عبد اللطيف البوني

تاريخ التسجيل : -0001/11/30


إقرأ المزيد

  1. مبروك, الجماعة اتفقوا
  2. الإثنين الأسود
  3. شارع الثورة
  4. الشّيطان في الفَوَاصِل
  5. تكنوقراط سِياسي

الأكثر نقاشاً

  1. ‏والملوخية كيف ؟
  2. بورتسودان والسوق المركزي
  3. سَدّ النهضة والجديد شديد!
  4. الشّيطان في الفَوَاصِل
  5. أبُو صُرة وَصَل!!

مشاركات الكاتب

مبروك, الجماعة اتفقوا

(1) أمس السبت بعد أن عدت من صلاة الصبح، فتحت التلفاز فوجدته على حسب ما تركته عليه في (الجزيرة مباشر)، وكالعادة وجدت شبابا سودانيين متجمهرين في تظاهرة، ولكن الإيقاع كان مختلفا، وكذا الرقص والوجوه مستبشرة، فأدركت أن (الجماعة اتفقوا)، فطفرت الدموع .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/13068415.htm

الإثنين الأسود

(1 ) وتتواصل أيامنا الحزينة التي يلفها السواد فهاهي مدينة الأبيض الهادئة الوادعة مدينة الرمال التي يبللها المطر تذرف دموع الدم وهي تودع لفيف من فلذات أكبادها من تلاميذ المدارس قتلوا غدراً وغيلة بالرصاص الحي كل ذنبهم أنهم خرجوا متظاهرين احتجاجاً .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/13067193.htm

شارع الثورة

الاحتجاجات الجماعية كالمواكب والمسيرات والتّظاهرات والوقفات الاحتجاجية، كُلّها من أدوات التعبير والضغط السِّياسي ذَات المَردود، وكلّها تَدخل في موقف الشّارع فِي مُقابل التّعبير المُؤسّسي الذي يَكون عن طَريق الانتخابات والاستفتاء، فَمثلاً تجد حِزباً مُسَيطراً على البرلمان ولكنه لا يُسيطر على .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/13064734.htm

الشّيطان في الفَوَاصِل

كَانَ أبو الحجاج (رَامِي عينه) على أرملة في قريةٍ مُجاورةٍ، وبعد تردُّدٍ، حسم أمره وتوكّل على الحي الدائم وركب حماره عصراً ويَمّم شطر تلك القرية فَوَصَلَ إلى المنزل وقدّم طلبه فكانت المُوافقة، فأخرج بُقجة وقدّمها قائلاً (المال يا جماعة)، فكان .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/13064356.htm

تكنوقراط سِياسي

(1) كُل المَطروح من أفكارٍ وسياساتٍ يشي بأنّ مجلس الوزراء القادم سَوف يكون أهم وأخطر مُؤسّسة في الفترة الانتقالية وهو المُناط به تنفيذ كل مطلوبات مَرحلة الانتقال, وأهم مَطلوبات هذه المرحلة هي تَحقيق السَّلام وإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والمُحاسبة على .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/13062773.htm

أبُو صُرة وَصَل!!

(1) العلاقات المصرية السودانية كما ذكرنا من قبل تتحكّم فيها عوامل كثيرة وتلعب فيها أيدٍ كثيرة، لذلك تَظل عَصِيّة عن الفهم من بعد، واحد، لنأخذ لذلك مثلين هُما سد النهضة والمُنتجات الخضرية المصرية، فموقف السُّودان منهما لم يكن موقفاً فنيّاً .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/12989474.htm

سَدّ النهضة والجديد شديد!

(1) كما هو مَعلومٌ، لقد انقسم الموقف الفني السوداني من سد النهضة إلى فريقين، وعندما نقول فني، فإننا نُشير للنواحي الهندسية والعملية والقانونية.. ففريقٌ يرى أنّ هذا السد كله خيرٌ بالنسبة للسُّودان أو على الأقل إيجابياته أكثر بكثيرٍ من سلبياته، .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/12971277.htm

‏والملوخية كيف ؟

في الجمعية التأسيسية المنتخبة عام 1986 كان عضو الجمعية الراحل الأب فليب عباس غبوش يتكلم وبنبرة حادة عن ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش، فقال إنه حتى الملوخية الناس تركوها لأنهم ما قادرين يشتروها، واختتم بجملة تقريرية فحواها )طبعاً ياجماعة إنتو عارفين .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/12886724.htm

بين التَّذاكي والتَّغابي

من أجمل الحكم والأمثال السودانية التي تجوب الأسافير هذه الأيام، ذلك المثل الذي يقول:( البتفولح لك اتبوهم ليه)، وقد جاء ضمن حزمة أمثال منسوبة للشيخ فرح ود تكتوك، حلال المشبوك، ولكن بدا لي أنه للشيخ العبيد ود بدر، لأنه يشبه .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/12874044.htm

سمعت وشفت وجابوه لي

عافية تُغنِّي للترابي أمِنَ التطورات الإيجابية في المُمارسة السِّياسيَّة بالسودان دُخول المعازف (غناء، أناشيد، مديح) أي كل الغناء ليس لأن طق السياسي الناشف أصبح طارداً، بل لأنّ ذلك يدل على أن الذائقة الغنائية قد تطوّرت وأصبحت لدينا قَابلية لسماع الغناء .. التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.alnilin.com/12857721.htm

جلب المزيد من المحتويات