كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تحطم طائرة سودانية قادمة من دمشق ومقتل عدد من ركابها



شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]تحطمت مساء الثلاثاء طائرة ركاب سودانية وإشتعلت النيران فيها. وقتل عدد من ركابها بمطار الخرطوم الدولي وكانت الطائرة قادمة من الأردن عن طريق دمشق من طراز ايرباص تتبع لشركة الخطوط الجوية السودانية وقد نجا أكثر من نصف ركاب الطائرة وتم نقل جزء منهم في إصابات متفاوتة لمستشفى الشرطة القريب من المطار.
هذا وقد غادر معظم الركاب الطائرة والمطار قبيل نشوب الحريق فيها بدقائق. وقد إنشطرت الطائرة إلى نصفين وقامت فرق الإنقاذ بإجلاء المصابين إلى المستشفيات القريبة.
وفي أول تصريح رسمي لمدير شرطة الخرطوم أوضح أن سبب الحادث يعود لعطل في أحد المحركات تسبب في تحطم الطائرة وحريقها.

كما تم إغلاق مطار الخرطوم حتى صباح الأربعاء.
وتحدث بعض الركاب والمضيفين عن ملابسات الحادث كما توضح الصور. وذكرو بأن مسار الطائرة تحول من مطار الخرطوم إلى بورتسودان لسوء الأحوال الجوية وعند الوصول للخرطوم حدث إصطدام عنيف عند الهبوط وإنفجار وحريق سبب هلعا كبيرا لدى الركاب وتمكن معظمهم من الخروج وإحترق البعض الآخر. وكانت الطائرة تضم عددا من المرضى عائدين من رحل العلاج بالأردن، وتسبب مرضهم في عدم خروجهم السريع من الطائرة.

وقالت مصادر رسمية أن العدد الكلي للركاب حوالي 200 راكب ، كما أن هنالك 93 ناج من الركاب جالسون الان داخل صالات مطار الخرطوم .
أما في مستشفى الاطباء فقد استقبل 8 حالات بما فيهم كابتن الطائرة وقال المدير الطبي للمستشفى ان جميع الحالات تم التعامل معها بصورة سريعة حيث معظم الحالات كانت حالات اختناقيه.

ارتفاع قتلى حادث تحطم الطائرة بمطار الخرطوم إلى 33
الجزيرة نت : ارتفع عدد قتلى الطائرة التي تحطمت عند محاولتها الهبوط في مطار الخرطوم قادمة من العاصمة الأردنية أمس إلى 33 شخصا على الأقل, فيما أفادت السلطات أن 113 على الأقل نجوا من الحادث.
وقالت مصادر طبية إن المشرحة المحلية استقبلت 28 جثة فجر اليوم, فيما أفاد شهود عيان بأنهم شاهدوا فرق الإنقاذ وهي تستخرج خمس جثث أخرى من وسط حطام الطائرة بعد شروق الشمس.

تشكيل لجنة للتحقيق في حادث طائرة الايربص برئاسة المهندس يوسف كمبال
الخرطوم: سونا (smc)
أصدر اللواء بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية قراراً بتكوين لجنة للتحقيق في حادث طائرة الايربص (310) برئاسة المهندس سر الختم كمبال بهيئة الطيران المدني وعضوية أحد عشر آخرين من هيئة الطيران المدني وشركة الخطوط الجوية السودانية. وباشرت اللجنة أعمالها في التحقيق في أسباب حادث طائرة الركاب في الرحلة (110) القادمة من دمشق وعمان وتتبع لشركة الخطوط الجوية السودانية وعلى متنها (214) راكباً بالإضافة إلى طاقم الطائرة وكانت النيران قد اشتعلت في الطائرة أثناء هبوطها مساء أمس بمطار الخرطوم بسبب عطل فني وفقاً للمعلومات الأولية.

