Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
قديم 01-27-2008, 04:04 PM   #1
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
فضايح المؤتمر الوطني في البحر الأحمر

بسم الله الرحمن الرحيم
القبلية في المؤتمر الوطني بولاية البحر الأحمر


في بدايات العام 2006 في شهر فبراير على ما أذكر قدم الي ولاية البحر الأحمر د.نافع علي نافع الناشط في حزب المؤتمر الوطني وبرفقته عع من قيادات الحزب بينهم د.أزهري التجاني أمين أمانة الاتصال التنظيمي آنذاك , وأمين أمانة الشباب وآخرين لمباركة تشكيل حكومة الوحده الوطنية للولاية وبعض المسائل المتعلقة بالحزب وشئون التنظيم .. وفي اللقاء ( النوعي ) الذي دعي له أعضاء المؤتمر الوطني (فقط) بقاعة السلام ضمن برنامج الزيارة كشف د. أزهري عن ضعف العمل التنظيمي على مستوى الحزب بالولاية وذكر ملاحظاته حول الحشود التي تمت في كل برامج اللقاءات ووصفها بالقبلية ذلك من خلال الشعارات واللافتات التي كان يحملها المواطنين بجانب أعلام المؤتمر الوطني , وحث في كلمته قيادة الحزب بالولاية لانتهاج الاسلوب العلمي في العضوية من حيث التصنيف وصولا للمميزات ,والولاءات مما يسهل أداء الحزب ومعرفة مزايا عضويته ..
واذكر ان أيلا ومن خلال كلمته في القاء المذكور أستنكر بوضوح ما ذكره د.أزهري وقال بالحرف الواحد أن أعمال التنظيم وتسيير الحزب بالولاية هو شأن من شئون قيادات الحزب بالولاية نافيا أن يكون التكوين والتنظيم يتم بالاعتماد على القبلية . والغريب في الامر أنه وفي صباح اليوم التالي مباشرة في ختام برنامج زيارة الوفد وفي ساحة قصر الضيافة كان الاحتفال الكبير لبيعة قبائل الحباب وأعلان انضمامهم للمؤتمر الوطني , حيث تعالت الحناجر بالتهليل والتكبير فرحة بالمكسب بينما يظهرفي الجانب الاخر المقابل للمنصة د.أزهري وقد أرتسمت على محياه بسمة ساخرة تحمل في طياتها اكثر من معنى ومعنى .
والحقيقة التي لا جدال فيها ولا مراء هي أن تكوين حزب المؤتمر في الولاية يعتمد في عضويته بصورة مطلقة على القبلية وليس شيْ سواها وللتأكيد وعلى سبيل الذكر لا الحصر نبين أدناه بعض البيعات القبلية التي تمت منذ أن تولى أيلا مقاليد الحكم بالولاية وهي : -
1/بيعة مقبائل الهوسا بدار السلام
2/بيعة قبائل العبد رحمن
3/بيعة قبائل النوراب بدار السلام
4/بيعة قبائل دارفور وكردفان بسوق ليبيا
5/بيعة قبائل الارفواب بكلاناييب
6/بيعة قبائل البني عامر بدار النعيم
7/بيعة قبائل النوراب بهوشيري
8/بيعة القبائل بأم القرى وولع والقادسية
9/بيعة كيان الشمال بكوريا
10/بيعة السلاطين والعمد والشرتايات بالديوم الجنوبية
11/بيعة قبائل النوراب بأربعات
12/بيعالقبائل بحي الوحده
13/بيعة قبئل الشعاياب
14/بيعةقبائل الكميلاب
15/بيعة قبائل الحباب
وغيرها وغيرها من بيعات تمت بأسماء القبائل في محليات طوكر – سواكن – سنكات – هيا – ودرديبوهي تعتبر القاعدة الاساسية لبناء المؤتمر الوطني بالولاية شئنا ذلك أم أبينا . وهنا تظهر حكمة د.أزهري وقيمة حديثه حيث انه كان يرمي لتنظيم هذه العضوية وربطها بالحزب ومناهجه على أساس الارتباط الشخصي بين المنتمي والحزب وأهدافه بدلا من الحزب والقبيلة التي هي بالطبع لها قانونها الخاص في التعامل مع كل مناحي الحياة بحساب الربح والخسارة .
ان تنظيم الحزب أستاذنا أيلا هش وضعيف , والامر أخطر مما تتصور , اذ يتحدقك الخطر من كل حدب وصوب الا أنك تأبى الا أن نخدر نفسك بحديث أولئك المطبلين الذين يزينون لك صلاح الحال لضمان مقاعدهم على كراسي قيادة الحزب . وقد يوصلوك وهم قادرون الى المقصلة فتلحق باراهيم حامد محمود ونكون قد ضيعناك وضعنا معاك بل سنكون نحن الخاسرون.
ولما أصبح اللعب الآن على المكشوف على طريقة (الحكم الكلامي) في هذه المرحلة الحرجة التي تشهد انفتاحا كبيرا في عمل التنظيمات السياسية فان الخطر القادم يتمثل في اللآتي : -
1/ عقلية القبائل البجاوية تختزن (حنينا) قديما في أعمقاها لمؤتمر البجا( الأصلي) سيد الاسم 1958 الذي قدم انموذجا حضاريا الف باهدافهووسائله قلوب وأرواح غالبية سكان الاقليم الشرقي بطوائفهم وسحناتهم المختلفة . والآن فقد ظهر على الساحة من يحملون اسم مؤتمر البجا و وان بدوا أقل تنظيما من المؤتمر الوطني ال انهم يجدون تعاطفا كبيرا من القبائل البجاوية , ومحاولات( تفرقهم) و (تقسيمهم) أو معاداتهم بصورة مباشرة لن تفيد أبدا فهم ( أصل العناد ومنبعه) وقد ورثته أنت من صلبهم ورحمهم . حاول أن تستميلهم وذلك أنفع وأجدى و وهو ممكن أيضا لما يحمله المؤتمر الوطني من جاذبية وامكانات . فواقع الحال يقول ان الحزب القادم بقوة الصاروخ في ولاية البحر الاحمر هو مؤتمر البجا والشواهد كثيرة وكذلك الترشيحات ودنك حديث الشيخ حسن الترابي في نادي البجا عندما قال ان عددا من أبناء الهدندوة هتفوا في وجهه (عاش ابو هاشم عاش ابوهاشم) فاستدار نحوهم وهو يشير (بسبابته والوسطى معا) (بجا حديد بجا حديد) فكان ان تفاعلوا بجدية مع مداعبته بل صار الهتاف كله بجا حديد بجا حديد حتى نهاية اللقاء فعجب لهذا السحر على حد قول الشيخ طبعا . اذا من هنا يتحدقك الخطر الاول .
2/ معلوم ولاء غالبية القبائل البجاوية للطريقة الختمية وتعلم ذلك جيدا استاذنا أيلا ومن الطريقة الختمية مباشرة الى الحزب الاتحادي الديمقراطي .ففي غياب شيخ الطريقة / مولانا محمد عثمان الميرغني تم تفريق الحزب وتقسيمه فاستمال المؤتمر الوطني مولانا محمد سر الختم الميرغني الذي ظل مشرفا على على الطريقة الختمية و في عهده أصبحت الحوليات قبلة لرئيس الجمهورية شخصيا ونوابه ووزرائه , بل وتفع لها المليارات مما أكسب الطريقة بعدا كبيرا زاد من ايمان المحبين والمريدين . وفي هذا الحال اذا وطأت قدما مولانا محمد عثمان الميرغني أرض السودان فان الحركة ستكون (بالريموت كنترول) وعلى طريقة ميل وخلي العالم تميل , وسيكتمل عقد زعامة الختمية وتتحد قلوب المناصرين وعندها سوف لن يجد (الطبال) لا عمده ولا قبيلة موالية حتى وان (بايعت) . والخطر هنا أستاذنا أيلا هو الاتحادي الديمقراطي والطريقة الختمية (خطر مزدوج) ..
3/ خطر آخر يتمثل في عضوية حزبك التي اطلقت قاربها من الحبل وتركتها للحركه الشعبية في أحياء الانقاذات والكساره وغرب الزلط و
ام القرى والقادسية ,فقد بدأوا في الدخول في تحالفات مع بعض المنشقين من مؤتمر البجا وتحالفات أخرى خطيرة مع بعض القياداتممن تحسبهم تحت السيطرة والولاء للحزب . فالحذر هنا أوجب , أنه وميض النار التي تشتعل تحت الرماد وعليك الاسراع ثم العمل بجد اذا كنت تخشى لها ضرام .
4/ ضعف امكانات الامانات المتخصصة بالحزب لا يساعد البته على انسياب العمل , فأمين الشباب لا يملك في هاتفه (حق المسكول) , ويركب المواصلات العامه , ولا يساهم في كثير من الاحيان مع رفاقه لدفع قيمة صحن الفول فبماذا يبشر ؟ وعلى من يكون قدوه ؟ بينما تتهافت أمينات المرأه على أصحاب المركبات يبغين فضل الظهر عقب كل اجتماع أو لقاء .أما الطلاب وما ادراك ماهم فهم بلا معينات أو مقومات ويكفيك عنهم تلك النفرة الكبيرة التي شملت كل قيادات الحزب بالولاية حتي تكللت المساعي بفوز مجموعة الحركة الاسلامية في انتخابات اتحاد طلاب الجامعة الاخير . وتعلم أنه لولا رعونة مجموعة التجمع الذين اساءوا للآسلام وفقدوا تعاطف الطلاب ولولا الوقفة المشرفه للمرأة الحديدية الاستاذه الام الرؤوم بثينه الشفيع ودور المعتمدين بالمحليات ووقفتك ودعمك المباشر لكان الفوز حليف التجمع الذي بدا أكثر تنظيما وعددا.
اذا اهمال حزبك لهذه الامانات التي يشغلها خيرة المخلصين من أبناء الحركة الاسلامية والمؤتمر والوطني يمثل خطرا داهما عليك وللحزب ..
ختاما قد تقول أو يقول قائلا غيرك أستاذنا أيلا أنه من الاجدى أن لا أنشر هذا( الغسيل) على الملأ ولكني كما ذكرت لك سالفا أن اللعب أصبح على المكشوف وعلى طريقة (الحكم الكلامي) في مقاهي ديم العرب فمن أول لعبة تكون قد عرفت ما لديك وما عند الخصم وتسعى في وضوح لكسب اللعبة , كما أن أبوابك وباب المؤتمر الوطني جميعها موصدة الا من قلة ملكوا فؤادك بالتضليل . وسيظل الشرفاء من الموالين للمؤتمر الوطني على الدرب سائرين ينتظرون مقلب الابصار أن يهدي بصيرتك ثم بصرك الي صلاح الحال .
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .
محمد علي أبو علي
ليس لرئيس المجلس المحلي أدنى صله بالاسم


© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد

التعديل الأخير تم بواسطة بجاوي ; 02-27-2008 الساعة 03:53 PM
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 04:17 PM   #2
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
ايلا علوي ومجزرة شهداء 29 يناير 2005م
اليوم نرفع راية أحزاننا ويسطر التاريخ موت شعبنا الاعذل المسكين البرئ اليوم تمتلئ ماقينا بالدموع اليوم تتجدد الاحزان فيا اخوتي هيا لنا هيا لنا اليوم نعود بالذاكرة الي الوراء الي صبيحة ذلك اليوم الاسود المشئوم حيث جاءنا نفر غير كريم بتحريض من مجرم خطير جاء عسكر من الخرطوم ليعيثوا في الارض فسادا وتقتيلا جاءت كتيبتين من القوات الخاصة بتوجيه من وزير الدولة بالداخلية انذاك احمد هارون المطلوب الان الي محكمة لاهالي الدولية بتهمة ابادة جماعية ارتكبها في دارفور بغرب السودان جاء من اقصي الغرب الي اقصي الشرق ليواصل زهق الارواح البرئية في ابادة جماعية لم تشهد لها مدينة بورتسودان مثيلا كان المدعو كوشيب يعاون احمد هارون في جرائم الابادة الجماعية بغرب السودان وكان ايلا علوي يعاون احمد هارون في جرائم الابادة الجماعية بشرق السودان وكلاهما مجرم ومن قتل نفس بغير ذنب فكانما قتل الناس جميعا نعم اتصل ايلا علوي المشرف السياسي بالولايات الشرقية انذاك بوزير الدولة للداخلية انذاك احمد هارون وابلغه كذبا وقال ان الملا في بورتسودان ياتمرون ويريدون ان يحرقوا الميناء ويحدثوا تخريبا في بعض المرافق الحيوية ببورتسودان فانظر ماذا تفعلون كان ايلا علوي قد خاطب جماهير ديم العرب ببورتسودان وطلب منهم ان ينتزعوا حقوقهم وان يخرجوا الي الشارع احتجاجا علي التهميش مثلما فعل الجنوبيون حينما انتزعوا حقوقهم او هكذا كانوا يفعلون ولما تاكد ايلا علوي من ان البسطاء استجابوا له قام باخطار الوزير هارون كما ذكرنا آنفا فلم يتوان هارون ولم يفوت الفرصة فارسل جنودا الي اهل بورتسودان العزل لاقبل لهم بها وكانت التعليمات الصادرة الي الكتيبتين هي ابادة كل من يجدونه علي قارعة الطريق ولذلك كانت حصيلة الشهداء في دقائق معدودة تسعة وعشرون شهيدا وبذلك نجح مخطط ايلا علوي الاجرامي الذي كان يهدف من ورائه أبعاد الوالي حاتم الوسيلة من الولاية ومعه لجنة الأمن وكان منطقه في ذلك الغاية تبرر الوسيلة لايهم كثيرا ان يكون عربون ذلك موت شخص او موت امة باسرها المهم ان يستولي ايلا علوي علي مقاليد الامور في الولاية ثم بعدها يعيث فسادا وعلوا في الارض والمثل يقول من قًد ثقبو لاتثقبو والان تأكدت من صحة هذا المثل فما عادت جماهير ولاية البحر الأحمر تثق في ايلا علوي.
كان من الطبيعي في ظل هذا المناخ ان يتغمص ايلا علوي شخصية الانسان الحادب علي مصالح الناس بالولاية فكان يحرضهم علي الخروج الي الشارع اسوة بالجنوبين لنيل حقوقهم وهو بهذا يستغل جهل بعض اهلنا البسطاء وابتزاز انصاف المتعلمين وتحريك عواطف كثير من المعنين تحت تاثير نفرة القبيلة ليجعل منهم وقودا يحترق لكي يخوض معارك ضد خصومه وهم لايشعرون بخطورة تفكيره السلبي وهو لايريد إلا ان يكون جبارا عتيا حتي يسهل عليه قيادة الولاية بالطريقة الفرعونية ليعيث بعدها فسادا وتنكيلا.
انه من المؤسف ان يدمغ ايلا علوي ضحاياه بالفساد وهو اكبر الفاسدين انه لامر عجاب ان يستعين ايلا علوي بوزير العدل حتي يتمكن من التخلص من الذين يعرفون ادق اسرار سرقاته ونهبه لاموال الدولة لاتنهي عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم هذا هو ايلا علوي قاتل الابرياء وظل يجازي كل من وقف معه وازره في أي مرحلة من مراحل حكمة البغيض لولاية البحر الاحمر ثم بعد ان يستنفذ اغراضه منهم يلغي بهم في قارعة الطريق بل ويحاربهم في ازراقهم مستخدما في ذلك كل ادوات السلطه هذا اذا لم يقم بحشرهم في غياهب السجون بتهم ملفقة هذا هو جزاء كل من وقف معه يجازيهم جزاء سنمار هذه صفات الطغاة وهكذا يفعلون ان ايلا علوي كما ذكرت اصبح كالسامري في قصة سيدنا موسي عليه السلام ظل يبعد من الناس هربا وهو يصيح ان لامساس او اصبح كالنمروذ بن كنعان الذي لايجد الراحة الا بالضرب بالحذاء علي ام راسه وماقوم لوط عنكم ببعيد انهم لياتون الرجال شهوة من دون النساء.
قلنا ان ايلا علوي استضاف وزير العدل بمدينة بورتسودان في هذه الايام في شهر يناير من العام الجديد وهذا الشهر هو الذي كان حرض فيه ايلا علوي وزير الدولة احمد هارون لقتل الشهداء الابرياء ان تلبية وزير العدل لمثل تلك الزيارة بدعوي ان هناك اختلاسات في اراضي الولاية هذا امر ساذج ومسرحية سخيفة اراد منها ايلا علوي شغل الراي العام واثارة ظلا كثيفة من الشك حول نزاهة وكلاء النيابة والمستشارين القانونين ومسجل اراضي الولاية وغيرهم ليخلق غ****************ة ويقول ان هؤلاء النفر باسم القانون انتهكوا القانون وباسم العدل انتهكوا العدل يريدهم ان يتلهوا بهذه المسرحية الفطيرة وينصرفوا عن متابعة التطورات الخطيرة الاخيرة التي فضحت وكشفت تورط ايلا علوي في التحريض لقتل أبرياء بورتسودان العزل وذلك بعدما ادلي جعفر بامكار معتمد جنوب طوكر السابق بشهادة امام المحكمة في قضية ايلا / ميرغني الشهيرة قال بامكار امام المحكمة انه يشهد ان الذي حرض علي قتل شهداء بورتسودان هو ايلا و(قاتل الروح ما بيروح).
نعم ان حضور وزير العدل لايغني عن الحق شيئا وان اثارة مثل هذه القضايا عن طريق وزير العدل الذي هو نفسه متورط في قضايا غسيل اموال حتي اذنية يعلمها القاصي والداني مثله مثل الوالي ايلا فالطيور علي اشكالها تقع والناس مازالت تتابع ذلك الطلب الذي تقدم به المحامي بارود صندل الي السيد رئيس الجمهوريه طالبا فيه رفع الحصالة عن وزير العدل ولكن الي الان لم يبت السيد الرئيس في آمر ذلك الطلب ماذا وراء الاكمة!! واعتقد كثير من الناس ان وزير العدل سيقدم استقالته ولكنه صمت صمت اهل القبور وايقن العامة ان معاليه متورط ولا يستطيع ان يترك منصبه الحساس ليقف امام القضاء العادل ليثبت ادانته او برأته ولكن ماذا نقول ( ياهو ده السودان ) ماعلينا المهم في الامر انه من المخجل وبقوة العين ان يطير وزير العدل الي بورتسودان لمقابلة ايلا علوي ليس لتحقيق العدالة او احقاق الحق كما ذكرنا وانما لينقذ ايلا من ورطة شهداء 29 يناير التي ستحل ذكرها بعد ايام قلائل في الوقت الذي تكشفت فيه خيوط المؤامرة ووضحت مثل وضوح الشمس وظهر المجرم الحقيقي.
بالله ماذا يعني ان يعلن وزير العدل امام الملا عن تورط بعض وكلاء النيابة بالبحر الاحمر في امتلاك قطع أراضى هم اساسا استحقوها ثم يعلن معاليه امام الملاء رفع الحصانة عنهم من هو اجدر برفع الحصانة ثم يقول ان ماتم كشفه من سرقات يعتبر راس جبل الجليد الناس هنا في الولاية كشفت جبل الجليد كله من زمنا بعيد هم يعرفون ان ايلا علوي نفسه هو كبير الحرامية الذي استولي علي أراضى الجيش بسنكات ليقيم عليها مزرعة النبلاء للدواجن ثم يشيد خلف هذه المزرعة سدا بأموال الولاية بمليارات الجنيهات ليسقي مزرعة بها وليرفع منسوب الماء في آباره الثلاثة ثم يعمل ترس باموال الولاية امام تلك المزرعة ثم يردم اراضي الثورة بالتراب والحجارة ليرفع قيمة ارضه الموجودة في هذه المنطقة!!!!!!
ثم يستولي علي اغاثة الارز حينما امر ببيع ثلث الكمية والثلث الاخر للمؤتمر الوطني بالولاية ( هو رئيس المؤتمر الوطني ) وثلث لدواجن الولاية ( ولايملك الدواجن الا هو ووزير ماليته صاحب الاستقالة الوهمية المحمولة في الجيب شاش المسخوط وبالتالي استولي ايلا علي كل كمية ارز الاغاثة وهو الذي استقل نفوذه ليرهن القطعة 174/1 وهي لا تساوي قيمتها عشرون مليون من الجنيهات رهنها بمبلغ خمسة مليار جنيها بالبنك الاسلامي واستثمر ذلك المبلغ لعمل مصنع طحنية سنكات ترك إدارته لابنه طاهر محمد طاهر ايلا وغيرها وغيرها من مصانع احذية ومصانع الجلود ومصنع حواف الطرق واعمدة الكهرباء وشركة قادرة للبترول ومصنع ثلج طاعبكو ومئات المنازل والعمارات والفلل وطلمبات البنزين ومحلات بيع الذهب واجزخانات واسواق سيوبر ماركة وغيرها الكثير.
من منا لايعرف سرقات هامان محمد طاهر احمد حسين نائب رئيس المؤتمر الوطني مازالت هناك بلاغات مفتوحة ضده بخصوص شركة هيوك وهيئة الدعوة الاسلامية ومليارات الجنيهات مازال يقوم بصرفها ويستولي علي مبالغها عن طريق الغش والخداع من المحليات بكشوفات مليئة بالاسماء الوهمية واستيلائه علي ثمانية قطع اراضي باسماء وهمية اشتري بها عمارة في منطقة (السي لاند ) حي الثورة .
اما محمد دين محمد حسين رئيس المجلس التشريعي ابو دقن ضلالي نقول له انتهي عهد الدقون من عهد ياسر وعمار ولكن دقون هذا العهد تحمل عدة اسرار لايعلمها في الكون احد الا العليم الجبار هناك بلاغ مفتوح ضده بخصوص اموال التكافل هذه بلاغات جنائية لاتسقط ويمكن تحريكها في الوقت المناسب.
ان وصف وزير العدل للذي حدث من سرقات في بورتسودان هي ليست راس جبل الجليد وانما هي جبل الجليد كله وما ذكرناه من سرقات ذلكم النفر ماهي الا نماذج صغيرة اردنا ان نقول لوزير العدل انه لم يعد هناك شيئا خافيا فالكل حفظ سرقات ايلا علوي عن ظهر قلب والكل حفظ سرقات محمد طاهر احمد حسين هامان نائب رئيس المؤتمر الوطني ومحمد دين محمد حسين اذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة اهل البيت كلهم الرقص و(البيرقص مابيغطي دقنو) يا محمد دين.
نحن نريد ان نقول امام الملا وبالصوت العالي ان كل تلك السرقات اصبحت وسام خزي وعار علي ايلا علوي ومن لف لفه فأصبحت الجماهير تلعنهم امام ضيوفهم وخير شاهد علي ذلك لجنة السيد / احمد عبدالرحمن والفريق ادم حامد وصافي الدين وغيرهم التي تزور الولاية هذه الايام فقد رات هذه اللجنة او هذا الوفد رأي بأم عينه اثناء زيارتهم يوم 25/1/2008م لسنكات وجبيت وصمت كيف ان الجماهير اتت من كل فج عميق لتعلن امام الوفد كرهها الشديد لايلا وطغمته الفاسدة ولم يشفع رد ايلا المدفوع الثمن في جريدة الوطن يوم 22/1/2008م ومحاولته الالتفاف علي الحقائق التي ذكرها سيد ابو آمنة في ذات الصحيفة حيث افاد انه لايوجد مؤتمر وطني مع وجود ايلا علوي وهامان ،والآن تبين للوفد صحة ما ذكره سيد ابو آمنة وكجر علي موسي وابو علي المجذوب والسيد محمد سر الختم وغيرهم من قادة الفكر والراي بالبحر الاحمر.
لم يشفع رد ايلا بانه شيد المستشفيات في هيا وغيرها من المحليات فالرائد لايكذب اهله عن أي مستشفي في هيا يتحدث ايلا هل عن اطلال الأعمدة التي بناها بالاسمنت المغشوش قبل سنين عددا ومازالت حتي الان اطلال ينعق فيها البوم ومكان لقضاء الحاجة!!!.
الان يجب ان لاتمر ذكري شهداء يناير 2005م مرور الكرام ولاتشغلنا سرقات ايلا وفساده ولا زيارة وزير غير المفهومة فلابد من القصاص والقصاص العاجل خصوصا بعد ماوضحت المؤامرة وانكشف المستور وعُرف القتلة الذين قاموا بإبادة جماعية ولابد ان ايلا كان هو المحرض الاول والمتسبب في تلك الإبادة الجماعية ولابد من ضم ملف قضية ايلا / ميرغني التي شهد فيها جعفر بامكار امام المحكمة واوضح ان ايلا كان هو المحرض الاول والمتسبب في تلك الابادة الجماعية ولنا عبر في قضية (الدجيل والانفال) التي حدثت في العراق ابان حكم الرئيس صدام حسين وراح ضحيتها عدد كبير من الشهداء ولكنها عادت الي الاضواء مرة اخري بعد حين من الدهر ليجد كل من تورط فيها الجزاء العادل.
لابد من اعادة التحقيق مرة اخري بدلاً من ارسال الملف الي لاهاي ليعضد تورط احمد هارون وايلا علوي وتخصصهم في الابادة الجماعية فاذا تمت اعادة تحقيق كفي الله المؤمنين القتال واذا لم تتم اعادة تحقيق خلال خمسة عشر يوما سنضطر الي مخاطبة اوكامبو بمحكمة لاهاي ونطلب منه ضم الملف المذكور ليؤخذ كبينه ضد احمد هارون وايلا علوي في جرائم الابادة الجماعية كما سنضطر الي تحرير مقالا ت باللغة الانجليزية لمخاطبة دوائر الاختصاص، كي مون الامين العام للامم المتحدة ، ولجنة حقوق الانسان ،ومنظمةهيومن رايس وتش وغيرهامن الجهات وختاماً تحياتي مرة اخري الي شاش المسخوط.
اوشيك همد جوجل
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 05:32 PM   #3
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
أزمة داخلية طلاب طوكر تقترب من حقل السياسة

بورتسودان ـ الخرطوم: عبد المنعم أبوادريس
انتقلت أزمة سكن طلاب جنوب طوكر بالجامعات والمعاهد العليا من الخرطوم حيث أخلي الطلاب من مبنى الداخلية التى كانت تستأجرها حكومة ولاية البحر الاحمر والتي أعلنت أنها اعتبارا من الاول من يناير لن تقوم بسداد قيمة ايجار الداخلية، ليواجه طلاب وطالبات جنوب طوكر المنتشرون في الجامعات المختلفة انهم بلا داخلية تأويهم، وبعد أن أخلوا المقار في الخرطوم وأمدرمان سافروا الى البحر الاحمر، وعند وصولهم مدينة بورتسودان قرروا أن يقيموا ندوة، وقال لي عضو اللجنة التنفيذية لرابطة الطلاب إنهم كانوا يريدون من الندوة تنوير أهلهم بما حدث لأبنائهم، وتقدمنا بطلب للسلطات لاقامة ندوة في حي القادسية، ولكن السلطات رفضت منحنا التصديق، ورغم عن ذلك قررنا اقامتها، وفي ميدان القادسية تجمهر عدد من الناس اغلبهم تربطهم بمنطقة جنوب طوكر علاقات اسرية، ولكن السلطات الامنية حضرت لمكان الاحتفال وأمرت بايقاف مكبرات الصوت، ومحمد ادريس يقول دُهشت من هذا القرار ونحن لسنا بصدد ليلة سياسية، ولكن نريد تنوير أبائنا بواقع ابنائهم في الخرطوم.
ويقول وكيل ناظر البني عامر بولاية البحر الاحمر حامد محمد علي وأحد الذين شاركوا في القاء بالحديث بانهم طلبوا من الناس عدم مغادرة المكان واقاموا اللقاء دون أي مكبر صوت ، وشرح الطلاب ما حدث لهم وعقب عدد منا على الذي جرى وقلنا اننا نعاني من عدم التوزيع العادل للتنمية في الولاية.
والمعلوم أن محلية جنوب طوكر هي من المحليات الجديدة وتتاخم الحدود السودانية الارترية، واغلب مناطقها خرجت من حالة الحرب الطويلة بين الحكومة السودانية واطراف المعارضة المختلفة، ويمتهن سكانها الرعي والزراعة، وهاتان المهنتان تهددهما الالغام المنتشرة في هذه المنطقة بكثرة، كما ان المنطقة تنعدم فيها البنيات الاساسية، اذ لاتوجد بها أي خدمات صحية، ما عدا بعض المراكز الصغيرة، وترتفع فيها بصورة كبيرة نسبة التسرب من المدارس من جراء الفقر وحاجة الاسر لابنائها لمساعدتها في كسب العيش، كما ان المنطقة قاحلة وقد عانت من الجفاف والتصحر في الثمانينيات، ولذا كانت حكومة ولاية البحر الاحمر تستأجر الداخليات لطلابها بالجامعات والمعاهد العليا كنوع من التمييز الايجابي للمنطقة التى تشكو من الحرب على مدى سنوات، وهي اصلا قبل الحرب بين الحكومة والمعارضة السودانية كانت تعاني من حرب التحرير الارترية، إذ يستخدمها الثوار الارتريون كمكان يلوذن به لتنظيم صفوفهم.
وحامد محمد علي الذي قال في اللقاء ان انتماءهم لحزب المؤتمر الوطني ليس عقيدة، وإذا لم يقم الحزب بحل مشاكلنا في الخدمات، واعطى مناطق الولاية المختلفة تنمية متوازنة فسوف تبقى كل الخيارات أمامنا مفتوحة.
وعلمت "الأحداث" ان بعض القوى السياسية بدأت اتصالات برابطة طلاب جنوب طوكر مبدية استعدادها لدفع جزء من ايجارات الداخلية، مما يجعل الأزمة مرشحة لتصعيد سياسي.

موقع سكناب
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 05:35 PM   #4
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
حتى الهندي يشهد!
الفضيحة..!! إلى «إيلا».. مكرر «عثمان كبر»

أوردت «آخر لحظة» الأسبوع الماضي خبراً عن إخلاء (داخليات) خاصة تابعة لروابط طلاب ولاية البحر الأحمر، كانت حكومة الولاية تتكفل بسداد قيمة إيجارها خلال السنوات المنصرمة، مما حدا الطلاب إلى الاعتصام والتظاهر ضد حكومة البحر الأحمر..
{ وقبل أيام أوردت الزميلة «الأحداث» خبراً مصوراً متفرداً عن إخلاء داخلية خاصة في أم درمان كانت تقطنها طالبات من ولايات دارفور، بعد أن توقف الوزير «محمد يوسف عبد الله» أحد رموز قبيلة «الفور» عن سداد قيمة الإيجار التي ظل متبرعاً بها لسنوات.. جزاه الله خيراً..
{ الصور التي رسمت بوضوح مشهد الطالبات وهن على قارعة الطريق يتكومن وسط أكوام (العفش)..وينتظرن (أهل المروؤة).. كانت كافية للإطاحة برؤوس في التعليم العالي.. والرعاية الاجتماعية.. والضمان الاجتماعي وديوان الزكاة.. وصندوق رعاية الطلاب.. والاتحاد العام للطلاب السودانيين.. ولكن مَنْ يطيح بهم؟! بل من يسألهم.. مجرد سؤال.. عن أصل.. وفصل تلك (الفضيحة)..!!
{ وهل من فضيحة أكبر من تشريد طالبات جامعيات ورميهنَّ في الشوارع بسلطة القانون وتنفيذ الشرطة، بسبب العجز عن دفع الإيجار؟! يحدث هذا في دولة المشروع الحضاري.. وتحت ظل مؤسسات (الضمان الاجتماعي) التي أسست لها جهازاً استثمارياً لإدارة (البزنس)، وزيادة الأرباح..!!
{ يحدث هذا في ولاية الخرطوم.. في المركز.. وتحت سمع وبصر كل قيادات الدولة.. مروراً بالوالي (المرضي عنه) الشيخ الدكتور «عبد الحليم المتعافي»..!! ولكن ما له «المتعافي».. والفقراء والمساكين.. ما له وطالبات دارفور.. وطلاب «طوكر» التعابى الغلابى..!!
{ كيف تستثمر صناديق «المعاشات» و «التأمين الاجتماعي» أموال العمال المسحوقين وأبنائهم بالمليارات في تشييد العمارات والمجمعات التجارية الضخمة، وشراء الفنادق، وتأسيس شركات الطرق، والمنتزهات السياحية، وبناء المخططات السكنية (للأثرياء فقط)، والإعلان عن كازينوهات مثل «مزن بيتش» وغيرها في قناة «الشروق» بآلاف الدولارات، بينما يتشرد الطلاب أبناء وبنات العمال والمعاشيين.. فلا مأوى.. ولا (وجبات).. ولا (حق مواصلات).. ولا.. ولا...! وكما قالت لي إحداهن إن أهلنا يبعثون بنا إلى الخرطوم للدراسة.. ويكتفون بإرسال (50) جنيهاً شهرياً للواحدة.. فكيف نعيش؟! كيف نأكل منها و نشرب.. ونلبس.. ونتحرك.. وندفع الإيجار؟!)
{ والأسئلة مشروعة.. بل وجيهة ومنطقية جداً وإذا كان أرباب أو ربات الأسر يعجزون عن الوفاء بالحد الأدنى من مصروفات أبنائهم.. وبناتهم.. فلابد أن تتدخل الدولة ومؤسسات الضمان الاجتماعي.. وديوان الزكاة.. ومنظمات المجتمع المدني لردم هذه (الهوة) السحيقة.
{ نعم.. إنها (هوة) تلتهم كل يوم المئات من أخواتنا الطالبات اللائي يحاصرهن -في الخرطوم وغيرها- الفقر.. والشيطان.. وخليلات السوء.. فيتسللن إلى (المجهول).. وهن غائبات عن الوعي.. أو مغيّبات.
{ لقد كررتُ كثيراً في هذه المساحة أنه لا حاجة.. ولا ضرورة لهجرة (طالبة) من «كسلا».. أو «نيالا» لدراسة الطب والهندسة أو غيرها من التخصصات في «جامعة النيلين» أو «الزعيم الأزهري» أو حتى «جامعة الخرطوم» ما دامت هناك كليات طب وهندسة في كسلا.. والقضارف.. و نيالا.. وسنار.. وبورتسودان.. وشندي.. و... و...!!
{ ما فائدة ثورة التعليم العالي إذن.. وما قيمة الجامعات (الولائية) إذا كان طلاب وطالبات الولايات يهاجرون إلى الخرطوم.. وكذا الحال بالنسبة لطلاب الخرطوم الذين يدرسون في نيالا وسنار ودنقلا..!!
{ لقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنه لا توجد صناديق ضمان اجتماعي.. ولا يحزنون.. إنها مجرد صناديق (للبزنس).. لمشروعات «واحة الخرطوم».. و «السنط».. و «مزن بيتش» وتأجير فندقي «السودان» و «الفندق الكبير» لشركات البترول ولا عزاء للسياحة.. ولا وجود لوزارة بهذا الإسم..
{ وثبت أيضاً بما لا يدع مجالاً للشك أن (معظم) المسؤولين قد تجلدوا.. وتثلجوا.. بل تجمدوا .. فلم تعد مثل تلك المشاهد المأساوية تهز شعرةً في رؤوسهم.. وتعودوا أن يسدوا (دي بطينة) و(دي بعجينة)..!
{ سيدي والي البحر الأحمر «محمد طاهر إيلا»: لقد وقفت على مشروعاتكم الطموحة لتعليم أبناء فقراء الشرق.. بل وتحفيز الأسر بكوتات الغذاء لإرسال الأطفال إلى المدارس.. فلا تهدمنّ كل قصور الآمال بالامتناع عن دفع إيجار عدة داخليات في الخرطوم.. أنا أعلم فقر الولاية.. ومحدودية إيراداتها.. وأعلم أنها (الأقل) حظاً في الحصول على الدعم الاتحادي لأسباب غير منطقية، ولكنني أعلم ايضاً أن (الوالي) الذي هتفت له الجماهير في البحر الأحمر (إيلا حديد.. إيلا حديد) لن يخزل طلابها -غض النظر عن انتماءاتهم السياسية- ادفع لهم.. فقد يئس الناس من المؤسسات الاتحادية (الاستثمارية).. يئس الناس من الخرطوم..!
{ سيدي «عثمان كبر» والي شمال دارفور: رأيتك تهب إلى مجلسك عند صلاة الفجر في قصر «فاشر السلطان».. تتداول أمر الحكم في جلسة الشاي والقهوة.. و (الزلابية).. والناس نيام.. أخاطبك لأنني لا أعرف ماذا فعل الوالي «علي محمود» في جنوب دارفور بعد «عطا المنان»، ولا أدري ماذا يفعل «أبو القاسم إمام» في ولاية يتناوشها الجيش التشادي كل يوم دون أن تزورها (القيادة).. فتتفقد الجرحى.. وتواسي المفزوعين..! فلتقم بالواجب يا «سلطان كبر».. بعد أن ثقل العبء على السلطان «محمد يوسف».. فإن صناديق الخرطوم.. وحكامها لا يسمعون.. ولا يقرأون.. ولا يشعرون.
{ ولا حول ولا قوة إلاّ بالله.
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 05:37 PM   #5
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
أحمد اوشيك يواصل حربة على الفساد
و صمت مريب يطبق على سلطات البحر الأحمر!!

