عالمية

فوز رئيس ناميبيا بجائزة “الحكم الرشيد”


فاز رئيس ناميبيا المنتهية ولايته هيفيكبوني بوهامبا بجائزة إفريقيا للحكم الرشيد المقدمة من مؤسسة محمد إبراهيم وقيمتها 5 ملايين دولار والتي منحت ثلاث مرات فقط خلال الأعوام الثماني الماضية.

ومنذ تأسيس الجائزة في 2007 لم يفز بها سوى ثلاثة رؤساء سابقين من الرأس الاخضر وموزامبيق وبوتسوانا، وفي أعوام أخرى لم تنطبق معايير الجائزة علي أي شخص.

وللفوز بالجائزة يجب أن يكون المرشح لها انتخب ديمقراطيا وترك منصبه خلال الأعوام الثلاثة السابقة ولم يستمر في المنصب أكثر من مدته القانونية المحددة. كما يجب أن يتوفر في المرشح “الحكم الرشيد”.

وفي إعلانها لاسم الفائز في نيروبي أشادت مؤسسة محمد إبراهيم بالتزام حكم بوهامبا بالقانون واحترامه للدستور وكذلك ترويجه للمساواة بين الجنسين.

وانتخب بوهامبا (79 عاما) رئيسا لأول مرة في 2005 ومن المقرر أن يغادر منصبه هذا الشهر،واعتبر مراقبون الانتخابات التي أجريت في عهده حرة ونزيهة.

ويتلقى الفائز بالجائزة خمسة ملايين دولار تقدم له على مدى عشر سنوات وبعد ذلك يتلقى 200 ألف دولار سنويا مدى الحياة.

وفاز بالجائزة من قبل بيدرو دي فيرونا روجريجيس بيرس رئيس الرأس الاخضر السابق ويواكيم شيسانو رئيس موزامبيق السابق وفيستوس موجاي رئيس بتسوانا السابق.

وحصل أيضا رئيس جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا على جائزة شرفية.

سكاي نيوز عربية


تعليق واحد

  1. يامو ابراهيم والله دي قلبت فيها هوبه عديل كده
    لانو ماممكن تكون لابس ( لابس سديري وعريان من ) وعامل فيها سبدا
    بالعقل انا كرئيس دوله واحد قدم لي جائزه مهما كان قيمتها حفاظا لهذا العرفان بمشي علي طول بشوف السيره الزاتيه لهذا الشخص
    يلاقوك جاي من السودان بلد ابدا ليك من وين وانتهي ليك من وين ( جوع . مرض . عدم طرق . مستشفبات معدومه للفقراد الا لال المال . مدارس معدومه الا لال المال . ياخي ديل كفايه )
    طيب لو حتي برعاية دوليه لهذا المبلغ ماكان المواطن السوداني الضعيف دعا لك وحفظ لك ربك هذا في ميزان حسناتك ..
    ياعالم كفايه شوفوني
    بعدين افريقيا دي متين سمعنا انو فيها ديمقراطيه غير انها بتنكتب في الترويسه حتي انحنا عندنا بلد ديمقراطيه لوماعارفها اقولها ليك
    جمهورية السودان ( العربيه ) الديمقراطيه ممكن نشيل العربيه ونبقي دوله افريقيه ديمفراطيه
    ياخي السودان ومن مال شعبه اتي بك لهذا المكان حرام عليك وعلي لجنتك الخبيثه هذه احفظوا لهذا البلد من معروف
    عارفك كرهان النظام وكل الشعب المغلوب علي امره كرهان النظام لكن مازنب هذا الشعب يامو ابراهيم فكر حبه كده لانو مهما تكون بريطاني برضو في النهايه سوداني