تسمع عن التعاقد مع النساء بدون محارم ؟ التفت حولك وأسأل عن عدد بناتنا اللاتي في ريعان شبابهن ويعملن كطبيبات وأستاذات وممرضات وغيرها من المهن وهن دون محارم مرافقين لهن !!
        ومن قال لك لايسافرن في رحلات الحج والعمرة دون رفقة ؟ فقد أصبح ذلك مسموحا منذ سنوات ! فأين أنت من ذلك ؟!
        والرجل كان برفقة أسرته يعني مسموح له بالجلوس مكان العوائل …
        وفوق كل ذلك ماذا أكسب من رواية خيالية ….!! فالله رقيب علي .
        [/SIZE]

        الرد
      10. 10

        من شروط العمرة للمرة ان يكون معها لذا كان لزاما على اختنا ان تصبر حتى تجد لها محرم او رفقه مأمونة .
        اما اخوانا المصريين فعلا هذه عمائلهم الله يهديهم

        الرد
      11. 11

        اولاد بمبه مما الواحد يبدا يملس ليك .. وياحبيبى .. وامرنى ياباشا .. والكلام البلا نكهة ده .. معناها ياقاعد يظبط ليك في مصيبة .. ياعندو مصلحة دايرك يا المغفل تقضيها ليهو ( وفوها بوسه ) ..

        وبتنا مسكينة .. ما عشان ماشى ليك عمره ولا حج تبقى دلوكه وتتخلى وتتنازل عن حقوقك غصبا عنك ..

        على باليمين في الحج شوفى عينى البونيه واقعه بينهم وهم لابسين احراماتهم في وقفة عرفات على الحليب والبرتكان والعصاير والعيش والموز يخمو فيها بالكراتين .. وهى اساسا عربات التلاجات توزع فيها صدقات وفى كل مكان ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.