رأي ومقالات

حيدر خير الله: جوكية حول الوالي ..(1)


د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم ، يواجه اليوم همس المدن وتسرب المعلومات التى تقول بان موظفين كبار بمكتبه قاموا بعمليات تزوير فى الاراضي واستغلوا نفوذهم وربحوا من الاختلاسات حتى وصلت حساباتهم البنكية لأرقام مليارية وصلت الى (450) مليار جنيه.

وأن نافذين كبار فى حكومة الولاية ظهرت اسماؤهم فى هذه الفضيحة .. والسيد / الوالي بدلا عن ان يفعل ماتفعله ( دول الكفر ) فى مثل هذه المواقف من ان يتقدم المسئول باستقالته فوراً ليفسح المجال للتحقيق حتى تاخذ العدالة مجراها ..

وآخرها حالة الوزيرة النرويجية التى دفعت قيمة بنزين سيارتها ببطاقة البنك الحكومية بدلا عن بطاقة حسابها الشخصي التى نسيتها فى بيتها ، فاعتبر ذلك نوعا من الفساد فتقدمت باستقالتها من الوزارة فى دولة لم تدعي انها الحاكمة بامرالله ولا بشرت النرويجيون فى مملكتهم بمشروع حضاري ..

بينما والينا (رضي الله عنه) يجلس الى الأستاذ /عطاف مختار وهبة عبدالعظيم هم يسالون وسيادته يعمل على (تبييض) وجه الفساد والغريب ان الحضور قدمتهم صحيفة السودانى قائلة : (والى الخرطوم استقبلنا بصدر رحب كعادته فى مكتبه البسيط جداً ومعه اركان حربه محمد الخليفة والطيب سعدالدين ود.المعز حسن بخيت الذين سهلوا لنا مشكورين اجراء هذه المقابلة ) ولعل اعلى قيمة لهذا الحوار انه اظهر ارتباك هذا الوالي بصورة نأسى له ان يكونها .. والملفت ان الاساتذة / الطيب سعدالدين ومحمد الخليفة هما من يمثلان اعلام الوالي فمن اين أتى د.المعز بخيت ليكون من اركان حرب الوالي تاركاً صاحبه بروف / حميدة فى وزارة الصحة يستمتع بالهواء الطلق فى شارع النيل بعد ان دمر الصحة تماماً؟ والشاهد ان الوالى نفسه يدخل فى دائرة تشجيع التسيب ، إضافة لما هو فيه .. فلماذا لايقول للمعز ( انت المقعدك هنا شنو ؟ انت مش الناطق الرسمي للصحة ؟ فاذا كانت الصحة غير محتاجة لخدماتك ليه مافصلوك عشان نوفر مرتبك ومخصصاتك ؟ ) نفترض هذا ونعذر الوالى فالمسكين لايعرف ان كان المعز من اركان حرب الوالى او حرب الصحة !!

فسيادة الخضر تهمس المدن بمبلغ 450مليار و يزعم انه لايعرف عنها شئ فعقلا يمكن ان يكون على علم ، ان كان معز معه ام مع وزير الصحة .. او يمكن ان يكون الوالي يعرف للمعز قدرات عالية فى تزيين الباطل لاتتوفر فى الاساتذة / محمد الخليفة والطيب سعدالدين ، فحضر لهذا الحوار الذى ينبئ عن ان ضحية ما لابد ان تتوفر على طريقة الجوكية الذين افرزهم الواقع الاقتصادى المؤلم فى بلادنا .. والجوكي عادة يعلم مصيره حق العلم فهو قد قبض المعلوم وذهب الى السجن باتفاق مسبق بينما اللص الاكبر يعمل عمله بذات المعايير مع جوكى جديد .. فهل مفهوم الجوكى دخل الى دولاب الدولة ايضاً ؟؟..هذا ماسيجيب عليه والي الخرطوم عبر إفاداته البائسة فى حوار السودانى ..وسلام ياااااوطن

حيدر خير الله
الجريدة الخميس 10/4/2014


تعليق واحد

  1. الدكتورمعزابن اخت عمر البشير ويتحدث بالملايين من الدولارات ليس الجنيه .البلد بلدهم يمشي محل مايمشي .اصبح السودان ضيعة للبشير واسرته.