يواصل الكاتب الصحفي والجندي المجهول احمد اوشيك حربه على فساد الاراضي في ولاية البحر الاحمر هذه الحرب التي أعلنها منذ أكثر من عام بمقالات و وثائق متواصلة تبرز المستوي المريع الذي وصلت إليه الامور في الوقت الذي تواصل فيه كل الجهات المشار اليها فى الخطابات مدير المساحة ومدير تنفيذى المحلية مماطلتها ضاربة بعرض الحائط كل قرارات و توجيهات الصادرة من أعلى قيادات الولاية!!
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2008, 05:38 PM   #6
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
الشـــــــــرق... اللعــــب بالنـــــار من جــديـــــد
عمار عوض ، الاحداث
في أول خطوة نحو تصعيد العمل العسكري بشرق السودان، أعلنت حركة العدل والمساواة فصيل ادريس أزرق عن توصلها لاتفاق مع بعض الكيانات الرافضه لاتفاق سلام الشرق، يقضي بالتنسيق والتعاون بينهم لضرب مناطق بشرق السودان، بعد ان كانت صمتت اصوات الاسلحة في الاقليم الذي يشهد تخلفا تنمويا عقب توقيع جبهة الشرق لاتفاق سلام في العاصمة الارترية أسمرا مع حكومة الوحدة الوطنية، تحت رعايه شبه تامة للحكومة الارترية في اكتوبر 2006.
وكانت مدينة جوبا شهدت فى الاسابيع الماضية حضور عدد من الكيانات الرافضة لاتفاق اسمرا والناشطة في الداخل في زيارة اوضح متحدث باسم أحد الفصائل وقتها بانها اتت بناء على رغبة مشتركة بين الطرفين لبحث سبل التعاون وقتها، ولكن بعد مرور فترة زمنية قصيرة خرج احد قادة الفصائل ليصرح لممثلي الصحف بانهم والحركة الشعبية قطعوا شوطا بعيدا بغية اندماج كيانهم داخل الحركة الشعبية.
وبحسب صحف الخرطوم الصاد رة امس الاول والتي اوضحت ان ثلاثة كيانات كونت جبهة استقلال الشرق، وهى حركة العدل والمساواة الاقليم الشرقي وجبهة الشرق الرافضة لاتفاق الشرق والحركة الوطنية لشرق السودان في اجتماع التأم بالقاهرة قبل ايام، وانهم تلقوا دعوة من الحركة الشعبية للحضور الى جوبا لتنسق مواقفهم كقوة رافضة للاتفاق بحسب عبدو ادريس الناطق باسم الكيان الوليد عن الحركة الوطنية لشرق السودان.
ويبدو ان شرق السودان عليه ان يستعد لمواجهة متاعب الحرب مجددا في ظل رفض الكثيرين لاتفاق اسمرا والذي تعتبره كثير من الكيانات الناشطة ضده بالصفقة بين الحكومتين الارترية والسودانية وان الحكومة الارترية كانت الرابح الوحيد من الاتفاق وليس غيرها، وفى تناقض غريب مع مايقولون علمت "الأحداث" من مصادرها الخاصة ان بعض هذه الجهات قد فتحت لنفسها معسكرات لتدريب القوى الرافضة للاتفاق على العمل العسكرى بالقرب من الحدود السودانية الارترية وهو مادفعني للمرابطة لساعات لكي اتمكن من مقابلة مستشار الرئيس الارتري عبدالله جابر فى فندق السلام روتانا لاستوضح منه حقيقة هذة المعلومات، ولكني لم افلح نسبة لمغادرته البلاد فى نفس اليوم وبرفقته يماني قبرياب الناشط فى الملف السودانى بالحكومة الارترية.
وكان مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد احمد ورئيس جبهة الشرق قاما بزيارة الى دولة ارتريا قبل اكثر من اسبوع فى رحلة لم يعرف احد الهدف الحقيقي منها، خاصة وانها اتت بعد مرور اكثر من عام على توقيع اتفاق الشرق وجاءات الزيارة فى ظل تذمر عدد من قادة الجبهة على سير تنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية متهمين الحكومة بانها تماطل فى ادماج عناصرها فى القوات المسلحة بينما برر ضابط برتبة رفيعة بالقوات المسلحة وقريب من الملف عندما التقيته فى احتفالية انسحاب القوات المسلحة من جنوب السودان ببانتيو بعد ان طلب حجب هويته (نحن مازلنا نمحص القوات التابعة لجبهة الشرق ونستقصى عن تاريخها قبل التحاقها بالجبهة) وعندما طالبته بالايضاح أكثر اوضح لي ان الارتباط الكبير بين جبهة الشرق ودولة ارتريا يجعلنا نمحص اكثر قبل دمجهم فى القوات المسلحة والامن والشرطة حسب الاتفاق (خاصة وهى جهات لا تتحمل من يكون ولاؤه مزدوجاً)
وأمس تسلمت الأحداث بيانا صادرا عن الحركة الوطنية لشرق السودان احد الكيانات الموقعة على وثيقة القاهرة والذى نفى فيه المتحدث الرسمي الأستاذ محمد الأمين عبد الحليم صحة المعلومات الواردة عن مشاركة الحركة الوطنية في البيان الصادر يوم 21 – 01 – 2008 والذي جاء علي لسان المدعو "عبده إدريس محمد" واوضح لأستاذ محمد الأمين " أن الحركة الوطنية لشرق السودان وهي باسمة الثغر تستنكر أن يصدر مثل هذا البيان ممهورا باسمها وهي لا تدري عنه شيئا. "وأضاف أن الحدث لا بد أن يكون محاولة يافعة وسلوك غير ناضج كان على الذين سلكوه أن يتدبروا عاقبة أمرهم قبل إصدار البيان، وأن يعلموا انه لن يحق إلا الحق، وأن الحركة الوطنية لشرق السودان قادرة على محاصرة هذا النوع الجديد من الدعابة الإعلامية غير المسئولة."
وكان عبدو ادريس فى بيانه اورد ان عدد من قيادات جبهة الشرق تؤيد مسعاهم فى اعادة الكفاح المسلح مرة اخرى وانهم فى الكيان الوليد قاموا بمخاطبة دول اثيوبيا وارتريا لتنويرهم بالوضع الجديد
وهو ما أكدته للاحداث مصادر قريبة من المجموعة الرافضة لاتفاق اسمرا عبر الهاتف أمس بان حمد يوسف نائب رئيس التجمع الديمقراطي لشرق السودان وأحد الموقعين على الوثيقة مع العدل والمساواة جناح ادريس أزرق والموجود الان في القاهر ة التى وصلها قبل اربع وعشرين ساعة من توقيعه على الوثيقة من العاصمة الليبية طرابلس وقبلها كان قد حط بأديس ابابا في زيارة ضرب عليها سياجا من السرية ولايعرف من التقى هناك، والمواضيع التى تم بحثها وتشير الأحداث الى ان حمد النيل كان عضو الوفد المفاوض لجبهة الشرق في ملف السلطة، وقبل ذلك كان يدير مكتب الجبهة بليبيا.
وعندما طرحت جملة ماسبق امام القيادي بجبهة الشرق عبدالله موسى نفى علمة بالوقائع واثر ذلك رفض التعليق.
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2008, 02:49 PM   #7
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
فووووووووووووووووووووق
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2008, 01:04 PM   #8
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
تضامن مؤتمر البجا وجبهة الشرق مع موطني كسلا وادانته للاعتداء علي طلاب جنوب طوكر


ادان السيد كمال الطاهر, المتحدث الرسمي لمؤتمر البجا وجبهة الشرق, اعتداء السلطات بكسلا علي المواطنين العزل اثر احتجاجهم علي محاولة السلطة الاستيلاء علي مركز صحي شيده المواطنون بالجهد الشعبي الخالص ومحاولة السلطة تحويله الي مركز لغسيل الكلي, مما الحق الضرر البليغ للعديد من المواطنين والزمهم سرير المستشفي.

أكد السيد كمال بان احد المحسنين كان قد تبرع ببناء مركز الغسيل ومده بكامل الاجهزة المطلوبة قبل عدة سنين وعندما طلب الحضور الي كسلا ليري كيف يعمل مركزه اسرعت السلطة الي الاستيلاء علي المركز الصحي الشعبي دون استشارة المواطنين لتوهم المحسن الكبير بانها فعلا فعلت شيئا ما بما قدمه من مال.

أكد السيد كمال بان حزبه يطالب بالتحقيق عن مصير اموال المحسنين وتقديم الفاسدين للمساءلة القانونية وكذلك بالتحقيق مع المسئولين الذين اعتدوا علي المواطنين العزل المتمسكين بحقوقهم.

من جانب اخر اعلن عن دهشته بتصرف السلطة في ولاية البحر الاحمر الاحمق بتقفيل داخليات طلاب جنوب طوكر بالتحديد ورمي الطلاب الابرياء فى العــراء بدون مأوى او ملجأ, مما يسبب الضرر البالغ ليس للطلاب فحسب بل لجميع اهل الشرق وتساءل لو كانت الولاية مصممة علي الاعتداء علي المواطنين كلما جاء شهر يناير.

يجيء هذا الاعتداء ومواطنو الشرق يحتفلون بذكري الشهداء, فالحقت السلطة شهداء بشهداء. جاء الاعتداء الاثم ليكشف الوجه الحقيقي لما سمي باتفاق الشرق الذي وعد بالتنمية والاعمار وبالتعليم المجاني ويالتمييز الايجابي ولكنه علي ارض الواقع لا يسوي اي شيئ.

وأكد ان جزبهم يدين الاعتداء علي طلاب جنوب طوكر ويطالب بانصافهم وبارجاعهم للداخليات ويناشد اتحادات الطلاب المختلفة ومنظمات المجتمع المدني بالتضامن وبالوقوف مع طلاب جنوب طوكر حتي تحل المشكمة نهائيا.






© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2008, 01:46 PM   #9
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
ايلا علوي ومجزرة شهداء 29 يناير 2005(الجزء الثاني)قلنا في المقال السابق ان ايلا علوي يمثل الجناح الشرقي لاحمد هارون وزير الدولة السابق بوزارة الداخلية والمطلوب الان للمثول امام محكمة لاهاي الدولية بسبب ارتكاب جرائم ابادة جماعية بدارفور بغرب السودان بواسطة جناحه الغربي كوشيب ومازالت ولاية البحر الاحمر ترتدي ثوب الحداد والان حلت الذكري الثالثة لتلك المذبحة المفجعة التي راح ضحيتها نفر عزيز من ابنائنا العزل البسطاء نعم ثلاث سنوات حسوما انقضت ومازالت الارامل يسكبن الدمع السخين لهول الكارثة لفراق الزوج ، ومازال الآبناء يبكون اباءهم ومازال الآباء يبكون أبنائهم ومازال الكل يبكي لسماع زخات رصاص الغدر والخيانة والدناءة التي مازال يتردد صداها في آذانهم كانما لم تمضي علي الحدث اللعين سنين عددا.
ان اشد ما لاقاه اهل البحر الاحمر من ألم وحزن هو ذلك السكوت المطبق واستخفاف الحكومة بالامر وكل مافعلته هو تكوين لجنة وهمية لجنة صورية برئاسة القاضي عصمت محمد يوسف قاضي النظام وبالطبع فان تلك اللجنة كان من مهامها عدم كشف الحقائق وتمويه القضية بل ودفنها وممنوع الاقتراب من القاتل والمحرض المعروفين ولذلك ولدت اللجنة ميتة ولكنها لم تشيع بعد الي مثواها الاخير ليشتغل بها الناس ولتصبح مثل منسأة سيدنا سليمان ولو عرف الناس ان اللجنة ميته مالبثوا في العذاب المهين كل هذا الوقت ولكانوا طالبوا بتقديم احمد هارون وايلا علوي الي محاكمة فورية وعاجلة فالقاتل معروف والحكومة قبل غيرها تعرف هذا ولكنها تتكتم عليه بل وزيادة في التعتيم عينت المحرض ايلا والياً علي الولاية مكافاة له علي جرمه ونجاح مخططه الشرير ليصبح بذلك هو المسؤول عن اسر الضحايا وليقوم بتكميم افواه الثكالي من الارامل والايتام والعجزة من الشيوخ الباكين حزناً واسفاً علي مقتل ابناءهم الذين فقدوهم ثم بعد كل هذا يعبث ايلا فسادا وعلوا وظلما وتيها وياكل اموال الناس بالباطل تحت سمع وبصر الحكومة ولايستطيع احد ان يصده عن سؤ السبيل لتورط بعض نافذيها وبعض اشقاء الرئيس وهم لايشعرون بتنفيذ صفقات تجارية بمليارات الجنيهات وما شركة الشاطئ وشركة قادرة وكثير من المصانع من اهل الولاية ببعيد ان اهل الولاية يسالون لماذا لاترغب حكومة المؤتمر الوطني في ابعاد هذا المصيبة الممقوتة من سدة الحكم وهو بحق وحقيقية ظاهرة تستحق الدراسة مع عظيم الاحتقار الا يعد وجود هذه الكارثة امرا محيرا يدعو الي الشك والريبة لماذا لاتلتفت حكومة المؤتمر لتلبية رغبة قادة المؤتمر الوطني بولاية البحر الاحمر لابعاد هذا المخلوق الغريب نسيج وحده من الولاية بعد ان تسبب في خلق فتن وحقد وحساسيات بين الناس الان الكل بولاية البحر الاحمر يعلم ان هناك قائمة باسماء كل قادة المؤتمر الوطني بالولاية وبالخرطوم وقعوا علي مذكرة توضح رفضهم لهذا المخلوق الذي نفر الناس بسببه من المؤتمر الوطني الذي اصبح ليس له أي وجود بالولاية .
هو اسواء مخاليق الله في الارض انسانا اذا احب الله العبد كان عند الناس محبوبا واذا كره الله عبدا كان عند الناس مقبوحا ومكروها رغم تسبيله للعيون بصورته المكررة بجريدة الوان .
انه لغز محير بحق وحقيقة الامر اكبر من كونه شراكة تجارية بين ايلا علوي ونافع علي نافع واخرين الان بدءا يدور همس بين الناس يقول بان ايلا علوي ظل ممسكا ببعض الاسرار الناجمة عن الصفقات التجارية وتخص بعض اشقاء الرئيس وشريكه دكتور نافع وكثيرا مانجد ان ايلا علوي لايابه كثيرا لتوجيهات المسؤولين في المؤتمر الوطني خصوصا توجيهات الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية ومثلا لذلك كان الاستاذ علي عثمان قد وجه ايلا علوي في وقت سابق ابان زيارته لمدينة سنكات في ولاية البحر الاحمر وجه بصيانة وتوسعة مسجد الشريفة مريم بسنكات ولكن ايلا علوي بعد ان بدأ في الصيانة لايام معدودة اوقف العمل بدون أي اسباب وحول ميزانية الصيانة الي جهة اخري ثم عندما زار السيد رئيس الجمهورية نفسه مدينة سنكات مؤخرا وجه ايلا علوي ايضا بصيانة مسجد الشريفة مريم وتوسعته ولكن ايلا علوي حول الميزانية المرصودة لهذا العمل الي جهة اخري دون ان يعطي أي اعتبار لتوجيهات السيد نائب الرئيس ماذا وراء الاكمة اليس هذا امرا محيراً؟ .
ومن المعلوم ان السيد الرئيس اصدر قرار بوقف الفصل التعسفي او ما يسمي اصطلاحاً بالصالح العام وكون سيادته لجنة مهمتها النظر في ظلامات الذين فصلوا بما يسمي الصالح العام ومع ذاك اصدر ايلا علوي القاتل قبل يومين اثنين قراراً بفصل سيد ابو امنة اليس هذا امراً محيراً؟ وفصل الموظف تينة من البشاريين انتقاماً للنفس وكان قبل كل هذا قد قام بفصل المراجع سيد عيسي اوهاج والموظف عيسي عبد القادر من محلية هيا ليعين شقيق هامان محمد طاهر احمد حسين الذي كان يعمل معلماً باحدي مدارس الاساس في درجة دنيا ، عينه الان مديراً لشئون العاملين بمحلية هيا وفي درجة كبيرة لا يستحقها حسب قوانين الخدمة المدنية واصبح المعلم المذكور خلفاً لعيسي عبد القادر والطامة الكبري ان المذكور وقبل ان يمضي اكثر من ثلاثة اشهر في وظيفته تلك قام بترقيته للدرجة الاعلي ماذا وراء الاكمة؟ اليس في هذه الحكومة رجل رشيد؟!!!.
وللاسف الشديد لم تجد شكوي الموظف عيسي عبد القادر اذناً صاغية بالرغم من انه يحمل مستندات واضحة لا لبس فيها ولا غموض وهي توضح تزويراً خطيراً يحمل اسماء وهمية مضمنة في كشوفات مرتبات العاملين ومع ذلك صمت المسؤولين صمت اهل القبور ماذا وراء الاكمة اليس ذلك امراً محيراً؟.
ومن العجيب ان يستولي ايلا علوي علي اغاثة اهل الولاية المساكين البسطاء من الذرة عددها ثلاثة الف جوال ويقوم بتخزينها بمزرعته بسنكات ليبتز بها المحرومين والمحتاجين لمبايعته وضمان الحصول علي اصواتهم للانتخابات ماذا وراء الاكمة اليس هذا استغلالاً للسلطة؟
ومن الامور الجيدة ان مدير هيئة المواني السابق الفاضلابي بدأ الان بتحريك اجراءات لان ايلا علوي استولي علي ثلاثة مليار جنيه هو وخليله نجم الدين ابو سبعة ووزير التخطيط العمراني ونسيب نجم الدين ابو سبعة وهو طبيب امتياز وسيرشح وزيراً للمالية خلفاً لشاش المسخوط الذي يقال كالعادة انه تقدم باستقالته ولكن هيهات المهم ان الامر الان امام المراجعة.
ومن حكايات الوالي المؤسفة ان ينتقم ايلا علوي من الطلبة الابرياء الذين يدرسون بالجامعات بالخرطوم رغم كل الظروف الاقتصادية الطاحنة المعروفة وخصوصاً ان معظم هؤلاء الطلبة ينحدرون من اسر فقيرة لا تملك قوت يومها ومع ذلك ينتقم ايلا علوي منهم بايقاف دفع قيمة الايجار للمنازل التي كانت قد استاجرتها لهم الولاية منذ عهد الشيخ ابوعلي مجذوب والوالي حاتم الوسيلة ان هؤلاء الطلبة الذين شردهم ايلا الان من تلك المساكن الشعبية التي تقوم باطراف المدن هم بالطبع لا يملكون من حطام الدنيا شيئاً الا من العزيمة والاصرار علي النجاح لقهر الواقع المتردي الذي تعيش فيه اسرهم وبفضل الله ورحمته قام امام مسجد بورتسودان بالنداء وجمع التبرعات وقد كان وتم جمع 18 مليون لصالح اسكان الطلبة بالخرطوم وقد جاء هذا السلوك الحميد لمسح وكنس اثار قرار ايلا علوي الجائر.
ان الظروف النفسية الضاغطة علي ايلا علوي هي البوصلة التي تحدد تصرفاته الشاذة وقد فسر العارفون ببواطن الامور ان تصرف ايلا تعود اسبابه الي ان ارواح الشهداء ما زالت تطارده لان قاتل الروح ما بروح انه من المدهش ان تقف الحكومة مكتوفة الايدي وهي تري مثل هذه التصرفات الطائشة التي لا تصدر الا من معتوه وان الجدهات المسؤولة تري وتسمع بان هذا الوالي قام باخطار ملاك المنازل التي يستاجرها للطلاب بان الولاية غير مسؤولة عن دفع الايجارات ولابد من طرد الطلاب باعجل ما تيسر ولذلك ظل الطلبة هائمون علي وجوههم يشكون حالهم لطوب الارض ولكن لا حياة لمن تنادي وحتي النافذين من ابناء الولاية بالمؤتمر الوطني لم يستطيعوا ايقاف تلك الاجراءات التعسفية ووقفوا مكتوفي الايدي الا من التربيت علي كتف ايلا علوي ليدفع قيمة الايجار ولكنه ظل يرفض طلباتهم بعنف وفظاظة ماذا وراء الاكمة؟ الفم به جرادايا انه لامر شاذ ومستفز ان يحضر وزير العدل الي بورتسودان بناءً علي رغبة ايلا ليحقق في مسألة بعض وكلاء النيابة ومدير تسجيلات الاراضي ثم يعقد سيادته مؤتمراً صحفياً بدون خجل ليوهم العامة بانه جاء لاحقاق الحق ثم بعد ذلك يصدر قرارات صادفت هوي عند ايلا علوي برفع الحصانة عن هؤلاء الموظفين ثم يامر بوضعهم في غياهب السجون الي حين دفع قيمة الاراضي هذا في الوقت الذي ظل فيه وزير العدل يتستر علي علي قتلة شهداء 29يناير2005 ونحن هنا نتساءل ايهما اهم ضياع قطعة ارض ام ازهاق ارواح الابرياء؟ ايهما كان موجبا~ً لحضور معاليه من الخرطوم الي بورتسودان ما لكم كيف تحكمون يا سيادة وزير العدل؟ واذا كان معاليه يعتقد ان التسوية التي تمت بخصوص جريمة ابادة سكان المدينة عام 2005 وان الستار قد اسدل عليها فان معاليه يكون واهماً ومتوهماً لان اهل وذوي الشهداء يجرون وراء حق الثأر وما ضاع حق وراءه طالب وهناك قانونيين ضليعين جداً يعرفهم وزير العدل يقولون ان التسوية لا تتم في مثل هذه الجرائم ولا تسقط بالتقادم وان ما حدث من دفع لبعض المال يعتبر تسوية خارج نطاق القانون.
لقد ظل ايلا علوي يمارس هواياته الشاذة بخلق فتن قبلية بدعوي انه يريد فتح طرق بارض قبيلة الشيعياب والامرار جنوب غرب بورتسودان في منطقة كلينايب واكوت وسلوم وما جاورها يقوم بعمل هذه الطرق بدون دفع تعويضات للمتضررين وبدون دراسات جدوي مسبقة ومما لا شك فيه انه اذا انشئت مستقبلاً مناطق صناعية في تلك النواحي فانه سيحدث تلوث كبير للبيئة وستتاثر احياء دار السلام ودار النعيم والميرغنية واحياء اخري . انه لامر عجاب ان يقوم ايلا علوي بفصل العمدة ادريس ود سوق المنتمي الي المؤتمر الوطني ليعين بدلاً عنه شقيقه حامد ود سوق التابع لجبهة الشرق ثم يقوم بفصل العمدة قولاي ويعين غيره مع ان هذا التعيين والفصل من اختصاص الادارة الاهلية وليس من اختصاص الوالي ولا نعرف حتي الان هل ايلا علوي والي ام ناظر في الادارة الاهلية؟ ما ذا وراء الاكمة؟ ما ذا يمسك ايلا علوي من ذلة لؤلئك الرجال النافذين في المؤتمر الوطني؟ ايعقل حدوث هذا في الوقت الذي تضج فيه قيادات المؤتمر الوطني بالولاية بالشكوي والاحتجاج ضد تصرفات الوالي بل ذهب الامر بهم الي جمع التوقيعات الرافضة لاستمرار هذا المخلوق ومع ذلك يستمر سيادته!!!!
نحن جماهير البحر الاحمر علي احتلاف الواننا السياسية واختلاف قبائلنا وتوجهاتنا ومستوياتنا التعليمية والفكرية لنا مطلب واحد هو القصاص العادل والفوري من الجناة الذين نفذوا جريمة قتل الشهداء في بورتسودان في 29يناير2005 الجناة الذين يعيشون بين ظهرانينا ايلا علوي واحمد هارون فاذا كانت الحكومة تعتقد اننا سوف نسكت عن المطالبة بمحاكمة الجناة فهي واهمة واهمة والله سينصرنا ولو بعد حين وما الدجيل وما الانفال عنكم ببعيد.
ختاماً تحياتي لشاش المسخوط الذي بدأ يتراجع كالمعتاد عن تقديم استقالته المشهورة وسيكون لنا موعد وسياحة مع شاش المسخوط فترقبوها.
اوشيك همد جوجل


© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 09:02 AM   #10
patriot
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 1,606
يا بجاوى انت شاطر بس فى نقل فضائح المؤتمر المشغلك على الهزاز ودائما خالى بطاريتك القبلية نازلة ووطنيتك غايبة من الشبكة حاول اشحنها من التاريخ ايمكن تدخل شبكة سوادنى وبس لان الشريحة الارتيرية ما ح تقدر تخليك تتكلم فى السودان فى وقت قريب وكنت بتمنى ان تحدثنا عن فضائح البجاء وجبهة الشرق والقطط السعـ المريضة لكنك تفتقد لشجاعة الادبية فى تكتب فضائح التجسس والقتل والحرق والسرقة والارتزاق لانو بين بينك مخزية ومقززة وما بتشرف حر سوف يتم تزويدك بفاضئح ناس افورقى السودانين قريبا علشان بس تعرف انو العار طايلكم وطايلهم بس اقل ما فيها ما باعوا الوطن
patriot غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 06:47 AM   #11
Sami_75
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الإقامة: sudan
المشاركات: 25
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة patriot مشاهدة المشاركة
يا بجاوى انت شاطر بس فى نقل فضائح المؤتمر المشغلك على الهزاز ودائما خالى بطاريتك القبلية نازلة ووطنيتك غايبة من الشبكة حاول اشحنها من التاريخ ايمكن تدخل شبكة سوادنى وبس لان الشريحة الارتيرية ما ح تقدر تخليك تتكلم فى السودان فى وقت قريب وكنت بتمنى ان تحدثنا عن فضائح البجاء وجبهة الشرق والقطط السعـ المريضة لكنك تفتقد لشجاعة الادبية فى تكتب فضائح التجسس والقتل والحرق والسرقة والارتزاق لانو بين بينك مخزية ومقززة وما بتشرف حر سوف يتم تزويدك بفاضئح ناس افورقى السودانين قريبا علشان بس تعرف انو العار طايلكم وطايلهم بس اقل ما فيها ما باعوا الوطن
[line]Brother Patriot
The problem that all they didn't do any thing for Oshik and Ohaj every body thinking about his self u see what is percent of unedcated people who under 20yr.???? in this regoin why ??
Sami_75 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2008, 05:37 PM   #12
patriot
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 1,606
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sami_75 مشاهدة المشاركة
[line]Brother Patriot
The problem that all they didn't do any thing for Oshik and Ohaj every body thinking about his self u see what is percent of unedcated people who under 20yr.???? in this regoin why ??
Dear brother Sami warmth greeting and wish you good time with us Our Real Problems On Those Who speak on behalf of nations theortically and they never being with people when they suffer to eat and drink it is not the issue but to be survive with pride is goal of eagles
patriot غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2008, 04:31 PM   #13
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
بوادر انشقاق فى الافق داخل حزب المؤتمر الوطنى باالبحر الاحمر
محمدعثمان بابكر ادريس

تشهد اروقة حزب المؤتمر الوطنى بولاية البحر الاحمر هذة
الايام صراعات عنيفة فى داخلة لم تشهدها الولاية من قبل بهذة الكيفية وتاتى هذة الصراعات فى الوقت الذى احوج مايكون لة الحزب فى هذة المرحلة تحديدا والانتخابات على الابواب على التماسك ونبذ الفرقة والشتات وترتيب بيتة من الداخل ليخوض الانتخابات بجسم موحد
تنمية حقيقية
ممالاشك فية ان الولاية تشهد استقرارر تنموى كبير لم تشهدة من قبل ويظهر ذلك جليا من خلال مشاريع التنمية فى شتى المجالات التى اصبحت واقعا معاشا فى شتى ارجاء المدينة من ريفها وحضرها ولكن من الملاحظ من خلال المتابعة اليومية ان هذا الجهد يحسب لشخص الوالى وليس المؤسسة الحزبية التى ينتمى لها الاوهوالمؤتمر الوطنى ووفقا لحديث عضو مجلس الولايات الشيخ ابوعلى الجذوب ابوعلى فى الندوة السياسية التى عقدها الحزب ابان زيارة الوفد الاتحادى بقيادة امين امانة الشرق باالحزب الفريق ادم حامد موسى الذى جاء بغرض تقييم اداء الحزب قال ابوعلى الولى يقوم بجهد مقدر غى التنمية وكننا لانود ان تنسب هذة التنمية لشخص الولى بل نريدها للحزب ولن ناتى لتمجيد الاشخاص ولابد من نشاط سياسى مكثف فى المرحلة القادمة لضمان نجاح الحزب
ردود افعال
ومن حديث الوالى امام الندوة وضح جليا ان الهدف من اقامة الندوة هو الرد على ندوة الؤتمر الشعبى التى اقيمت ابان زيارة الامين العام لحزب المؤتم الشعبى حسن الترابى واتى اتهم فيها الاولاية باالفساد وااهدار المال العام وقال ايلا ردا على حديث الترابى ان حزب المؤتمر الشعبى يسعى لاثارة الفتنة وخلق الفوضى وخلخلة النسيج الاجتماعى واضاف ايلا ان الاجهزة الامنية جاهزة لصد اى عمل تخريبى ايا كان نوعة وايا كان من يقف خلفةوان حديث الوالى عن جاهزية الاجهزة الامنية فى هذة المناسبة تحديد يوحى بااشياء عديدة ستفصح عنها الايام
عهد المذكرات
طغت فى الاونة الاخيرة على السطح ثقافة المذكرات السياسية فى الاوساط البجاوية ومن قبل كانت المذكرة الشهيرة التى حوت العديد من المطالب المشروعة والتى نتجت عنه احدهث بورتسودان الشهيرة والتى راح ضحيتهاقرابة ال20 شخص واصابة اخرين
مذكرة اصلاحية
الاان هذة المذكرة الجيديدة والتى ظهرت فى الايام الماضية والتى تقدم بها عدد من القيادات الشهيرة فى الوسط السياسى تحمل 300 توقيع من مخلف الفعاليات فى الحزب بغرض اجراء اصلاحات شاملة داخل اروقة الحزب وان الحزب يعانى من انعدام المؤسسية ويفتقر للشورى واقصاءالعديد من القيادات المؤثرةالتى لعبت دورا فعالافى بناء الحزب فى مختلف مراحلة وتم تسليم هذةاللمذكرة الى امين امانة الشرق باالحزب ليقوم بدورة فى رفعها الى قيادة الحزب العليا
ايلا يهاجم قيادات المذكرة
فى اول ردفعل على المذكرة هاجم الوالى قيادات المذكرة لدى مخاطبتة الحشد الجماهيرى الذى اقيم على شرف استقبالة بمطار بورتسودان قادما من الخرطوم وقال ان من تقدموا باالمذكرة يفتقدون للمؤسسية بتجاوزههم مؤسسات الحزب باالولاية وذهابهم الى المركز وان مثل هذة المذكرات لاتؤثر علينا وان مسيرة الحزب ماضية وقطار التنمية متواصلا
طرد الطلاب من الداخليات
فى خلال الشهور السابقة اصدروالى البحر الاحمر محمدطاهر ايلا خطابات الى اصحاب المنازل بغرض اخلاءها من الطلاب التابعين لرابطة طلاب جنوب طوكر باالجامعات والمعاهد العليا والذى يبلغ عددهم قرابة الالف طالب فى مختلف الحامعات باالخرطوم ممادفع الطلاب الى الخروج فى مسيرة سلمية من الداخليات الى مقر الاتحاد العام للطلاب السودانيين باالخرطوم والذى تكفل بدورة بدفع ايجار شهرى وتكوين لجنة من الطلاب واعضاء من الجلس الوطنى من ابناء الولاية لايجاد حل جذرى للازمة واعتبر رئيس الرابطة ادريس شيدلى تصرف الوالى بمثابة ظلم واجحاف تجاة ابناء الولاية واضاف ان الولى يتباهى باالتنمية ونحن محروم من السكن من اجل التعليم ولن نقف مكتوفى الايدى وسنقاتل من اجل انتزاع حقوفنا مهما كلف الثمن
لقاع جماهيرى حاشد
وبعد قرار الوالى مباشرة بطرد الطلاب من الداخليات وصل الى مينة بورتسودان وفد من قيادات الرابطة لتنوير اهاهم وذويهم باابعاد وانعكاسات القرار الاان السلطات الامنية رفضت منحهم الاذن لقيام اللقاء الاان اصرار الطلاب بقيام اللقاء وباالفعل قام اللقاء باالرغم من قرار النع وتخلت الساطات واوقفت مكبرات الصوت الاان البرنامج لمي توقف و تحدث فى اللقاء عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ووكيل ناظر البنى عامر باالولاية حامد محمدعلى مبديا استياؤة البالغ من مسلك السلطات لمنعهم التحث عب مكبرات الصوت واعتبر المسلك انتهاك واضح للحريات وهدد باالخروج بكامل قواعدة من المؤتمر الوطنى اذا تمادى الحزب فى تهميش افراد قبيلتة واضاف ان قرار طرد الطلاب ليس المقصود من الطلاب انفسهم بل المقصود القبيلة واضاف من قبا تجاهلت حكومة الولاية لتنمية منطقة جنوب طوكر المتاثرة باالحرب واليوم يطرد ابناؤنا من الداخليات فااى تهميش اكثر من وان للصب حدودواضاف لابد ان يحدد ابناءنا فى السلطة موقفهم تجاة قضايا اهلهم ال
المساجد تناصر فضية الطلاب
انتقلت قضية الطلاب من اطارها العادى الى قضية راى عام شغلت مختلف الاوساط باالولاية فتناولتها المساجد ومختلف المنابر الاعلامية وركز امام مسجد كلية الهندسة بجامعة البحر الاحمر فى خطبتة بصلاة الجمعة عن قضية الطلاب ممااثارت تعاطف المصلين من مادفع احد رجال الاعمل باالتبرع لصاح الطلاب بمبلغ 12 مليون جنية وشخص اخر تبرع ب6مليون جنية
اسئلة بريئة جدا
من المستفيد من قرارطرد الطلاب وهل سيكون طرد الطلاب سببا فى خروج قبيلة البنى عامر من الحزب الحام وها يفوز الوالى فى الانتخابات القادمة وفقا لهذة المعطيات المريرة وهذا كلة ماستفصح عنة الايام القادمة


© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2008, 03:46 PM   #14
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
طُـــــــــــــو كَـــــــــــر فِـــــــــــــــــــــــــــى خَــــــــــــــــــــــطَــــــــــــــــــــــــ ـرْ!
بقلم: حامد على حامد
فى تسعينيات القرن الماضى اصتلح الناس لقب (طوكر فى خطر)على كل شخص تعلو صفحة راسه الصلعة بفعل عوامل التعرية الجسمانية ، ومغزى الاصطلاح هوان الحكومة كانت تداهم الناس فى الاسواق والمواصلات وتودعهم قياهب الدفارات المغلقة الابواب وسرعان ما تاخذهم الى اقرب معسكر للخدمة الالزامية وتدربهم فى ظرف ساعات على اطلاق النار من فوهة الكلاشنكوف بعد ان تحلق الصفحة العليا للراس فقط وترسلهم لمدينة طوكر لتحريرها من قبضة قوات مؤتمر البجا ،وكانوا يعزون الاستعجال فى حلاقة الراس وعدم اكمالها والاكتفاء بحلاقة الصفحة العليا فقط لاستعجالهم للتحرير لان مدينة طوكر فى خطر احتلال قوات البجا ،ومن بعد اصطلح الناس على كل من له صلعة طبيعية لقب (طوكر فى خطر).
تذكرت هذه الحالة وانا اطالع كل يوم من قبل اخوتنا البنى عامر تذمرهم من سياسات المؤتمر الوطنى تجاههم ممثلة فى سياسات والى البحر الاحمر الذى يضن لهم بالخدمات فى منطقة طوكر والذى يطرد طلابهم من الداخليات فى الخرطوم والذى يمنعهم من اقامة ندوة بمكبرات الصوت فى حى القادسية بمدينة بورتسودان والذى اخيراً اودع السجن خمسين من طلابهم السجن وهم فى طريقهم الى بورتسودان قادمين من( طوكر فى خطر) وهو وهو وهو......الى آخر هذا الكبت الذى يمارسه ضدهم .
ومن قراءة بسيطة للـ(ماضى البسيط)نستنتج ان سبب هذا الجفاء الذى تولد بين البنى عامر والمؤتمر الوطنى مرده البنى عامر نفسهم بكل اسف،اذ ان القوم كانوا من مناصرى (الانخاس)منذ بداية استيلائها بليل لحكم هذا الوطن ويعلم الناس كم كان يقيم الترابى عراب الثورة ليالى سياسية فى طوكر لاستقطابهم وباللهجة المحلية(التقرى)وكم كان القوم يتوافدون اليه زرافات ووحدانا حتى ذابوا عن بكرة ابيهم فى الثورة ،ولان المؤتمر الوطنى لايفهم الا القوة والسلاح من ادب الحوار ومنذ ايام الجامعات لايتجاوز رصيد قادته الا السيخ حتى لقب به احده ،يبدوا انهم تجاهلوا القوم مادموا متصالحين معهم وفى جيبهم الخلفى ولايلوح فى الافق حتى الان ان فطن القوم لذلك ومايعضد هذا هو تصريح ناظرهم الذى يقول اننا سنرد حقوقنا وسنبحث عنها بكل الطرق السلمية ويهدد الوطنى باكتساح الانتخابات فى الشرق ولاعلم الناظر ان الانخابات لم تعد بالعدد منذ وقت مضى.
اننا نعلم ان كل مايمس مدينة طوكر من خطر سيصيب الجميع لان طوكر لم ولن تعد حكراً للبنى عامر بل فيها نصيب وافر للهدندوة لذلك نتمنى من اخوتنا البنى عامر ان يتحدثوا فى الاطار العام وان يذوبوا فى بوتقة البجا مثلما ذابوا فى زمان مضى فى رياح الثورة التى اقتلعت كل اخضر وان يتصالحوا مع الذات وان يكون كفاحهم ضد الظلم من خلال قومية البجا ..
اننا لا نخفى تذمرنا من والى البحر الاحمر لاننا نعلم انه وراء مجزرة بورتسودان وانه وراء كل كوارث المنطقة بمافيهاتهديد واخلاء الطلاب من الداخليات كما لانخفى تذمرنا من حكومة المؤتمر الوطنى التى تسوم الشعب سوء العذاب منذ عام89ولانخفى تذمرنا من كل قبيلة الجلابة الذين يكبتون السودانيين منذعام56ولكن مع ذلك لانقبل من اخواننا البنى عامر بان يكونوا ثلة تغرد خارج سرب قومية البجا باسم مدينة طوكر .
ومن نافلة القول ان من ينظرون الى الماضى كعجز يجب التخلص من وعثائه ويساورهم الحياء فى التنكر له فهم كمن يبصق لتاريخه لجهة أنه لم يكن راحلة تحمل مالذَّ وطاب وهذا عين الحُمق لأن جفاء السلالة من حُمق الخُلق.
ولله در ابى مسلم الخرسانى لم تأخذه حماقة الصفوة وهو أمير قومٍ حينما أستهزأ به الشاعر بقوله فى حضرته:
أتذكر إذلحافك جلدُ شاةٍ**ونعليك من وبر البعير
فسبحان الذى أعطاك هذا**وعلمك الجلوس على السرير
أيٍٍ كان الامر من أدٍ فإن من لا تتورع زعيمة القوم من المطالبة بحقوقهم بإسم التقرى فى السودان، حرىٌّ بأهل طوكر أن يقوها من خطرهم
[email protected]
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2008, 03:49 PM   #15
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
بسم الله الرحمن الرحيم
سيد أبو آمنة يقلب مع (رأى الشعب)
صفحات الأزمة بالبحر الأحمر (1-2)
لأول مرة تدفع الولاية بمذكرة للمركز ضد وال وهو من أبنائها
إختيار القيادات يتم عبر معيار التبعية والطاعة المطلقة للوالى
لا توجد مؤسسات أو أجسام تحاسب أيلا وهيئة الشورى مجلس صورى
اللذين شاركوا فى المؤتمر العام 50% منهم ليسوا مؤتمر وطنى
لا وجود للمؤتمر الوطنى فى البحر الأحمر ..
وكل ما هناك حزب وحكومة أيلا
هناك إستهداف واضح لطمس وإغتيال القيادات وأبعادها من خارطة السياسة

المذكرة التى دفعت بها قيادات نافذة مؤثرة فى حزب المؤتمر الوطنى بولاية البحر الأحمر بإتجاه المركز تطالب بإقالة الوالى محمد طاهر أيلا تحت دعوى عدم وجود مؤسسية فى الحزب ولا حكومة الولاية وأصبح كل العمل مرتبط بشخص الوالى سواء فى الحزب أو الحكومة ويسخره لتلميع نفسه وتمكينها من خلال أبعاد وإغتيال الشخصيات القيادية المنافسة له فى الولاية سياسياً وتصعيد الموالين له وتأجيج الفتن والنعرات القبيلة بالولاية وربط التنمية بالموالين له ، كل هذه الإتهامات أعطت المذكرة مقدرة على أحداث صدى واسع وضجة فى الساحة السياسية بإعتبارها لأول مرة تطالب فيها جماهير ولاية البحر الأحمر بإقالة الوالى الذى هو من ابنائها وللمزيد من إستقراء الأوضاع والدوافع لهذه الخطوة جلسنا الى سيد على أبو آمنة عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى وأمين الشباب السابق بولاية البحر الأحمر وواحد من الموقعين على هذه لمذكرة لإستقراء الأسباب والأوضاع فى البحر الأحمر فلنطالع إفاداته :-
إبتدر الاستاذ سيد أبو آمنة حديثه بأن المذكرة التصحيحية التى دفعت بها قيادات البحر الأحمر بالمؤتمر الوطنى الى المركز لحسم خلافاتها مع الوالى محمد طاهر أيلا تعد الأولى من نوعها فىتاريخ الولاية منذ إنشائها إذ هى المرة الأولى تتقدم فيها ولاية بمذكرة للمركز تطالب بإقالة الوالى الذى هو أحد أبنائها ، رغم أن الولاة السابقين كانت لهم إخفاقات لكنها كانت فى حدود المعقول والمقدور على إحتوائه وتقويمه داخل مؤسسة الحزب فى المركز الذى يحسمها لكن فى عهد ايلا الأمر فاق حدود الصبر ما جعل أبناء الولاية وقياداتها يأتون الى المركز بخيلهم ورجلهم ويقدمون مذكرة للرئيس بإعفاء ابن الولاية .
• لماذا لم تعالج القضية كسابقاتها من إخفاقات الولاة السابقين فى أجهزة الولاية؟
• ما دفعنا لتقديم المذكرة بعد أن وصلت الأوضاع لقاع الهاوية فى الولاية لكن لم يسمع صوت دوى سقوطها الناس لكنهم سيسمعونه إن لم يعمل المركز على المعالجة ويضيف هذه المذكرة موقعة من أبرز وأشهر القيادات فى ولاية البحر الأحمر ، التى ليس لها غرض أو مطامع شخصية ولم يسمع عنها طوال عمرها إن دخلت فى صراع سياسى مع مسئول أو غيره ، لكن ما دفعها لتقديم هذه المذكرة الدرجة التى وصلت اليها الأوضاع فى الولاية وتجاهل المركز لها .
• متى بدأت الأزمة مع الوالى محمد طاهر أيلا ؟
• هذه الإشكالات بدأت قبل المؤتمر التنشيطى للمؤتمر الوطنى وكنا نسعى للمعالجة فى تستر بعيداً عن ضوضاء الإعلام وشغل المركز بها ونسعى لحسمها داخل الولاية ، لكن العقد انفرط وصعب علينا إحتواؤها لذلك رفعناها للمركز لمعالجتها .
• ليست هناك هياكل تنظيمية تستطيع كبح جماح الوالى ؟
• لا توجد أى مؤسسة حزبية أو تنفيذية يمكن أن تقوم محمد طاهر أيلا فى البحر الأحمر ، لكنه مسيطر على كل الأجهزة الحزبية والتنفيذية فى الحكومة .
• أين أمانات الحزب وأين مجلس الشورى ؟
• ولايات البحر الأحمر فاقدة لكل الأجسام الفاعلة التى يمكن أن تحاسب الوالى تماماً بإعتباره رئيس المؤتمر الوطنى فى الولاية وله الحق فى تكوين الهياكل والأجسام الحزب والحكومة ، ويعرف كيف يسيطر عليها لذلك لا يأتى بمجلس شورى يتم إنتخابه بداية من القاعدة وحتى القمة يعنى إختيار أصلب العناصر حتى تتمكن من كبح الوالى ومحاسبته ، لكن أيلا عطل هذا وجاء بمجلس شورى صورى عاجز عن محاسبته .
• ماذا عن بقية أمانات الحزب ؟
• جميع أمناء الأمانات الذين لديهم خبرة ومعرفة بالعمل السياسى ويفضلون العمل فى الأجواء السياسية الخالية من الصراعات ، إما مستقيلين أو مجمدين نشاطهم فى الحزب .
• ما المعيار الذى تتم به عملية الاختيار للقيادات لملء مناصبها فى الحزب ؟
• اختيار القيادات للمؤتمر الوطنى فى البحر الأحمر يتم بمعيار التبعية المطلقة والطاعة اللامحدودة لمحمد طاهر ايلا ، وليس حزب المؤتمر الوطنى ،ولكن الاختيار بالطرق الديموقراطية ترشيح وشورى ، هذا محرم وممنوع فقط المعمول به هو التأييد المطلق لأيلا فى إدارة الحزب والولاية واللذان يعملان بالتوجيه والرأى الفردى منه ويعتمد على نائب الرئيس للشئون التنظيمية ووضع أيلا له فى موقع الرجل الثانى حتى يضمن قوة قبضته على الحزب وحكومة الولاية بعد أن أبعد كل القيادات المعروفة بالكفاءة فى المؤتمر الوطنى والحركة الاسلامية هذه القيادات هناك مسعى قوى وجاد من محمد طاهر أيلا لطمسها ومسحها نهائياً من خارطة المؤتمر الوطنى لأنها ذات قبول جماهيرى كبير وتشكل خطراً عليه .. لذلك يسعى بكل ما أوتى من قوة لأبعادها من خارطة السياسة فى الولاية وهذا الاستهداف من ايلا لهذه القيادات وهذا الاستهداف من ايلا لهذه القيادات لم يخرجها من المؤتمر الوطنى لكنه جعلها خارج منظومة العمل داخل إطار الحزب ، كما قلت هناك الكثيرون جمدوا نشاطهم والبعض قدم استقالته واتجه الى جبهة الشرق بعد أن اصبحت سياسة ايلا حجر عثرة أمامه ، وهى جميعها أنا أسميها قيادات أصيلة وطبيعية فى ملعب السياسة بولاية البحر الأحمر سواء فى المؤتمر الوطنى أو الأحزاب التى جاءت منها .. وأصبحت الساحة مفتوحة للأحزاب والقوى السياسية لاستقطاب قيادات المؤتمر الوطنى التى لها قاعدة جماهيرية كبيرة ، بسبب سياسة أيلا الأقصائية هذه التى خلقت بيئة إستقطابية خصبة لقيادات المؤتمر الوطنى للانضمام للاحزاب المنافسة .
• من أين يستمد محمد طاهر ايلا قوته للقيام بهذه الأفعال دون محاسبة من المركز ؟
• ايلا يحتمى ببعض القيادات النافذة فى المركز ويرى أنها راضية عن ما يقوم به وتتكفل بحمايته الآن وهى تتجاهل صوت القواعد التى تنادى بالإصلاح .
• أشرت فى حديثك الى أن بداية قبل قيام المؤتمر التنظيمى بالولاية لماذا لم تثار خلال المؤتمر العام للحزب ؟
• السبب ان كل المؤسسات التنظيمية فى الولاية ايلا افرغها من العناصر القوية التى يمكن ان تصارعه وتصعد القضايا ، أما أبعدها أو أحرقها يعنى قيام بعملية مسخ وتحوير وتبديل للقيادات التى يمكن أن تصعد القضية ، وذلك من خلال عملية الشطب والإضافة التى تمت فى كشف الأسماء المشاركة فى المؤتمر العام وأتى بأسماء وشخصيات توافقه وتجرى تحت ظله فهو أتى بكشف الشورى من عنده والمعروف مجلس الشورى يأتى من القواعد لانه هو الذى يعزل الوالى ويحاسبه فأتى بالذين يرون ما يرى ويصفقون لما يقول .
والمصعدون لعضوية المؤتمر العام من الولاية كتبهم الوالى فى مكتبه وتجاهل حتى السيد/ محمد سر الختم الميرغنى وأبو على مجزوب وكجر على موسى وغيرهم من الشخصيات الصلبة شطبهم من كشف مجلس الشورى وجاء بشخصيات مثلوا الولاية فى المؤتمر العام حتى لا يظهر صوت نشاز يعكر صفو ايلا ويشوه صورته داخل المؤتمر العام للمؤتمر الوطنى الأخير .
• ألم يتم إختيار ممثلى ولاية البحر الأحمر فى المؤتمر العام عبر المؤتمرات القاعدية ؟
• لم تعقد أى مؤتمرات قاعدية فى الولاية للتصعيد للمؤتمر العام على الاطلاق وكل ما هناك كشوفات أعدت أعتمد فيها الشطب والإضافة والكشف الأصلى موجود ومختوم . مجلس الشورى الحالى نحن لا نعتمده لأنه من إختيار أيلا وبالنسبة لممثلى الولاية فى المؤتمر العام 50% منهم أشخاص ليسوا مؤتمر وطنى وأسماءهم غير موجودة فى كشف العضوية وإنما هى أسماء إختارها أيلا وكذلك نفس الحال فى ملتقى الشباب هم أربعة أشخاص إنضموا للمؤتمر الوطنى من جبهة الشرق والحركة الشعبية حديثاً هم الذين مثلوا الولاية فى ملتقى الشباب والكشوفات موجودة تثبت ذلك وهذا الحديث لا يعنى أننا ضد من ينضم للمؤتمر الوطنى لكن لكل حادثة حديث .
• تتم لقاءات وإجتماعات الحزب الدورية فى الولاية على مستوى هياكله والحزب من حديثك ظاهر بأنه لافتات فقط مرفوعة تعمل بإمرة شخص واحد؟
• أنا مؤتمر وطنى وأؤمن ببرامجه وأهدافه على مستوى الولاية والمركز لكن أقول بصراحة لا يوجد حزب ولا حتى لافتات تحمل إسمه والبرامج الموجودة والتى يتمسك بها فى الولاية هى هتافات أيلا حديد أيلا حديد أيلا زلط ..وهذا يعجب محمد طاهر أيلا لأنه لا يرديد حزب ولا يعمل من أجله وما يريده هو ضمان استمراريته وعودته مجدداًوهناك البعض يصرح جهاراً فى اللقاءات التنظيمية للحزب فى الولاية أنه ليس مؤتمر وطنى ولا علاقة له بالمؤتمر الوطنى لكن جابنى أيلا لأشتغل معه فالحزب والحكومة الموجودة فى ولاية البحر الأحمر هو حزب وحكومة أيلا وكذلك الأهداف والبرامج ولا توجد أى صلة لهذه البرامج بمصلحة المؤتمر الوطنى أو المواطن .
أما سؤالك عن ماذا تفعل مؤسسات الحزب فمن المفترض أن تكون هناك لقاءات دورية لكل أجهزة الحزب.منذ أكثر من ثمانية أشهر المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ومجلس الشورى لم يجتمعا لأنه لا توجد حاجة لمداولاتهما لأن الذى يقرر ويشرع هو أيلا والذى يمول مجلس الشورى الذى عينه لعقد إجتماعاته هو نائب الرئيس للشئون التنظيمية. رئيس هيئة الشورى مع احترامى له رجل ممتاز وقوى . لكن واضح أن المذكرة لم تؤثر فى المركز وانتهت المهلة أو أن المركز راض عما تم بالبحر الأحمر بدليل تصريحات أيلا عند عودته الى الولاية من الخرطوم ؟ نحن عندما قدمنا المذكرة بهدف أن يتدارك المركز الموقف قبل ان ينفرط العقد بالولاية ونريد اعفاء إيلا بطريقة مؤسسية عبر المذكرة الموقع عليها (300) من قيادات المؤتمر الوطنى وكلها لها سند جماهيرى وقبلى وإذا المركز لم يوقف ايلا فلهذه القواعد وسائل اخرى لإقالته وتصريحاته تقول بأن هناك جهات فى المركز أعطته الأمان بأن يذهب الى الولاية ولن يمسه سوء ولن يعزل ونقول يجب أن تكون قناعات المركز وفق ما تقرره جماهير وقيادات الولاية وما تجمع عليه ، وليس بالتقارير المغلوطة والمفبركة وعلى المركز أن يسأل اهل الولاية هل أنتم مرتاحون لهذا الوالى أم لا ..؟ ونحن غير راضين لما يقوم به الوالى والذين من حوله وما قاله يؤكد أنه ضد انتماء اى شخص قادم للمؤتمر الوطنى من حزب آخر فى وقت أن المؤتمر الوطنى على مستوى المركز يغازل حزب الأمة والإتحادى لجزبهم اليه وهما أكبر حزبين طائفيين فى السودان .
ويأتى أيلا ويقول وسط المجموعة التى جاءت لاستقباله ان من قدموا المذكرة هم أذيال وبقايا الطائفية فى وقت يسعى فيه المؤتمر الوطنى فى المركز لإقناع محمد عثمان الميرغنى بالعودة ومحمد سر الختم عضو مكتب قيادى فيه بقناعته والسياسيون يعلمون باستحالة السيطرة على لشرق دون مساعدة المراغنة.
هل ستنسلخون من المؤتمر الوطنى ؟ لن نخرج من المؤتمر الوطنى ونتركه لايلا لأنه ليس ملك له ولا لغيره من المركز وهو حزب نسعى لتحقيق مطالب اهلنا فى الشرق عبره وسنسعى لإقالة أيلا ، ولنا الطرق ولا نعجز عن ذلك ، ولكن لازلنا فى مرحلة استقراء لموقف المركز .
أستاذ سيد لماذا إستقلت من أمانة الشباب ..؟
أنا استقلت من أمانة الشباب قبل أن تخسف الأرض بالقوم المسرفين .
نقلها جعفر بامكار محمد عن صحيفة راى الشعب العدد ( 723 )
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 06:02 PM   #16
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
تكريم الشهداء وكلية زراعة في طوكر
بقلم ادريس حامد



