Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
قديم 06-19-2007, 03:27 PM   #1
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
جامعة سنار.. واساس البلاء.

دفعت الاحداث المتجددة في جامعة سنار احد الطلاب للتأكيد: "سنستمر في اعتصامنا حتى عودة زملائنا المفصولين دون قيد أو شرط.. ولن نحبط، قد نخسر جولة، لكننا لن نخسر قضيتنا العادلة". هذا ما تأكد للصحيفة من خلال لقاء مع احد الطلاب وهو يشرح تطورات الموقف بالجامعة صباح أمس بعد إعلان رئيس رابطة الكلية موافقة الطلاب علي خيار الاعتصام المفتوح عن الدراسة والتي وضح فيها أن الطلاب تجاوزوا النكسة التي المت باعتصامهم أمس الأول في معركتهم في التضامن مع (29) من زملائهم الطلاب اصدرت إدارة الجامعة في مواجهتهم قرارات بالفصل النهائي والمؤقت والانذار النهائي للفصل. وفي ذات الوقت حملت إدارة الجامعة مسبقاً الآثار المترتبة علي ادخالها القوات النظامية لحرم الجامعة لتعطيل الاعتصام مثلما فعلت في يونيو 2000م والتي قضت باستشهاد ميرغني محمود النعمان واصابة أعداد كبيرة من الطلاب وإغلاق الجامعة لفترة طويلة.
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2007, 03:29 PM   #2
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
وابلغت مصادر طلابية بالجامعة (السوداني) فضلت حجب اسمائها أن يوم أمس الأول شهد تمسك اثنين من الطلاب في الجلوس لامتحان الجلدية رغماً عن تمسك بقية طالبات وطلاب الدفعة بمقاطعة الامتحان للحيلولة دون حرمان احد زملائهم المفصولين من الامتحان.



وقامت إدارة الجامعة بتغيير مكان الامتحان لمرتين الأولى من الجامعة لمستشفى سنار والثانية من المستشفى لمبنى مجاور بعد كسر الحائط الفاصل بينه وبين المستشفى وعقد الامتحان تحت حماية وحراسة قوات الشرطة لقطع الطريق أمام محاولات الطلاب الرافضين للاعتصام لمنع عقد الامتحان، وهو ما جعل مقاطعة بقية الطلاب بعد دخول الطالبين أمرا (أضراره أكبر من نفعه).



وعزا عدد من الطلاب تمسك الطالبين بدخول الامتحان لـ(وجود اجندة سياسية لأحدهم ولتغليب الآخر لمصالحه الذاتية والشخصية دون مراعاته لما تعرض له زملاؤه الطلاب بما فيهم زميله في ذات الدفعة) بالاضافة لممارسة إدارة الجامعة الضغوط على الطلاب وتهديدهم بالمحاسبة الفردية التي قد تطال الطلاب بما في ذلك فصلهم نهائياً من الجامعة.



آلية التصويت



وتعرض موقف الطلاب لاهتزاز جديد نهار أمس الأول بعد بروز الانقسامات في مكتب رابطة طلاب كلية الطب – عدد من اعضائه البالغ عددهم (17) عضواً غائبون عن الجامعة- حول الآلية المُثلى لاصدار قرار الاعتصام، ففيما تمسك رئيس الرابطة وأحد الاعضاء باختيار آلية الوقوف لتحديد الموقف من الاعتصام، تمسك أعضاء أخرون بمبدأ الاقتراع السري لجميع طلاب الكلية وهي القضية التي لم تحسم في اجتماع مكتب الرابطة، وتجدد النزاع بين الرأيين في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد نهار أمس الأول مما افضى في خاتمة المطاف لانفضاض الاجتماع دون صدور أي قرار من الجمعية العمومية بالموافقة أو رفض الاعتصام.



