كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

همس وجهر .. الجريمة والصحافة



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]في المنتدى الأسبوعي أمس بمنزل اللواء طيار عبد الله علي صافي النور بالطائف، قدم الدكتور بلدو أستاذ علم النفس والاجتماع بعدد من الجامعات، محاضرة قيمة عن الأثر النفسي والاجتماعي لنشر أخبار الجريمة في وسائل الإعلام، وجرى نقاش عميق حول ما قدمه من آراء وأفكار، كما قدم السيد بدوي الخير إدريس عضو المنتدى ونائب رئيس مجلس الولايات تنويراً وتعريفاً حول قمة الأرض في البرازيل.

الدوائر الفارغة

في ولاية شمال دارفور ومع قرب انتهاء دورات المجلس التشريعي، بدأت مجالس المدينة تتحدث بصورة مستمرة عن حدث لم ينته بعد، وهو خلو دائرتي الفاشر الشمالية والجنوبية منذ بداية تكوين المجلس عقب انتخابات 2010م، حيث كان قد فاز في الدائرتين للمجلس التشريعي الولائي بالتزكية أشهر مدانيْن في جريمة سوق المواسير وهما إسماعيل آدم وموسى، اللذان قدمهما الوالي وفازا بناءً على تزكيته، لكن انفجار قضية المواسير والقبض عليهما منعهما حتى من أداء اليمين القانونية في المجلس كنائبين، ويقضيان الآن فترة عقوبتهما بعد الإدانة، ولم تجر انتخابات في الدائرتين وتجمد رأي المواطنين ولا ممثل لهم في برلمان الولاية طيلة هذه السنوات.. وسمع في الفاشر أن والي الولاية يتبرأ من ذلك ويحمّل رئاسة المجلس التشريعي المسؤولية في وضع الدائرتين ..!

إذاعة البصيرة

وفد كبير من جماعة أنصار السنة برئاسة أمينها العام عبد الله التهامي، زار مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور وقضى يومين هناك من الجمعة حتى السبت، في قافلة دعوية كبرى سيَّرتها الجماعة، وتم افتتاح إذاعة البصيرة التابعة للجماعة في نيالا لتكون أحدث وسائل الإعلام الدعوي المساهم في نشر الدعوة والحوار بالحسنى ومعالجة وتحصين مجتمع دارفور من الفتن القبلية والتعصب العرقي وتساعد على السلام والاستقرار.

أزمة مهندسي الزراعة

يعتزم عدد من المهندسين الزراعيين جمع توقيعات خلال الأيام القادمة لسحب الثقة من أعضاء اتحاد المهندسين الزراعيين بسبب ما سموه تماطل الاتحاد تجاه أراضيهم التي تم تسديد رسومها قبل ثماني سنوات، معبرين عن إستيائهم من خطوة الاتحاد بمطالبتهم بدفع مبلغ مالي لسحب قرعة الأراضي.

شورى بعكاكيزها

شهدت جلسات مجلس شورى المؤتمر الوطني بولاية غرب كردفان التي انعقدت بالفولة أمس، مشادات كلامية بين الوالي اللواء أحمد خميس ونائبه شيبون الضوي والأمين السياسي بشار إمام وعضو الشورى داؤود حرقاص. وقال حرقاص «للزاوية» إن الوالي نزل من المنصة للاشتباك مع الأمين السياسي كما هدد نائبه في الحزب بإخراجه من القاعة اذا لم يذعن لرؤيته، لكن شيبون رفض باعتباره مؤتمر مثله وهو منتخب من قاعدته الجماهيرية، وأكد حرقاص ان الوالي دعاه شخصياً للخروج والمنازلة خارج القاعة، مؤكداً أنهم لن يتعاملوا معه بعد اليوم وسيرفعون طعناً دستورياً في القائمة التي أدخلها للإكمال مشيراً بان انعقاد الشورى في هذا التوقيت عطل عملية البناء وانعقاد المؤتمرات القاعدية وعمليات الصلح بين القبائل التي تستضيفها الولاية.
حمد مديراً للأوقاف
علمت الزاوية أن قراراً جمهورياً قد صدر تم بموجبه تعيين الفريق آدم حمد محمد فضل الله أميناً عاماً للأوقاف الإسلامية خلفاً للطيب مختار، حيث ظل الموقع شاغراً، وكان يدار بالتكليف منذ مغادرة الطيب مختار.

نفير كردفان بالقضارف

بحضور مولانا أحمد هارون ووالي القضارف الشيخ الضو الماحي وعدد من القيادات السياسية والتشريعية والشعبية، شهدت ولاية القضارف نفرة الولاية لدعم وإسناد نفير نهضة ولاية شمال كردفان عبر برنامج واسع تفاعل معه الجميع فى مشهد سوداني أصيل.

صحيفة الانتباهة
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=5]([COLOR=#FF005C]وأكد حرقاص ان الوالي دعاه شخصياً للخروج والمنازلة خارج القاعة[/COLOR])

        ههههههههههههههههههههههه
        طالعني البحر أكاسرك

        و الله مستوي فعلا دستوري رفيع

        عصر الانحطاط في السودان … انا بديت اتفائل بقرب التغيير …[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.