المقالات

اذرع الية تفرغ اجنحة الطاقة الشمسية من ديسكفري لمحطة الفضاء الدولية


[ALIGN=JUSTIFY]هيوستن (رويترز) – استخدم رواد الفضاء زوجا من الرافعات الالية لتفريغ اخر مجموعة من الواح الاجنحة الشمسية لمحطة الفضاء الدولية من عنبر شحن المكوك ديسكفري يوم الاربعاء وذلك كجزء من جهود تستمر ثلاثة ايام لجعل المحطة تعمل بكامل طاقتها.

وتركيب نظام الطاقة هو الهدف الاول للمهمة المكوكية 125 لوكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) والتي بدأت يوم الاحد مع انطلاق ديسكفري من مركز فضاء كنيدي في فلوريدا.

وصل المكوك الي المحطة التي تدور على ارتفاع 354 كيلومترا فوق الارض يوم الثلاثاء للبقاء ثمانية ايام هناك.

واستخدم طاقما المكوك والمحطة اذرعا الية على متن كلتا السفينتين للمناورة بلطف لاخراج عارضة تزن 13950 كيلوجراما تحتوي على الواح الطاقة الشمسية من المكوك ووضعها فوق محطة الفضاء. ومن المقرر تركيبها يوم الخميس خلال اول عملية سير في الفضاء للمهمة.

وفور تركيبها تكتمل الاجزاء الاحد عشر المكونة للعمود الفقري للمحطة بعد اكثر من عقد من البناء. ولا يزال يتبقى امام ناسا تسع مهام مكوكية لاتمام تركيب مختبرات علمية ومعدات لدعم التوسع في المحطة لاستيعاب ستة افراد.

ونظام الطاقة — الذي بنته شركة بوينج — مصمم لامداد المحطة ب124 كيلووات من الكهرباء اي ما يكفي حاجة 42 منزلا متوسط الحجم في الولايات المتحدة من الطاقة.

وكان طاقم ديسكفري قد فحص الدرع الحرارية للمكوك بعد الوصول الي الفضاء للتأكد من عدم وقوع اي اضرار. وقالت ناسا يوم الاربعاء للطاقم ان المكوك في حالة جيدة وانه ليست هناك حاجة لاجراء مزيد من الفحوص. ومن المقرر ان يعود الي مركز كنيدي للفضاء يوم 28 من مارس اذار.[/ALIGN]