الجزيرة نت
مقتل 28 في احتراق الطائرة السودانية بالخرطوم
أعلنت السلطات السودانية أن 123 شخصا نجوا من حادث احتراق الطائرة السودانية ليلة أمس بمطار الخرطوم في وقت لقي فيه 28 آخرون حتفهم.
وأكد مدير مشرحة مستشفى الخرطوم وصول 28 جثة متفحمة إلى المشرحة قدمت من مكان الحادث.
ومن جهته قال رئيس الخدمات الطبية بمطار الخرطوم محمد عثمان محجوب في تصريحات صحفية إنه لم يعرف لحد الآن مصير 66 راكبا آخر.
وقال محجوب ربما يكون بعضهم نجوا وغادروا منطقة المطار أثناء الفوضى التي نجمت عن اندلاع النيران في الطائرة عقب هبوطها، مشيرا إلى أن السلطات طلبت من المغادرين الاتصال بها للمساعدة في وضع إحصاء دقيق للقتلى والناجين.
وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان التلفزيون السوداني في وقت سابق مقتل نحو 100 شخص من ركاب الطائرة.
وكانت الطائرة المنكوبة قادمة من العاصمة الأردنية عمان عندما ووجهت بأحوال جوية سيئة، ما دفعها للتوجه إلى مطار بورتسودان والعودة لاحقا إلى مطار الخرطوم بعد تحسن الأحوال الجوية حيث انحرفت عن مسارها لدى هبوطها على أرضه.
أحوال جوية
ونقلت رويترز عن وزير النقل السوداني مبروك مبارك سليم قوله “إننا لا نتوفر على معلومات دقيقة، لكننا نعتقد أن سوء الأحوال الجوية هو السبب الرئيسي في وقوع الحادث”.

الخرطوم (smc)
شب حريق بإحدى طائرات الركاب التابعة للخطوط الجوية السودانية من طراز إيربص (310) كانت في طريقها من (عمان – دمشق) في طريق عودتها لمطار الخرطوم مساء اليوم.
وقال الفريق أول شرطة محمد نجيب الطيب مدير عام قوات الشرطة في تصريح خاص لـ(smc) إن الطائرة كانت تحمل عدد (203) راكباً و (14) من طاقمها مشيراً إلى معظم الركاب كانوا قد غادروا الطائرة قبيل نشوب الحريق، وقال إن هناك عمليات حصر تجرى لركاب الطائرة الذين غادروها مبيناً أن بعضاً منهم أصيب بإصابات متفاوتة وتم إسعافه إلى مستشفى ساهرون.
وكشف مدير عام قوات الشرطة عن لجنة تحقيق مشتركة من الشرطة والطيران المدني تم تشكيلها لمعرفة أسباب الحريق وأضاف قائلاً: (لا نستطيع أن نقطع بأسباب الحريق الآن لأن هناك لجنة تحقيق تعمل ولكن لا نستبعد أن تكون الأحوال الجوية أحد الأسباب).
وقال أنه يجري معرفة مصير إحدى المضيفات التي لم يعرف ما إذا كانت قد تم إسعافها أم لا.
من جهته أوضح الدكتور الفاتح محمد سعيد وزير الدولة بالنقل في تصريح خاص لـ(smc) إنه تمت السيطرة على الحريق بالكامل مشيراً إلى أن الطائرة كانت تحمل أكثر من (203) راكباً (183) منهم بحالة جيّدة وأن (20) منهم في المستشفيات و أن عدد المفقودين لا يتجاوز (20) شخصاً وأضاف أن طاقم الطائرة تم إنقاذه وأن بعض الركاب قفزوا حينما فتحت أبواب الطوارئ وقال إن الطائرة من المفترض أن تهبط بمطار الخرطوم لكنها توجهت إلى بورتسودان لسوء الأحوال الجوية ثم عادت إلى مطار الخرطوم بعد تحسن الأحوال وأضاف أن الحادث وقع عند نهاية المدرج في الجهة الشمالية.

