كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الخضر: التخطيط يتطلب ترحيل المواطنين لمواقع بديلة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ال والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر، إن الولاية لن تدخر وسعاً في توطين المواطنين كافة، غير أن عمليات إعادة التخطيط التي جرت في العديد من أنحاء الولاية تطلبت عملياً ترحيل المواطنين في مواقع بديلة.

وأكد الخضر حقوق المواطنين في الأراضي في المناطق الخاضعة لإعادة التخطيط، سيتم وفقاً للقانون، وأن أي مواطن سيأخذ حقه كاملاً.

وطالب الخضر الذي كان يتحدث إلى جمع من المواطنين بحي النصر بمحلية جبل أولياء، يوم الأربعاء، طالبهم بمساعدة الولاية على تطبيق القوانين والقبول بالمواقع التي ستخصص لهم للسكن.

وأضاف: “الأراضي الخاضعة لإعادة التخطيط لا تسع كل الناس”.

وجدد العزم على إكمال تخطيط كل المناطق الخاضعة لإعادة التخطيط، واستكمال منظومة الخدمات الأساسية. ووجه الخضر سلطات الأراضي بزيادة عدد الموظفين لتسريع إجراءات مقابلة المواطنين ومنحهم حقوقهم على وجه السرعة.

المخطط الهيكلي

وفي السياق، أجاز مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم، في يوم الأربعاء، برئاسة والي الخرطوم د.عبدالرحمن الخضر، آخر مراحل المخطط الهيكلي للنقل والمرور المتعلقة بملخص المشروعات المطلوب تنفيذها للفترة من 2016م ـ 2035م.

وأوضح وزير البنية التحتية د.أحمد قاسم، أن التكلفة الكلية لمشاريع مخطط النقل والمرور تبلغ خمسة مليارات دولار بلغت فيها تكلفة الجسور النيلية 694,9 مليون دولار، وتشييد وتطوير الطرق 659 مليون دولار.

وقال إن تكلفة الانفاق والجسور عند تقاطعات الطرق بلغت 274 مليون دولار، وبلغت تكلفة شبكة قطار الضواحي 439 مليون دولار، فيما بلغت تشييد شبكة طرق البص السريع 518 مليون دولار وبلغ تشييد شبكة الترام 2,4 مليار دولار.

وقال الوزير إن متوسط الميزانية المطلوبة سنوياً لهذه المشاريع تبلغ 225 مليون دولار، مبيناً أنه تم تقسيم هذه المشاريع إلى فترتين قصيرة المدي بدأت في عام 2011م وتستمر حتى 2016م، تشمل تكملة جسر الدباسين وسوبا وتوتي بحري وإنشاء 15 نفقاً وكبرياً طائراً عند تقاطعات الطرق الرئيسية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.