كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كم ساعة ستصوم برمضان إذا كنت في … ؟


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]عرض المركز الفلكي الدولي خارطة تبين طول فترة الصيام لكافة مناطق العالم في شهر رمضان المقبل، وستكون فترة الصيام في بلاد الشام من 15 إلى 16 ساعة.وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، في بيان، إن مدة الصيام وفقا للخارطة متساوية في المناطق الواقعة على نفس خط العرض، حيث أن هذه الفترة لا تتأثر بتغير خطوط الطول، فطول فترة الصيام في الولايات المتحدة مثلا هي ذاتها في الدول العربية الواقعة على نفس خط عرضها، وإن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي.

وأوضح أن جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة، تليها الصومال.

وأضاف: أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة، تليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.

وتابع: بالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة، وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمون مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، حيث كان هذا الأمر مثارا للجدل سنويا عند الجالية المسلمة في هذه المناطق.

وأوضح أنه بالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة، وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا، وفنلندا، والسويد، والنرويج وكندا.

ونوه إلى أنه انتشرت في بعض وسائل الإعلام خرائط تبين عدد ساعات الصيام لرمضان المقبل بعضها اتسم بعدم الدقة، حيث حسب بعضها طول النهار وليس طول فترة الصيام، فطول النهار هو الفترة الممتدة من شروق الشمس إلى غروبها، في حين أن طول فترة الصيام هو الفترة الممتدة من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.


[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
دنيا الوطن
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        الحمد لله السنة في السويد الحد الاقصى حوالي 21 ساعة وربع اي الامساكية الساعة 1.45 صباحا والمغرب الساعة 10.12 مساءا وكل يوم بينقص حوالي 5 دقائق تقريبا والماعجبه يمشي يصوم في بلد ثانية بس اي فكرة غير كده للزوغان من صيام رمضان غير مقبولة غير المرض او السفر لاي امر مهم جدا وليس السفر للسياحة او الهروب من طول نهار رمضان يعني عصر وبس هههههههه

        الرد
      2. 2

        [SIZE=4]في الغرب الكندي الصوم في بداية شهر رمضان يبدأ من الساعة 4 صباحا وحتى الساعة 10 مساءا أي حوالي 18 ساعة نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبت المسلمين هنا ويتقبل صومهم
        [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.