كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القمر يقترن بـ”الكوكب الأحمر” ويحجب نجم “HIP”.. غداً


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الراصدين للسماء في السعودية، بعد غروب شمس غد الأحد وحلول ظلمة الليل، سيتمكنون من رؤية القمر واقعاً بين المريخ وزحل، إلا أنه يكون أقرب إلى كوكب المريخ “الكوكب الأحمر” في وضعية اقتران؛ حيث سيفصل بين الاثنين أقل من 3 درجات سماوية، وسيظهر للراصد إلى أسفل أقصى يمين القمر والمريخ باتجاه الغرب نجم السماك الأعزل بلونه الأبيض المزرق، في حين أن كوكب زحل الذهبي سيقع أقصى أعلى اليسار نحو الشرق.

وقالت الجمعية: “ستشهد سماء السعودية، وأثناء اقتران القمر بالمريخ ظاهرة أخرى، حيث سيعبر القمر أمام النجم “HIP 69974″ ويحجبه مؤقتاً، وحيث سيختفي النجم خلف الجزء المظلم من القمر، ويعود للظهور من الجانب المضيء؛ حيث يجب استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية أفضل”.

وأضافت: سوف تشاهد كل مراحل الاحتجاب في شرق ووسط وغرب المملكة، حيث تبدأ الظاهرة في مكة المكرمة 7:43م لمدة 36 دقيقة – المدينة المنورة 7:28م “57 دقيقة” – الرياض 7:41م “58 دقيقة” – جدة 7:41م “37 دقيقة” – الدمام 7:41م “ساعة و3 دقائق” – بريدة 7:30م وتستمر ساعة و5 دقائق – حفر الباطن 7:28م وتستمر ساعة و10 دقائق، حائل 7:22م وتستمر ساعة و9 دقائق، رفحاء 7:21 وتستمر ساعة و12 دقيقة.

واستكملت: “وتشاهده عنيزة 7:31م “ساعة و3 دقائق” – عفيف 7:36م “54 دقيقة”، الزلفي 7:32م “ساعة و3 دقائق” – الطائف 7:44م “34 دقيقة”، الرس 7:31 “ساعة ودقيقة”، القطيف 7:41 “ساعة و2 دقيقة”، الخبر 7:42م “ساعة ودقيقة”، الخرج 7:44 “54 دقيقة”، الخفجي 7:33م “ساعة و8 دقائق”، الجبيل 7:39 “ساعة و4 دقائق”، الهفوف 7:43 “59 دقيقة”، الدوادمي 7:37 “56 دقيقة”.

وأردفت الجمعية: ستكون الباحة آخر نقطة جنوب البلاد تشهد الاحتجاب في أقصى حدوده الساعة 7:54م ويستمر 21 دقيقة، وما بعد الباحة في اتجاه أقصى جنوب المملكة لن يحدث احتجاب، ولكن يرصد اقتران بين القمر والنجم، حيث سيكونان قريبين بالقرب من بعضهما البعض ويظهر النجم أسفل القمر.

وأضافت: أما في أقصى شمال السعودية فالاحتجاب يبدأ قبل غروب الشمس، لذلك فإن بداية الاحتجاب لن تكون مرصودة، وبعد غروب الشمس سوف يرصد ظهور النجم من خلف القمر، ففي عرعر الساعة 8:29م، تبوك 8:18م، طريف 8:23م، سكاكا 8:27م، القريات 8:21م.

وأشارت إلى أن القمر والمريخ وبقية الأجرام السماوية سوف تهبط نحو الأفق الغربي خلال ساعات الليل لتحلق بالشمس تحت الأفق؛ وذلك بسبب أن الأرض تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق وهو ما يجعل القمر والنجوم والكواكب تتحرك نحو الغرب، في حين أن الأرض تظهر وكأنها ثابتة.

وكشفت أنه بمراقبة القمر خلال بضعة ليالٍ مقبلة سيلاحظ أنه دائماً يتحرك نحو الشرق كل يوم، وذلك التغير في موقع القمر يومياً هو بسبب دورانه حول الأرض في اتجاه الشرق؛ وذلك ليتم دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، وذلك خلال أربعة أسابيع تقريباً.

وأوضحت الجمعية قائلة: “المريخ رابع كوكب من الشمس، وهو الأكثر شبهاً بالأرض في نظامنا الشمسي؛ فمحور دوران المريخ حول نفسه يبلغ 25.2 درجة وهو تقريباً يماثل الأرض 23.4 درجة، وطول اليوم على المريخ يدوم 24 ساعة و37 دقيقة وهو أطول بقليل عن اليوم على الأرض الذي يبلغ 24 ساعة، والمريخ أحد الكواكب الأربعة الصخرية (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ) وجميعها لها سطح صلب، إلا أن دوران عطارد والزهرة حول محوريهما يحدث بشكل عمودي تقريباً بالنسبة لمستوى دوران الكوكب حول الشمس؛ وبسبب ذلك فإن عطارد والزهرة لا تحدث فيهما فصول بالطريقة التي تحدث على الأرض والمريخ”.

وبيَّنت: “يمكن للراصد التمييز بين لون المريخ الأحمر البرتقالي ونجم السماك الأعزل الأبيض المزرق الذي يقع بالقرب منه بالعين المجردة وحدها، ومن خلال المنظار الثنائي العينية سيكون من السهل إظهار الفرق، وسيكون أيضاً من السهل رؤية زحل بعد حلول ظلمة الليل، وهو يسطع أمام مجموعة نجوم السنبلة، وهناك حاجة لاستخدام التلسكوب لرؤية حلقات زحل الرائعة”.

وسيصل القمر مرحلة التربيع الأول بعد بضع ساعات في 4 أغسطس 2014 عند الساعة 3:50 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، وهي لحظة تحدث في نفس التوقيت في كل أنحاء الكرة الأرضية، إلا أن الاختلاف يكون بحسب المناطق الزمنية، وفي ذلك التوقيت القمر لن يكون مرصوداً في السعودية.

سبق
ش ص[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.