كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بعد إنضمامه لقناة العربيّة : هل سيحلق سعد الدين شاربه كما فعل عويس !!



شارك الموضوع :
بعد إنضمام المذيع السوداني اللامع سعد الدين حسن لطاقم قناة العربية الحدث بمقرها في دبي الشهر الماضي يتساءل ناشطون ممتعضون من عدم مهنيّة العربيّة كقناة موجهة ضد السودان ، وجاء السؤال ساخراً بسبب قَبول سودانيين الإنضمام لقناة لاتفرّق بين كراهيّة السودان كوطن والنظام ، فقيّل : هل سيحلق سعدالدين شاربه كما فعل خالد عويس شبيّه الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد الذي يعمل مديراً عاماً للقناة ويمثل الراشد أنموذجا لظاهرة (الليبراليين الجدد) الذين يتسمون بالتطرف في أفكارهم ، ومواقفهم السلبية من الإسلام ، وولائهم للسياسة الأميركية والإسرائيلية .والتبرؤ من تاريخ الأمة وأمجادها ، معتقدين أن الحداثة مرتبطة ارتباطا جوهريا بالتنكر للدين ، وقيّل عنه أنه ( لايختار ) من يعملون معه إلا من يشابهونه فكراً وجوهراً ومظهراً ليصل لدرجة حلاقة الشارب كما يفعل !

وكان المذيع السوداني خالد عويس الذي سبق سعد الدين بالعمل بالعربية قد لاقى إنتقاداً واسعاً لعدم مهنيّته في نقل أحداث السودان والعمل بتعليمات الراشد الموغل في حقده الدفيّن على السودان لدرجة وصلت بالتهكم بإنسانه !

وقد إنتقد عويس في عدم مهنيتّه وتشبهه برئيسه الراشد عدد من الصحفيين السودانيين كان أبرزهم الأستاذ ضياء الدين بلال في مقال بزاويته المقروءة العين الثالثة فنّد فيها أخباره المضللة والكاذبة حيث قال :

داخل القناة، ظل خالد عويس، يتحرك كناشط سياسي (أشتر)، يعبث بأبسط قواعد العمل المهني، تحركه الرغبات لا الحقائق، والأمنيات لا الحيثيات. يضيف بروميد البوتاسيوم للأخبارخالد عويس هو صاحب الأخبار (الضاربة) في أيام احتجاجات سبتمبر، عن استقالة مدير جامعة الخرطوم، واشتباكات داخل قيادة الجيش11-13-2013هي المرة الثالثة التي اضطرُّ فيها لاعتبارات شخصية للتعليق على بعض ما يورده الزميل خالد عويس، على شاشة قناة العربية.

* في المرتيْن السابقتيْن، تجنبت ذكر الاسم، وتعاملت مع صفته كمسؤول عن ديسك السودان بقناة العربية.* والسبب في ذلك، أنه لم يكن معروفاً بقدر كبير لدى الشارع العام السوداني، وربما لعلاقة شخصية تربطني به، لم أكن أرغب في التشهير باسمه.

* ولكن بعدما قام به أولأمس، عبر محاورة جندي بجهاز الأمن، هارب من الخدمة، والطريقة التي أدار بها الحوار، بكل ما فيها من هفوات وثغرات،

والتملية ووضع الإفادات على اللسان، واشتهار المقابلة في الأسافير؛ لم يعد هناك حرج من إيراد الاسم.* كتبت على حائطي في الفيسبوك، بعد انتهاء المقابلة بنصف ساعة:(ما بعملوها كدا يا عويس جندي وليس عميل بجهاز الأمن مدة عمله لم تتجاوز العام، تاريخ إصدار بطاقته العسكرية 20/12/2012، ومع ذلك يتلقى تعليماته من القيادة العليا للدولة والجهاز، ويعلم كل شيء من الاستراتيجيات إلى العمليات، والفرق السرية وقوائم الاغتيالات والتدريب الأجنبي، دا جهاز أمن ولا جهاز عروس)؟!!!!

* والمعروف للعامة حتى في سوق (سعد قشرة)، أن أول قاعدة ابتدائية في عمل الأمن والمخابرات (المعرفة على قدر الحاجة) !

* عمل طفولي فطير من السخف التعامل معه بجدية. ما في الحكومة من سلبيات، يغني عويس عن الاستلاف من الشياطين ال 13!!

* كانت الإفادات ستكون ذات قيمة، إذا كان مصدرها ضابط بجهاز المخابرات ولو برتبة نقيب؛ ولأن عويس يدرك ضعف مصدره، لذا احتال على ذلك بتغييب الرتبة العسكرية للمصدر، واستعاض عنها بصفة (عميل)!

