كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

طائرة “فلاي دبي “الإماراتية تصل دبي بعد تحويل مسارها إلى إيران و هي تقل أمريكيين



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]هبطت طائرة مؤجرة تقل نحو 100 مواطن أمريكي بسلام في دبي بعدما أجبرت على الهبوط في إيران يوم الجمعة . وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف إن الطائرة التي انطلقت من قاعدة باغرام الأمريكية في أفغانستان، أعيد توجيهها إلى مطار بندر عباس بإيران بسبب “مسألة روتينية” تتعلق بخطة الطيران. والطائرة تابعة لخطوط “فلاي دبي “الإماراتية.

ونفت وزارة الخارجية الأميركية أن تكون القوات المسلحة الإيرانية أرغمت الرحلة “إف زد 4359” التي تشغلها شركة فلاي دبي للطيران على الهبوط، مؤكدة أن الطائرة واصلت رحلتها بعد ذلك وحطت في وجهتها الأساسية دبي.

وكان ركاب الطائرة قادمين من أفغانستان، إلا أن وزارة الخارجية لم تقدم أي تفاصيل عن هوياتهم. وقد أفادت بعض التقارير الإعلامية بأنهم جنود في حين قالت تقارير أخرى إنهم متعاقدون عسكريون. وقال مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه “ما زلنا نتحقق من الركاب”.

ووفقا لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية فإن الطائرة لم تبلغ سلطات الطيران بسجل رحلتها على نحو صحيح ولذلك طلبت منها السلطات الإيرانية العودة إلى أفغانستان، وعندما أبلغ قائد الطائرة السلطات الإيرانية بأنه ليس لديه وقود يكفى للعودة، طلبت منه السلطات الهبوط في بندر عباس. وتم حل المسالة وتمكنت الطائرة من استئناف رحلتها بعد وقت قصير.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين واشنطن وطهران منذ 1979 حين تم اقتحام السفارة الاميركية في طهران خلال الثورة الإسلامية واحتجاز رهائن فيها لمدة 444 يوما. وتجري محادثات منذ عدة أشهر بين واشنطن وطهران حول البرنامج النووي الايراني غير أن العلاقات بين البلدين تبقى متوترة.

[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
DW
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.