بداية الأزمة



وانفجرت الأزمة الحالية بجامعة سنار في الامتحانات الفصلية التي عقدت في مارس 2007م بعد حرمان طالبة بقسم اللغة العربية بكلية العلوم الإسلامية والعربية من الامتحانات بواسطة مسجل الكلية بحجة رسوبها في امتحانات الملحق على الرغم من صدور رقم جلوس لها، مما ادى لاحتجاجات طلابية واعتصام الطلاب عن الامتحانات بمجمع سنار لمدة يومين للمطالبة بارجاع الطالبة المفصولة ومحاسبة مسجل الكلية وهو الأمر الذي رفضته إدارة الجامعة، وفي إطار محاولة احتواء الموقف اصدرت قراراً بتعطيل الدراسة في جميع كليات المجمع. واعلنت إدارة الجامعة عن تشكيل لجنة تحقيق لـ(29) من الطلاب اعقبه إصدار قرارت بفصل خمسة طلاب نهائياً، واصدار عقوبات بالفصل المؤقت في مواجهة (16) طالباً لمدة سنتين وسنة وإنذار (8) من الطلاب انذاراً نهائياً لاتهامهم بـ(حجز الاساتذة بمكتب مسجل كلية العلوم الإسلامية والعربية ومنعهم من الخروج بأوراق الامتحانات إلي القاعات، إغلاق أبواب القاعات بالطبل لمنع الطلاب من الدخول لقاعات الامتحانات، خلع البوابة الجنوبية والدخول عنوة مما يدل على أن طلاب الجامعة غير معنيين بالاعتصام وانما فرض عليهم من قبل مجموعة من الطلاب بالقوة، التحريض علي الاعتصام وعقد مؤتمر صحفي تمت فيه الاساءة فيه لإدارة الجامعة والتعليم العالي)، كما أصدرت إدارة الجامعة قراراً باستمرار الدراسة في كلية الطب مع استمرار إغلاق كليتي (العلوم والدراسات الإسلامية والهندسة).



تحرك في (3) محاور



وعقب صدور قرارات الإدارة شكل الطلاب لجنة (لعودة الطلاب المفصولين) والتي عقدت مؤتمراً صحفياً يوم الأحد الماضي بدار حزب الأمة بسنار بمشاركة ممثلي التنظيمات السياسية على صعيد الجامعة والمدينة. وأكد رئيس اللجنة في المؤتمر الصحفي عن تحرك اللجنة في (3) محاور أولها قانوني بتقديم استئنافات فردية لإدارة الجامعة وثانيها جمع توقيعات من الاساتذة والأطباء والمعلمين لرفض القرار وثالثها الجانب الإعلامي، واعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة عن استعداد عدد من الطلاب لتقديم استقالتهم من الجامعة وناشد رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي ومنظمات المجتمع المدني السودانية والدولية بحل هذه المشكلة.



أما المتحدث باسم الجبهة الديمقراطية فأشار إلى أن الجامعة ظلت تعاني منذ تأسيسها من الأخطاء الإدارية التي تحمل وزرها الطلاب بقرارات الفصل الأكاديمي مشيراً لوجود (3) لوائح محاسبة وسلوك بالجامعة واصفاً مجالس التحقيق والمحاسبة بأنها غير محايدة وطغت عليها أجندة المؤتمر الوطني لتصفية القوى السياسية بالجامعة، وهو ما أكده المتحدث باسم المؤتمر الشعبي حينما اوضح أن مجلس التحقيق سأله عن الانتقادات التي وجهها لوالي سنار في المؤتمر الصحفي مبدياً استغرابه من ازدواج المعايير الذي تتبعة إدارة الجامعة حيال طلاب المؤتمر الوطني الذين قاموا بحرق دار اتحاد طلاب الجامعة ومكتب مسجل الكلية.



وكشف المتحدث باسم رابطة الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين في المؤتمر الصحفي عن حدوث تضارب في مجالس التحقيق التي عقدتها الإدارة والتي تداخلت فيها الجوانب المتصلة بمجالس التحقيق ومجالس المحاسبة بالاضافة لعدم تشكيلها وفقاً لنصوص اللوائح، فيما طالب المتحدث باسم الطلاب الناصريين وزارة التعليم العالي بالقيام بواجبها تجاه الجامعات بمراجعة كل اللوائح خاصة جامعة سنار التي تضرر الطلاب منها ويستفيد منها طلاب المؤتمر الوطني داعياً في ذات الوقت لعمل لوائح جديدة موضحاً أن القرارات التي اصدرتها إدارة الجامعة تستهدف قيادات القوى السياسية.
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2007, 03:30 PM   #3
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
عقوبات دون اساس



