كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اليوم ختام عرس المونديال الافريقي



شارك الموضوع :

اليوم ختام عرس المونديال الافريقي


النسور الخضراء في مواجهة طموحات الخيول البوركينية
الكاف يعيد النجم البوركيني المطرود ظلما..
انظار السودانيين والأهلة تتجه للحكم الجزائري الحيمودي
المريخاب مطالبون برفع الروح المعنوية للحضري!!
الهلال يتجاوز أزمة الثنائي وسيد الاتيام وفريق غاني في آخر الاعدادات
عبد الله بله نجم قوون الذي رحل ومواقف لا تنسى

{ اليوم ختام العرس والمونديال الافريقي بين نيجيريا العائدة للنهائىات بقوة بعد فوزين سابقين بالبطولة مع بوركينافاسو التي فشلت عندما نظمت البطولة على ارضها وها هي اليوم تصل النهائي بعد ان اقنعت الجميع وحققت كبرى المفاجآت وهي تطيح بالمنتخب الغاني.
{ ولاول مرة تبتسم البطولة لعنصر الشباب على حساب الخبرة والاسماء الكبيرة وان كان للمنتخب النيجيري بعضا من العناصر الخبرة والمؤثرة.

{ النيجيري وقبل الاطاحة بالمالي ومبكرا وبعدد مهول من الاهداف الا ان المحطة الأبرز له هو اطاحته بالكرة العاجية خاصة بعد المستويات الكبرى لها في الدور الاول واطاحتها بتونس بثلاثية نظيفة.

{ من الواضح ان المنتخب النيجيري واذا استمر بنفس مستواه وذاك الايقاع وعمل مليون حساب لمفاجآت البوركيني يمكن أن يظفر بالنتيجة.

{ وفي ذات الوقت فان الحظ والتحكيم الذي وقف حائلا وفوز بوركينافاسو يومها علي الغاني وتعرض فريقها لظلم الحكم التونسي والذي عاد واعترف بعدم صحة قراره وطرد أخطر مهاجمي البوركيني حتى ان هذا المنتخب اضطر للحسم بالركلات الترجيحية فانها اليوم استردت لاعبها المطرود بعد قرار الكاف بسحب البطاقة الصفراء الثانية عنه وبالتالي فانها جاهزة اليوم لتقديم المستوي المطلوب بفرقتها الشابة ونجوم احترافها بالدوريات الفرنسية والدوري القطري وغيرها من دوريات أخرى.

{ هكذا يسدل الستار اليوم علي هذه البطولة والتي شهدت فوارق وتقلبات كبري منذ تصفياتها وغياب عدد من المنتخبات الكبيرة والشهيرة والعربية وكذا بعد مراحلها الاولي وغياب المنتخبات العربية عن الدور الثاني ثم تساقط المنتخبات المرشحة مثل جنوب افريقيا وغانا وساحل العاج وتوغو وغيرها من منتخبات.

{ وحتي المفاجآت لم تتوقف عند تحديد المركزين الثالث والرابع حيث فاجأت مالي غانا وحققت الفوز بثلاثية مقابل هدف.

{ الحدث الابرز لنا كسودانيين في البطولة ادارة الحكم الجزائري الحيمودي للمباراة وهو الحكم الذي أثار الدنيا ولم يقعدها والاتهام الأشهر وقتها باعتداء البرير عليه بالبونية ولكن رئيس الهلال دافع وقاتل حتى برأ ساحته في النهاية، وتبقى القضية في ذمة التاريخ.

{ التحية للجزيرة الناقلة للبطولة والتي أمتعتنا أكثر وأكثر بالبرامج المصاحبة واستضافتها لنجوم العصر الذهبي في هذه البطولة أمثال ايمانويل امونيكي وعزيز بو دربالة نجم الكرة المغربية خلال الثمانينات وغيرهم من نجوم.

{ في المنتخب النيجيري يعتبر نمرة 9 ايمانويل امونيكي صاحب القذيفة المدوية في المنتخب العاجي الابرز في الفرقة وكل الانظار تتجه اليه ومن البوركيني النجم والهداف الذي طرد ظلما في نصف النهائي وتمت استعادته انه بيتر ويبا نمرة 11 نجم رين الفرنسي.

