النيلين .. بوابة شاملة

تفاصيل الإعلان

جديد الأخبار

 

  تفاصيل




جديد الصور

الأخبار
رأي ومقالات
أم وضاح : دايرين أبشنب!!
أم وضاح : دايرين أبشنب!!
أم وضاح : دايرين أبشنب!!
05-28-2013 12:20 PM
الحاج أب شنب أشتهر بين أهل الحي العتيق إنه راجل ما شايف في الدنيا دي أهم ولا أفهم ولا أجمل من بناته ووليداته وأم العيال، وهو دائماً ناصر لهم ظالمين أو مظلومين يعني لو أشتكى واحد من أهل الحي له أن إبنه الكبير ضرب ولده يهيج ويثور ويقول للشاكي شوف ولدي مؤدب إلا ولدك الخاتي عليه، ولو أرسلت ناظرة المدرسة طالبةً حضوره لأن إبنته أم ضفائر رفعت حاجبها للمدرسة ورمقتها بنظرات إفتراء تبعثها بمصمصة شفائف!! يبقى حاج أب شنب للناظرة في رقبتها مشككاً في رواية المعلمة لأن بته ست الفريق اللادن قوامها!! لذلك ظل أهل الحي ينظرون لأسرة أبشنب بكثير من الحيطة والحذر خوفاً من رب الأسرة الذي لا يجامل فيها، وبكثير من الإحترام لرجلٍ لا يجامل في أسرته وما يرضى فيها الحبه!! وأبشنب هذا أهدى قصة لحكومتنا الهمامة التي تهادن.. وتسالم.. وتقف مكتوفة الأيدي تجاه كثير من الأحداث والمواقف التي تصيب كبرياء السودانيين وشرفهم في مقتل.. والحوادث على ذلك كثير آخرها الإعلان الذي نشرته الشركة السعودية عن حاجتها لمهندسيين وفنيين لكنها ذيلتها بعبارة (أن الوظائف متاحة لكل الجنسيات ما عدا السودانيين) وإذا الصَّمت الرَّسمي المطبق تجاه هذا الإعلان- كنت أتوقع أن تبعث الحكومة السودانية للحكومة السعودية بخطاب إحتجاج شديد اللهجة لهذه الإهانة التي لا نعرف من رسم لها السيناريو..؟ ومن أخرجه..؟ بهذا الشكل..؟ لكنني أقول ليكم حاجة لا أستبعد ولا أستغرب مثل هذه الإهانات..! وحكومتنا الهمامة تستقبل بالورد والرياحين أصحاب الجلاليب البيضاء والعقالات من صغار المستثمرين العرب في بلادهم الذين يكفى دلالة على تواضع رؤوس أموالهم أنهم قادمون على خطوط تجارية من ذوات التذاكر الأقل ثمناً ..!ليجدوا في إستقبالهم على المدرج سيارات «البي أم دبليو» وحجوزاتهم في الفنادق ذات الخمسة نجوم في (إنبراشة) محيرة وكأننا نعيد إنتاج سيناريو «عارف وسودانير» من جديد ونعرض بضاعتنا من أراضي ومصانع بثمن بخسٍ وكان الأولى أن(نخلف كراع على كراع).. ونطالب بما نشتهي من مقابل ومن ضمانات.. لأننا أصحاب البضاعة الأجود والأغلى والأكثر طلباً!!.

الدائره أقوله «إن مثل هذه الإهانات التي تُسرَّب للعلن إن لم نقف إيزاءها موقفاً حاسماً و رادعاً فلربما جعلتنا في القريب العاجل في درجةٍ واحدةٍ مع جنسيات من شاكلة.. والموقف ينبغي أن يكون رسمياً وواضحاً زي مواقف حاج أبشنب الذي لا يرضى الكلمة في «مراته وبناته» والما عنده أبشنب يشوف ليه أبشنب!!.

كلمة عزيزة:

على حد ما فهمته من حديث الأستاذ كمال عمر للزميلة أميمة عبد الوهاب أنه لا سبيل لسقوط نظام الانقاذ إلا باستمرار الحرب حيث قال بالنص (إنَّ الجماعة ديل رفضوا أن يتنازلوا وأعتقد أن الحرب الدائرة الآن يجب أن تكون سبباً أساسياً في إسقاط المؤتمر الوطني) فيا أخي كمال بالله عليك كيف تريد أن تتحول بلادنا إلى عراق آخر وسوريا بالكربون؟؟ ومتى كانت الحرب قيدومه للسلام؟؟ ومتى أطلقت البندقية الأزاهير بدلاً عن الرصاص!!.

أظن أنه على المعارضة والحكومة أن تتقي الله في هذا الشعب الصابر وتصل إلى كلمة سواء كيف وبأي طريقة هذه مسؤوليتكم أمام الله والتاريخ.

كلمة أعز:

على حد ما قرأت إن الإمام الصادق المهدي قد تبرع (بمتعلقاته الشخصية) لنازحي أبوكرشولا وسؤالي المتعلقات دي فيها كم خاتم؟.


