• ×

01:23 مساءً , الثلاثاء 27 يناير 2015

قائمة

كارثة جوية سودانية جديدة: سقوط طائرة شحن ومقتل طاقمها و إعفاء مدير الطيران المدني  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
سقطت طائرة شحن جوي فور اقلاعها من مطار الخرطوم صباح الاثنين وهي متجهة الي جوبا، و قد هرعت سلطات الطيران المدني على الفور الى الطائرة التي سقطت جنوب مطار الخرطوم ، الطائرة من طراز (اليوشن)76 وهي تتبع لشركة ابابيل للطيران وقد توفي علي الفورطاقم الطائرة المكون من اربعة افراد يحملون الجنسية الروسية.
الخرطوم (smc)

الخرطوم 30/6(سونا) تحطمت صباح اليوم طائرة شحن من طراز يوشن 76 روسية الصنع تابعة لشركة ابابيل للشحن الجوي بعد اقلاعها بثوان من مطار الخرطوم وسقطت بشرق الساحة الخضراء وعلي متنها طاقم الطائرة المكونة من اربعة روس ولقوا مصرعهم جميعا وكانت الطائرة متجهة الي جوبا. وقال الفريق يوسف ابراهيم مدير مطار الخرطوم (لسونا) انه بمجرد اقلاع الطائرة حدث خلل فني في الطائرة واصطدمت بعمود للكهرباء وتحطمت واشتعلت فيها النيران. واشار الي ا نه سيتم تشكيل لجنة لمعرفة ملابسات الحادث وكان قد خف الي موقع الحادث المهندس محمود حامد ابراهيم وزير الداخلية والفريق اول عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع وعدد من كبار المسئولين بالدولة.

في كارثة جوية سودانية جديدة قتل 5 أشخاص في تحطم طائرة شحن قرب مطار الخرطوم. وقال شهود ان طائرة شحن تحطمت قرب المطار في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الاثنين.
ولم يتضح على الفور عدد الأفراد الذين كانوا على متن الطائرة.
وذكر شاهد طلب عدم نشر اسمه أن \"الطائرة تحطمت في منطقة خالية على بعد نحو كيلومتر أو كيلومترين من المطار.
\"تناثرت أجزاء من الطائرة في كل مكان.. هناك بقع كبيرة من زيت المحركات.\"
وقال شاهد آخر ان دوي انفجار كبير سمع عندما تحطمت الطائرة وتصاعد دخان من المنطقة.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي الطيران

ويعتبر هذا الحادث الثالث في خلال الشهر الحالي بعد تحطم طائرة الايربص السودانية بمطار الخرطوم وتحطم طائرة شحن ب ملكال جنوب السودان.
قناة الجزيرة - رويترز

الخرطوم: (smc)
أصدر السيد رئيس الجمهورية قراراً بإعفاء اللواء أبوبكر جعفر احمد من منصب مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني وقضى القرار بتكليف السيد ابراهيم عبدالله عبد الكريم بمهام المدير العام.
كما أصدر سيادته قراراً بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في اسباب حوادث الطائرات في الآونة الأخيرة.
ووجه سيادته المدير العام المكلف بالطيران المدني بإصدار قراراته بإيقاف الطائرات من طراز الأنتنوف واليوشن عن العمل في جميع مطارات السودان في مجالي الركاب والشحن الجوي.
ومن ناحية أخرى وجه سيادته بأن تقوم وزارة العدل برفع مشروع قانون فصل السلطات السيادية عن تقديم الخدمات في مجال الطيران المدني الى مجلس الوزراء في اسرع وقت ممكن توطئة لإجازته.
وتجئ قرارات السيد رئيس الجمهورية على خلفية حوادث الطائرات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.
الخرطوم 30/6(سونا)اصدر المشير عمر البشيررئيس الجمهورية قرارا بإعفاء اللواء ابوبكر جعفر احمد من منصب مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني وقضى القرار بتكليف السيد ابراهيم عبدالله عبد الكريم بمهام المدير العام. كما اصدر سيادته قرارا بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في اسباب حوادث الطائرات في الآونة الاخيرة. ووجه سيادته المدير العام المكلف بالطيران المدني باصدار قراراته بإيقاف الطائرات من طراز الانتنوف واليوشن عن العمل في جميع مطارات السودان في مجالي الركاب والشحن الجوي. ومن ناحية اخرى وجه سيادته بان تقوم وزارة العدل برفع مشروع قانون فصل السلطات السيادية عن تقديم الخدمات في مجال الطيران المدني الي مجلس الوزراء في اسرع وقت ممكن توطئة لاجازته. وتجئ قرارات السيد رئيس الجمهورية علي خلفية حوادث الطائرات التي ازدادت في الآونة الاخيرة.

