Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
قديم 11-21-2005, 02:01 PM   #1
زهجاااانة
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 171
شرح ما هو التشفير؟ وهل هناك أنواع للتشفير/2

شرح ما هو التشفير؟ وهل هناك أنواع للتشفير/2
________________________________________
أصبحت القنوات الفضائية هى الملاذ للجميع فى ظل البرامج التى تقدم من خلال القنوات الأرضية.. من هنا كان هدف الجميع الحصول على القنوات الفضائية فيذهبون لشراء ريسيفر رقمى ويشعرون بالسعادة وهم يقومون ببرمجته.. وفى انتظار مشاهدة سيل من القنوات يعد بالآلاف ولكنهم يفاجئون أن معظم القنوات لا تعرض شيئاً حيث إنها مشفرة.
وهنا نتساءل: ما هو التشفير؟ وهل هناك أنواع للتشفير؟.
التشفير هو منع الوصول إلى الخدمة المرسلة إلا باستخدام الأدوات التى تسمح بذلك, وهى الكامة أو وحدة النفاذ المشروط، وأيضاً كارت المشاهدة. وبدون هذه الأدوات لا يمكن مشاهدة سوى القنوات المجانية فقط. وهى فى الغالب لا تختلف كثيراً عن البرامج التى تعرض من خلال شاشة التليفزيون الأرضى.
والبرامج التى تلاقى اهتمامك يمكن أن تعد على أصابع اليد الواحدة والباقى لا يكون ذا أهمية بالنسبة لك.. ويقودنا ذلك إلى تساؤل مهم:ماهى الكامة؟!
الكامة عبارة عن جهاز فى حجم بطاقة الائتمان والتى يتم إدخالها فى مجرى مخصص لها فى جهاز الاستقبال، والذى يجب أن يحتوى على سطح بينى مشترك "Common Interface" "CI" والكامة تكون بها فتحة يتم إدخال كارت المشاهدة فيها.. والذى يجب أن يكون متوافقاً مع الكامة أيضاً.
وحالياً يوجد أكثر من عشرة أنواع من أنظمة التشفير، والتى لا يتفق أحدها مع الآخر نتيجة للتنافس الشديد بين مصنعى أجهزة التعامل مع القنوات الفضائية.
وأنظمة التشفير هى:
-1 نظام ارديتو 1 Irdeto
-2 نظام ارديتو Irdeto 2
-3 نظام بيتا كريبت Beta Crypt
-4 نظام فياكسس Viaccess
-5 نظام فياكسس Viaccess 2
-6 نظام كريبت ووركس Crypt Works
-7 نظام كوناكس Conax
-8 نظام باور فيو Power vu
-9 نظام ناجرافيجن Nagra vis
-10 نظام ميديا جار/ سيكا Media Guard /Seca
-11 نظام فيديو جارد Video guard
نظام ارديتو
وفى هذا العدد نتناول بالشرح نظام ارديتو.. ويعتبر هذا النظام أول الأنظمة التى استخدمت فى تشفير القنوات الرقمية.. ويستخدم حالياً فى العديد من الباقات مثل باقة Premiere الألمانية وباقة Canal Plus الهولندية وكان يعتقد أنه نظام لا يمكن كسره.. لكنه تم عمل برامج مقرصنة وحالياً يوجد العديد من هذه الباقات المكسورة الشفرة وتباع كروتها المقرصنة فى أسواق أوربا.
وبسبب كسر شفرة ارديتو فقد تم تطويره إلى نظام بيتا كريبت Beta Crypt والذى يعتبر نسخة حديثة من نظام ارديتو.. وتستخدم هذا النظام باقات Premiere World و Media Vision الألمانيتان.. وأيضاً باقة ORF النمساوية.. وقد توقعوا أن يكون هذا النظام أكثر أمناً من سابقه، ولكن تم اختراق النظام الجديد أيضاً.. وبالتالى بدأ البحث عن نظام يكون أصعب فى الاختراق من سابقيه، فتم ابتكار نظام ارديتو Irdeto2.. والحقيقة أنه نسخة جديدة من نظام ارديتو القديم وبدأت فى استخدامه باقات شوتايم وart على قمر نايل سات.. وأيضاً باقة نوفا Nova اليونانية على قمر هوت بيرد. وتقوم الباقات بتغيير مفتاح الشفرة فى النظام الجديد كل عدة أيام. وحيث إن النظام الجديد يستخدم لوغاريتم جديدًا، فإن كسره لن يكون بالسهولة التى كانت فى التغلب على سابقيه.