أم وضاح
صحيفة آخر لحظة

وظائف النيلين ..سجل سيرتك الذاتية واحصل على وظيفتك من هنا .. مئات الوظائف في إنتظارك


أعلن في النيلين
 

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1625



خدمات المحتوى


التعليقات
#145907 Sudan [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2013 12:59 PM
سلام ام وضاح
التحية والتقدير
اثلجت كلماتك الصدور ولكن اتمني ان يقابل ذلك تحرك شعبي اقوي لانه الاكثر تأثيرا ... وان تستغل كل الاجهوة الاعلامية في تناوله وجعله حيا في ذهن وعقلية كل سوداني ... فهذا وحده السبيل لتحريك الجمود الرسمي ومن بعده الشعبي ويا حليل زمن الروايات الجميلة عن السودانين .... نزاهة وعزة وكرامة لا يقبل صاحبها ان تداس .... ويا حليل الزمن الجميل ... زمن ارسال الكسوة من السودان وزمن النتظار الحجيج السوداني في ميناء جدة لشراء العملة السودانية وما يجود به السودانيون علي فقرائهم .... ايضا هناك وفي دولة اخري من كان يتنظر وصول سلعة وحب البطيخ الشاي مع المسافر السوداني ... واسالو اهل بعض دول الخليج ... من هم اساس نهضتهم الحديثة في كل الميادين ... ولكننا شعب ابي لا يحب اسغلال الفرص اذ ان ما قمنا به لو اتيح منه جزء بسيط لغيرنا لدقوا الطبول وما تركوا ذلك النبع حتي يجف .... افيقوا يا اخل بلادي وقد آن الاوان للتفريق بين الطيبة والسذاجة

رجاء اخير ام وضاح
للمراة تاثير قوي علي مزاج الرجل السوداني ... ارجو ان تستمري في لطرق علي هذا الموضوع في كل المناسبات حتي ينعدل الحال المائل


#145913 Sudan [ودالضوء]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2013 01:23 PM
هيع .... ام شنب


#145921 [ابوزلفى]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2013 01:59 PM
احييك يا ام وضاح على غيرتك وعلى شجاعتك وعلى كلامك الجميل.


#145934 Saudi Arabia [adil]
2.50/5 (3 صوت)

05-28-2013 02:44 PM
>>الحكومة والمعارضة...... مواقفك دائما رمادية تشوبها الانتهازية المغلفة باستجداء الحكومة.... لا احب الانتهازيين يا امرأة بلغت من العمر عتيا.


#145945 Saudi Arabia [الترابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2013 04:27 PM
يا أم وضاح .. الواحد كان بيشوف صورتك ومقالك ولا يعيرهما انتباه.. لكن لحسن الحظ لم أجد يوماً موضوعاً شيقاً في غاليتي (النيلين) فقلت نشوف المراة دي كاتبه شنو؟ وإذ بي افاجأ بشيء غريب وكنز عجيب.. كلمات ليست كالكلمات وعبارات في الصميم وشجاعة فرسان.. فصرت من ذاك اليوم افتتاحيتي على (أم وضاح) ولا اسكت الله لك حساً وعاشت اختي بت مهيرة وعاش السودان حرا أبيا والله أكبر والعزة للسودان.


#145988 [كلام قِــــصِـــيّـــر]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2013 09:43 PM
ام وضاح مع احترامي لطرحك لكن

بالجد العمالة السودانية غير مدربة

واقول ليك كل السودانيين معتمدين على الاكاديمي وياريتو اكان نافع مع تعريب الجامعات

اكثر شيء كنا محتاجنوا في الغربة ان يكون عندك مهنة ( ومجضمة )

علشان تفاوض بالفم المليان ولا تتلطش وتوافق بابخس الاثمان علشان تشتغل بس

( خمسة في المائة ) عندهم مهن لكنها ضعيفة ولا تواكب العالم

اكان مكنيكية او ترزية او نقاشين او كهربائيين أو مهندسين ....

ياتون وعند التجارب لا يستطيعون ان يفعلوا شيء

وفي الاخر المعاملة بالمثل مش بلدنا مفتوحه لكل صاحب مال اسحب البساط من الغلابة

نحنا دائما نقول وباخلاص اللهم اصلح بلدنا حتى لا نتطلش في الخارج



#146008 Sudan [د. محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2013 11:24 PM
سلام عليكم
شكرا أم وضاح...
أولا ـ أب شنب بتاعك ده عامل الناس كلها أب ضنب... عشان كده هو مصيبة البلد دي من زمان ولو عاوزة تتأكدي قلبي كتب التاريخ والمجلات..
ثانيا ـ إعلان السعودية ده شيء عادي والإعلان بيكون منشور في السعودية بمناسبة تصحيح الأوضاع... لكن إذا عاوزة تتنوري وتثقفي في الموضوع ده شيلي جوازك وأغشي السوق العربي شارع الاسبتالية
ثالثا ـ كلام كمال عمر ده ما منو خوف لأنه كلام له اقتباس من ثقافة المصارعين المنتشرة الأيام دي علاوة على أنه من كلام الأقران والأنداد.
رابعا ـ الإمام الصادق لو بيتبرع من زمان كان عمل كبري الفتيحاب لكن فاتت عليه وسبقوه الجماعة...ولا بأس به في المجتمع... بس ما فاهمين شنو يعني متعلقات؟


تقييم
10.00/10 (3 صوت)

 

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر إهداءً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر إهداءً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً/ق

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.