الخرطوم (رويترز) - قال شهود ومسؤولون ان طائرة شحن تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار العاصمة السودانية الخرطوم يوم الاثنين وانفجرت متحولة الى كرة من النيران مما أسفر عن مقتل كل طاقمها المؤلف من أربعة أفراد.

وهذا هو رابع حادث جوي في السودان خلال شهرين.

وقال عبد الحافظ عبد الرحيم المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني السوداني ان الحادث وقع على بعد أقل من كيلومتر من المطار بعد ثوان من إقلاع الطائرة مضيفا أن طاقمها المؤلف من أربعة أفراد وكلهم من الروس لقوا حتفهم.

وتابع أن الطائرة كانت تقل بضائع الى بلدة جوبا بجنوب السودان وانها كانت تابعة لشركة أبابيل الخاصة للشحن الجوي.

وقال مسؤول من الأمم المتحدة طلب عدم نشر اسمه \"كانت الطائرة تقلع من المطار... انفجرت وتحولت الى كرة من النيران.\" وأضاف أن الطائرة من طراز ايليوشين 76 روسية الصنع.

وذكر شهود في مكان الحادث أن الطائرة انطلقت فيما يبدو عبر طريق رئيسي قبل أن تنفجر في مكان مفتوح قرب مبنى يضم مكاتب.

وأضافوا أن الحطام تناثر في منطقة واسعة ويعمل رجال الاطفاء على إخماد النيران. وقال شاهد \"هناك بقع كبيرة من زيت المحركات.\"

وأغلقت الشرطة وعمال الطواريء المنطقة وقال مصور رويترز انه احتجز لفترة قصيرة.

والحادث الذي وقع يوم الاثنين هو رابع حادث تحطم قاتل لطائرة في السودان خلال شهرين. ولقي 30 شخصا على الاقل حتفهم في اندلاع النيران بطائرة ركاب في مطار الخرطوم ببداية يونيو حزيران.

وفي مايو آيار كان وزير الدفاع في حكومة جنوب السودان ومستشار رئاسي بين 23 شخصا على الاقل قتلوا في تحطم طائرة في الجنوب. وتحطمت يوم الجمعة طائرة شحن سودانية من جراء الأحوال الجوية السيئة مما أسفر عن مقتل سبعة من طاقمها المؤلف من ثمانية أفراد.


تشكيل لجنة تحقيق:
الخرطوم 30/6(سونا) شكلت هيئة الطيران المدني لجنة فنية للتحري عن اسباب سقوط طائرة الشحن الجوي التابعة لشركة ابابيل والتي سقطت عقب اقلاعها من مطار الخرطوم صباح اليوم. وعزا مصدر مسئول بهيئة الطيران المدني اسباب سقوط الطائرة الي احتمالات مفتوحة بين التقنية والاخطاء البشرية والتي تحدث نتيجة فشل قائد الطائرة عند الاقلاع للوصول لمستوى الارتفاع المطلوب.
 28  7  13.9K

