ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻭ ‏(ﺍﻟﺒﺮﺍﺩﻭ !)

-1- ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ، ﺑﻜﻞ ﻭﺭﻋﻪ ﻭﺗﻘﻮﺍﻩ ﻣﻦ ﺃﺫﻯ ﺍﻷﺳﺎﻓﻴﺮ، ﻻ ﻟﺸﻲﺀ ﺳﻮﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻜﻦ ﺣﻴﺎً ﺭﺍﻗﻴﺎً ﻭﻳﻤﺘﻠﻚ ﻋﺮﺑﺔ ‏( ﺑﺮﺍﺩﻭ ‏) !
ﻛﺄﻥ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ ﻣُﺤﺮَّﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺋﺦ .
ﺃَﺣﺮﺍﻡٌ ﻋﻠﻰ ﺑﻼﺑﻠﻪ ﺍﻟﺪﻭﺡ ﺣﻼﻝٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻨﺲ؟

-2-
ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃﻥ ﻳﺠﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻒ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﺴﺮﻗﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺫﻣَّﺘﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﺳﺪﻳﻦ ﺳﻔﻬﺎﺀ .
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣُﻘﺮِﺉ ﻗﺮﺁﻥ، ﻭﻫﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺬﻭﺑﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﻣﺤﺒَّﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﺤﻼﻝ .
ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﺃﻭ ﻣﺪﻳﺮﺍً ﻣﺎﻟﻴﺎً ﺃﻭ ﻣﻮﻇﻔﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً، ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﻮﻡ ﺣﻮﻟﻪ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ .
ﻣﺤﺒَّﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺛﺮﻭﺓٌ ﻻ ﺗُﻘﺪَّﺭ ﺑﺜﻤﻦ، ﺧﺎﺻﺔ ﻷﻣﺜﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ، ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺗﻔﺘﺢ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .

-3-
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻛﻢ ﻋﺪﺩ ﺣﺎﻓﻈﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﻘﺮﺋﻴﻪ ﻓﻲ ﺧﻼﻭﻱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ؟ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﻩ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻡَّ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﺮﻳﻦ، ﻓﺴﻘﺖ ﺩﻣﻮﻋﻬﻢ ﺑﻼﻁ ﻟﻴﻨﻴﻦ ﻭﺍﺳﺘﺎﻟﻴﻦ، ﻭﻇﻠَّﺖ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪﻩ ﻟﻌﺪَّﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻗﺒﻠﺔً ﻟﻠﻤُﺼﻠِّﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ .
ﻳﻨﺪﺭ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﺑﻴﺘﺎً ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺎً، ﻻ ﻳﻀﻊ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ‏( ﺇﻑ ﺇﻡ 105 ‏) ، ﺣﻴﺚ ﻳُﺮﺗِّﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ .
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻣﻄﺮﺑﺎً ﻣُﺮﻭِّﺟﺎً ﻟﻠﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻬﺎﺑﻂ، ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻜﺜﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪٌ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ‏( ﺍﻟﺒﺮﺍﺩﻭ ‏) ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﻲ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ .
ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺃﻥ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭ ‏( ﺍﻟﻨﺒﻴﺸﺔ ‏) ﻭﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺜﻦِ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻄﺮﺑﻴﻦ ، ﺩﻋﻚ ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺋﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .

-4-
ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺭﻭﻳﺖ ﻟﻜﻢ ﻗﺼﺔ ﻣﻄﺮﺏ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺷﻬﻴﺮ، ﻫﺎﺗﻔﻨﻲ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ، ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺎﺹ .
ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺩﻗﺎً، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺟﺎﺏ ﺑﺎﻟﻨﻔﻲ، ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﺒﺎﻏﺖ، ﺟﺎﺀﻩ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﺻﺤﻔﻲ ﻣﻊ ‏( ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ‏) ، ﻋﻦ ﺍﻣﺘﻼﻛﻪ ﻣﻨﺰﻻً ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻗﺎﻝ : ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﻨﻔﻲ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻣﺘﻼﻙ ﻣﻨﺰﻝ ﺑﺤﻲ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺣُﺮِّ ﻣﺎﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﺼﺮﻓﻲ، ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻳﺴﻜﻦ ﺍﻟﻜﻼﻛﻠﺔ .
ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﺆﺭﻗﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺿﻄﺮﺭﺕ ﻟﻠﻜﺬﺏ؟ ! ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺎ ﻳﺴﻲﺀ . ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻬﻢ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻲ، ﻭﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﻗﻴﺎً ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻨﺰﻟﻲ .
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺜﻠﻰ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳُﺤﺴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ، ﻭﻳُﺘَّﺨﺬ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺍﺷﺘﺒﺎﻩ ﺗﺴﺘﻐﻞ ﺇﻋﻼﻣﻴﺎً ﻟﺘﺼﻔﻴﺘﻪ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎً .

-5-
ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺮﺟﺖُ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻭﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ، ﻫﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺷﺘﺒﺎﻩ ﻣﺎﻟﻲ، ﺗﺴﻮﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺗﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﻬﻮﺱ، ﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﺳﻢ ﻇﺎﻫﺮﺓ ‏( ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺪ ‏) .
ﺭﺑﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﻮ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﻟﺸﻌﻮﺭ ﻋﺎﻡ، ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯﻳﻦ ﻭﻓﺎﺳﺪﻳﻦ، ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﺩﻉ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ .
ﻓﺘﺮﺗَّﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ، ﻧﺸﺎﻁٌ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲٌّ ﻓﻮﺿﻮﻱٌّ ﻣﺤﻤﻮﻡ، ﺃﻓﺮﺯ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺗﺼﺪﻳﻖ ﻛُﻞِّ ﻣﺎ ﻳُﻘﺎﻝ .

-6-
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻫﻲ، ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺎﺕ، ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺍﻻﺗﻬﺎﻣﺎﺕ، ﻭﺗﺼﺪﻕ ﺍﻷﻛﺎﺫﻳﺐ، ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﻄﻠﻬﺎ ﻭﺳﺬﺍﺟﺘﻬﺎ .
ﻭﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻊ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻣﻤﻴﺰ، ﺑﻜﺴﺒﻪ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺟﻬﺪﻩ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ، ﻭﻣﻦ ﻧﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﻣﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﻭﺑﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ .
ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻔﺎﺳﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤُﻔﺴﺪﻳﻦ، ﺣﻴﺚ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﺧﺘﺒﺎﺅﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺣﺎﻡ، ﺣﻴﻦ ﺗﻀﻴﻊ ﻣﻼﻣﺤﻬﻢ ﻭﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ .

-7-
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﻛﺎﻣﻼً، ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺢ، ﻭﺍﻟﻨﺰﻳﻪ ﻭﺍﻟﻔﺎﺳﺪ؛ ﺳﺘﻘﻮﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺟﻬﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ، ﺳﺘﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺩﻭﻥ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﻭﺑﻼ ﺃﺧﻼﻕ .
ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﺗُﻌﺪّﻝ ﻭﺗﻔﻌّﻞ، ﻟﺘﺄﺩﻳﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﻭﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﻭﺍﺗﻬﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﺭ .

• ﺃﺧﻴﺮﺍً –
ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﻮﺍﺟﺒﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻭﺍﻟﺨﻄﻂ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ، ﺳﻴُﻨﻬﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺜﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﺘﺤﺮَّﺟﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺣﻬﻢ ﻭﺗﻤﻴُّﺰﻫﻢ، ﻭﻳﺮﻭﻥ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﻋﻲ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻴﺒﺎً ﺗﺠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻭﻛﻤﺎ ﻟﺤﻖ ﺑﺸﻴﺦ ﺍﻟﺰﻳﻦ

بقلم
ضياء الدين بلال

Exit mobile version