كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

طالبان ترحب بفرع القاعدة الجديد بجنوب آسيا


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]رحب فصيل انشق حديثا عن حركة طالبان الباكستانية، اليوم (الجمعة)، بإعلان زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إنشاء فرع جديد للتنظيم المتطرف في شبه القارة الهندية.

وقد أعلن الظواهري الأربعاء في شريط فيديو، أن الفرع الجديد الذي يحمل اسم «قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية»، سينقل المعركة إلى الهند وبورما وبنغلادش.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الهندية أنها تأخذ هذا الإعلان على محمل الجد، ووضعت عدة ولايات في حالة تأهب أمس.

ورحب إحسان الله إحسان، المتحدث باسم الفصيل الجديد المنشق عن حركة طالبان الباكستانية الذي يحمل اسم «جماعة الأحرار»، بإعلان الظواهري.

وقال إحسان في رسالة نشرها على «تويتر» و«فيسبوك»: «نحن نرحب بالإعلان الجديد عن إنشاء فرع للقاعدة في شبه القارة الهندية. نعتقد أن هذا الفرع سيعمل جاهدا من أجل تحصيل حقوق المسلمين في شبه القارة».

وأضاف إحسان أن حقوق المسلمين في المنطقة، يمكن أن تتحقق فقط عبر فرض الشريعة الإسلامية وإقامة «الخلافة».

وعاصم عمر زعيم الفرع الجديد للقاعدة في جنوب آسيا هو منظر باكستاني.

يذكر أن حركة طالبان الباكستانية مقسومة فعليا إلى فصيلين، أحدهما ترأسه مولانا فضل الله، الذي انتخب في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إثر مقتل زعيم الحركة حكيم الله محسود بضربة أميركية دون طيار.

وأعلنت «جماعة الأحرار» انقسامها الخميس أيضا وعينت عمر خالد خرساني قائدا لها.

وكان خرساني يرأس سابقا فصيلا يطلق عليه اسم «أحرار الهند»، وتبنى عدة هجمات خلال فترة وقف إطلاق النار بين الحكومة وطالبان في وقت سابق هذه السنة، وبينها هجوم على محكمة في إسلام آباد أوقع 12 قتيلا.

ويقول محللون إن خرساني له علاقات قوية بالقاعدة والظواهري.

ويشن الجيش الباكستاني هجوما واسع النطاق على قواعد حركة طالبان في المنطقة القبلية بشمال وزيرستان منذ منتصف يونيو (حزيران) الماضي، ويقول إنها شلّت قدرات قيادة المسلحين وهيكليتها.

وفي رده على إعلان القاعدة إنشاء فرع جديد لها، قال متحدث باسم الخارجية الباكستانية إن «باكستان قامت بتحركات حازمة ضد القاعدة وأتباعها، إن عمليتنا العسكرية ضد الإرهابيين مستمرة».

الشرق الأوسط
ي.ع [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.