[ALIGN=JUSTIFY]الخرطوم في11/6(سونا) تابعت وكالة السودان للانباء آخر تطورات حادث سقوط الطائرة السودانية ايرباص 310 التي تتبع لسودانير والتي كانت قادمة في رحلة عادية من عمان عبر دمشق مساء امس بمطار الخرطوم وافادت التقارير الميدانية أن عدد الضحايا بلغ 30 شخصاً حتى الآن وذلك بعد حصر كل ركاب الطائرة في ثلاث فئات الناجين والضحايا والمفقودين

وبالوقوف على مشهد الطائرة التي احترقت تماماً ما عدا الجناح الأيسر وذيلها فمازالت فرق العمل والفنيين والمختصين يعملون في إخلاء بقايا الطائرة لفتح المدرج امام حركة الطيران. وبالمقارنة مع احداث عالمية مشابهة فإن جملة الخسائر المادية والبشرية تعتبر أدني من التوقعات واعلنت هيئة الطيران المدني ان الترتيبات جارية لفتح الاجواء امام الملاحة الجوية الدولية

وفي لقاء (لسونا) مع الناطق الرسمي باسم الطيران المدين الدكتور عبدالحافظ عبدالرحيم افاد انه من السابق لأوانه الحديث عن اسباب سقوط الطائرة قائلاً ان هناك لجنة تحقيق متخصصة من كل الجهات ذات الصلة تم تكوينها في هذا الشأن. وأضاف أنه يجب التعامل بشفافية مع نتائج التحقيق من أجل الوصول للحقائق التي تمنع وقوع مثل هذه الأحداث مستقبلاً وأشار الى أن ثقة المواطنين بكفاءة وخبرة الكوادر الفنية العاملة بالخطوط الجوية السودانية فوق الشبهات وان الشركة تعتبر رائدة عالمياً في مجال الطيران[/ALIGN]

و نفي مصدر مسؤول بالهيئة العامة للطيران المدني حدوث انفجار جديد اليوم في الطائرة المحترقة واوضح المصدر (لسونا) أنه نتيجة للاحتكاك بين انقاض الطائرة والمخلفات حدث اشتعال للنيران في الوقود المتبقي في حطام الطائرة مما أدى إلى اصابات طفيفة وسط الفنيين والعمال الذين كانوا يقومون بازالة الانقاض وتم اسعافهم.

من ناحية أخرى عبرت قيادة اليوناميد بالسودان عن تعازيها لحكومة وأسر ضحايا حادث طائرة الأيربص الذى وقع فى العاشر من الشهر الجارى بمطار الخرطوم

وقالت اليوناميد فى بيان صحفى أصدرته بمدينة الفاشر ان قيادة وأفراد البعثة يشاطرون الحكومة والشعب السودانى وأسر الضحايا فى مصابهم الأليم ويتمنون عاجل الشفاء للذين اصيبوا فى الحادث.

على صعيد أخرى فى موكب حزين تقدمه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وعدد من قادة الجها ز التشريعى والتنفيذى و السياسى شيعت البلاد مساء اليوم بمقابر الصحافة شهداء طائرة الخطوط الجوية السودانية التى احترقت مساء امس بمطار الخرطوم. وشارك فى مراسم التشييع لثلاثين من الشهداء بينهم ثلاثة اطفال اسر الشهداء وقادة القوات النظامية وعدد من المسئولين بالطيران المدنى وشركة سودانير والاف المشيعين من جماهير العاصمة. وقد ام المصلين الذين اصطفوا لاداء صلاة الجنازة على شهداء البلاد البروفسير احمد على الامام مستشار رئيس الجمهورية للتاصيل الذى ترحم على ارواح الشهداء سائلا الله ان يلهم الهم وزويهم الصبر وحسن العزاء. واكد الفريق شرطة محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة (لسونا) ان عمليات البحث عن الضحايا لازالت مستمرة

فيما اوضح د. عبد الحافظ عبد الرحيم محمود الناطق الرسمى باسم الطيران المدنى ان عدد الناجين 171 والشهداء حتى الان 30 شهيدا فيما لا يزال 14 اخرين فى عداد المفقودين.