أما المتحدث باسم الجبهة الشعبية المتحدة في المؤتمر الصحفي فقد حمل إدارة الجامعة مسؤولية الأوضاع الحالية بالجامعة وما تبع ذلك من تداعيات بسبب رفضها الاستجابة لمطالب الطلاب، فيما ربط المتحدث باسم مؤتمر الطلاب المستقلين بين القرارات ومحاولات المؤتمر الوطني المساومة في محاكمة عدد من منسوبيه في قضية الاعتداء علي طالبين اثناء الانتخابات الأخيرة مشيراً لرفض إدارة الجامعة لمقترح قدمه الاتحاد السابق بعقد مؤتمر أكاديمي لمناقشة اللوائح الأكاديمية، مشيراً في ذات الوقت لصدور بيان الإدارة بدون شعار الجامعة أو رقم متسلسل أو توقيع أو ختم مضيفاً: (هذه العقوبات صدرت دون أسس واضحة فنفس التهم تعاقب طالباً بالفصل النهائي وتعاقب آخر بفصل مؤقت وثالث بالإنذار)، فيما أوضح المتحدث باسم التحالف الطلابي السوداني بأن إدارة الجامعة لم يكن لديها خيارات لمعالجة الأزمة التي تسبب فيها مسجل الكلية فلجأت لاغلاق الجامعة وفصل الطلاب بتهم واهية كمشاركة بعضهم في مؤتمر صحفي.



وعلى صعيد القوى السياسية بالمدينة فقد اشار مروان نقد الله من حزب الأمة القومي لتفاعل سكرتارية تحالف القوى الوطنية مع القضية باعتبار أن مشكلة اولئك الطلاب هي مشكلة الجميع وتستوجب وقوف وتضامن الجميع، فيما وصف الماحي محمد سليمان من المؤتمر السوداني، قرارت الفصل بـ(التصفية السياسية) معتبرها لا تقوم على اسس تربوية تقويمية وانتقد عبد القادر من الحزب الشيوعي السوداني، ضيق الادارة من انتقادات الطلاب لها في المؤتمر الصحفي معتبراً البيان الذي اصدرته إدارة الجامعة (ضعيفاً وركيكاً) مضيفاً: (كان يجب على إدارة الجامعة أن تكون عقلانية وأن تقوم بمعالجة الخطأ الإداري الذي وقع فيه مسجل الكلية) داعياً الطلاب للتوحد حتي حل هذه القضية.



وطالب بيان قطاع الطلاب حزب الأمة القومي بولاية سنار إدارة الجامعة ووزارة التعليم العالي بإرجاع الطلاب المفصولين وفتح كليتي الهندسة والعلوم الإسلامية ومناقشة مشاكل الجامعة أما بيان الحزب الشيوعي بالجامعة فنادى بـ(فتح كليتي الهندسة والعلوم الإسلامية فوراً، إرجاع المفصولين، البت في قضايا الفساد الإداري والمالي داخل الجامعة وإعادة صياغة اللوائح الاكاديمية والسلوكية).



معركة البيانات



الملاحظة الرئيسية خلال المواجهة بين الطلاب وإدارة الجامعة تمثل في توظيف القوى السياسية للبيانات الحزبية في معركتها مع إدارة الجامعة، وأصدر حزب المؤتمر السوداني قطاع سنار بياناً شدد على ضرورة ضمان استقلالية الجامعة ومؤسساتها من حزب المؤتمر الوطني وإرجاع المفصولين سياسياً فوراً، أما الحزب الاتحادي الديمقراطي (المرجعيات) بولاية سنار فطالب في بيانه إدارة الجامعة بالسرعة في البت الايجابي للاستئنافات التي تقدم بها الطلاب المفصولون حرصاً على مستقبل الطلاب واستقرار الجامعة داعياً الإدارة في ذات الوقت إلى (عدم إضرارهم باستخدام سلاح التصعيد) أما التحالف الوطني السوداني بسنار فطالب بإرجاع الطلاب المفصولين دون شرط أو قيد وإعادة فتح كليتي الهندسة والدراسات ومحاسبة كل من أجرم في حق الطلاب.



