كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أول محاولة ناجحة في هذا المجال:علاج مرضى السكري من خلال حقنهم بخلاياهم الجذعية


شارك الموضوع :

قال علماء من جامعتي نورث وسترن في شيكاغو بالولايات المتحدة وساو باولو في البرازيل إنهم نجحوا في علاج مرضى يعانون من مرض السكري من النوع الاول باستخدام حقن مأخوذة من خلاياهم الجذعية. وذكرت مجلة “تايم” الاميركية أن الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الاميركية، قد تفتح نافذة الامل لنحو 8% من البالغين و الاطفال الذين يعانون من هذا المرض في العالم. وتعد هذه أول محاولة ناجحة لعلاج مرض السكري من النوع الاول بوساطة خلايا جذعية مأخوذة من خلايا المرضى في العالم والتي قام بها فريق من العلماء بقيادة الدكتور جوليو فولتاريلي من جامعة ساو باولو.
وكان الفريق أعلن في عام 2007 أنه حقق إنجازًا أوليًا في معالجة مرضى يعانون من السكري عن طريق حقنهم بخلاياهم الجذعية ما أدى إلى الاستغناء عن حقن الانسولين لضبط السكر في الدم.
وفي الدراسة الجديدة، بنى فولتاريلي وزملاؤه في جامعة نورث وسترن الاميركية، على النجاح الذي حققوه قبل عامين وذلك بعلاج 8 مرضى إضافيين باستخدام التقنية ذاتها.
وفي هذا السياق، قال الدكتور ريتشارد بيرت “لن استخدم الكلمة شفاء”، مضيفاً ” لكن يبدو أننا غيرنا التاريخ الطبيعي للمرض، إنها أول طريقة علاجية تتيح للمرضى الاستغناء عن الادوية… أي لا حقن أنسولين و لا كبح للمناعة لحوالي خمس سنوات”.
وأوضح الباحثون إن الفكرة وراء زرع الخلايا الجذعية بسيطة، مشيرين إلى أن جهاز المناعة عن مرضى السكري من النوع الاول يؤثر على خلايا “بيتا المنتجة للانسولين وعلى الهرمونات التي تفتت الغلوكوز عند تناول الطعام والقضاء في النهاية على جميع هذه الخلايا .
وقال بيرت إن هذه الابحاث رغم تحقيقها تقدمًا كبيرًا لعلاج مرض السكري من النوع الاول لكنه أضاف أنه “كلما فتحنا باباً نرى باباً آخر أمامنا موصداً”، معرباً عن الامل في أن تفتح هذه التجربة الباب لاجراء المزيد من “أبحاث الخلايا الجذعية ودفعها قدماً إلى الامام”.
المصدر :ايلاف

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        كل النجاح الذي تم بفضل الله عز وجل ورحمته التي وسعت كل شي
        اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا انت

        أرجو من الناس الرجوع الي الله والعمل بكتابه وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم
        فالعمل بالكتاب والسنة ينجونك من النار ومن عذا ب القبر
        ارجو من الاخوات ان يتبن الي الله توبة نصوحة وان يرتدين الحجاب وان يلبسن الملابس الواسعة التي لا تشف ولا ترسم الجسد وان يعلمن ان اكثر اهل النار النساء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.