النيلين . وكالات[/ALIGN]

شارك الموضوع :

23 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        نسال الله العلي القدير أن يحفظ جميع الأمة السودانية وركاب الطائرة نسأل الله ان يحفظهم ويسلمهم من كل مكرون وندعو الله ان يشفي المصابين والحمد لله على كل حال ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير

        الرد
      2. 2

        نسأل الله الرحمة والمغفرة للشهداء والصبر والسلوان لذويهم ونسأل الله للناجين الثبات ونسأله أن يحفظ بلادنا ونقل اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
        إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حولة ولا قوة إلا بالله

        الرد
      3. 3

        اللهم لا نسالك رد القضاء نسالك اللطف
        اللهم ارحم الشهداء واشفى المصابين
        لاحول ولاقوه الا بالله
        الكوارث والسودان صنوان
        من يحاسب من ارخص سلعه الانسان4

        الرد
      4. 4

        اللهم لانسالك رد القضاء بل نسالك اللطف فيه
        اللهم ارحم شهدائها واسكنهم فسيح جنتك مع الصديقين والشهداء
        والهم زويهم الصبر والسلوان
        وندعو الله ان يشفى المصابين
        لاحول ولاقوة الا بالله

        الرد
      5. 5

        لا حول ولا قوة إلا بالله نسأل الله لهم الرحمة والله يصبر أهلهم ونسأله تعالى أن يجنبنا ويجنب سودانا الكوارث

        الرد
      6. 6

        نسأل الله العلي القدير أن يرحم الموتى ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وحسن العزاء ، بالنسبة لعمليات الإنقاذ فللأسف الشديد لم نشاهد عربات مطافي بالمستوى المطلوب فقط هنالك عربتان فهل يعقل أن يكون مطار دولي بحجم مطار الخرطوم والحركة المكوكية به لا توجد به عربات مطافي أو سلامة لإنقاذ الناس عند حدوث الكوراث …. الله المستعان ……

        الرد
      7. 7

        نسأل الله العلي القدير أن يرحم الموتى ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وحسن العزاء ، بالنسبة لعمليات الإنقاذ فللأسف الشديد لم نشاهد عربات مطافي بالمستوى المطلوب فقط هنالك عربتان فهل يعقل أن يكون مطار دولي بحجم مطار الخرطوم والحركة المكوكية به لا توجد به عربات مطافي أو سلامة لإنقاذ الناس عند حدوث الكوراث …. الله المستعان ……

        الرد
      8. 8

        قدر الله وماشاء فعل والحمد لله نسأل اللله المغفره للمتوفين والشفاء العاجل للمصابين

        الرد
      9. 9

        رحم الله ا لشهداء واسكنهم فسيح جناته والهم اهلهم الصبر والسلوان انا لله وانا له راجعون

        الرد
      10. 10

        حمد الله على سلامة الناجين وربنا يرحم المتوفين ويشفي المصابين.

        اظن بعد ده سودانير دي بقت واضح انها فخ للموت ..تجنبوها حفظكم الله ..

        الرد
      11. 11

        لاحول ولا قوة الا بالله لهم الرحمة. شى مخجل ومؤسف نشاهد بؤس فرق خدمات الدفاع المدنى كأنهم فى سوق اللفة. ولايوجد انقاذ بالمعنى المفهوم وسيارات اسعاف رديئة. وكل من هب ودب يصرح لوسائل الاعلام العالمية بلغة ركيكة وبالبلدى ومن غير منهجية. مذيع اذاعة البى بى سي العربية حاور كابتن شيخ الدين وقال له من المعلوم أن السودان تكثر فيه بكثرة حوادث الطيران هل هذا راجع الى قدم الطائرات وعدم وجود الصيانة؟ والكابتن المحترم لم يرد على هذا الاتهام بكلمة واحدة بل بدأ يعتذر عن تضارب التصريحات وبلغة ركيكة بلدية وبدأ غير مرتب وغير لبق فى الرد على الصحفى. متى نخرج من هذه العفوية ومتى يعرف كل منا موقعه وحدود مسئولياته. مدير مطار الخرطوم يطلق فى التصريحات لوسائل الاعلام ويقول بملا فيه أنه ليس بالقرب من الطائرة ولا يعرف عدد القتلى. ثم ادارة الطيران المدنى تصدر بيانا على الملا فى التلفزيون وتقول ان عدد من الركاب خرجو من المطار وتوجهوا الى منازلهم. أليس كان من المفروض على السلطات احتجازهم حتى يتم أخذ اقوالهم للمساعدة فى التحقيقات بدل أن يبحثوا عنهم فى القرى وشوارع المدن وأزقتها؟؟ الى متى هذه الفوضى؟؟؟؟؟؟

