محمد عبد الماجد يكتب.. ترباس صوت بالألوان الكاملة

الانتباهة او لاين
مسابقة عيون الشباب على التنمية

الرئيسية/الكتاب/محمد عبد الماجد
القراية أم دق | ترباس صوت بالألوان الكاملة
مارس 17, 2023173

(1)

 كانت القصص العاطفية وعلاقات الحب لا تكتمل إلا بالخطابات التى تكون بين المحبين ، وكان الخطاب وثيقة حب غير قابلة للنقض او الطعن. ذلك زمن الجواب فيه كان يمثل (نصف المشاهدة) ان لم يكن هو المشاهدة كلها للمغتربين، وكانت رؤية (الحبيب) اندر من (لبن الطير) قبل ان يصبح (الحبيب) وبعروض مختلفة ومتعددة متوفر في كل عروض مواقع التواصل الاجتماعي و(لايفاته) ، ليصبح الحب في حد ذاته (افتراضياً) ، بعد ان كان يتداعى له الجسد بالسهر والحمى والنحافة والهم والشجن والجنون.

 الحب اصبح سلعة.

 كان الحبيب (طيفاً) غير متاح – (حتى الطيف رحل خلاني) و (في الطيف او في الصحيان زورني يا حبيبي أنا عيان)… وقد كان الفرح والسرور يحضر اكتفاء بـ(جاني طيفو زائر) وهذا كان اقصى المنى.

 الآن الحبيب (متصل) على مدار اليوم ، متوفر بكثرة ، اذا استيقظت الساعة الثانية صباحاً تجده (متصل الآن).

محتوى مدفوع

ميسي يفاجئ الهلال السعودي ويوجه ضربة قوية إلى رونالدو

 يحضرني والحديث عن الخطابات العاطفية الفنان كمال ترباس وهو يغني بكلمات بسيطة ودافئة (زعلانة وللا شنو الحصل)؟ الاغنية التى يقول فيها : (رسلت ليك اجمل خطاب لليلة ردك ما وصل زعلانة وللا شنو)؟ وعدم رد الخطاب وقتها كان تعبيراً عن (الزعل).

 كنا نتآمر مع الحبيب شفقة على المحبوب (انا عندي ظن ساعى البريد شم العبير فتح الخطاب نايم عمل) حتى نجد العذر في عدم رد الخطاب وحتى يبقى الحب.

 وترباس كان بصوت (4) ضلف يخرج من مقطع بصوت وينزل بصوت اخر ، تتعدد الاصوات والحنجرة واحدة. ونحن تبلغ بنا النشوة حد ان نصبح شركاء في (الزعل).

 هذا ترباس اذا قدم النشرة الجوية تمايلت معه طرباً.

(2)

 ثنائية كمال ترباس مع عوض جبريل قدمت لنا غناءً (شعبياً) فريداً من نوعه لأن معنى الغناء (الشعبي) يخرج من هذه الثنائية .. وثنائية ترباس مع السر قدور قدمت لنا لونية مختلفة من الغناء ..لأن اغنياتهما كانت اغنيات (مباغتة) لأنها تحمل الدهشة والمفاجأة في حوار عاطفي غريب.

 لكن على وجه خاص اقف في اغنيات كمال ترباس عند حكمت محمد يس التى غنى لها ترباس (صدقني ما بقدر اعيد) لتصبح (الاعادة) مستحيلة. واقف كذلك عند اغنية اعتبرها من الاغنيات العظيمة والكبيرة والفخمة :

جاي تفتش الماضي

خلاص الماضي ولى زمان

وجفت مقلتي الباكية

ونامت من سنين أحزان

أرجع بالزمن مرة

واتذكر حكايتي معاك

تلاقي القصة جد مرة

وهل راعيت شعور مضناك

وكل ما تزيدني في هجرك

أقول ليك زيدني ما أحلاك

لا نفع التوسل ليك

ولا حرماني يوم هماك

 هذه المرافعة لو قدمها أي (محام) ولو كان يترافع في قضية قتل سوف يكسب القضية ويخرج موكله براءة.

وجيت تترجى بالدمعات

أسامحك انسى أغفر ليك

واجفف دمعك الغالي

مسامحك ما عشان عينيك

عشان تتعلم الغفران

وتصفح لو زمن جار بيك

وحاول لو قدرت كمان

تقدر رقة الحابيك

وعزة نفسي مابية عليّ

أسلم قلبي ليك تاني

سنين الهجر بيناتنا

وحاجات تانية حامياني

ولو رجع الحنين عاود

وليك من تاني وداني

ولو مكتوب علي أحب

بحب إنسان يكون تاني

 ما في عقاب اقسى من (ولو مكتوب علي احب بحب انسان يكون تاني) . التجاني حاج موسى وصل بهذه الاغنية اعلى مراحل الحب واعلى مراحل التسامح.

 والحب في النهاية مرتقى (الانسانية) ، او هكذا يجب ان يكون ، او هكذا نجده في الشعر والروايات.

 ما دون ذلك فهو شيء اخر ، غير الحب.

(3)

 عن طريق الاغنية الشعبية نافس كمال ترباس فناني الاغنية الحديثة وتفوق عليهم ليس في (التطريب) وحفلات الاعراس وإنما في النجومية والجماهيرية بل وفي (البيرستيج) ايضاً، ليكون عداد حفلته هو الاعلى متفوقاً على ذلك على نجوم الشباك والشباب.

 ترباس فنان يتميز بذكاء اجتماعي كبير ، فقد كانت تصريحاته وقصصه وطرائفه تحكى وتسمع وتتداول كما تتداول اغنياته وهذا ذكاء اجتماعي لترباس.

 كذلك اهتم ترباس بمظهره كما كان يهتم بالجوهر والمضمون ، ووضع ترباس الفنان على قمة الهرم الاجتماعي، أي عروس كانت تتمنى ان تكون حفلتها بترباس .. اما العريس فكان يمنعه من ترباس انه لمن استطاع اليه سبيلاً.

 ترباس صوت بالألوان الكاملة قدم الاغنية الشعبية بكل تفاصيلها الدقيقة وجعل (الطرب) في حضرته فرض عين.

(4)

 بغم

 سياسياً يمكن الاختلاف مع ترباس ومع (انقاذيته) التى غنى لها وبشر بها ولم يتخلص منها بعد .. لكن ترباس (الفنان) لا خلاف حوله فهو في القمة دائماً.

 وكل الطرق تؤدي الى (المدنية).

+++++++++++++

صلاح

صحيفة الانتباهة

Exit mobile version