ما الذي جعلنا نتحول الى الرغيف؟

اركن ديو، كلمة نوبية تعني (دوكة الطين) ..أركي هو (الطين او الفخار) ..ديو هي (الدوكة ) .. والدوكة هي تلك الاداة التي يتم فيها صنع القراصة ..(التعريف دا لاجيال البوكيمون وكدا ) ..يقابلها (الصاج) المعروف لصنع الكسرة ..وفي رواية أخرى الفطائر والخبز العربي على حد علمي. دوكة الطين .. كنا نستجلبها من مدينة ود مدني (ليه ما عارفة)..لكن دوكة مدني هي الأجود ..والأفضل ..وللحلفاويين في ترحيل الدوكة من مدني الى أقاصي الشمال قصص وحكايات ..ربما يتسع لها المجال مرة اخرى .

فتحت عيني في هذا العالم ..وامي (رحمة الله عليها ) (ترمي )القراصة في ال(أركن ديو) ..لا ادري لماذا نستخدم لفظ (الرمي) لخبر عجين القراصة ..ربما هو ترجمة حرفية للفعل المقابل في اللغة النوبية ..الدوكة كان لها موقع منفصل ومقدس ..كنت دائما استغرب ان الحاجة تطيق لفح تلك النار ..وذلك الحر ..تجدها تستمتع بكل لحظة ..منذ بداية العجن..دقيق القمح الذي تم طحنه في طاحونة السوق الصغير ..تضيف له ذرات الملح ..تخلطه بالماء ..بالتدريج ..حتى يتجانس ..ومن ثم تسمع صوت ضرب العجين بقوة لادخال الهواء..انا التي اجلس غير بعيد ..كنت اراقب خطوات عمل القراصة بترقب الجائع (خاصة ان كان الادام المصاحب هو دمعة الحمام ) ..كان أكثر ما يحيرني هو..كيف تعرف ان (القراصة ) نضجت؟؟ لم يحدث ان رفعت الغطاء قبل الاوان ..لم تحترق مرة ..كانت القراصة دائما ناضجة ..مستديرة ..ساخنة ..وشهية ..لماذا هو طعام الامهات دائما لا يضاهي؟؟

في ذلك الوقت ..كنت أعتقد ان امي تمتلك قوة خارقة في عقلها ..لذلك تركز تفكيرها كله لمعرفة ما يدور تحت الغطاء ..وكنت كثيرا ما ألمحها تحادث نفسها ..فأقول لنفسي ربما هي تعويذة تلقيها على ذلك القمح المخلوط بالماء فقط بدون أي اضافات اخرى ….ولا باكنج بودر ولا خميرة ولا يحزنون ..والنتيجة (قراصة) تفرح القلب وتسكن الجوع …وما أقسى الجوع في شتاء عطبرة القارس ..
.
ما الذي جعلنا نترك كل هذا ونتحول الى الرغيف؟؟ ..والذي تحمل لنا الأخبار كل يوم عنه اشياء غريبة ..قمح مخلوط ..بروميد بوتاسيوم ..واشياء ما انزل الله بها من سلطان ..والسؤال الاهم ..لماذا ننبذ كل قديم وراء ظهورنا ..حتى لو كان فيه خيرنا ؟؟ …لكن الامر الاكثر أهمية بالنسبة لي هو (عايزة أركن ديو يا ناس مدني ) .

د. ناهد قرناص

Exit mobile version