وعلى هذا يمكننا القول إن ارديتو هو النظام الأب الذى اشتق منه أنظمة ارديتو2 والذى هو أحدث الأنظمة المشتقة من ارديتو 1 والذى يستخدم فى باقات مثل نوفا اليونانية وشبكة شوتايم ومجموعة ART على النايل سات.. وكذلك فى بعض القنوات الإباحية وهذا النظام لم يتم التغلب عليه بعد، ولا يوجد شفرات معروفة له ولكنها مسألة وقت.
كذلك يوجد نظام بيتا كريبت Beta Crypt والذى هو نظام مشتق أيضاً من نظام ارديتو1 ويستخدم بواسطة الباقات الألمانية مثل Premiere World وباقة ORF وأيضاً باقة Media Vision ومما يميز نظام الأرديتو وجود ما يسمى بكامة الارديتو فرى Irdeto Free، والتى تعرف بإمكانية فك شفرة القنوات التى تعمل على النظام ارديتو 1 بدون الحاجة إلى كارت مشاهدة.. ولكن عن طريق برنامج يضاف إليها يمكن من خلاله إدخال مفاتيح الشفرة العاملة عن طريق الريموت كنترول ليتم تخزينها على الكامة نفسها. وقد مرت هذه الكامة بمراحل عديدة إلى أن وصلت إلى إمكانية فتح القنوات على أنظمة أخرى خارج نظام ارديتو عن طريق كروت مشاهدة غير شرعية تسمى "كارت المرح" "Fun Card" يمكن من خلالها مشاهدة قنوات تعمل على أنظمة فياكسس وسيكا وناجرافيجن.
أيضاً هناك أجهزة تحتوى بداخلها على كامة ارديتو مثل جهاز هيوماكس 5400 والذى يتم عمل برامج تشغيلية له يمكنه مثل الكامة ارديتو فرى من فتح الأنظمة السابق ذكرها.
والباقات التى تستعمل نظام ارديتو بيت وارديو 2 أيضاً بتاكريت هى:
باقة ART على النايل سات 7 درجات غرباً وأيضاً باقة شوتايم على نفس القمر وباقة نوفا Nova اليونانية على قمر هوت بيرد 13 درجة شرقاً وايضاً باقة Sky Italia والتى تستخدم أيضاً أنظمة فيدو جارد ميدجارد ويت على نفس القمر هوت بيرد 7 درجات شرقاً وعلى القمر استرا 19 درجة شرقاً توجد باقات ORF النمساوية وكذلك باقة Premiere World الألمانية وباقة Canal Digital الهولندية التى تستخدم أيضاً نظام ميدجارد.
ومن الباقات التى تعمل بنظام ارديتو بإصداراته المختلفة هناك:
- باقة ORF النمساوية
وهى موجهة للمتحدثين بالألمانية أو النمساويين خاصة، وهى تحتوى على قنوات موجهة إلى كل منطقة من مناطق النمسا وجميع برامجها تبث باللغة الألمانية وتحتاح إلى كامة بيتا كريبت أو كريبت ووركس بالإضافة إلى كارت الاشتراك.
- باقة Premiere الألمانية
وهى موجهة إلى المانيا وتعتبر جزءًا من شبكة DF1 وتحتوى على جميع الاهتمامات من البرامج الوثائقية، وكذلك البرامج الإباحية.. كما تحتوى على قنوات PPV "Pay per View" الدفع مقابل المشاهدة والتى تبث الأفلام والأحداث الرياضية مثل مباريات كرة القدم فى الدورى الألمانى.. وهذه الباقة تحتوى على أكثر من 40 قناة تلبى جميع الاحتياجات.. بالإضافة إلى قنوات ppv والتى تبث برامجها بلغتين، لغة البرنامج الأصلية، بالإضافة إلى اللغة الألمانية.
