كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اكتشاف الخلايا المسؤولة عن نسيان ذكريات الطفولة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]توصل مجموعة من العلماء الكنديين إلى اكتشاف الخلايا المسؤولة عن نسيان ذكريات الطفولة في الدماغ، والتي تنمو مع التقدم في العمر مستبدلةً الخلايا القديمة الحاوية على هذه الذكريات.

وأشارت الدكتورة كاترين أكرز التي قادت الدراسة في مختبر بيولوجيا الأعصاب بمستشفى الأطفال في تورنتو، إلى أن فقدان الذاكرة الطفولي يتجلى بنسيان كافة الأحداث التي تحصل قبل سن الثانية أو الثالثة من العمر.

ولا ينتج ذلك عن عدم قدرة الدماغ على الاحتفاظ بالذكريات في هذا العمر، بل يعود إلى تشكيل خلايا عصابية جديدة بمنطقة “الهيبوكامبوس” في الدماغ مع مرور الوقت تحل محل الخلايا القديمة، وتمحو جميع الذكريات في السنين الأولى من عمر الطفل، بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

تشكيل الدوائر العصبية في الدماغ
وعند اندماج الخلايا العصبية الجديدة بالهيبوكامبوس تعيد تشكيل الدوائر العصبية المسؤولة عن نقل وتخزين الذاكرة، ويؤدي ذلك إلى ضياع المعلومات المخزنة عليها بالتدريج.

واعتمدت الأبحاث على تجارب عملية على الفئران، تم رفع مستوى الخلايا العصبية لديها في سن البلوغ، وتبين أن مستوى هذه الخلايا في الدماغ لا يتعارض لدى البالغين مع استقرار وتخزين الذكريات، في حين أن المستويات العالية من هذه الخلايا لدى الأطفال يؤدي إلى ضياع المعلومات والذكريات.

وأكدت الدكتورة أكرز أن منع نمو هذه الخلايا عند صغار الفئران ساعد في الحفاظ على بعض الذكريات لديها، مما يعني أن بالإمكان تطبيق نفس النتائج على البشر.

دنيا الوطن
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        وهناك اسباب قد تجعلك تتذكر ايام الطفوله وخصوصا ايام اللعب والونسات في الحله والشيطنه والمواقف المحرجه والطريفه الا وهي :- الغربه الحاره .. قلق الغربه .. زهج الغربه .. عدم موضوع كل هذا يجعلك ان تسرح مع نفسك وتطير الى حلتكم زمان وتقعد تقول وينك هناي وياعم عثمان بتاع الدكان والبلول بتاع الفول والسُرة ست الكسرة يا حليلا وياحليلا كانت ايام سعيده ياربي مناي تعيده .. انا الخرمان لبلدي هناك وطني السودان اعزّ مكان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.