عالمية

انكشاف سر “تغريدة مشفّرة” أرسلها جهاز مخابرات أمريكي عبر تويت


[JUSTIFY] انكشف أخيرا سر التغريدات الغامضة المكونة من أحرف عشوائية عبر حساب وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، إذا اتضح أنها شيفرة مرسلة إلى الباحثين عن عمل في مجال فك الشيفرات السرية بحيث يكون تعرفهم على الرسالة الخطوة الأولى للتقديم إلى هذه الوظيفة.

وكان الآلاف من متابعي حساب وكالة الأمن القومي التي هزتها مؤخرا فضائح تتعلق بالتجسس على الهواتف والانترنت قد تلقوا تغريدات مثل tpfccdlfdtte ما دفع البعض إلى التعليق بالقول إن هناك أخطاء في كتابة بعض الكلمات، أو القول بأنها رسالة للجواسيس، وصولا إلى توقع أمور غير معقولة، مثل أنها من كتابة قطة كانت تسير على لوحة المفاتيح لدى المغرد دون علمه.

ولكن الحقيقة اتضحت بعد ذلك من خلال عدد من المتخصصين بالانترنت وعمليات القرصنة، إذ تمكنوا من فك شيفرة الكلمات عبر برامج خاصة، مؤكدين أن الأحرف هي كلمات مفتاحية للجملة التالية: “تنبيه إلى كل من يريد العمل بمجال فك الشيفرات.. هل تريد معرفة ما هو المطلوب للعمل لدينا؟ تابعنا كل يوم اثنين في شهر مايو/أيار الجاري لاستطلاع الفرص المتاحة من أجل حماية بلدنا.”

و قالت الناطقة، ميرسي ميلر بحسب شبكة السي إن إن العالمية: “نحن معروفون بقدرتنا على وضع الشيفرات وفكها، وبالتالي كانت التغريدة خطوة في إطار سعينا لتوظيف أفضل وأذكى العناصر.”

صحيفة المرصد
خ.ي[/JUSTIFY]