(زول كافيه، سطوة السوشيال ميديا)

تجربة (زول كافيه) في الرد علي (بلوك غشمرة) نجحت بشكل كبير في هز ترسانة طاقم العمل واقامت الدنيا ولم تقعدها وتناول الفيديو كبريات الفضائيات وبنيت عليه التقارير الاخبارية والساعات الاخبارية والبرامج العالمية فهذا عصر اعلام المواطن حيث لا صوت يعلو فوق صوت المواطن وان صمتت الحكومات .

(زول كافيه) استخدم التعابير ولغة الجسد بدرجة ممتاز جدا. (زول كافيه) احسن استغلال فرصة ان السوشيال ميديا لا سياج مهني يطوقها فانطلق بلا كابح من منطلق دفاع عن بلده واثلج صدورنا بالنتائج التي حققها الفيديو. البلام اعتزل التقليد، الشعب الكويتي انقسم بين (معتذر و متبرئ) من خطرفات البلام وما بين من لام مسلسل (بلوك غشمرة) واعتبره اسفاف جلب الاساءة لاهل الكويت اجمعين من (زول كافيه) .

الدراما تعكس طقس الحياة اليومي لذا نجد السعودي ناصر القصبي يجسد الشخصية السودانية في الكوميديا (طاش ما طاش) بشكل يتقبله السودانيون و يتداولونه عبر شبكات التواصل الاجتماعي. السبب في نجاح القصبي يرجع الي الوجود السوداني الكثيف في السعودية و اختلاطهم المباشر مع السعوديين الشئ الذي اظهر معدنهم وصفاتهم الجميلة و جعل السعوديون يحفظون لهجتهم حتي، اضافة الي اجتهاد طاقم (طاش ما طاش) في البحث قبل التصوير.، علي عكس الوجود السوداني في الكويت فعدد السودانيين في الكويت ضعيف جدا مقارنة مع السعودية اضافة الي ان طاقم (بلوك غشمرة) لم يجتهد كثيرا في موضوع الثقافة السودانية و اللهجة السودانية.

الدراما رسالة تعمل علي تعزيز قيم الاخاء بين الشعوب كهدف سامي لتاثيرها المباشر علي تكوين راي عام حول موضوع معين لانها تدخل البيوت بدون استئذان.

اصرار حسن البلام علي انه لم يخطئ رغم اعتذاره في اكثر من منبر المح منه ضيق افق حول فهم معاني و مضامين العمل الدرامي فالسودانيون لم يحتجوا علي تناول الشخصية السودانية في عمل درامي ولكن احتجاجهم مبني علي عدم اجتهاد طاقم العمل في التعامل مع اللهجة السودانية و صورة التنميط التي تم تقديم الشخصية السودانية بها داخل هذا العمل.

الشعب الكويتي شعب محترم جدا، قال كلمة الحق كل عبر حسابه في تويتر ولم نر صوتا نشاذا الا قلة.

تجربة فيديو (زول كافيه) قدمت درس ان اعلام المواطن له سطوة و نفوذ كبيرين و ان اعلام المواطن تفوق علي الاعلام التقليدي في كثير من المعارك فالإعلام التقليدي تطوق معصمه قيود كثيرة من مواثيق واعراف و تقاليد. علي الرغم من (بلوك غشمرة) تم بثه في القناة الكويتية الرسمية. و رد (زول كافيه) جاء علي فضاءات السوشيال ميديا الا ان كفة (السوشيال ميديا) تفوقت في هذه المعركة.

مشكلة اخرى ظهرت عندما خاطب مكرم محمد احمد، رئيس المجلس الاعلي للاعلام في مصر، وزير الاعلام السعودي مطالبا بايقاف بث مسلسل (العاصوف) الذي يعرض علي قناة mbc بسبب ان المسلسل تضمن مشهد حرق صورة الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي يعتبر احد الرموز العربية التي يجب احترامها علي حد تعبير مكرم.

لجان النصوص التي تجيز النصوص الدرامية و من ثم تشاهدها لتتاكد من تماشيها مع اعراف و تقاليد المجتمع و حدود حرية التعبير، تحتاج الي مراجعة هي نفسها واعادة ضبط في كل من مصر والكويت و السعودية

بقلم
حمدي صلاح الدين

Exit mobile version