كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هيغ: أحكام إعدام 183 تقوض الثقة الدولية في استقرار مصر السياسي



شارك الموضوع :
دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السلطات المصرية إلى مراجعة أحكام الإعدام التي صدرت يوم السبت بحق 183 شخصا، محذرا من أنها “تقوض ثقة المجتمع الدولي في آفاق الاستقرار السياسي في مصر”.

وقال هيغ: “أشعر بقلق عميق تجاه التقارير التي تقول إن محكمة مصرية أكدت أحكام الإعدام بحق 183 شخصا. بريطانيا تعارض عقوبة الإعدام في كل الأحوال من حيث المبدأ”، وفق بيان نشر على موقع الخارجية البريطانية على الإنترنت وحصلت الأناضول على نسخة منه.

وأضاف: “هذه الأحكام تدمر سمعة النظام القضائي المصري وتقوض ثقة المجتمع الدولي في آفاق الاستقرار السياسي بمصر “، حسب البيان ذاته.

وتابع: “أحث السلطات المصرية على مراجعة هذه الأحكام وعلى أن تضمن بشكل كامل الحقوق القانونية والإنسانية في هذه القضية، وفي البلد ككل”.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قضت محكمة جنايات المنيا (وسط مصر) بإعدام 183 شخصا بينهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، على خلفية إدانتهم بـ”اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة”، وذلك في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) ونهضة مصر (غرب العاصمة) في 14 أغسطس / آب 2013.

وقضت المحكمة في القضية ذاتها بالمؤبد (25 عاما) علي 5 آخرين، بينهم سيدتان، فيما حكمت ببراءة 496 بينهم طفلين.

ويبقى هذا الحكم أولى وقابل للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

علاء أبوالعينين / الأناضول

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.