  2. لا حوله ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم من بشيرهم لغفيرهم

    بارك الله فيك حيدر خير الله
    افضحهم فضحهم الله في الدارين.

  3. ياهو داالسودان عزة وامكان قدح الضيفان
    بقى اذلال وهوان والقدح الكفو الكيزان

  4. المقال جيد والله … مع الصحفيين البقو يفقعوا المرارة ديل.
    المهم متابعة القضية وما تبقي قيل وقال ساكت

  5. الكلام ده كبار كبار .. اعمل حسابك ياود خير الله مايقولو ليك انته ذاتك المقعدك هنا شنو .. ويقومو يوفرو مخصصاتك ورواتبك المليميه ..

    ان كان فعلا واليا ( وما اصعبها من كلمة حين تحشر تحت الارض وحيدا ) لكان قد خاطب كل البنوك في سرية تامة .. باحثا عن ارصدة اولئك العاملين معه واقاربهم من الدرجات الاولى والثانية والثالثة .. وذلك اضعف الايمان ..

    واهلنا زمان قالو مافى دخان من غير نار .. وعلى القسم ابليس ذاتو ربنا اداهو مهلة لغاية يوم القيامة عشان يجهجه خلقو .. يعنى شغلو جايب نتيجة .. وماتقولى تانى زعيط ولا معيط .. ولا داك عندو علامة الصلاة في جبهتو .. ذى واحد كان ساكن جنبنا الجماعة قايلنو مكمل التدين من العلامة الفى جبهتو .. اتاريها كانت من التكيل في الحيط للبول لما يكون مسنن وحيلو مايساعدو يفتح السسته ..

  6. المعز عمر بخيت عرف انو اللقف في مكتب الوالي مباح وكثير فلذلك ترك صاحبه وانضم لجماعة الوالي

  7. ياجماعة خربانة من كبارها .. وجماعة الوالي يبدو إنهم شغالين بالمقولة السودانية الدارجية ” دار أبوك كان خربت شيل ليك منها شلية.. الناس شايفة الهبر والنهب المصلح يمين وشمال وهم ليه ….

  8. [HIGHLIGHT=undefined][B][B][FONT=Verdana][SIZE=7]هل ياتري الإسلام يأمر بأكل أموال الناس بالباطل ؟؟؟؟!!!!!
    هل ياتري إذا كان ما بتخافوا من الناس ما بتخفوا من الله يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من آتي الله بقلبً سليم .
    أتقوا الله في أنفسكم وأتقوا الله في أولادكم ونسائكم وأتقوا الله في خلق الله وأعلموا سوف يأتي يوم الحساب وسوف يندم الظالمون ولا ينفع الندم في ذلك اليوم وحابوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن لكم قبل فوات الآوان …… واللهُ من وراء القصـد .[/SIZE][/FONT][/B][/B][/HIGHLIGHT]

  9. ضبعنا عمرنا غربة و كفيل و بهدلة لو عارفين الانقاد دي كده
    كان ركبنا مكنة كوز و ظبطنا اللحيه و اصبع السبابه جاهز
    هي لله هي لله .. و للتكبير ..

  10. هل ياتري الإسلام يأمر بأكل أموال الناس بالباطل ؟؟؟؟!!!!!
    هل ياتري إذا كان ما بتخافوا من الناس ما بتخفوا من الله يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من آتي الله بقلبً سليم .
    أتقوا الله في أنفسكم وأتقوا الله في أولادكم ونسائكم وأتقوا الله في خلق الله وأعلموا سوف يأتي يوم الحساب وسوف يندم الظالمون ولا ينفع الندم في ذلك اليوم وحابوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن لكم قبل فوات الآوان …… واللهُ من وراء القصـد .

  11. هل ياتري الإسلام يأمر بأكل أموال الناس بالباطل ؟؟؟؟!!!!!
    هل ياتري إذا كان ما بتخافوا من الناس ما بتخفوا من الله يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من آتي الله بقلبً سليم .
    أتقوا الله في أنفسكم وأتقوا الله في أولادكم ونسائكم وأتقوا الله في خلق الله وأعلموا سوف يأتي يوم الحساب وسوف يندم الظالمون ولا ينفع الندم في ذلك اليوم وحابوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن لكم قبل فوات الآوان …… واللهُ من وراء القصـد .