كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر تعلن اكتشاف أول إصابة بانفلونزا الخنازير لطفلة مصرية قادمة من أمريكا


شارك الموضوع :

أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة أنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (إتش 1 إن 1) في مصر.

وأوضح الجبلي أن المصابة هي طفلة مصرية عمرها 12 عاما تحمل الجنسية الأمريكية وكانت قادمة إلى مصر من الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق أحد المطارات الأوروبية.

وقال الجبلي، فى مؤتمر صحفى عقده الثلاثاء، إن الطفلة المصابة بفيروس انفلونزا الخنازير وصلت إلى الصالة رقم 3 بمطار القاهرة الدولى على أحد خطوط الطيران العالمية بصحبة والدتها المصرية التى تحمل أيضا الجنسية الأمريكية لقضاء اجازة الصيف فى مصر.

وأضاف أن سلطات الحجر الصحى بمطار القاهرة اشتبهت فى الحالة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أثناء مرورها على جهاز المسح الحرارى وبالفحص الطبى تبين أن الطفلة تعانى من الرشح بالأنف منذ يوم 30 مايو الماضى .

وأوضح أن سلطات الحجر الصحى قامت بنقل الطفلة على الفور وحجزها بإحدى المستشفيات بالقاهرة كما تم أخذ عينات من والدتها المرافقة لها على سبيل الاحتراز وإرسالها إلى الفحص بالمعامل المركزية لوزارة الصحة ، حيث أكدت المعامل اصابة الطفلة بالفيروس.

وقال وزير الصحة إن الوزارة أرسلت عينة الطفلة إلى معامل “النامرو 3” بالقاهرة التى أكدت أيضا إصابة الطفلة بفيروس انفلونزا الخنازير .. مشيرا إلى أن التحاليل أكدت عدم إصابة والدتها بالفيروس وأن حالتها الصحية سليمة حتى الآن .
وأوضح الجبلي أنه عند إجراء الفحص الشامل للطفلة داخل المستشفى تبين وجود ارتفاع فى درجة الحرارة حيث وصلت إلى 39 درجة مئوية واحتقان بالحلق وأنها لا تعانى حتى الآن من أعراض تنفسية، كما تم عمل أشعة صدر لها وجاءت سليمة وأعطيت عقار “التاميفلو” والعلاج اللازم لحالتها وتخضع حاليا للمراقبة الصحية اللصيقة .. مشيرا إلى أن حالتها الصحية العامة فى الوقت الراهن جيدة.

وأكد الجبلى قيام ضباط الحجر الصحى بمطار القاهرة باتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية وفقا للخطة الموضوعة، حيث تمت مناظرة جميع الركاب القادمين على نفس الرحلة وعددهم 145 راكبا وتبين عدم وجود أعراض للانفلونزا على أى منهم وجارى متابعتهم صحيا بمحل اقامتهم.

وأضاف أن وزارة الصحة قامت فور اكتشاف الحالة بالتأكيد على تشديد إجراءات الفحص والمناظرة بجميع منافذ الحجر الصحى البرية والبحرية والجوية فى جميع أرجاء الجمهورية .

وشدد على أن وزارة الصحة مستمرة فى تطبيق كافة إجراءات الخطة الوطنية بالاستعداد لمواجهة جائحة الانفلونزا والتى تم وضعها عام 2007 ويتم مراجعتها فوريا وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية الوطنية والدولية.

وقال الجبلى إن سلطات الحجر الصحى قامت بفحص ومناظرة أكثر من نصف مليون مسافر قادم إلى مصر منذ الإعلان عن اكتشاف فيروس “إتش 1 إن 1″ المعروف بأنفلونزا الخنازير فى المكسيك فى السادس والعشرين من أبريل الماضى .

وأضاف الجبلى أنه بالنسبة للوضع العالمى لوباء أنفلونزا الخنازير فقد بلغ إجمالى عدد الحالات المصابة على مستوى العالم نحو 17 ألفا و410 حالات فى 62 دولة ، توفى منهم نحو 115 حالة مشيرا إلى أنه بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عدد الحالات المصابة بها عشرة الآف و 53 حالة .

وتابع الوزير: ” كافة بيانات منظمة الصحة العالمية أكدت أن معظم حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير عانت من أعراض مرضية بسيطة والكثير من الحالات شفيت تلقائيا ونسبة الوفيات العالمية بالمرض أقل من 1%.

وأهاب الجبلى بالمواطنين اتخاذ كافة إجراءات النظافة العامة والنظافة الشخصية التى سبق الإعلان عنها فى مختلف وسائل الإعلام.

وأشار الوزير – فى ختام المؤتمر الصحفى – إلى أن الموقف الحالى لا يتطلب اتخاذ أى إجراءات استثنائية طبقا للخطة الموضوعة، وستظل الوزارة تتابع ترصد المرض مع الإلتزام الدائم بالشفافية فى عرض الموقف على المواطنين

مصراوي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.