        الرد
      12. 12

        Re: شاهدوا بالفيديو حديث الناجين من الطائرة المنكوبة (التقييم: 0)
        بواسطة Anonymous في الثلاثاء 10 يونيو 2008
        الإنـسـان الـسـودانـي لـيـس لـه قـيـمة فـي نـظـر الـمـسـئـولـيـن ونـجـد ذلـك فـي كـل الـمـؤسـسـات الـخـدمـيـة وحـتى لـو بـتـدفـع فـيـهـا فـلـوس وأصـلا مـافـي شـىء مـجـانـي .. !! ..
        وفـي الـفـترة الأخـيـرة كـانت شـركـة ســودان إيـر (سـتـهـم) كـمـا يـحـلـو للإخـوة الـمـصـريـيـن أن يـلـقـبـوهـا بـأنـهـا إشـتـرت طـائـرات جـديـدة وهـذه الـطـائـرات نـجـد بـأن تـعـلـيـمـات الـسـلامـة فـيـهـا مـكـتـوبـة بـالـلـغـتـيـن الإنـجـلـيـزيـة والـصـيـنـيـة …؟؟؟؟؟ يـعـنـي لـو فـي راكـب لا يـعـرف غـيـر الـلـغـة الـعـربـيـة مـاذا يـفـعـل لإتـبـاع الإرشـادات فـي حـالات الـطـوارىء ..؟؟
        وثـانـيـا هـذه الـطـائـرات لـيـسـت جـديـدة فـإنـمـا هـى مـسـتـعـمـلـة (ريـكـونـديـشـن) والأمـر فـيـه لـعـبـة كـبـيـرة كـالـعـادة وهـذه الـطـائـرات مـجـدولـة لـلـرحـلات فـقـط ولـيـس فـيـهـا جـدولـة لـلـصـيـانـة.
        وأذكـر كـانـت هـنـالـك حـادثـة فـي مـطـار أبـوظـبـي لا نـدري بـمـاذا نـصـفـهـا وهـي بـعـد دخـول الـركاب صـالـة الـمـغـادرة ووصـول الـطـائـرة الـسـودانـيـة تـلـقـى مـكـتـب الـخـطـوط الـسـودانـيـة عـرضـا مـن الـخـطـوط الـبـاكـسـانـيـة بـأن لـديـهـم ركـاب جـاهـزيـن لـلـسـفـر لـمـديـنة كـراتـشـي فـي بـاكـسـتـان وطـبـعـا لـم يـكـن هـنـاك تـردد ولا حـتـى تـفـكـيـر بـأن هـنـالـك ركـاب مـنـتـظـريـن وهـم عـلـى أحـر مـن الـجـمـر لـلـسـفـر إلـى زويـهـم والـوصـول لـوطـنـهـم وظـلـوا مـنـتـظـريـن لأكـثـر مـن سـتـة سـاعـات حـتى وصـول (سـتـهـم) مـن بـاكـسـتـان وهـى تـحـمـل ركـاب فـى عـودتـهـا أيـضـا..!!.. ومـعـروف فـي كـل الـمـطـارت الـدولـيـة بـأن سـودانـيـر خـدمـاتـهـا سـيـئـة ولذلـك خـصـصـوا لـهـا صالـة الـركـاب درجـة ثـانـيـة ..!!.. والـسـؤال الآن كـم طـائـرة عـنـد سـودانـيـر بـعـد سـقـوط طـائـرة بـورسـودن وهـل هـنـالـك عـاقـل يـمـكـن أن يـسـافـر بـهـا بـعـد الآن ولـو مـجـانـا

        الـلـحـــــــــــــــوي

        الرد
      13. 13

        اللهم لانسالك رد القضاء بل نسالك اللطف فيه
        اللهم ارحم شهدائها واسكنهم فسيح جنتك مع الصديقين والشهداء
        واشفى المصابين وصبرهم على تحمل الاسى

        الرد
      14. 14

        نحمد الله ونشكره الذى خفف البلاء وسلم اكثرية الركاب ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل الشهداء قبولا حسنا ويتم الشفاء للجرحى والمصابين …. وتحياتى وسلامى للأخوة فى الدفاع المدنى والقوات النظامية لمجهودهم المقدر وقيامهم بواجبهم على احسن وجه ……… واتمنى وارجو الاخوة المناط بهم تأمين سلامة المطارات ان يأخذوا الدرس والعبرة من هذه الحاثة ويأمنوا كل ما هو جديد زمتطور فى مجال السلامة … وعاش السودان قويا مرفوع الاس بأبنائه الجلاء .. والسلام ….