التعليقات ( 28 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-30-2008 10:39 صباحًا mohamed :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخوانا الحاصل شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نتمنى ايقاف هذه المهزلة فوراً حفاظاً على سلامة الأبرياء الذين يركبون هذه الطائرات والذين تمر من فوقهم الطائرات...........
    أتمنى من المشير البشير اتخاذ اللازم لأنك مسئول من كل هذه الأرواح مسئولية مباشرة أمام الله عز وجل،،،،،،،،،،،،،،،
    نسأل الله حسن الخاتمة،،،،،،،،،،،،،،،
  • #2
    06-30-2008 11:08 صباحًا Oras :
    انا لله وانا اليه راجعون هل يعقل ذلك ؟ المفروض بعد هذه الكارثة اقفال هذا المطار ومحاسبة مدير الطيران المدنى واقالته من منصبه
  • #3
    06-30-2008 11:08 صباحًا انا :
    والله يا اخوانا الشغلة دي ما طبيعية
    في ريحة عمل تخريبي في مطار الخرطوم والسلطات نايمة
    الله يستر
    • #3 - 1
      06-30-2008 01:41 مساءً فايز كندى :
      على ما يبدو هناك اهمال واضح فى الاجراءت الفينه وتلاعب باللجان وفساد واضح
      فى تسهيل الاجراءت واللجان الفنيه التى تقوم بفحص هذه الطائرات وكفاءت الطيارين هذا شىء لابد من وقفه ووقفه قويه منالحكومه والعشب ولا تقل فىاهميتها من قضية دارفور والجنوب ويبدو انو ه
  • #4
    06-30-2008 01:53 مساءً أسعد سيد أحمد :
    حسبنا الله ونعم الوكيل .. المشكلة فى وطننا العزيز أن لاأحد يستقيل سواءً مسئول مباشر أو غير مباشر وصحيح الإختشوا ماتو على الرأى وربنا يستر ....
  • #5
    06-30-2008 01:59 مساءً ود السما :
    (؟)
  • #6
    06-30-2008 02:24 مساءً AHMED :
    لا حول ولا قوة الا بالله ثلاثة طيرات في اسبوعين (؟) من المفروض قفل المطار ..............................................................................وناس المطار ديل نايمين وين ماخلاس بعد دا ما يصحوا هو العيب مامنهن من الاسطول القديم(طيارتين فقط)لافات العالم كلوا من رحلة لرحلة
  • #7
    06-30-2008 02:46 مساءً :
    ( )
  • #8
    06-30-2008 03:21 مساءً kamal :
    no comment...!!!!!
    ena le allha wa ena elhy rag3oon
  • #9
    06-30-2008 05:11 مساءً الوسيلة عبد العظيم :
    لا حول ولا قوة الا بالله ارجو ان تملكو المواطنين الحقيقة عن هذه الحوادث ومن هو المسئول الاول ومحاسبته عشان يكون عبرة لغيره دى ارواح ناس يااااااااااااااااااااااااا مسئولين
  • #10
    06-30-2008 05:15 مساءً ود عبدالله :
    كوارث الطيران اصبحت اكثر من شارع مدني الاهمال واضح ولا مجال بتاتا لللجان
  • #11
    06-30-2008 05:26 مساءً mohamed :
    ****** عمر البشير يقيل مدير هيئة الطيران المدني ويوقف تحليق الانتنوف واليوشن في سماء السودان***************
    قرار سليم مائة بالمائة والناس المسئولين ديل لازم يتعلموا أدب الاستقالة أو الاقالة
  • #12
    06-30-2008 05:32 مساءً MONZER OMAR :
    يا جماعة الحكاية دي اصلا ماطبيعية في نفس يوم عيد الانقاذ الوطني وكمان جمب الساحة الخضراء وفي احتمالين:
    (1) عمل تخريبي من العواليق والخونة ......................................
    (2) اهمال في الادارة والصيانة والمراقبة الجوية........................
  • #13
    06-30-2008 06:32 مساءً aubay :
    لا حول ولا قوة الا بالله

