كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

موقع على الإنترنت ينشر وثائق سرية للأمن القومي الأمريكي


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY] يعد تاريخ الأمم من المواد التى تظل قيد البحث والدراسة خاصة إذا كان يحمل فى طياته أحداث غيرت من مصير الدول ومازل الغموض يكتنفها إلى أن تُفتح سراديب المؤسسات الأمنية التى غالباً ما يكون لها اليد الطولى فى هذه الأحداث.

كثيراً ما حمل التاريخ العرفان لوكالات الأمن العالمية عندما أفرجت عما لديها من تقارير سرية حلت بها طلاسم الظلام الذي لف حول العديد من الأحداث البارزة التي ظلت حائرة بين المؤرخين والباحثين.

ومؤخراً ظهر موقع على شبكة الإنترنت يعرض العديد من الملفات التاريخية الخاصة بالأمن القومي الأمريكي والملفات التي تم الإفراج عنها مؤخرًا طبقًا لقانون حماية المعلومات.

من تلك الملفات يرصد موقع www.gwu.edu/~nsarchiv ما دار في القمة الأمريكية السوفيتية منذ عشرين عامًا، وذلك بوثائق سرية من الجانبين الأمريكي والسوفيتي، تلك القمة التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي وسور برلين في أوائل التسعينيات، وجمعت ما بين آخر رئيس للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف والرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

ويضم الموقع العديد من الوثائق بصيغة بي دي إف يمكن تحميلها وكذلك محاضر جلسات المكتب السياسي للاتحاد السوفيتي، ويحتوي أيضًا على عدة صور أرشيفية لتلك اللقاءات، كما يتضمن سجلات للقاء الذي دار ما بين وزير الخارجية الأمريكية آنذاك جورج شولتز والرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف.

ويقدم الموقع أيضًا وثائق عن عرض كولن باول الشهير أمام مجلس الأمن قبيل الإعداد لحرب العراق، عندما أمسك بقارورة فيها مادة الأنثراكس للتحذير من صدام حسين، وعن العربات المتحركة التي تحمل رؤوسًا نووية، والتي ثبت بعد ذلك أن كل تلك المعلومات كانت زائفة وأعدتها جهات استخباراتية من أجل الترويج لشن الحرب على العراق.

وذكرت مجلة العالم الرقمي أن الموقع الذي يتبع جامعة جورج تاون الأمريكية، ينشر كافة السجلات الرسمية المتاحة عن تلك العملية التي سميت باسم “الكرة الدوارة” بالرغم من أن معظم وثائق تلك العملية لا تزال سرية، ويسلط الموقع الضوء على عملية جمع المعلومات الاستخباراتية وأهمية توخي الدقة فيها لخطورة ذلك على الأمن القومي للدول.

ويكشف الموقع أيضًا عن العديد من الملفات التي رفعت عنها صفة السرية، سواء تلك الخاصة بالاستخبارات الأمريكية أو بالمباحث الفيدرالية، كما عرضت عدة ملفات من إدارة نيكسون رفع عنها السرية أيضًا، بالإضافة إلى تقارير عديدة عن استخدام الأسلحة النووية وعن أقمار التجسس الأمريكية وعن أحداث الحادي عشر من سبتمبر وسجلات التحقيقات، وملفات أخرى عن الحروب الأمريكية في جنوب شرق آسيا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
محيط [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.