كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هو فضل فيها خميس؟



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
هو فضل فيها خميس؟

* قديما قالوا إن أهل الغرب يأكلون الدخن وأهل الجنوب يأكلون البفرة وأهل الشرق يأكلون الذرة الرفيعة أما أهل الجزيرة فيأكلون الخميس. فهل مازالوا كذلك رغم وجبة السبت الدسمة؟ لاحظ أحدهم أن كل الانقلابات الناجحة والفاشلة ليس لأبناء الجزيرة فيها نصيب لأنهم يسافرون لأهلهم وكل التخطيطات تكون في أمسيات الخميس أيام كانت الخميسات هاجة ماجة بالصفقة والرقيص وحاجات تانية حامياني.
* طلب من صديق له أن يأتيه مساء الخميس لكي يمضيا معا سهرة مبهجة فقال له خميس وين دا؟ هو فضل فيها خميس؟ انت ما قاعد تسمع أخبار أبو كرشولا وأنبوب النفط وسد اللألفية وغنماية ناس بهية؟ فرد عليه ومع ذلك في ناس تعرس وتنبسط وتبتهج وتعمل السبعة وذمتها.
* قال له والله نفسي أعرف البلد دي ماشة على وين؟ فرد عليه بالقول تعرف عشان تعمل شنو؟ بس عشان أكون على علم؟ وافرض إنك ما علمت حيحصل شنو؟ ولا شئ كل حاجة حتمضي وفي النهاية الباقي باقي؟ والله معاك حق وبيني وبينك الجهل بالشيء ولا العلم به وأصلو العلم ممحوق وكتر الفهم ما بحوق.
* شفت المكان الواقفين فيهو دا؟ تقصد الكافتيريا دي؟ نعم. الحتة دي كانت واقعة في مملكة اكسوم ثم وقعت في مملكة نبتة ثم كوش ثم مملكة مروي ثم مملكة علوة وبعداك كانت في دولة الفونج والإمام المهدي ذاتو وقف في الحتة دي بعد شهر من موت غردون. ثم انتقلت للسودان التركي المصري ثم السودان الانجليزي ثم سودان المليون ميل مربع ثم سودان 750 الف ميل وبعد خمسمائة سنة ممكن تكون واقعة في دولة تانية. فرد عليه خمسمائة سنة كتيرة شوية خليها خمسين سنة. برضو أحسن من الخمسة.
* واحدين قالوا في خلايا تتبع للحركة الثورية ومنتظرة ساعة الصفر وواحدين قالوا في حسنينات تابعة لإيران ومنتظرة إشارة من حسن نصر الله وواحدين قالوا في خلايا نائمة تابعة لإثيوبيا من أجل السد وواحدين قالوا في خلايا تابعة لمصر لهدم السد وواحدين قالوا ضامر هافا وواحدين قالوا شفنا الشافا وما شوفتوها ياخلايا,,, آمنة….
* مع لام أكول
الدكتور لام أكول من السياسيين الذين جاءوا للسياسة من الهندسة الأمر الذي أورثه دقة ومطالبة الآخرين بذات الدقة ففي يوم قريب مضى ذهبت إليه معزيا في شقيقه وتجاذبت معه أطراف الحديث وفقال لي إنه من أخطاء الخرطوم أنها تتعامل مع جوبا على أساس أنها مجموعات منقسمة على بعضها البعض ولكنني وفي مقال نشر يوم الأحد الماضي في هذا المكان قلت من أخطاء الخرطوم أنها لا تدري أن الحركة الشعبية على قلب رجل واحد في دعم الجبهة الثورية وأسست ذلك على قول الدكتور لام حيث ذكرته بالاسم مع أن الكلام معه كان عاما ولم نتعرض للعمل المسلح من قريب او من بعيد الأمر الذي أزعج دكتور لام كثيرا وأقلقه عليه نعتذر له ونأسف لما سببناه له من إزعاج.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email] aalbony@yahoo.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.