كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مسئول سودانى : نخطط لتصدير مياه نهر النيل لدول الخليج



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشف مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم جودة الله عثمان، أن الهيئة تخطط لتصدير المياه النقية إلى دول الخليج مستقبلا، بالاعتماد على مياه نهر النيل.

وألمح جودة الله- وفقا لصحيفة “سودان تربيون” الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين، إلى أن الهيئة تعانى من مشكلات مالية كبيرة، وقال ” هيئة المياه تسدد حوالى مليون جنيه للوقود شهريا لمحطات الإمداد فقط”، لافتا إلى أن إيرادات المياه شهريا تبلغ 17 مليون جنيه تسدد حوالى 4 ملايين جنيه للكهرباء.

واعترف المسئول السودانى، بعدم قدرة الهيئة على تنفيذ التنمية فى الوقت الراهن، والتى تقع على عاتق ولاية الخرطوم، لافتا إلى أن عدد المشتركين وصل خلال عام 2013 إلى 715 ألف مشترك، محذرا من حدوث أزمة إمداد بالعاصمة مستقبلا حال عدم إنشاء بدائل للطاقة لمواكبة التوسع العمرانى والصناعى.

تجدر الإشارة، إلى أن دراسة سعودية اقترحت فى ديسمبر الماضي، إنشاء مشروع تجريبى يمكن السعودية من استيراد المياه من السودان لتغذية المياه الجوفية التى نضبت فى منطقة نجران، وذلك بالتعاون بين وزارتى الزراعة والمياه والكهرباء السعوديتين.

وخلصت الدراسة السعودية إلى أهمية النظر إلى المياه باعتبارها مشكلة عالمية وإقليمية، وتفعيل التعاون الإقليمى والدولى لحلها من خلال استيراد المياه وفق اتفاقات دولية.

اليوم السابع
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يا أخوانا إنتو المسؤولين بتاعننا ديل نصيحين ولا عندهم لوثة في عقولهم…!!! كل يوم واحد طالع بي تصريح وشايت شمال …!!! أمس وزير الحارجية لخبط الدنيا وقبلو رئيس البرلمان يتحدث في أمور تخص وزارة الدفاع ( قال نحن عندنا صاروخ يبلغ مداه 2000كلم …!!)وقبلو والي الخرطوم بعد ضربة اسرائيل لمصنع اليرموك قال دي انفجار ماكينة لحام …!!! ياأخي إنت أول حاجة كفي وأروي سكان ولايتك بعد داك أمشي صدر مويتك للبعيدين … الأقربون أولى بالمعروف … يا سيادة المسؤول عن المياه في ولاية الخرطوم … الخرطوم عاصمة البلاد تقع على 3 أنهار ( النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر النيل ) وبالرغم من ذلك تعاني العطش …!!! ( كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ … والماء فوق ظهورها محمول ) …!!! أرجو من السادة المسؤولين أن يهدو شوية ويبطلو الكلام الكتير في وسائل الإعلام ( من كثر لغطه كثر خطأه ) … الله يهديكم .. وكفى …

        الرد
      2. 2

        دي قوية بالجد ولكن لمن يعود دخل بيع المياه؟

        وقصدكم نقايض المياه بالبترول ولا فكرة بتاعة فساد وخيث تطلع منها كم فاتورة ولعل الخليج ما شرب ؟

        والسؤال الاهم هل دول الخليج ح تقبل بتسويق المياه السودانية في اسواقها؟؟؟

        كتبت تعليق مع علمي ان هذا المسؤل بيحلم واحتمال يكون بتونس مع حد في الواتس اب وحب يدلب شوية

        الرد
      3. 3

        مش لما نجن نشرب الاول؟
        في حاجة في البلد ما عاوزين تبيعوها؟
        اللهم الطف بعبادك يا رب

        الرد
      4. 4

        نقل المياه الى الخليج مشروع خيالى وغير اقتصادى
        بصفتى خبير واستشارى وشيدة العديد من المصانع فقدلفت نظري التصريح الصادر من مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم السيد جودة الله عثمان وتفاعل معهالدكتور محمد نصرالدين علام ومع دحترامى الشديد لكليهما وحتى لا يذهب الجميع فى اتجاه الخيالات والتنظيرات وتعطوا الفرصه لمطلقوا البخور وتعكير الاجواء *
        فساعرض فكرة مختصره عن صناعة المياه فى كل صناعة المياه المعباء فى القوارير البلاستيكيه تكون نسبة تكلفة المياه من تكلفة الانتاج اكثر من 5%
        لان تكلفة المواد الخام من عبؤات واغطيه وعلامه تجاريهوالكرتون للتغليف والكهرباء والايدي العاملهوالرسوم والضرائب والجمارك اضف الى ذلك تكلفة الشحن حيث وزن الكرتونهعبوة 12 قاروره عبؤة 1.5 لتر تزن 18 كيلو والحاويه 20 قدم لا تسع اكثر 800 كرتونه .
        ثم والاهم ما هى ميزة مياه النيل حتى تعطيه المنافسه مع مصانع متواجده فى الاسواق الخليجيه لاكثر من ثلاثون عاما وصرفت الملاين للدعايهةالاعلان .
        علما بان اكثر من 90% من مصانع المياه تقوم بعليات تحليه المياه ما ينفى اى ميزه لمياه النيل طلما هناك يكنولوجيا تعدل لك اي نوع من المياه ليتكون متطابقه مع المواصفات العالميه.
        ولا يفوتنى ان جميع مصانع الخليج تقريبا لم تصل طاقتها الانتاجيه القصوي.
        وبالتالي رجا لاداعى لاضاعة الوقت فى افكار خياليه تودى الى ما يحمد عقباه.
        مهندس عزالدين عوض على مستشار وخبير صناعى

