منوعات

10 حقائق لا تعرفها عن العلويّين


يعتبر الدين العلويّ دينًا سرّيًا، مثل دين الدروز، ولكن يوجد للعلويّين بخلاف الدروز دولة عزّزت مكانتها في الشرق الأوسط، وصراعهم في سوريا الآن هو صراع على الحياة أو الموت. من هم العلويّون أو “النصيريّون” سابقًا؟

الطائفة العلوية هي طائفة الأقلية الأكبر في سوريا. هناك خلاف حول جذورها، ودينها سرّي مع رموز وثنية ومسيحيّة. اعتبرت الطائفة العلوية في نظر الغالبية السنّية في السابق، كطائفة غير مسلمة أو كافرة ووثنية. ليس اعتباطًا أن يقود بشّار الأسد، ابن الطائفة العلويّة، صراعًا يائسًا ووحشيًّا للبقاء في الحكم، فإنّه إلى جانب شهوة كلّ طاغية بالتمسّك بكرسيّ الحكم، يعلم الأسد بأنّ المسلمين السنّة قد يثأرون من طائفته، التي تسيطر على سوريا منذ خمسين عامًا.

فيما يلي عشر حقائق عن هذه الطائفة:

1. يشكّل العلويّون نحو 12% من مجموع سكّان سوريا، أي أكثر من مليون ونصف شخص. يتجمّع معظمهم، أكثر من 70% في “جبال العلويّين” – وهي سلسلة جبال تقابل الساحل السوري ومعروفة أيضًا باسم جبال النصيريّة. وهناك تجمّعات علويّة أخرى تقطن في مناطق وقرى حول المدن حماة وحمص. ويعيش نحو ربع مليون علويّ، وربّما أكثر، في دمشق بل وفي حلب.

وعدا عن سوريا فهناك تجمّعات علويّة في تركيا أيضًا – وهم بضع مئات من الآلاف في الإسكندرونة (هتاي) وفي كيليكيا، وفي لبنان – بضع عشرات الآلاف بشكل أساسيّ في عكار وطرابلس، بل وفي الأردن.

2. اعتقد كثيرون من الباحثين في السابق بأنّ أبناء الطائفة العلويّة هم من الكفّار بالإسلام بل وثنيّين. وفي الفتوى التي أصدرها العالم الفقيه تقيّ الدين ابن تيمية (1263-1328) قرّر بأنّ دم العلويّين مباح إنْ لم يتوبوا ويعودوا لدين الإسلام، لأنّهم: “أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين”.

الفقهاء الشيعة أيضًا، والمنتمون إلى الشيعة الإثني عشرية رفضوا العقيدة العلوية ووصفوا أبناء الطائفة بأنّهم من “الغُلاة”؛ لأنّهم بالغوا في الإعجاب بعليّ، إلى درجة اعتباره إلهًا. لكن المتعارف عليه اليوم هو أن الطائفة العلوية هي طائفة من الشيعة.

3. حتى بداية القرن العشرين عُرف أبناء الطائفة باسم “النصيريّين”، وهو كما يبدو نسبة لمحمد بن نصير، الذي كان من واضعي أسس العقيدة العلويّة. فقط في أعقاب بداية الانتداب الفرنسي بدأ النصيريّون بتسمية أنفسهم بـ “العلويّين”، وكذلك يسمّون من قبل الآخرين. وذلك على الرغم من أنّ هذه التسمية (العلويّون) – التي تعني أتباع عليّ – شائعة عند عموم المسلمين الشيعة.

4. كان محمد بن نصير من أصول فارسية، عاش ونشط في سامرّاء بالعراق، واعتبر، على ما يبدو، مقرّبًا من الإمام الحادي عشر الحسن العسكري. بعد اختفاء الإمام الثاني عشر، محمد المنتظَر (المهدي)، بدأ ابن نصير بادّعاء لقب النبوّة، بل لقب “الباب”. وقد تجمّعت حوله طائفة من المؤمنين وسرعان ما نشروا تعاليمه في العراق وسوريا.

5. كيف تحوّل العلويّون من طائفة ملاحَقة إلى مجموعة حاكمة في سوريا؟ كان السبب الرئيسي لهذا التغيير بالنسبة للطائفة هو الانتداب الفرنسي في البلاد بعد الحرب العالمية الأولى والذي مهّد طريق العلويّين للخدمة العسكرية والضابطية، لتشجيع التعليم والمشاركة السياسية وتحسين الحالة المادّية.