        الرد
      15. 15

        الف حمدا لله على سلامة الاحياء وتقبل الله شوهدائنا
        العاشر من رمضان حادث السفينه والعاشر من مايو احداث امدرمان وهاهو العاشر من يونيو حادث طائرة سودانير .
        اتمنى ان توطور الخدمات وان لا تكون بهدا المستوى المخجل .
        واتمنى ان يكون التلفزيون السودانى هو السباق لنشر الحقائق بدلا عن القنوات الاخرى وجزا الله العاملين في قناة الجزيرة كل خير لتمليكهم لنا الحقائق اولا باول.

        الرد
      16. 16

        * الحمد لله على السلامة ،
        * لو تحطمت هذه الطائرة فى الجو لكانت الكارثة اكبر مما يتصوره العقل ،
        * ربنا يتقبل الشهداء ،
        * الحل يا رئاسة الجمهورية فى المطار الجديد .:mad:

        الرد
      17. 17

        لا تسأل عن الاسباب فكل شيئ مقدر ومكتوب

        نسأل الله السلامة للجميع

        واحر التعاذي لاهالي المفقودين

        وجعلهم الله من الشهداء المقبولين

        وحمدا لله على سلامة الناجين

        الرد
      18. 18

        بعد ان نرفع اكفنا لله سبحانه وتعالي ان يتقبل الشهداء قبولاً حسنا وبعد ان نتمني للمصابين الشفاء العاجل.
        هل سيكون هنالك تحقيق شامل في الحادث ام ككل الأحداث التي تمر بالبلاد نقول قدر الله وما شاء فعل.
        الشعب السوداني شعب طيب ومغلوب علي أمره تحدث احداث كبيرة وكثيرة في البلاد ولا نري مسئولاً يتحمل المسئولية ويقول انا قصرت ويستقيل.
        متي نري اناس مخلصين حادبين علي مصلحة الوطن والمواطن بعديا عن المصالح الشخصية الرخيصة.
        اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة.

        الرد
      19. 19

        نسال الله القبول للشهداء
        نسال الشفاء والعافيه للجرحى
        نحمد الله السلامة للناجين

        ولكن اقول بعد القضاء والقدر
        هناك اهمال واضح للطيران المدنى وادارة مطار الخرطوم
        ليس هناك اجراءات امن وسلامة متوفرة فى المطار بالصورة المطلوبة
        اين المطافى اين الطيران المدنى
        اين ادارة المطار قيل اندلاع النار
        اين …. اين …. اين
        اسئلة كثيرة يجب على الطيران المدنى وادارة المطار اجابتها

        نسال الله القبول للجميع

        الرد
      20. 20

        😡 بداية اعزي اسر المتوفيين واسال الله العلي القدير ان يتقبلهم
        ,وادعو بالشفاء العاجل للمصابين, واهنئ الناجين بالسلامة , واقول وبصوت عال سودانير ان شاء الله تطير ,

        الرد
      21. 21

        ليرحم الله من رحلوا حرقا . ولكن اذا رجعنا للاسباب نجد أن الأمر عادى جدا . و مثل هذا العدد نفقده كل يوم
        فحوادث المرور و قتلى الحروب تكاد تحدث كل يوم و لا أحد يشيعهم . و فى بورتسودان مات عدد من الفقراء
        وهم يتدافعون للحصول لى صدقة …. المطلوب الحساب العسير لمن يتسبب فى قتل الأبرياء

        الرد
      22. 22

        اسال الله عز وجل ان يلهم ذويهم بالصبر وان شاء الله في الجنه واقول لهم ان هذا قدر من الله عز وجل

        الرد
      23. 23

        :lool: سبحان اللة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.