* وهي صفة ذات جرس إثاري، يلفت الانتباه، ويفتح نافذة الغموض على فضاءات عالم المخابرات، بكل ما فيها من حقائق وخيالات!

* ومعظم ما قيل في المقابلة، معلومات من الدرجة الرابعة، سيجد عويس أضعافها في المواقع الإسفيرية، وفي ونسات مجالس الخرطوم.

* وسبق أن كتبت قبل أكثر من عام:

أخشى عليه أقصد عويس من اللحظة التي يضع فيها قدمه العجلى على خبر مفخخ، فيصيبه الانفجار بتشوهات، لا تنفع معها كل عمليات التجميل والترقيع .

* حاولت ما استطعت أن أنقل له ملاحظاتي النقدية، بهدوء واحترام، الرجل لم يحتمل ما قيل، هاج وماج، وشرع في شن حرب إسفيرية حشد لها الأصدقاء والحلفاء تستهدف إعاقتي معنوياً.

* فمن موقعه داخل القناة، ظل خالد عويس، يتحرك كناشط سياسي (أشتر)، يعبث بأبسط قواعد العمل المهني، تحركه الرغبات لا الحقائق، والأمنيات لا الحيثيات. يضيف بروميد البوتاسيوم للأخبار، لتأخذ حجماً أكبر من حقيقتها، ليخدع المناصرين!!

* وسبق أن التقط بخفة غير محتملة، خبراً من الأسافير مصدره اسم مجهول (جكسا لرصد الانتهاكات)، جاء في الخبر: (علي عثمان ينجو بأعجوبة من الجموع الغاضبة بكوستي، تحت حماية أعداد كبيرة من عناصر الشرطة والرباطة، غادر إستاد كوستي بدون سابق إنذار بعد هتافات داوية ضد النظام عمت الإستاد ) !

صاحبي نقل خبر جكسا إلى شاشة قناة العربية، وانطلق الخبر في الفضاء بسرعة البرق، لا سيما أنه جاء في قناة كبيرة.

* ولكن المفاجأة كانت أن علي عثمان لم يزركوستي منذ عاميْن، وأنه في يوم خبر جكسا المنقول على العربية، كان يخاطب دورة الانعقاد الرابعة لمجمع الفقه الإسلامي بقاعة الصداقة بالخرطوم..!

* وخالد عويس هو صاحب الأخبار (الضاربة) في أيام احتجاجات سبتمبر، عن استقالة مدير جامعة الخرطوم، واشتباكات داخل قيادة الجيش، وانحياز ضباط للثورة ووووو!

* إذا عذرنا عويس في عدم معرفته بالقواعد الأبجدية في عمل المخابرات، لن نعذره في معرفة قواعد العمل الإعلامي الاحترافي والتي أولها:

المصداقية أهم من السبق الصحفي. فالسبق يمكن أن يعوض، ولكن المصداقية كشرف المرأة في المجتمعات التقليدية، تفقده مرة واحدة فقط!. ) .

ويبقى السؤال هل سيحذو ( سعد الدين ) حذو النعل بالنعل لسلفه ( عويس ) لدرجة تطبيق ( تفاصيل ) الراشد في حلاقة الشارب ؟!


سوداناس
[/URL]

شارك الموضوع :

17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [B]العبد الفاسد الأسمو عبد الرحمن الراشد من مواليد العام 56 ورغم ذلك لم يتزوج حتى ***(***الان*** )***ولمزيدا من المعلومات عنه أليكم الرابط [/B]

        http://filkkaisrael.blogspot.co.uk/2012/04/blog-post.html

        الرد
      2. 2

        والله خسارة كبيرة ان نفقد اعلامي قدير كسعد الدين والخسارة الأكبر ان يعمل في مثل هذه القناة الذبالة العميلةالتي يقودها هذا الضليل ،،منه العوض وعليه العوض يا سعد

        الرد
      3. 3

        هل وصل الحال بصحافتنا للحديث عن شنب الناس !!
        مستوى سئ للصحافة السودانية بكل صراحة ..

        اما الحديث عن معاداة قناة العربية للإسلام فغض النظر عن رأيي الشخصي في القناة لكن أتمنى من إسلاميي السودان التفريق بين الإسلام وبين جماعة الإخوان المسلمين التي اراها ويراها كثير من المسلمين انه لا تمثل الإسلام بل وفي حالات كثيرة أنها اكثر إضرارا بالإسلام من ألد أعداءه ..