واصلت الدكتورة آمنه ضرار طوافها في الشرق جنوباً، فبعد زيارتها لمدينة طوكر، اتجهت جنوباً صوب منطقة جنوب طوكر حيث معقلها القبلي الحصين، بالرغم من أنها ضد القبلية وتفيض بالمشاعر القومية وتعمل على وحدة السودان، إلا أن منطقة جنوب طوكر التي تتكون من أكثر من عشرين قرية عانت لأكثر من عقد من الزمان من ويلات الحرب الأهلية وبالرغم من هذا فقد وجدت تجاهلاً تاماً من كل المسؤولين في المركز أو الولاية، لذا كان لزاماً عليها أن تهب لمساعدة هذا الجزء النائي من وطنها العزيز، ومنذ أن حلت الدكتورة آمنه ضرار في قرية مرافيت، أول قرية في تلك المنطقة، وحتى وصولها إلى قرية قرورة آخر قرى المنطقة، فقد كانت محل حفاوة وتكريم كل أهالي القرى بكل ألوانهم السياسية والطائفية. واستمعت الدكتورة آمنه ضرار لشكاوى السكان من
الضرر الذي لحق بهم من جراء الحرب، وفقد الأحباب ومن النزوح وانتشار الأمراض والألغام التي قتلت بهائمهم وجعلتهم يهجرون المزارع مما أفقدهم مصادر الرزق وجعلهم يتعرضون للفقر.
وفي بادرة هي الأولى من نوعها، قامت الدكتورة آمنه ضرار بتكريم شهداء منطقة جنوب طوكر الذين سقطوا في العام 1997، وطالبت الفصائل التي شاركت في ذلك الجرم برد الاعتبار للشهداء والاعتراف صراحة بالخطأ الذي ارتكبوه، وتعويض ذوي الشهداء معنوياً ومادياً. وطالبت حكومة الوحدة الوطنية بمختلف مكوناتها تحمل مسؤوليتها في إعادة تأهيل هذه المنطقة التي شاركت كل فصائلها في دمارها. وبالنسبة لمشكلة طلاب جنوب طوكر، فقد أكدت على أنها ستعمل على إيجاد حل جذري لها.
وفي اجتماعاتها مع سكان القرى المنكوبة، بحثت معهم مشاكلهم وطالبت بإقامة مراكز لتنمية المجتمع والنهوض بالمرأة، وجمعت معلومات عن المدارس والمراكز الصحية التي تأثرت بالحرب وسجلت احتياجاتها، كما قامت بحصر حجم الأضرار التي طالت القرى بسبب الحرب وأعداد النازحين، ولأن النزوح يعني عندها الفقر، فإنها وعدت بوضع حل ناجز له.
وقضت الدكتورة آمنه ضرار ليلة في منطقة عقيتاي مسقط رأس والدها وتفقدت المدرستين اللتين شيدهما والدها. وفي الصباح الباكر توجهت إلى ساحل قرية عقيتاي حيث يوجد ميناء باضع التاريخي الذي شهد أول هجرة في الإسلام والتي عرفت باسم هجرة الحبشة وكانت لأرض البني عامر حسب روايات المؤرخين السودانيين والأجانب. وفي حديثها عن ميناء باضع قالت إنه أثر إسلامي خاصة وأن به أول مسجد بني في الإسلام وقد دمره البرنس أرنولد الصليبي العام 1115 ميلادي. كما ذكرت بأن الجزر الواقعة مقابل ساحل عقيتاي وعقيق هاجر إليها العرب قبل ألف عام من ظهور الإسلام، ثم نزح إليها بنو أمية بعد زوال ملكهم وأقاموا فيها فترة قبل انتقالهم إلى الحبشة ومنها إلى منطقة سنار حيث أقاموا دولتهم المعروفة باسم السلطنة الزرقاء. وقالت إن هذه الثروة التاريخية والدينية يجب ألا تهمل ويجب إعادة تشييد المسجد الموجود في جزيرة باضع.
وفي مجال تطوير المنطقة قالت الدكتورة آمنه ضرار إنها ستعمل على تشجيع المستثمرين للاستثمار في هذه المنطقة، بعد أن تأكد الآن وجود الغاز فيها والذي كشفت عنه النقاب شركة شيفرون قبل سنين، كما أنه يمكن استغلاله في التنقيب وتعدين ما يوجد في منطقة قرورة من اسبستوس وحديد بكميات تجارية، ومع وجود ميناء العقيق في نفس المنطقة، فيمكن تصدير هذه المعادن والغاز منه بعد تأهيله.
وأشارت الدكتورة آمنه ضرار إلى أن جمال ساحل منطقة عقيق البكر الخلاب، ووجود الجزر التاريخية والأحياء المائية النادرة والبلاجات الطبيعية، تشكل كلها مقومات للصناعة السياحية، حيث يمكن الاستثمار فيها لايجاد فرص عمل للسكان وتطوير المنطقة وتنميتها.
وفي طريق عودة الدكتورة آمنه ضرار من جنوب طوكر إلى مدينة بورتسودان، توقفت في مدينة طوكر بدعوة كريمة من أكارم وأعيان وأشراف وزعماء مدينة طوكر ممن لايسع المجال لذكرهم، وقد لبت الدكتورة دعوتهم رغم ضيق الوقت، وشكرتهم على كرمهم الحاتمي، وأشادت بمواقفهم المشرفة في الدفاع عن قضايا أهلهم والوطن، وقالت أن هذا عهدها بأهل طوكر الذين وقفوا أمام جحافل المستعمر البريطاني المدجج بالسلاح حتى الأسنان عندما حاول غزو السودان من الشرق، فقدم أجدادهم أرواحهم دفاعاً عن الوطن خاصة وأن من بينهم أحفاد الأمير محمد فاي على دقنه ابن عم الأمير عثمان دقنه الذي شهد بفروسيته المستعمر البريطاني.
وقد ناقشت الدكتورة آمنه ضرار مع أعيان طوكر مشاكل المدينة وحاجتهم إلى مصنع لتعليب الخضروات مثل الطماطم. وقد كشفت لهم الدكتورة بأنها قد استخرجت موافقة من رئاسة الجمهورية بإنشاء كلية للزراعة في مدينة طوكر لتخريج الكوادر الزراعية المؤهلة، وحتى يستفيد مجتمع طوكر من وجود هيئة تدريس وسطهم مما ينعش الاقتصاد ويرفع المستوى الثقافي.


© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2008, 04:33 PM   #17
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
استقبال تاريخي لآمنه ضرار في طوكر
طوكر - أونور مجذوب

في يوم الاثنين الماضي هبت جماهير مدينة طوكر وضواحيها عن بكرة أبيها لاستقبال الدكتورة آمنه ضرار عند زيارتها للمدينة وما حولها. وقد زحفت جموع المواطنين منذ الصباح الباكر، يتقدمهم الرسميون وزعماء الإدارة الأهلية لجميع قبائل الشرق والشيوخ الدينيين من ضواحي المدينة وأحيائها، متجهين نحو مقر الاحتفال ليشكلوا حشداً لم تشهده المدينة طوال تاريخها. واصطفت مجموعات من النسوة بزيهن البجاوي القومي، في منظر فريد على جنبات الطريق الذي يمر به موكب الدكتورة تحاشياً لظهورهن في مكان الاحتفال حيث التصوير والاختلاط تماشياً مع تقاليد الشرق. وضمت الحشود كل مكونات المدينة القبلية والعرقية وأطيافها السياسية وطغى على الحضور العنصر النسائي الذي كان حضوره لافتاً للكثافة التي ميزته في مجتمع يوصف بالتحفظ، وجاء هذا تأكيداً لوقفة النساء مع المرأة التي جسدت تمثيلهن خير تمثيل في قيادة العمل السياسي الشعبي والرسمي وتقديراً لجهودها في تنمية وتطوير السودان عامة والشرق خاصة، ووقوفها الصلب مع قضايا المرأة في كل السودان.
وتحدثت الدكتورة آمنه ضرار في لقاءاتها مع المسؤولين والأهالي عن وحدة أهل الشرق بمختلف إثنياتهم وأن لا تهميش لأحد أو جماعة، ففي الشرق يعيش الناس في وئام منذ غابر الزمان حيث يوجد السودان المصغر والتعايش السلمي في كل مدن الشرق، ودعت لتقصي ومعالجة مشاكل الزراعة والتعليم والصحة والتنمية الاجتماعية بطريقة منجهية تحقق تنمية مستدامة. وطالبت بالإهتمام بالمرأة وأن يكون لها دور أكبر في مجتمع الشرق والسودان كله. وذكرت أن مدينة طوكر لا بد أن تستعيد أمجادها التاريخية عندما كانت قصبة اقتصادية للسودان، ووقتها كانت المساحة التي تزرع في الدلتا، ستمائة ألف فدان والآن تقلصت إلى ستين ألف فدان فقط نتيجة للاهمال وانتشار أشجار المسكيت وانهيار أسعار القطن عالمياً، مما انعكس سلباً على دخول المواطنين عامة. وطالبت بالخروج من التبعية الاقتصادية وتصدير المحاصيل الأولية وضرورة التفكير في ادخال حيوان المرعى في الدورة الزراعية لأن قيمتها لا تقدر بثمن ولأن شعب البجا اكتسب خبرات ومهارات على مدى الآف السنين في الرعي. وذكرت أن المدينة كانت أول مدينة تدخلها الاتصالات الدولية فقد كان هناك خط هاتفي مباشر يربطها ببورصة القطن في بريطانيا حيث المصانع التي تطلب قطن طوكر الطويل التيلة المشهور بجودته. وقالت إن في تلك الفترة شهدت المدينة طفرة اقتصادية عالمية لم تشهدها أي مدينة أخرى في السودان فكانت مضرباً للأمثال في الثراء والرفاهية وتمتع أهلها بمستوى معيشي يضاهي ما تشهده الدولة الخليجية اليوم. وأكدت على أنه آن الآوان لاستعادة ذلك المجد التليد ورفع المستوى المعيشي للسكان والخروج من مأزق المحصول التقليدي الواحد. وأشارت إلى أن منطقة طوكر لا تزخر بالثروات الزراعية والحيوانية فحسب، بل أنه على مرمى حجر منها في منطقة ترنكتات توجد ثروات معدنية عالية القيمة مثل الرمال السوداء على ساحل البحر الأحمر في المنطقة بين ترنكتات ومرسى رأس عسيس، وفيها تركزات معدنية تحتوي على ستمائة ألف طن من معدن الألمنيت ومائة وعشرة آلاف طن من معدن الزركون وخمسة وأربعين ألف طن من معدن الروتيل وهذه المعادن تدخل في صناعة الطائرات ويمكن تصديرها للمصانع في أمريكا وفرنسا وبريطانيا خاصة وأن أسعار هذه المعادن عالية جداً في الأسواق العالمية. وقالت إنه بالإمكان تحويل السكان من الاعتماد على الزراعة التقليدية إلى العمل في التنقيب والتصنيع وتنويع مصادر الدخول. كما أشارت إلى أنه يجب التفكير جدياً في تطوير وتأهيل مرسى ترنكتات وتشييد منطقة حرة فيه وتشجيع صائدي الأسماك بالمعينات، لفائدة السكان المحليين وتوفير فرص عمل لهم. وأضافت بأن تأهيل مرسى ترنكتات سيشجع المزارعين على الاتجاه إلى زراعة البساتين حيث يمكن تصدير منتجاتهم والثروة الحيوانية المذبوحة بعد إنشاء مقصب حديث، من ميناء ترنكتات إلى أسواق الخليج وغيرها.
وبالنسبة عن توفر الغاز على الساحل فقد ذكرت بأنه يمكن أن يكون هذا عاملاًَ فاعلاً لإقامة صناعات ترتبط بالمحاصيل الزراعية ويجب أن يستفيد السكان من عائدات الغاز بوضع نسبة للحفاظ على البيئة وللتنمية المحلية، كما يجب أن توفر لهم وظائف وتدريب. وقد غادرت الدكتورة آمنه ضرار مدينة طوكر في طريقها إلى منطقة جنوب طوكر التي تعرضت للدمار جراء الحرب الأهلية وتعرض أهلها للنزوح والشتات.
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2008, 05:48 PM   #18
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
فووووووووووووووووووق
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2008, 03:13 PM   #19
خالدونا
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 355
عزيزى واخى باتريوت

