كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

همس وجهر .. بصات الخرطوم الجديدة



شارك الموضوع :
وقعت ولاية الخرطوم مع مجموعة صينية على اتفاقية لتوريد «473» بصاً جديداً ماركة يوتونق بقيمة «40» مليون دولار بتمويل من المجموعة الصينية بحضور والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر، وتصل الدفعة الأولى من هذه البصات خلال «3» أشهر لتكتمل البقية من خلال دفعتين.


الشرطة وليس المخابرات

أبلغ قنصل السودان في الهند موسى سيد موسى أن ما ورد في تحقيق «الإنتباهة» عن تعاون طلاب سودانيين مع السلطات الهندية، المقصود منه الشرطة الهندية وليس المخابرات الهندية، داعياً طلاب السودان بالهند إلى اتحادهم مع بعضهم البعض في الغربة وعدم اتخاذ مشكلاتهم الشخصية حجة للإبلاغ عن زملائهم.

دعوات متبادلة

يزور الخرطوم هذه الأيام الداعية والمفكر الإسلامي ورئيس مجلة حراء التركية نوازد صواش، بدعوة من وزارة الإرشاد والأوقاف، وقد قدم نوازد أمس بمركز حراء الثقافي، محاضرة قيمة لعدد من الإعلاميين وأساتذة الجامعات والمفكرين، شرح الأسباب التي أدت إلى نهوض تركيا اقتصادياً وسياسياً، مشيراً إلى أنها اهتمت اهتماماً شديداً بالإنسان منذ الصغر، لافتاً إلى أن تركيا صبرت سنين عديدة إلى أن خرجت بالتجربة الحالية، والتي عبّر عن فخره بها، وطالب الحضور بالدعاء لتركيا للمضي قدماً في برامجها، مؤكداً أن كل الأتراك يدعون للسودان بالخير.

قناة الخرطوم.. عين الرضا

كشفت مصادر مقربة جداً من والي الخرطوم، أن الوالي راضٍ كل الرضا عن قناة الخرطوم، وأن تجديد الثقة في مديرها عابد سيد أحمد جاء من هذا الباب، وأن الوالي قد وجّه وزارة المالية بزيادة دعم القناة لتواصل نجاحها بعد الإشادات الكثيرة التي تلقتها، وفي مقدمتها إشادة رئيس الجمهورية.

آفاق الحوار السياسي

ضمن فعاليات ملتقى الولايات الخامس عشر، الذي تقيمه أمانة الشباب الاتحادية بالمؤتمر الوطني، تقيم ندوة بعنوان (آفاق الحوار السياسي) يتحدث فيها حامد ممتاز أمين الشباب، ياسر يوسف أمين الإعلام بالوطني وزير الدولة بالإعلام، و ممثلو القوى السياسية. وذلك مساء اليوم بالمؤتمر الوطني ولاية الخرطوم.

مكافحة الشلل

يدشن وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة بولاية جنوب دارفور يوم السبت المقبل، انطلاقة الحملة القومية لشلل الأطفال وكبسولات فيتامين «أ» التي تستهدف «724.800» طفل بالولاية، والتي تنطلق بكل ولايات البلاد. وقال وزير الصحة بالولاية عمر سليمان لـ«الإنتباهة» إن أبو قردة بجانب تدشين الحملة، سيخرِّج دارسي الفحص المجهري للملاريا الذين تم تدريبهم بنيالا من ولايات دارفور الخمس والبالغ عددهم «35» شخصاًَ، بجانب افتتاح ورشة الإصحاح الشامل التي تضم كل معتمدي محليات الولاية الـ«21». وقال الوزير الذي عاد لنيالا أمس عقب مشاركته في الاجتماع التنسيقي لوزراء الصحة بالولايات الذي انعقد بالخرطوم، إن الاجتماع استعرض أوراقاً عديدة أهمها إصلاح النظام الصحي بالبلاد، بجانب الكشف الموحد للاختصاصيين على مستوى الولايات وغيرها من الأوراق والتوصيات التي التزم النائب الأول بتنفيذها. وقال عمر إنه تحصل على المعدات الطبية الخاصة بالعناية المكثفة لمستشفى نيالا، ومعدات غرف الولادة، والمعامل لمحليتي رهيد البردي وكاس وتم شحنها وهي في طريقها للولاية. وأضاف أنه ناقش الاستعدادات المبكرة لطوارئ الخريف من خلال تلك الزيارة.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.