تقنية معلومات

الانترنت تعزز نظرية “درجات الانفصال الستة”


406p[ALIGN=JUSTIFY] وكالات : عززت دراسة مليارات الرسائل المتبادلة فى الوقت نفسه على شبكة الانترنت النظرية القائلة بوجود “ست درجات انفصال” بين الافراد اينما كانوا.
وقام فريق بحثى يعمل لحساب عملاق المعلوماتية مايكروسوفت بدراسة 30 مليار رسالة مرسلة فى الوقت نفسه من 240 مليون شخص فى حزيران/يونيو 2006 ليخلص الى انه بامكان اى شخصين الوصول الى بعضهما البعض من خلال 6،6 مراحل فى المتوسط.
وقال اريك هورفيتز الذى ينسق هذه الابحاث مع جورى ليسكوفيتش “نجحنا فى وضع اليد على النبض الاجتماعى للتواصل بين الافراد على الصعيد العالمى وتاكدنا من ان العالم صغير جدا حقا”.
واضاف “انها على حد علمنا المرة الاولى التى تمكنت فيها شبكة اجتماعية على الصعيد الكونى من اثبات صحة اكتشاف “درجات الانفصال الست” المعروف بالفعل”.
وتقول هذه النظرية ان اى شخص يمكن ان يتصل باى شخص اخر فى الكون من خلال سلسلة علاقات فردية من ستة اشخاص.
وهى تستند الى ابحاث ستانلى ميلغرام وجيفرى ترافيرس اللذين طلبا عام 1969 من 300 شخص يعيشون فى نبراسكا “وسط الولايات المتحدة” ايصال رسالة الى شخص فى بوسطن “ماساتشوسيتس، شمال شرق” من خلال معارف.
ويمثل الصديق درجة انفصال وصديق الصديق درجتين الخ … وقطعت الرسائل التى وصلت الى جهتها 2،6 درجات انفصال فى المتوسط.
ونظرية الدرجات الست لم تعتبر يوما سليمة علميا الا انها كانت مصدر الهام لمسرحية وفيلم ولعبة كما اطلق اسمها على منظمة خيرية.
واوضح الباحثون ان اعمالهم احترمت سرية الرسائل وهوية الاشخاص.
العرب اونلاين [/ALIGN]