وبناءً على ما ذكره محدثي بأنهم (سيمضون قدماً في اعتصامهم حتى عودة كل المفصولين دون قيد أو شرط) فإن المواجهة بين الطرفين لم تنتهِ بعدُ.
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2007, 03:55 PM   #4
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
جامعة سنااااار احححححححححححححح
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2007, 03:26 PM   #5
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
هنالك قائمة اصدرها مدير جامعة سنار بحق طلاب ينتمون للمعارضة لاستجوابهم عن احداث لم يشارك بعضهم فيها..

ساتناول جامعة سنار بمقالات فى القريب العاجل..
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2007, 07:12 PM   #6
ودالزرق
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 373
جامعـــة سنار .. بكـــائية دامعة (1)
كنت وحتى وقت قريب اتفادى ان اكتب او اتناول بالنقاش مايدور فى جامعة سنار من احداث ومشكلات طلابية وادارية .. وذلك لانى متخوف من اصيب بكلماتى من تعلمت على ايديهم طوال اربعة سنوات قضيتها فى سنار الجامعة ..واوصف بانى تخطيت حسن التادب فى حق المؤسسة .
اقول قولى هذا واثنى واكرر الثناء والتقدير والعرفان وبالغ احترامى وتقديرى للاساتذة الاجلاء مع عميق امنياتنا لادارة ومجلس امناء الجامعة ان يتخطواهذه المحنة التى تمر بها الجامعة التى جعلتها على كل لسان، ليس بالتفوق الاكاديمى ،لكن بسؤء النظر والادارة فى سياسة امر الطلاب مع ما يتماشى والقيم التعليمية التى ارستها جامعات سودانية سبقتها من حيث النشاة.
جامعة سنار كمقدمة تعريفية تتكون من عدة مجمعات .. مجمع كليات سنار ويضم كليات( الطب / الهندسة باقسامها/ العلوم الاسلامية باقسامها القانون- اللغة العربية- الاعلام- الاقتصاد) ومجمع ابونعامة يضم (كلية الزراعة) ومجمع سنجة(كلية التربية) والسوكى (الموارد الطبيعية)..
وللان لم اجد تفسيرا يقنعنى بان تكون ادارة جامعة سنار فى ابونعامة . وابونعامة تبعد من شارع الخرطوم الدمازين الذى يمر بها حوالى 7 كلم ولاتوجد مواصلات!! ظلت ادرة جامعة سنار قابعة فى ابو نعامة رغم مطالب اهالى سنار بان تنقل الادارة الى سنار لخفض التكلفة الناتجة من جراء بعد المسافة ونسبة لمعاناة طلاب الجامعة الذين يتخرجون من مجمع سنار ويذهبون الى ابونعامة لاستخراج الشهادات..هو نفس الفهم الذى قاد الذين خططوا للحكم المحلى فى السودان بان جعلوا من (سنجة) عاصمة لسنار و(ربك) عاصمة للنيل الابيض.
ونتيجة لماذكرت و طوال فترة دراستى لم ار فيها مدير جامعة سنار . ومن ابجديات علم الادارة ان يكون هنالك تواصل وعلاقة اشراف مباشر على من يتولى ادارة شئونهم.. وكان من الاولى ونحن دخلنا اعتاب مؤسسته ان يرحب بنا ويطمئننا فى ان يتولى مسئولياته تجاهنا وان تكون علاقته بنا كعلاقة الاب بابنائه وهذا مالم يحدث!!
سقت هذه المقدمة – وللامانة – ان مدير جامعة سنار فى عهدنا لم يكن هو المدير الحالى التى نسبت اليه او حدثت فى عهده الاحداث التى قادتنا لتناول جامعة سنار بنظرة تتسم ببكائية دامعة .