6. عام 1920 أسّس الفرنسيون في “جبال العلويّين” التي تمتدّ على طول الساحل السوري “منطقة الحكم الذاتي للعلويّين”، وفي تموز عام 1922 تم تحويلها إلى “دولة العلويّين”، ثم في عام 1930 قدّموا للمنطقة “القانون الأساسي”، والذي تمّ تعريف الكيان العلويّ فيه باعتباره “حكومة اللاذقية”. يتحدّث كثيرون من الباحثين في أيامنا عن تأسيس الحكم الذاتي العلوي في حالة سقوط الأسد، وهو أمر له جذور كما ترون.

7. عمل حافظ الأسد دون كلل لتحقيق ارتباط ديني للطائفة – سنّي أو شيعي – ولإزالة وصمة التكفير عنها والتي كانت قد التصقت بها بالنسبة لمعظم المسلمين. في عام 1973، نجح الرئيس السوري في إقناع زعيم الشيعة في لبنان، موسى الصدر، بالاعتراف بالعلويّين كجزء من الشيعة وبالتالي كمسلمين. وأيضًا، عملت عائلة الأسد، لأسبابها السياسية، على مدى السنوات بكل جهودها لتحويل العلويّين كجزء طبيعي من العالم الشيعي.

وبالإضافة إلى ذلك فالرئيس السوري بشار الأسد، متزوّج من سنّية جميلة، وهي أسماء الأخرس، ويحرص النظام على تعيين مسؤولين سنّيّين في السلطة ليُظهر بأنّ حزب البعث، الحزب الحاكم، هو حزب يحقّق المساواة. وأثبتت أسماء وفاءها لبشار والعلويّين حتى بعد بداية الاضطرابات في سوريا.

8. لا يقبل العلويّون المتحوّلين إليهم من الأديان الأخرى ولا يسمحون بنشر كتبهم المقدّسة. فيما عدا فئة محدودة تتمتع بالثقة، الرجال فقط، فإنّ معظم أبناء الطائفة لا يعرفون الكثير عن مضامين تلك الكتابات أو عن العقيدة العلويّة.

9. إنّ الكشف عن الوثائق الدينية السرّية للطائفة استُخدم دائمًا كأداة للدعاية ضدّ النظام العلوي. في أعقاب اغتيال رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري عام 2005، تم في لبنان نشر معظم الكتب العلويّة التي تمّ الاحتفاظ بها بشكل سرّي لألف عام. وبعد عام من الاضطرابات في سوريا كشف تنظيم الثوار “الجيش السوري الحرّ” في الفيس بوك ويوتيوب عن كتاب مقدّس للديانة العلويّة السرّية.

10. أن تكون علويّا في سوريا اليوم معناه أن تعيش في كابوس مستمرّ. فقد صمت معظم أبناء الطائفة من الخوف. ويتجنّب رجال الدين العلويّين الرسميّين من التطرّق إلى جرائم النظام ضدّ الشعب لأنّهم يخشون من الثأر. ولم يعلّق مشايخ الصوفية على الأحداث من خلال التعاليم الدينية. ومن المثير للاهتمام أنّ الأسد يحظى الآن بدعم المفتي السنّي أحمد بدر الدين حسّون.

علم الحكم الذاتي العلوي في العهد الفرنسي

رام الله – دنيا الوطن
ع.ش


تعليق واحد

  1. بالنسبة للشيعة الايرانيين – نعلم ونشاهد بأنهم عند الصلاة يسلمون الى جهة اليمين فقط ولا يسلمون الى جهة اليسار (بمعنى يسلون الى جهة واحدة فقط – كذلك نرى أنهم يحملون حجارة معهم في جيوبهم ليضعوها في موضع السجود ليسجدوا عليها . (وهذه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) والعياذ بالله .
    أما بالنسبة لبشار الأسد فقد شاهدناه في التلفزيون السوري – يصلي الصلاة صلاة الجمعة وغيرها كبقية المسلمين ويسلم الى اليمين والى اليسار – وهذه هي الطريقة الصحيحة في الاسلام وبذلك يعتبر مسلماً .
    أما إذا كان هناك من يقول أن ما نشاهده مجرد مشاهد للإعلام فهذا ما لا يمكن تصديقه !!