        أصلي صلواتي وأقوم بأمور ديني .. وأكره هذه الجماعة الإجرامية الفاسدة الفاشلة فهل أنا عدو للإسلام ؟؟ ..
        محاولة هذه الجماعة تكفير كل من يعاديها أحد أبرز أسباب فشلها .. فهي جماعة غير قادرة على مراجعة نفسها او سماع نصيحة لأنها الإسلام والإسلام هي .. من يعاديها عدو للدين .. ومن يناصرها مناصر للدين من حقه أن يفعل ما يشاء .. يقتل ويتبرأ .. ينهب ويتحلل .. تفسر جرائمه بتبريرات من شاكلة ((الشيطان غشاه))

        ما الفرق بين قناة العربية وقناة الجزيرة ؟؟ .. كل قناة منهم بدون موضوعية تبحث عن مصلحة الدول التي انشئتها .. تكذب وتبيض الأسود وتسود الأبيض بدون أدنى مهنية ومواقف الناس حولها في الغالب مبنية على مواقفهم السياسية ليس إلا ..

        أما بخصوص الكذب والتدليس فقد تمنيت أن لا يتحدث عنهما موقع تحتضن صفحاته يوميا مقالات الكذاب الأشر ((إسحق فضل الله)) .. الذي ظل لربع قرن يكذب ويتحرى الكذب حتى كتب عند الله والناس كذابا ..
        ما الفرق بين خبر علي عثمان وخبر وفاة الحلو ؟؟ .. هل تذكرون الدجل من عينة ((الملايكة حاربت معانا)) ((القرود فجرت لينا الألغام)) ((فلان لما مات طلعت منه ريحة مسك)) ((لما جعنا جات الملايكة جابت لينا أكل)) فهل الكذب حلال لجماعة الإخوان المسلمين فقط ؟؟

        كل الإعلام كاذب .. لكن قناعة شخصية أن الإعلام التابع للإسلاميين هو الأكذب على الإطلاق ..

        الرد
      4. 4

        جزاك الله خيرا لترد على من لا يفرق بين الوطن والنظام وكثيرون هم أعانكم الله عليهم كصحيفيين واعاننا جميعا كسودانيين نتمنى ان يكون هذا الوطن في حداقات العيون .

        الرد
      5. 5

        بلا خسارة بلا بطيخ هو مجرد ينشر الرزيلة ولا تنسوا انه هو من قام بنشر عورة الفتاة في مروي وهي تأخذ الماء
        والله مثل هذا مفروض يمنعوا من مزاولة مهنة الصحافة

        الرد
      6. 6

        [B]المال ظل عامل اساسي لبيع وفتن الشعوب هذا الرجل ربما بريء او مدان لان احداث اثبتت غبائه والطاهر التوم احرجه عندما تم سؤاله مباشر لذلك نحن نحتاج لاي يد سودانية لبناء الوطن لا نريد خلق عداء مع بني جلدتنا ويتسلق عبره امثال الراشد وغيره من الكهنه هؤلاء لم يسلم منهم دعاة يشهد لهم القاصي والداني ولديهم شعبيه تخوفوا منها رجل مثل العريفي مثل القرني وامثاله كثر اذا لم يملكون هؤلاء شعبيه وقاعدة صلبه لهدت بيوتهم من ما كالوه لهم من كذب ونفاق قنوات موجهه ضدهم وهم هم [/B]

        الرد
      7. 7

        انا لا اعرف خالد عويس هذا ولكن سعد الدين لا يختلف عنه كثيرا إن لم يكن اكثر كفراً وقد اتضح وهو مراسل للقناة ( مجموعة الام بى سى ) أنه لا يحمل أى غيرة ولا محبة للوطن واعتقد أن الحكومة هى السبب فى تلميع هذا السعد وإتاحت المساحات الواسعه له اعلامياً وهو النوع الذى يعُُض اليد التى تمتد له بالخير

        الرد
      8. 8

        طبعا نحن ضد كل من يعمل ضد السودان او يكره السودان ولكن يجب ان نعمل على معرفة الاسباب التي تدفع بشبابنا بالتورط في مثل هذه المواقف وعبدالرحمن الراشد او غيره هو عبدالمأمور يجب ان نتكلم مع سيده الكبير ونقطع معه علاقاتنا السياسية يعني اما علاقة متساوية ومتوازنة في التعامل او العربية وبمن فيها في 60% وسعد الدين حسن عكس صورة وصوط لاحداث كانت جارية في السودان وبغض النظر عن نواياه فنحن من صنع ذلك الحدث والصحفي عليه يعكس مايراه بعينه لانه لا يمكن ان يقول هذه الصور من جزر الواغ واغ وان من يقتلون هم من المرتزقة الاجانب لان ابناء وطلاب بحري وشمبات والهاشماب وغيرهم من طلاب العاصمة هم سودانيين ولا يمكن ان نحكم عليهم بقول نافع الغير نافع او امثاله المضلليين ويجب محاكمة نافع وجهاز الامن الذي تسبب في طرد سعد الدين وغيره من الصحفيين ويجعلهم يفضلون التحالف مع الشيطان كما يدعي كاتب المقال.