فى احدى الصحف اليومية تفاجات بمجموعة من الطلاب منشورة اسمائهم .. تطلب ادارة جامعة سنار منهم مقابلتها..فى مخالفة واضحة للاعراف التربوية التى تقتضى عدم مساواة الطلاب مع المتهمين الهاربين من العدالة- الذين تنشر اسمائهم بغرض القبض عليهم او التعرف عليهم- ومن ضمن المطلوبين اخ اعرفه اتصلت عليه او اتصل على لا اذكر الواقعة بالتحديد .. سالته عن ماجرى .. فقال لى بالحرف الواحد : انه ذهب لادارة الجامعة وسالوه عن احداث حصلت فى الجامعة وهو لم يكن وقتها موجود فى سنار ذاتها !! ان هنالك طالبة من ضمن طلاب كلية العلوم الاسلامية منعت من الامتحانات بسبب ان نتيجتها نزلت فى البورد ناجحة .. وعندما درست الفصل الثانى وارادت الجلوس للامتحانات اخبرها مسجل الكلية بالخطا....الخ
وقات له : وانت غير موجود .. وكيف جاء اسمك فى الاعلان ؟ قال مجرد اتهام فقط لانى انتمى للحزب الفلانى (لا اريد ذكراسم الحزب حتى لايضار)- لانه ثبت ان هنالك طلاب تم فصلهم لانهم ادلوا بتصريحات سالبة فى مؤتمر صحفى –
تطورات الاحداث التى تلت حرمان الطالبة من الامتحانات.. والاعتصام الذى تم واغلقت الجامعة بسببه.. وتم نشر الكشف باسماء الطلاب فى الصحف لمقابلة الادارة والمحاسبات التى تمت من قبل مجلس المحاسبة الذى شكل .. نتج عنه مالم يتوقعه اى شخص !! فصل العشرات من الطلاب يتراوح ما بين الفصل النهائي والفصل المؤقت.. وهنالك طالب فصل وهو اكمل الامتحانات النهائية بكلية الطب..
لا احد يقف مع السلوك الهمجى والمتهور والعنف الطلابي الذى فى الغالب يروح ضحيته ابرياء تنتظرهم اسرهم.. ولا احد يؤيد السلوك المشين فى تعامل الطلاب مع اساتذتهم.. .. ولكن لماذا اصلا يصل الطلاب الى هذه النقطة؟
اّخذ مايلينى (جامعة سنار).. واقول :
ان ادارة الجامعة هى المتسبب الرئيسي دائما فى كل الاحداث التى تحدث .. بالتعامل غير (المتكافئ) والنظرة الدونية (للغير) مما خلق نوع من الاستياء وسط طلاب الجامعة ..مثلا – لماذا يدير طلاب (حركة الطلاب الاسلاميين ) نشاطهم من دار تسمى (امانة الجهاد)..؟ وفى نفس الحين تحرم التنظيمات السياسية من هذا الحق .!! لماذا؟
فى احدي المرات كانت هنالك احتفالية فى الجامعة بمناسبة وفاة طالبين من الجامعة فى عمليات عسكرية فى دارفور.. هذه الاحتفالية كانت محضورة .. (والى سنار) والقيادات العليا (للمؤتمر الوطنى) بسنار.. وتم استدعاء طلاب حركة الطلاب الاسلاميين الوطنيين من المجمعات والكليات الاخرى لابسين البزز العسكرية الكاملة ..
صادف فى نفس اللحظة ان كان هناك (ركن للنقاش) يقيمه مؤتمر الطلاب المستقلين فى مكان اخر داخل الجامعة .. تصورا الذى حدث!! تحرك طلاب المؤتمر الوطنى من مكان احتفالهم .. (يكبرون) و(يهللون) حتى دخلوا فى ركن النقاش بقصد (فرتقة) الركن .. !! وظل المتحدث باسم مؤتمر الطلاب المستقلين يواصل فى حديثة بثبات .. من دون ان يدخل فى اشتباك مع احد..!!
هذه الواقعة حدثت فى جامعة سنار على مراي ومسمع ادارة الجامعة (الوفية).. وفى حضور والى الولاية ..!! لم يستنكروا هذا التصرف منهم ولم يعرضوهم للمساءلة والمحاسبة..(حلال على بلابلهم الدوح وحرام على الطير من كل جنس).
كان من الممكن ان يدخل مؤتمر الطلاب المستقلين فى عراك دامى يروح من جراء ذلك طلاب ينتظرهم السودان لنهضته ..ولكن حكمة ووعى طلاب (مؤتمر الطلاب المستقلين) عصمانهم من مما لا تحمد عقباه..
امضى واقول ان تعامل الادارة مع الطلاب بدون حيادية ..هو السبب الرئيس فى ان تحدث مشكلات ينتج عنها (تشنج) من الطلاب ومطالبة بحقوقهم بطرق غير مشروعة .
نعــــود...
التوقيع
لزيارة منبر حجر العسل
اضغط على الرابط

www.hajaralasal.com
ودالزرق غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Protected by CBACK.de CrackerTracker