{ الكثيرون يتوقعونها تعادلية لقرب المستوي والفنيات والكرة السلسة لكليهما ويرشحونها لزمن اضافي وركلات من نقطة الجزاء، وكل شيء وارد، ربما تحسمها نيجيريا لخبرتها وبالضربة القاضية مبكرا.

عبد الله بله الذي رحل:

{ ولا يزال القلب يحزن والعين تدمع وانا لفراقك يا عبد الله بله لمحزونون.

{ كرمه اتحاد الصحفيين في رمضان الفائت.

{ وعلمت أنه كان من ضمن ترشيحات المجلس القومي للصحافة وسيتم تكريمه من خلال احتفاء المجلس بجوائز التفوق الصحفي لهذا الموسم.

{ ومع مسيرة 23 عاما مع صحيفة قوون وما قبلها من اصدارات، كللت أيضا من جانبه ووقفته القوية معي في رسالة الماجستير في الاعلام من جامعة الخرطوم واشرافه على التصحيح فانه كان بحق وحقيقة علامة بارزة في هذا التاريخ العريض.. له الرحمة والمغفرة ولآله أحر التعازي والشكر يمتد لجيرانه في مدينة النيل بامدرمان والمصلين بمسجد الرحمن.

{ من خلال أيام العزاء تحدث أمين مال المريخ المدير العام لصحيفة السوداني حيث يعمل هناك أيضا تحدث عن روح عبدالله بله وعن هلاليته التي لاتفسد للود قضية دائما وكذا تحدث حاتم عبد الغفار المريخي والمدير الجديد لصحيفة السوداني.. وتحدث عنه جاره في الحي الصحفي المخضرم موسى يعقوب وكان أكثر تأثراً..

{ وحضر قيادات اتحاد الصحفيين وترحموا على روحه وقالوا انه كان آخر جيل الرواد وصاحب بصمة في كل الصحف.

.. ويقول ابنه الرشيد انه تأثر في حي ابوروف بكبار كتاب الصحافيين امثال الراحل بشير محمد سعيد ومحمد الحسن احمد وعلي حامد وجيل الرواد.. الى عهد فضل الله محمد ومحجوب عروة ويكفي انه عمل في أعرق الصحف السودانية الأيام والرأي العام وغيرها من اصدارات.

وستفقده أيضا اصدارات سد مروي..

له الرحمة والمغفرة . انا لله وانا اليه راجعون

٭ لحن الختام
{ مبكراً اطلق حداثة مدرب اتحاد مدني تصريحاته النارية متحديا المريخ. وبرغم ان المباراة باستاد المريخ الا ان حديث حداثة يجب أن يكون بيان بالعمل وليس مجرد تصريحات للاستهلاك والاثارة.. لأن الدخل حصري للمريخ في كل الاحوال والظروف.

{ مشكلة المريخ انه سيواجه اهلي شندي في شندي وسيختم من خلال الدورة الاولى بالفاشر مع المريخ وقبل ذلك لقائه مع الهلال في المقبرة وكأنني أرى نفس سيناريو الموسم الماضي.

{ ومهمة جديدة تنتظر المريخاب وكيفية اخراج عصام الحضري من احباطه الشديد بعد ابعاده من المنتخب المصري ودحرجته لدكة البدلاء في لقاء شيلي الأخير.

{ حسنا ودائرة الكرة تكتفي بقرار الابعاد للثنائي كعقوبة. فالتمادي في العقوبات يتضرر منه الفريق وليس اللاعبين.

{ ويا بخت سيد الأتيام بافضل اعداد واحتكاك قبل انطلاقة الموسم الكروي عندما يواجه الهلال في مهرجانه بالثلاثاء.

{ ويابخت الهلال اذا ماتحقق اللقاء الودي مع أحد الفرق الغانية قبل الموسم والمشاركات الخارجية.

{ عنكبة مع الخرطوم الوطني مطالب بالظهور بمستوي جديد وليس (نيولوك جديد) حتى يعوض خسارة الموسم الماضي وعدم الانتقال للقمة.. الخرطوم في مواجهة شرسة مع النصر الليبي في صفاقس التونسية.

{ علاء الدين يوسف قال أنا هاهنا وهو ينقذ المريخ أمام ثوار ليبيا بهدف التعادل القاتل.

{ ومن كل قلبنا ندعو للجنة رأب الصدع التوفيق في مهمتها الكبرى وهي تدعو كل أعضاء الاعلام الازرق الهلالي للتفاكر بدار الشرطة مساء غد الاثنين.


رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.