        الرد
      9. 9

        هى وين المهنية فى قنوات السودان الكيزانية أم فى الجزيرة الاسرائيلية،يا عالم أصحو إنتو بتين تفهموا…….. !!!!!

        الرد
      10. 10

        سعد يا جماعة تتوفر فيه نفس المواصفات التي يريدها عبد الرحمن الراشد لعنه الله … فاليذهب لا مأسوفاً عليه.

        الرد
      11. 11

        يستهدف حكومة وافكار بي افكار ورائي بي رائي ونقل خبر صحيح ماعندنا

        بيهوا شغلة يبخس الوطن والشعب السوداني وقيمه يكون مرفوض حتي لوكان

        شنوا داك وبيني وبينكم الراجل غشاهم ليعملوا ضدوطنهم لان السودان مستهدف

        وسبب الاستهداف هؤلاء الكيزان وديل طبالين وبعد نكس الزبالة حا يجوا تذكروهم

        جيد واحفظوا ما يقولهو علي الوطن والشعب ولايغفر لهم ذالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      12. 12

        اول حاجه لامع بتاع الساعة كم ؟! كاان لامع حاليا بقى اي كلام وانا شخصيا سقط في نظري نهائيا واصبحت لا اطيق ان اراه بعد ان خان وباع سودانيته ليبيع نفسه لقناة العربية صانعة الكذب والفبركة .. يخس عليك والله امشي يلا اضحك ضحكاتك العويرة دي في قناة العربية الهشك بشك دي

        الرد
      13. 13

        [SIZE=6] عبدالرحمن الغير راشد هذا كان قد سبق وكتب في احدى مقالته وهو يناشد الخليجيين عامة بأن لايرسلوا ابناءهم الى السودان لمواصلة التعليم الجامعي بحجة أن دولة السودان لاتليق بمقامهم .. مشكلته لايستطيع ان يفرق بين الدولة والنظام ورغم مرور فترة عمله بالصحافة عشرات السنين الاانه لايفقه ابجديات الصحافة وهم من الذين يوالون اسرائيل صراحة وبدون خجل .نسال الله ان يفضحه وامثاله من المحسوبين على الاسلام زورا وبهاتاوهم اشد نفاقاً من عبدالله بن سلول وامثاله الذين كانوا ينافقون بحذر شديد خشية ان تنزل عليهم سورة وتفضحهم .[/SIZE]

        الرد
      14. 14

        أمثال هؤلاء يجب أن تسحب منهم الجنسية السودانية لأنهم ليس أهل لها ولا يشرفونها ، بس في ناس يهمهم بيع دينهم وذمتهم وضمائرهم وأوطانهم وتهمهم الدنيا ونعيمها ويرغبون بشدة في الحرام قبل الحلال هؤلاء هم اللذين باعوا آخرتهم بدنايهم والعياذ بالله ، وقد قال الله تعالي في محكم تنزيله (الفتنة أشد من القتل) (أيحب أحدكم ان يأكل لحم أخيه ميت) (وأطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم).
        من زي ديل واااااااااااااااا أسفاي ومن ناس ديل وااااااااا أسفاي .
        سلمت يا وطني الحبيب سلمت يا وطني العزيز سلمت يا سودان العزة والكرامة .

        الرد
      15. 15

        تأكدوا أن كل زول فاسد فاسق عاق مندس منافق حاسد حاقد جاحد وسفيه تأكدوا أنه قد تربي على إيدي خادمة نصرانية وقد شارك في إنجابه سائق العائلة.(لن تضري عنك اليهود والنصاري حتي تتبع ملتهم) (ومن والاهم فهو منهم) صدق الله العظيم .

        الرد
      16. 16

        لا بالله .! بتتباكوا على المصداقيه والمهنيه ؟!! طيب امشوا فتشوا عليها فى تلفزيون السودان وتلفزيون ولاية الخضر وال20 جريده البتصدر يومى وبتتحرى فلا الصدق والشفافيه .. حكم.

        الرد
      17. 17

        الزول دا حلق شنبو ولا ما حلقو اساسا مابيخلوه يظهر علي شاشة العربية فقط من خلف الكواليس عشان القنوات دي عنصرية ناس سعدالدين حدهم شاشة النيل الازرق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.