وتبث هذه الباقة من خلال قمر استر 3A 23درجة شرقاً وتحتوى على برامج ترضى جميع الأذواق.. ومعظمها تبث باللغة الألمانية وتوجد بعض اللغات الأخرى وتستعمل هذه الباقة نظام Beta Crypt مثل باقة Premiere الألمانية.
- باقة Sky Italia:

وهى باقة إيطالية جديدة تحتوى على أكثر من 100 قناة بالإضافة إلى أكثر من 30 قناة PPV وتقدم الأفلام برامج الأطفال والبرامج الوثائقية وبرامج الترفيهية والبرامج الإباحية.. ويتم بث هذه القنوات باللغتين، اللغة الأصلية للبرنامج, بالإضافة إلى الإيطالية. وتقدم هذه الباقة من الخدمات ما يجعلها فى مقدمة الباقات الأوربية، حيث تحتوى على قنوات للأفلام وقنوات للرياضة بها خاصية تغيير كاميرا التصوير, حيث يمكنك اختيار زاوية مشاهدة المباراة أو الحدث الرياضى، كأنك تجلس فى الملعب.. وتبث هذه الباقة عدة أنظمة من التشفير هى ارديتو وميديا جارد وأيضاً فيديو جارد.
باقة Nova اليونانية:
وهى تحتوى على أكثر من 20 قناة والتى تحتوى على قنوات مثل Flim net وقناة Super Sport بالإضافة إلى قنوات أخرى وتم إرسال معلومات عن البرامج المرسلة مع القناة ومواعيد بثها وفى قنوات الأفلام يستخدم ترجمة مكتوبة على شاشة القناة وتستخدم هذه الباقة نظام ارديتو2.
- باقة Digtaal Canalالهولندية:
وتحتوى على مجموعة من القنوات المعروفة لدى الأوربيين مثل C + Rood وRtl 5 وSBS6 ، C+Blawu والتى تقدم أفلامًا جديدة وقديمة وجميع هذه القنوات ترسل ترجمة مكتوبة للأفلام المقدمة باستثناء البرامج الهولندية أصلاً. وهذه الباقة من الباقات الشيقة والمطلوبة لدى المشاهد الأوربى، حيث إن برامجها النوعية جيدة وتقدم ترجمة مكتوبة للبرامج المقدمة. وتبث هذه الباقة برامجها فى نطاقين ارديتو وميدجارد2 كما يمكن مشاهدة قنواتها باستخدم الكامة ارديتو فرى والتى لا تحتاج لكارت مشاهدة.
- باقة ART
وهذه الباقات يتم بثها للمشاهد العربى عبر القمر المصرى نايل سات 7 درجات غرباً وتحتوى على ما يزيد على 60 قناة متنوعة "أفلام وثائقية ـ أطفال ـ موسيقية ـ إخبارية".. بالإضافة إلى البرامج الرياضية. وجميع البرامج التى تبثها وتكون غير عربية الأصل يتم ترجمتها إلى العربية وتعرض الترجمة مكتوبة على شاشة القناة التى تبث البرنامج وتحتوى باقة Show Time على 10 قنوات PPV "Home Cinema" تقدم برامجها حسب رغبة المشاهد ويتم دفع مقابل لمشاهدة البرنامج.
وترسل هذه الباقات قنوات بنظام تشفير ارديتو 2.
التوقيع
طلة بعد الغياب توصل لكل الاحباب


زهجاااانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2005, 03:36 AM   #2
saricom
عضو جيّد
 
الصورة الرمزية saricom
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: السودان
المشاركات: 816
زهجانة مشاركة بشرح وافى وجميلة باخراج صاحبها وانشاء الله يستفيدو كل الناس
saricom غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Protected by CBACK.de CrackerTracker