( قديما قيل الطبول الفارغه تصدر ضجيجا كبيرا)وهذا المزدوج الجنسيه يرقص على انغام المايسترو افورقى.وداء السرطان اللذى ينخر فى بدن عملاء الشرق وصل مرحله اللا علاج الا البتر فهم من مناضلين اصبحو مهربين لاناث الابل تخيل كيف وصل بهم الحاااااال. دعهم فى نياقهم.والانتخبات قادمه فى العام القادم وهناك تظهر الاوزان الحقيقيه ويبتلع كل ثرثار لسانه.ويرجع كل شخص الى اصله وكل اجنبئ الى دولته ليواصل من هناك تصدير اناث الابل بصوره شرعيه........................
التوقيع
العـــــــــــــــــــــــــــــــــــباسيه...شارع الاربعين شارعين.....................
خالدونا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2008, 09:05 PM   #20
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
فووووووووووووووووووووق
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2008, 05:31 PM   #21
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
بسم الله الرحمن الرحيم

عين على ولاية البحر الأحمر



ان المصائب لا تأتي فرادى فالسودان الآن كله صار يعيش في حالة حيص بيص بسبب مذكرة أوكامبو التي طالب فيها بإلقاء القبض على الرئيس عمر حسن البشير فعم خبرها القرى والحضر والأمصار والآفاق فبدأت تظهر على البلاد مبادئ الفوضى الخلاقة التي تقشعر منها الأبدان فأصبح كل فريق يلقي باللائمة على الآخر وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون وجاء على لسان بعض قيادات المؤتمر الوطني عقب انتهاء مؤتمر الحركة الإسلامية الذي عقد بالخرطوم أن حرب دارفور وما آلت إليه الأمور من إبادة جماعية وإغتصاب ودمار كان بسبب حزب المؤتمر الشعبي ورد المؤتمر الشعبي مقللاً من هذا الإدعاء ويرى ان المؤتمر الوطني يريد أن ينجو من هذه الورطة التي وقع فيها ولذلك أراد أن يلصق هذه التهم بالآخرين والمثل يقول اذا اختلف اللصان ظهر المسروق وبانت الحقيقة.ومحكمة الجنايات الدولية تسمع تحاروهما وعيناها لا يطرف لها جفن تتابع وترى وتسمع وترصد وتحلل وتحصي كل كلمة وأصبح كلا الطرفين متهم الى أن تثبت إدانته.

الآن فقط النار ولعت ولا يوجد من يطفيها وبدأ لهيبها يمتد الى ولاية البحر الأحمر المأزومة وهي أكثر ولاية قابلة للإنفجار بسبب الفساد الضاري الذي يمارس في رابعة النهار وبسبب الإبادة الجماعية التي شهدتها الولاية في يناير 2005م وراح ضحيتها نفر عزيز من خيرة أبناؤنا ما غربوا عن البال طرفة عين ولا بعدوا عن الذاكرة فذكراهم هي حية في قلوبنا كل صبح وعشية.

الآن فقط أتضح أن الذي خطط لتلك المجزرة رجل الأمن البروفيسر عوض حاج علي بالتنسيق مع ايلا وذلك لازاحة الوالي آنذاك حاتم الوسيلة وعندما تسلم ايلا إدارة الولاية لم ينس فضل صديقه الحميم عوض حاج علي الذي تآمر معه ليبوأه هذا المنصب ، ولذلك لم يكن غريباً أن يعين إيلا المذكور رئيساً للعديد من مجالس الإدارات ورئيساً لبعثة الحج في كل موسم حج وغير ذلك في كثير من المواقع ولذلك فإن مثل هذا التعيين الشاذ لشخص واحد هو من خارج الولاية أصبح حديث الناس ولكنهم عرفوا أن البروفيسور هو شريك أصيل مع أيلا في شركاته المعروفة وعلى سبيل المثال لا الحصر مصنع الثلج المسمى طاعبكو في إشارة لأبناء الشركاء فحرف الطاء هو الحرف الأول لطاهر محمد طاهر ايلا وعبد هي اختصار لعبد القيوم ابن الماحي حاج علي شقيق البروف عوض حاج علي وكو إختصار للكودة ودقي يا مزيكا استخفافاً بالعقول !!! أليس كذلك ؟؟؟؟؟

والآن يوجد تحرك حثيث في الداخل والخارج نحو المحكمة الجنائية الدولية بعد ان تم التثبت من هوية القتلة الفجرة وحقيقة أن قاتل الروح ما بيروح ناهيك عن الذين قاموا بارتكاب ابادة جماعية.

إن جماهير الشرق تقدر موقف الإستاذ علي عثمان محمد طه الرجولية لإستنكاره الفساد الضاري الذي يمارسه ايلا وحاشيته امثال عوض حاج علي و نجم الدين ابو سبعة وغيرهما ولكن نسبة لتمترس ايلا خلف اشقاء الرئيس ( قصي وعدي ) لم يستطع الإستاذ علي عثمان محمد طه من ازاحة الرجل من موقعه قيد انملة ولذلك إستمر ايلا في موقفه رغم أنف الجميع و لم تجد مذكرة قيادات المؤتمر الوطني بولاية البحر الأحمر التي تطالب بعزل ايلا من موقعه أي إستجابة أو صدى ولم يتزحزح الرجل من موقعه ولكن ما كل أول إلا ويتلوه آخر.

الآن تسري فرحة عارمة وسط أبناء الولاية بعد أن تم تشكيل لجنة من قبل الرئيس البشير للإستماع الى الذين تقدموا بتلك المذكرة لعزل أيلا.

أيضاً كل جماهير الولاية تكن كل التقدير والإحترام الى السيد / عوض الجاز الذي أوقف العبث في اموال الدولة ووقف سداً منيعاً أمام طموحات الوالي الشخصية والعبث بأموال الدولة وقفل الباب في وجه ايلا وزجره كما يزجر الاعراب طائر الشؤم.

والناس موعودة بوقفة خاصة مع محمد طاهر احمد حسين الذي ظل يصرف أموال طائلة من محلية هيا وإعتبرها ضيعة من ضياعه وسرقة المخزون الإستراتيجي بالولاية ما زالت حديث الناس مثل سرقة الخيام المرسلة الى طوكر في العام الماضي من الهلال الأحمر وبيعت الى دولة مجاورة ولا ننسى شاش المسخوط الذي ظل يحمل إستقالته في جيبه الخلفي كلما شعر بأمر جلل مثل تصريحاته في الجرائد بأنه يوجد صرف خارج الميزانية بولاية البحر الأحمر وعيسى كباشي المطوش والمليك العربيد كل هذا سوف نكتب عنه بالتفصيل وسوف نكتب عن تلك الدولة التي تريد ان تشتري الميناء بواسطة ايلا واشقاء الرئيس وما كل الطير يتأكل لحمه.

أيضاً لنا تحليل عن سفريات الوالي الطويلة خارج البلاد بسبب ظروفه الصحية في ظل هذه الظروف الحساسة التي يمر بها الوطن.

كراي كرار قورهب
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2008, 10:51 PM   #22
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
بسم الله الرحمن الرحيم

من ضفاف ساحل البحر الأحمر

بقلم: احمد موسى عمر موسى السبت الساعة 7 فى يوم 7/9/2008م



هل ولاية البحر الأحمر جزء لايتجزأ من كيان الشمال، او الشمال النيلى؟!

جريدتين نافذتين تكهنتا ان يكون والى البحر الأحمر الجديد وفى ظل سلام نيفاشا يوسف عبد الفتاح (رامبو) فما معنى هذا؟ معناهو بالواضح اللذان تكهنا ليسو بعيدين عن مطبخ صنع القرار ويرون فى ولاية البحر الأحمر بسكانها البجا هى (الدبة) او (حوش بانقا).. نعم هذه قناعاتهم واذكر جيداً الدكتور الطيب مصطفى كتاباته المسمومة وتحدث عن كيان الشمال تحدث بالانابة عنا نحن اهل ولاية البحر الأحمر او تحدث عن الشمال الجغرافى المطلق بدلاً ان يتحدث عن شماله النيلى الممتد من الجيلى وحتى حلفا القديمة. هذه المؤشرات تعطى اشارات واضحة عند بعض مثقفى الشمال النيلى وخاصة على مستوى صناعة القرار السياسى فى المركز لايعترفون باهل ولاية البحر الأحمر الشرقية، فى ظل سلام السودان ويرشحون لولاية البحر الأحمر رامبو والياً وكأن الولاية لا أهل لها.. لماذا يوسف عبد الفتاح؟ امعاناً فى استفزاز مشاعرنا وتقليلاً من شأننا واستهتاراً بتكوادرنا حتى لو كان الأمر مجرد تكهنات.. فالكل يعرف أن سيد احمد الخليفة رجل واصل وتزامن خبر التكهنات فى جريدة الانتابهة السافرة فى اعلانها الانفصال عن الجنوب والوطن القريبة من مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى ابوكيان الشمال هذه المؤشرات مجتمعة تؤكد ان شيئاً ما يجرى وكما يقول لادخان من غير نار، وتعيين يوسف عبد الفتاح والياً للبحر الاحمر هو بمثابة ضرب ديم العرب مرة اخرى كما حصل يوم 29/1/2005م . ضربنا لأننا لم نحمل السلاح فى ديم العرب واستباحو عرضنا وقالوا لنا بالفم الميلان بجة دقيق من غير اى ذنب جنيناه واليوم يكررون حساباتهم الخاطئة وسيف اوكامبو مسلط على رقاب الوطن ويحسبون ان فى افواهنا ماء او فى ايدينا حناء ماهذا الإستهتار؟؟.

لا ولن نقبل فى هذا المنعطف التأريخى يوسف عبد الفتاح والياً للبحر الأحمر حتى لو ضربت ديم العرب مرة أخرى عبر كتيبة الإعدام التى روعت آمن بقعة فى السودان ولم يسدد ثمنها احد ولم نتجار بمحنتنا ولا دولنا قضيتنا ولكن اذا وجدنا المركز يستمر فى غلوه وفرض ا رادته على رغبتانا سوف نفكر كثيراً لحماية انفسنا من هذا الإستبداد والإستعلاء الثقافى والممارسة الخاطئة فى اختيار قيادتنا فى ولاية البحر الأحمر.. لماذا الدكتور الطيب مصطفى صاحب الإنتباهة والأستاذ سيد أحمد الخليفة تحت باب التكهنات مصيرنا فى ولاية البحر الأحمر؟ إنه الإستعلاء الثقافى الغير مهضوم لأهل البحر الأحمر الذين يعتبرونه (جنينة من جناين الشمالية) خاصة بمولانا محمد عثمان حفيد ناس سيد احمد الخليفة.

ويبقى السؤال لصاحب جريدة الإنتباهة (حوش بانقا) عاوز ايه من البحر الأحمر التى وقفت مع فخافة الرئيس عمر حسن احمد البشير؟ هل يرحل أهل البحر الأحمر لجناح.... وسيد أحمد الخليفة ومولانا محمد عثمان الميرغنى وجنرالات المعارضة السودانية الفريد عبد الرحمن سر الختم والجنرال عبد العزيز خالد؟ أين سيذهب صاحب الإنتباهة؟ مع هذه الكوكبة النيرة والمهيمنة من القيادات المتفردة التى ترسم تاريخ الحلم السودانى للشمال بما فيه البحر الأحمر الولاية هذه الضيعة الخلفية للشمال رغم ارادتنا ومشئاتنا نعم نساق كالنعام ومن المؤكد لن نفعل فى المستقبل مهما كانت احلام صاحب جريدة الإنتباهة وصاحب جريدة الوطن وبعض أبناء البحر الأحمر الذين يقولون على وعلى أعدائى.

لن نقبل يوسف عبد الفتاح ولا أى سودانى مالم يكن بجاوياً أما عن أب حتى لايعينون عثمان باونين او زوى الأرجل الزرقاء.. هنالك جهوية واضحة ظهرت فى استمارات التعيين فى البترول باسم القبيلة ويستكثرون علينا والياً بجاوياً فى ظل السلام وفى ظل ضعوط اكوامبو اخذوا الذهب واخذوا الموانئ وباعوا سراً ميناء بوروتسودان لدبى وقبضوا ثمنها ونحن ابناء البحر الأحمر كنا فى البيعة ولاندرى وباعوا كل موارد البحر الأحمر حتى الملح فى رواى صادروه وقال لنا هذه بقايا شمولية.

مايسطره يراع دكتور الطيب مصطفى جهوية مفرطة فى الغلو والبحر الأحمر بالنسبة لهم محفظة ونحن نتعجب كل هذه الأموال ماذا يفعلون بها؟؟ والأستاذ سيد أحمد الخليفة هو الآخر عينه على نخيل الشمال واوراد السيد وخرفان البجا وثمن ميناء بورتسودان لبناء سد مروى والمدن الفاضلة فى الشمالية .. قسموا السودان ونحن فى البحر الأحمر نتفرج كسلا راحت والقاش رحل وسكن ارتريا وجزء من القضارف راح للحبشة اين نذهب نحن اهل البحر الأحمر الخيار موجود ولن نتردد لحظة واحدة ونشاهد ولايتنا تباع قطعة قطعة امامنا وحقيقة الأستاذ ايلا لايحتاج ولاية البحر الأحمر بل الولاية تحتاجه وهو كادر اسلامى قديم ووزير فى كل سنوات الإنقاذ وهو فى قمة عطاءه ويمكن ان يخدم الأن فى اى مكان لو رحل هو عن البحر الأحمر لن نقبل بأى قيادى أخذ فرصة ويجيئ فى ترضيات لولاية البحر الأحمر التى ليس لمواطنها حق فى اختيار واليه ... ان الزوبعة التى جسدتها التوقيعات زوبعة فارغة وعلى اخواننا فى الحركة الإسلامى او الكيان الإسلامى ان يعرفوا ان ولاية البحر الأحمر ليست جزيرة خاصة بهم يتنزهون فيها وكتما يشآون.

فاض بنا الكيل وتأدبنا لكن تأدبنا جر الينا الويلات وعدم الإعترام والمركز يعلم ان اى مشكلة فى ولاية البحر الأحمر فى هذا التوقيت ليست فى صالح السودان.. اضبطوا اقلام جرائدكم .. صاحب منبر الشمال وصديقه سيد أحمد الخليفة بالمناسبة البحر الأحمر الولاية ليست شمالاً بل شرقاً له خصوصيته واجندته السياسية نرفض قبول اى والياً غير بجاوى حاكماً لولاية البحر الأحمر ... والإستعانة بكتائب الإعدام صارت مستحيلة.