    شى محزن جدا والله ، معقولة الناس دى ما بتتعلم من الدرس الاول ، ولا الثاني ، الحمد لله على كل شي لكن سمعتنا بقت تحت التراب .
  • #14
    06-30-2008 06:48 مساءً كباشي :
    الله يرحمك يا عمر البشير ارواح الامة السودانية كلها في رقبتك شد حيلك
  • #15
    06-30-2008 07:38 مساءً اللورد :
    الله يرحم الناس الماتو والله يرحم الناس الحايموتو بالطريقة دى مانرجع السودان ولا كيف
  • #16
    06-30-2008 07:45 مساءً mukh mafi :
    آ جماعة انا ماعرفت السبب لقيت واحد من العيال شايل نبلة وقاعد برا من المطار بس ماتطير الاويديها حجر . قلت ليه يا ولد بتعمل كدى ليه قال اصل ضربت خمسة زرازير ما موقعن وضربت الطيارة الاولي بحصاية تمر وقعت والشغلة مشت معايا .
    لكن انت يا عمو ليها الطيارات بحاجة صغيرونة تقع ؟؟؟
    والله يا ولدي سؤالك داير تكوين لجان ومشاورات ويمكن بعد سنة بوريك الاجابة دحين انت امش شوف ليك حاجة تانية وخلي الطيارات دي شوية
  • #17
    06-30-2008 09:42 مساءً abdelmonem :
    هل الاقاله وحدها كفايه
    نرجو تقديم المسؤلين لمحاكم مفتوحه مبثوثه علي التلفزيون
    حتى يعلم المواطن كيف يموت اخوته
    وحتي يزدجر الاخرون
  • #18
    06-30-2008 10:11 مساءً shoba :
    الفوضى عامة في كل البلد لأنو القائمين عليه منشغلين بسرقة الشعب المسكين
    موت العقول والقلوب أسواء من موت النفوس
  • #19
    06-30-2008 11:15 مساءً refat :
    لاحولا ولا قوة الا بااللة العلى العظيم اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه وقرار صائب ياسيادة الرئيس ويجب ان يحاسب كل من يلعب بامن السودان ووطنة ولا نامت اعين الجبناء
  • #20
    06-30-2008 11:33 مساءً عبدالقادر عبده سيد :
    الله يرحم موتانا وانا احزر الاخوه السودانيين وغير السودانيين يعني الاجانب بعدم الصعود علي متن الخطوط الجويه السودانيه لانو مافي امان ولاسلامه للناس وفي زمن الانقاذ ارواح الناس بقته رخيصه ومافي اي محاسبه للمسوليين ياجماعه اخجلوا شويه والله خجلتونا في خلال شهر واحد تسقط ثلاثه طائرات وكمان في عيد الانقاذ والله ناس العدل والمساواه ليهم حق يدخلوا العاصمه في وضح النهار وسمعه الخطوط السودانيه صارت سئيه جدا والله يرحم الخطوط ونسال الله السلامه للوطن والمواطنين الابرياء
  • #21
    07-01-2008 05:32 صباحًا ضرغام :
    دا دليل آخر على فشل و فساد الحكومة السودانية و لو فى ذرة من الحياء مفرض الحكومة كلها من عمر البشير تستقيل و تورينا عرض أكتافها
  • #22
    07-01-2008 08:40 صباحًا aaa :
    عمر البشير يقيل مدير هيئة الطيران المدني ويوقف تحليق الانتنوف واليوشن في سماء السودان
    قرار سليم مائة بالمائة والناس المسئولين ديل لازم يتعلموا أدب الاستقالة أو الاقالة
  • #23
    07-01-2008 09:52 صباحًا عبده 2009 :
    نرجو محاسبة النفس قبل محاسبة الاخرين ماهي نتائج تحقيق طائرة بورتسودان هل اكتفوا بتعويض الارواح فقط ( كل المسئولين اتقوا الله في ارواح هذا الشعب التعبان الغلبان ) اين انت ياعمر من حكم الرسول صلي الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم (
  • #24
    07-01-2008 11:46 صباحًا مواطن سودانى :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لن يغير الله مابغوم حتى يغيروا مابانفسهم ) . ماحصلة محاسبة حقيقية فى اى قضية ولا توجد اى شفافية .
    \"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\" اسه دى اغالة نهائية ولا استراحة محارب \"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"\"...
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ......................................................
    • #24 - 1
      02-25-2010 10:26 مساءً محمد :
      ياخي (قوم--وليس--غوم)
  • #25
    07-01-2008 01:03 مساءً علاءالتهامي :
    الفساد والقصوراستشري في كل قطاعات الحكومة المدنية والعسكريةوذلك نسبة لعدم وجود قوانين محاسبة صارمة و انعدام الضمير ومحاسبة النفس(( مافي حاجة اسمها حرام )) كل شئ اصبح حلال في السودان الا مارحم ربي
  • #26
    07-01-2008 03:13 مساءً اميرة احمد :
    لن يغير الله مابغوم حتى يغيروا مابانفسهم )) لانقول شى الا الله يرحم الموتى
    اى حد امسكوه منصب داير اكب فى جيبو اها خمو واجغمو
  • #27
    08-31-2008 01:34 مساءً ابوهاشم :
    الي متي هذه الكواراث التي يتسبب فيها المسئولين المعنيين 00 ومتي يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب00 ولماذا لايستقيل اي مسئول عن موقعه عندما يخفق لهذه الدرجه00 واين المحاسبه والمسائله 00 ام نترك كل كارثه للقضاء والقدر 00 انظروا الي حوادث المرور علي الطرق السريعه والتي راح ضحيتها الالاف من اهلنا والقائمه تطول الاهمال 00 الامبالاه 00 الجهل 00 ولك الله ياوطني00
  • #28
    09-21-2008 12:51 مساءً أبوسلاف- مصطفي :
    النيلين ســـلام:-
    أن بفتكر لو في أمانة إي حد قصر في واجبه يقدم إستقالته حافظاً عل كرامته وماء وجهه وأولً وأخيراً يتزكر محاسبة الله قبل محاسبة الناس ويا مخافة الله أنزرعي في قلوب المسئولين السودانين اللهم أني بلغت فشهد.