كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تقرير: الجندي الأمريكي بيرغدال أعلن إسلامه و”الجهاد” خلال أسر طالبان له



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت شبكة فوكس نيوز الأمريكية اليوم السبت، عن أن الرقيب الأمريكي بو بيرغدال وخلال أسره من قبل حركة طالبان الأفغانية اعتنق الإسلام وأعلن “جهاده”، ونسبت ذلك لوثائق سرية أعدت على أساس روايات شهود عيان.

وتشير التقارير الخاصة بالشبكة، إلى أن علاقة بيرغدال مع خاطفيه تحولت مع مرور الوقت، وتغيرت معاملته، إذ عومل على أساس الزمالة وسمح له في كثير من الأحيان أن يحمل السلاح، ونقلت عن مصادرها أنه شوهد وهو يلعب كرة القدم بسعادة مع مقاتلي حقاني.

وتظهر الوثائق أن بيرغدال هرب من خاطفيه لمدة خمسة أيام قبل أن يعاودوا القبض عليه مرة أخرى، ووضع بعدها في قفص معدني، وتكشف أيضاً تفاصيل محادثات قديمة لتبادل الأسرى، ومحاولات عديدة للتوصل إلى حل تفاوضي لهذه القضية، التي يبدو أنها بدأت في وقت مبكر من خريف عام 2009.

وتشير فوكس إلى أن التقارير غنية بالمعلومات الدقيقة بما في ذلك أسماء ومواقع لأكثر من 200 رجل من جماعة حقاني، إضافة لتفاصيل حياة بيرغدال على مدى الخمس سنوات الماضية.

وتعود هذه التقارير لمجموعة إكليبس، وهي شركة سرية تضم مجموعة ضباط المخابرات السابقين وعدد من النشطاء، وتتعامل بشكل سري مع وزارة الدفاع والشركات البارزة لتقديم الاستخبارات والمعلومات، عن الأنشطة الإرهابية في المناطق النائية من العالم.

ورجح خبراء استشارهم شبكة فوكس نيوز أن يكون بيرغدال تظاهر بانضمامه للجماعة، خوفاً من قتله، ولفتت إلى نفي ضباط مخابرات كبار في الولايات المتحدة، أن يكونوا على علم بهذه المعلومات من قبل

دنيا الوطن
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.