ودمتم ،،،،



© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2008, 08:16 AM   #23
كردفانى
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 780
انت مرة يا بيجاوي تدافع عن آمنة ضرار ومرة تشتم في المؤتمر الوطني .. طيب ما آمنة ضرار تعتبر مؤتمر وطني حسي .. كدى ورينا النظام شنو ..
كردفانى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 10:27 PM   #24
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
الأخ كردفاني لو بقت كوزة بالفهم الحالي لمعني الكوزنة بالاستئثار والمحسوبية والفساد أنا أول المتبرئين منها لكن لو اتغير الكيزان وردو الحقوق للشعب بعد داك هي حرة تبقي كوزة ولا جردل ذاتو
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2008, 10:11 PM   #25
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
بسم الله الرحمن الرحيم

فالتذهب حكومة البحر الأحمر غير ماسوف عليها

بقلم الاستاذ/ محمد عثمان عبد الرحمن





يبدو ان مواطني ولاية البحر الأحمر قد بلغوا حد اليأس من سياسات حكومة الولاية الغير واضحة والتي تصر إصرارا عجيبا بان التنمية هي الطرق التي غطت حتى الازقة. جوز الماء في مدينة بورسودان 2000 جنيه (بالقديم) وبرميل الماء في اوسيف ب 25000 جنيه. والدليل أن المواطنين ضد سياسات هذه الحكومة هو هزالة المسيرة ضد اوكامبو. الخرطوم اجتهد كثيرا لدعم مسيرة التنمية ولكن تنفيذ التنمية به كثير من الخلل وكثير من الدخن فيما يختص العطاءات. هنالك إهدار للمال العام والصرف علي مدينة طوكر الجديدة بطريقة بلهاء أدى الي عدم تفاعل المواطنين ورفضوا السكن فيها حتى يومنا هذا ويمكن للخرطوم أن يراجع التقارير الكاذبة من الولاية علي ارض الواقع ويذهب الي طوكر الجديدة التي ينعق البوم فيها مثلها مثل القري النموذجية. لا ادري لماذا يصر الخرطوم علي بقاء هذه الحكومة التي يتشوق مواطني الولاية الي ذهابها غير مأسوف عليها. تشتيت النسيج الاجتماعي جار علي قدم وساق فليسأل الخرطوم عن معاناة طلاب جنوب طوكر ومواطني حي الوحدة الذين تم تشليع مستشفاهم. فالناس اصبحوا لاول مرة منقسمين الي قبائل ونظارات ضد بعضها البعض. وهنالك أصحاب المعاشات الذين لم يجدوا معاشهم حتى الآن ويتندرون بان معاشهم اصبح ظلطا.

ولاية البحر الأحمر المؤتمر الوطني فيها هزيل والتقارير كاذبة والدليل النشاط السياسي الكسيح. يقاد المؤتمر الوطني بالولاية بعقلية الاتحاد الاشتراكي التقليدية التي توفر الحشود حسب الطلب. ومن ثم يتفرقون أيدي سبأ. خير للخرطوم أن يستمع الي نصيحة الصادقين يدا ولسانا. وخير للخرطوم أن يأخذ الحكمة من الحكماء قبل فوات الأوان. سياسة الإقصاء وسياسة الخصومات الغير ضرورية وسياسة العجرفة والتمدد علي أحلام بالية لا تفيد حين تجد الأمور ويحتاج السودان الي مواقف واضحة لا لبس فيها. ليت هنالك ابتلاء واحد حتى نتأكد من جدية المؤتمر الوطني بالولاية. وليت الحكومة الاتحادية تجرب نوعا واحدا الامتحان الجاد مع المؤتمر الوطني بالولاية حتى تتأكد من ثباتهم يوم الحارة. ونقول للخرطوم إن الذي يمارس الكذب في التقارير لا يمكن أن يكون قائدا فالقائد لا يكذب أبدا أبدا. والغريب في ولاية البحر الأحمر أن المراجع الداخلي يعمل بالمشاهرة منذ اكثر من سنتين. طبعا مصير المراجع السابق كان قد تم رفضه لاسباب لا يدري بها أحد وتم اخطاره بالرفض عبر الإذاعة علي عينك يا تاجر .
© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2008, 10:32 PM   #26
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
والق مافي يمينك تلقف ماصنعوا ردا علي فتحي الضؤ/احمد ادم علي- السودان الخرطوم-المهندسين
Sep 18, 2008, 20:11

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
نسخة سهلة الطبع




يقول المولي عز وجل في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم( والق ما في يمنك تلقف ماصنعوا انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث اتي)صدق الله العظيم –سورة طه الاية(69) تابعت ما خطه قلم الكاتب فتحي الضؤ علي موقع سودانيز اون لاين تحت عنوان وما تلك بيمنك يا موسى وماشدني للمقال الاسلوب السلس والتوصيف الدقيق لواقع الحال في مناطق شرق السودان وقد طرح علي لسان الكموندر من الحركة الشعبية السؤال القديم المتجدد لماذا لم يتمرد شعب البجا رغم ما عانوه من ظلم وتهميش وللايجابة علي السؤال لابد من الرجوع للتاريخ فمنذ اقديم الذمان ومرورا بالحضارة الفرعونية والحروب التي دارت بين ممللكة البجا والفراعنة وكذلك بين البجا والممالك القديمة النوبة ومروي ونبتة وعلوة ومرورا بالسطنة الزرقاء وحتي الثورة المهدية وكيف انهم رجحوا كفة الثورة المهدية ومعلوم مافعله عثمان دقنة وكسره للمربع الانجليزي الشهير ثم مؤتمر البجاسنة1958 م اول حركة مطلبية في تاريخ الدولة السودانية الحديثة اضف الي كل ذلك عامل الجغرافيا والتضاريس الصعبة والبئية التي وجد فيه الانسان البجاوي والمتابع الحصيف للتاريخ يخرج بعلومة مفادها ان البجا مقاتلين اشداء محاربين بارعين في فنون الحرب والقتال حيث انهم مادخلوا حربا قط منفردين اومتحالفين ومؤدين الا كانت لهم الغلبة وكان النصر لهم مهما كانت قوة الطرف الذي يقاتلونه وقد اعطي الخالق البجا منعة وقوة تعينهم علي قسوة الطبيعة والعيش فيها بتضاريسها وجبالها فهم يدبون في وديانهاوسهولهاوصحاريها القاحلة ويتخذون من جبالها بيوتا وهو الامر الذي لم يقدر عليه كموندارات الجيش الشعبي وجعلهم يحنون الي غاباتهم كماورد في مقالك من هنا يمكن ان نجيب علي السؤال لماذا لم يتمرد البجا والاجابة هي الحكمة البجاوية التي افتقدها البعض الحكمة البجاوية التي ترفض قتل الاخ في الوطن وترفض سفك الدماء بين ابناء الوطن الواحد واشعال الحرب ونشر الدمار والخراب مهما كان الاخ ظالما ومعتديا وغاشما الحكمة البجاوية التي تلقت الرصاص في الصدور وسفحت علي شوارع بورسودان وسالت شلالات من دماء الشهداء في ديم العرب الحكمة البجاوية التي ترتكز علي عقيدة سمحي ودين وتقاليد واعراف راسخة لاوالله لم يكن يوما جبنا اوخوفا بل كانت حكمة بجاوية لم تقدر يوما ولم تحترم منذ ميلاد الدولة السودانية الحديثة وحتي يومنا هذا وقديما قيل اتقي غضبة الحليم اذا غضب لانها تعني وببساطة زوال الدولة السودانية وتفككها لاعلينا عودا لماخطه قلم فتحي الضؤ فقد اورد مايلي عن الدكتورة الفضلي امنة ضرار في معرض ما كتبه من تحليل لازمة جبهة الشرق-النص(معلوماتي المتواضعة عنها انها اسست فرعا لمؤتمر البجا داخل السودان مهمته نبذ مااسمته بالعنف والتبرؤ تلقائيا من الكفاح المسلح ) والسؤال المطروح هنا للكاتب المحترم اذا كنت لاتعرف الدكتورة الفضلي امنة ضرار لماتجهد نفسك للكتابة عن شرق السودان ولنك اعترفت بجهلك مسبقا فاننا نتبرع لك بالمعلومة علها تحسن من مستوي الكتابة لديك عندما تكتب عن شرق السودان ونقول الدكتورة ليست نكرة انما هي علم من اعلام شرق السودان وهي تنحدر من ذات الاسرة التي انجبت مؤرخ الشرق العظيم محمدصالح ضرار والذي له مؤلفات عن تارخ ممالك البجا واحيلك للمكتبة السودانية لمذيد من الاطلاع عن سيرة الرجل ثانيا الدكتورة الفضلي امنة ضرار اكادمية درست في الجامعات السودانية وغيرها وهي المراة البجاوية الاولي التي تقلد ت منصب الامين العام لمؤتمر البجا بالداخل ومنصب مستشارة رئيس الجمهورية ولها سجل حافل من النضال ومقاومة النظام من الداخل وقدعانت جراء ذلك الاعتقال والتنكيل وهي المراة الشجاعة التي طالبت النظام بفك اسر المعتقلين وتسليم جثامين الشهداءو معاقبة الذين ارتكبوا ذاك الجرم بعد احداث بورسودان الدموية حين عجز عن ذلك الرجال من العمد والنظار والقيادات البجاوية وهنا كان الهتاف العفوي باسمها من اسر الشهداء ومن البجا (امنة ضرار ولاالنظار) عودا لمقال الكاتب فتحي الضؤ وهويواصل حديثه عن الدكتورة اورد مانصه(ولهذا فهي تصدربياناتها التي تهطل علي الناس الان بايات قرانية ولاتجرؤ علي تذويقها بما درج عليه البعض مثل قولهم مسيرتنا التي ناضلنا من اجلها طويلا وقدمنا فيها ارتالا من الشهداء) ارد واقول للكاتب المحترم فتحي الضؤ انا ايضا لم اجرؤ فصدرت مقالي هذا بالقران الكريم لاني لم اجد اجمل من كتاب الله لاذوق به مقالي فنحن قوما يتجذر القران في قلوبنا للحد الذي يغضب البعض قلت البعض ولم اعني فتحي الضؤ يغضبهم من بينات الدكتورة التي تتصدرها ايات قرانية نمضي مع هذا الكاتب الذكي وهو يحلل وهاهو يخرج لنا في ختام مقاله بعد ان حشد فقرات من بيانات المجموعتين المتشاكستين كما اسماهم وهو يتحدث عن مجموعة الدكتورة بالطبع (الغريب في الامركذلك ان هذه المجموعة لاتستحي ان تعلن جهلها علي الملاء وهي( تجمع بين الاختين) فهي لاتفرق بين كيانين مختلفين فالجبهة كما هو معروف عبارة عن مجموعة احزاب اوتنظيمات تواضعت علي التحالف في كيان واحد باتفاق الحد الادني ) انتهي كلام الكاتب لاكني اتفق معه فقط في حالة انه كان يعني بعبارة( الحد الادني) فهمه ومعرفته بدستور جبهة الشرق عجبت لامره كيف لايستحي مثل هذا الكاتب وهو يعلن جهله علي الملاء وللفائدة العامة نقول ان دستور جبهة شرق السودان يقول صراحة وبوضوح تام ان جبهة الشرق هي حزب سياسي تتم افيه العضوية علي اساس فردي وهذه حقيقة يعلمها جيدا الطرف الاخر وقد وقع علي النظام الاساسي لجبهة الشرق والدستور كلا من الدكتورة امنة ضرار والدكتور مبروك مبارك سليم والسيد موسى محمد احمد(الترتيب هنا حسب الدرجة العلمية ولاعلاقة له بالمناصب الدستورية) احمد ادم علي- السودان الخرطوم-المهندسين
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2008, 10:37 PM   #27
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
الانجازات وحدها لا تشفع ...... المؤتمر الوطني بولاية البحر الاحمر فاشل سياسيا
بقلم الاستاذ/ محمد عثمان عبد الرحمن

لو كانت الإنجازات وحدها تكفي لما إنتفض الناس ضد الرئيس ( عبود) الذي أقام اكبر المشروعات. ولو كانت الإنجازات وحدها تكفي لقد انشأ أو أقام الرئيس نميري طريقا أو( زلطا ) حتى الخرطوم مارا بكسلا والقضارف والجزيرة، ولكن مع ذلك ذهب هو وجنوده بعد أن من الله علي المستضعفين ومكن الأحزاب السودانية الي حين..... ولو كانت الإنجازات وحدها تكفي لقد أحدثت الإنقاذ طفرة في الاتصالات وفجرت البترول ، ولكن برغم ذلك تقف الإنقاذ وحيدة في الساحة تناوش كل التحديات الداخلية والخارجية . والكل يتربص بها وينتظر رحيلها بسبب أخطاء من بعض صغار متنفذيها في الولايات. لقد بدأ الأمر واضحا في دارفور. والشرق مازال في الطريق. وذلك كله بسبب ضعف الجناح السياسي وبدائية التعاطي مع المحور السياسي وعبر تكرار تجربة الاتحاد الاشتراكي الذي كانت حصيلته النهائية في الانتفاضة أصفارا كثيرة بقدر عدد المبايعات القبلية التي لا تستند الي مرتكز او منطق.
الكوكبة التي تقود العمل السياسي في الولاية ضعيفة وبعض متنفذيها في المستوي الولائي غيبوا ممارسة الشفافية وتعمدوا تغييب الأدوار وتضييق المشاركة كما تعمدوا نقل معلومات غير واقعية وغير حقيقية. مما كلف الحكومة الاتحادية أعباءا إضافية فوق حملهم الذي تنؤ به الجبال. وكان الأجدر بمتنفذي الولاية امتصاص المشاكل وحلها وعدم إضافة مشاكل إنصرافية حتى يتفرغ المركز للتحديات الكبيرة.

لقد تطور العالم فأصبح ما يسمونه إنجازات علي المستوي الولائي ما هي إلا خدمات أساسية وضرورية من حر مال الشعب السوداني وعليه لا ينبغي أن ُيطلب من الشعب أن يهتف بحياة فردٍ. بل المطلوب من الحكومة أن تكون اكثر شفافية في ممارسة التنفيذ ولابد من إشراك قادة الرأي والابتعاد عن ممارسة السياسة الاقصائية. الحكومة الاتحادية في غني عن سياسة غالب ومغلوب بين ابناء المؤتمر الوطني في الولاية. واضح ان المؤتمر الوطني بالولاية يعمل بكادر ضعيف جدا لأمر يعرفه الجميع وهو تحقيق كسب ذاتي ينسب الي فرد أو شلة واحدة تجمعها مصالح ليس من بينها هموم المؤتمر الوطني واهدافه.
لابد أن تنتسب هذه الإنجازات الي جملة إنجازات الإنقاذ التي ينفذها المؤتمر الوطني علي امتداد الوطن السودان. بصراحة هنالك غياب تام للشفافية والمحاسبية الوالي في الولاية يتصرف بانفرادية ينفيها دوما بلا حجة مقنعة.وقد تؤكدها كل الممارسات علي أرض الواقع، ويؤكد ذلك أن كل الصلاحيات معه وحده. ويجب علي كل المستويات الأخرى تنفيذ أوامر الوالي فقط . نعم قد يتيح بعضا من الشفافية في الممارسة أثناء إعداد الخطط واثناء مرحلة التخطيط ولكن يكمن الشيطان في مرحلة التنفيذ. هذه المرحلة هي التي تسببت في سؤ الفهم بين الحكومة والشعب وبين ...... والوالي . من حق الشعب أن يعرف قيمة تكلفة هذا الإنجاز. ومن حق المجتمع أن يشارك فيما تم من إنجاز عبر اختيار احسن واقل الخيارات تكلفة.
سوء الفهم بين الحكومة الولائية والمواطنين وقادة الرأي سببه غياب الشفافية في مرحلة تنفيذ المشاريع. وسبب سوء الفهم فيما بين المستويات الحكومية السياسية والتشريعية والتنفيذية والمواطنين هو ضبابية أو رمادية أو غياب الأدوار واختزال الأمر كله في فرد واحد. غياب المحاسبية يعني غياب الدور الرقابي ويعني غياب إعمال اللوائح والنظم التي تقيد التصرف الفردي في المال العام وبالمناسبة المراجع الداخلي بالولاية يعمل بالمشاهرة. المطلوب هو شفافية الممارسة في مراحل الموازنة كلها في الإعداد والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.

غياب خضوع الممارسات السياسية والإدارية للمحاسبة هو الخلل الذي ينبغي مناقشته. الناس لا يقولون ليس هنالك إنجاز ولكن من حقهم أن يسألوا كم تكلفة هذا الإنجاز؟ وهل هذا الإنجاز أولوية؟ وهل هناك عدالة في إنفاذ هذه التنمية؟ وهل هذا الإنجاز يعبر عن برامج حكومي يتبناه المجتمع؟ وهل هذا الإنجاز هو بعضٌ من برامج الإنقاذ ومنهجها التنموي الذي انتظم الولايات؟ أم هو إنجاز ينسب الي (شلة) واحدة أو فرد واحد . هذه بعض من الأسئلة من عمق المجتمع ومن حق المجتمع أن يسمع إجابة شافية وشفافة. وأخيرا ياناس الاتحادية الحقوا مؤتمركم الوطني بالولاية قبل الانتخابات الامر جد خطير ولاتلتفتوا الي التقارير الملفقة.


© Copyright by SudaneseOnline.com
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2008, 03:33 PM   #28
نمر القولد
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 614
الواحد بيستغرب من عقلية لا تضع حدا لجموح الشهوات ونفس لا تردع لالحقائق وبدن لا يحترم المصادر وبستعجب بالاستشهاد بمقالات تدل على الايجابيات وتبرر بعدم جدواها ودعونا نكون اكثر صدقا بالاجابة على سؤال ماهى فكرة الدولة النموذجية التى يتمناه المنتقدين؟
والاستدلال بالدولة الحالمة فى عالم اليوم والتى يوجد فيها فساد اوظلم اوفقر او شى مذموم ؟
افتراض خلق دولة سودانية خيالية افتراض عبثى فان كان كل واحد بيفكر نفسوهو الافهم فكيف ينعدل حالنا وان كان السودان يزخر بهذا الكم من الصالحين فلماذا انحن منكوبين
نمر القولد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2008, 08:40 PM   #29
بجاوي
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 339
فووووووووووووووووووووووووووووووووووق
التوقيع
بجا حديد وشرق جديد
بجاوي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Protected by CBACK.de CrackerTracker