        الرد
      5. 5

        ده قرار استراتيجي مهم جدا واتمني من كل قلبي ان نسهم في سقيا ضيوف الحرمين الشريفين كونو ما قادرين نشرب نحن هذا مرده لقصور اداري او فني او فسادسمه ما شئت لكن الشئ المعروف انو السودان قادر علي مد نصف الدول العربيه بحاجتها للماء والغذاء.اذا نحن ما قادرين نسحب نصيبنا من النيل ببساطه بدل ما يدفق في البحر خلينا نبيعو في نيلو وهم عندههم الامكانيات البسحبوبيها الماء من النيل وممكن كمان اسقو بورسودان في طريقهم بصراحه ما بعترض علي هذه الفكره الا انسان ساذج او من اولادبمبه.

        الرد
      6. 6

        دل دل دل دل دل دل نحن عطشانيين

        الرد
      7. 7

        اووووووو بترولنا طلع !؟ بكرة باشاكل الكفيل من الصباح واقطع اقامتي هههههههه..

        الرد
      8. 8

        هذا تصريح غير مسئول من شخص غير مسئول ، يا سيد جودة أروي عطشي بلدك في الخرطوم دعك من كردفان أو شرق السودان ، ومن ثم فكر في سقية الجيران.

        الرد
      9. 9

        [SIZE=5][FONT=Arial]دا الكلام [COLOR=#FF0000]البمعط [/COLOR]شعر مصر
        [/FONT][/SIZE]

        الرد
      10. 10

        الى مهندس عزالدين عوض على مستشار وخبير صناعى
        كلامك غير سليم
        أسواق الخليج ممتلئة بعبوات مياه وارد اوروبا وفي قوارير زجاجية كمان
        أمشي اي فندق عنده نجوم في الرياض او دبي ما حتلقى عبوات محلية الصنع
        تعبئة المياه وترحيلها للخليج معبئة وفق مواصفات عالمية بيزنس مربح جدا جدا أما بخصوص مواد التعبئة فهي ايضا تحسب ضمن التكلفة وتساعد على خلق فرص صناعية جديدة مرتبطة بالتغليفpackingنربح من تصنيع العبوات ونربح من تصنيع المياه دراسة الجدوى ثلاثة اقسام مالية وتسويقية وفنية فيا باشمهندس خليك في الفنية وخلي العالم تشتغل، بالله جيبوا الفلوس بتاعت ماليزيا دي واعملو مشروع عملاق لتعبئة المياه على مستوى سكر كنانة كده ولما تجو للتسويق قول عوووووك وحنوريكم العجب والـ Marketing على اصوله
        ومرة واحدة كده نتفشى في اولاد بمبمة ونخليهم يتجقلبوا

        الرد
      11. 11

        صدروها حتى ولو بالخسارة كيتة “كية” للمصريين ديل .. عبر بواخر مثل ناقلات النفط “ناقلات المياه . بعد تنقيتها على أن تعبأ في الدول المصدرة لها لتقليل التكلفة …. الكرستالة الصغيرة بنصف ريال ” 1100 جنيه بالقديم ” …. ولو من آبار جوفية بشرق السودان “دلتا طوكر أو من نهر القاش وخور طوكر وأبو حبل ….

        الرد
      12. 12

        يا جودة الله والله انت ما تقدر تشرف على سبيل مويه فيهو مزيرة من زيرين وكوز علبة صلصة البستان مربوط بي جنزير ومخرم عشان الناس ما اشيلوهو.قال يصدر مويه يا أخي انت ما قادر تحل مشكلة مويه الخرطوم تتطلع للتصدير.

        الرد
      13. 13

        غلفا وشايله موسا وتتطهر
        دا حال هيئة مياه الخرطوم
        ياخى الناس الساكنه جنب البحر ما قادره تشرب خلي ناس الشرف والغرب والشمال والجزيره
        ديل كلهم خليهم ناس توتى تصدقوا ما قادرين يشربوا تقول نصدر المياه

        ورونا قاعدين تجيبوهو من وين الصنف دا؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      14. 14

        الاخوة الاكارم السودان لا يعانى من مشكلة نقص فى الموارد المائية (جوفية او سطحية)و المشكلة ادارية. هذة نتيجة يحث علمى قمت يه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.