كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أوباما يتوقع تقدما في سلام الشرق الاوسط هذا العام



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

دريسدن (المانيا) (رويترز) – قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الجمعة انه واثق من امكانية تحقيق تقدم جاد في عملية السلام في الشرق الاوسط هذا العام لكنه أوضح أن الطريق الى ذلك سيكون شاقا.

وأعاد أوباما التأكيد على التزامه بعملية السلام قائلا انه يخشى اذا لم تتحرك عملية السلام الان أن يتشبث الفلسطينيون والاسرائيليون بمواقفهم بدرجة تستحيل معها العودة الى طاولة المفاوضات. وجاءت تصريحات أوباما في المانيا بعد يوم من اعلانه عن “بداية جديدة” بين العالم الاسلامي والولايات المتحدة.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مدينة دريسدن بشرق المانيا “أنا واثق من أننا اذا ثابرنا وبدأنا مبكرا يمكننا أن نحقق بعض التقدم الجاد هذا العام.”

وأضاف أوباما عقب محادثات أجراها مع المستشارة الالمانية ” اللحظة مواتية الان لنا كي نتحرك بشأن ما نعرف جميعا أنه الحقيقة وهو أن كل طرف سيكون عليه أن يقدم تنازلات صعبة”.

ويزور أوباما ألمانيا في محطته الثالثة في رحلته التي يزور فيها أربع دول وبدأها بزيارة للمملكة العربية السعودية ثم مصر حيث ألقى خطابا هاما موجها للعالم الاسلامي يوم الخميس.

ويكرم اوباما ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية وضحايا المحرقة النازية حين يزور معسكر اعتقال بوشنفالد بصحبة ميركل.

كما ناقش الزعيمان أيضا موقف البلدين من ايران والازمة المالية العالمية والتغير المناخي ومصير المعتقلين في معسكر جوانتانامو.

وكان أوباما قد أعطى لحل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني أولوية في سياسته الخارجية منذ توليه السلطة في العشرين من يناير كانون الثاني.

وأرسل جورج ميتشل مبعوثه الخاص الى المنطقة واستضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في البيت الابيض كما أجرى محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله في الرياض ومع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة.

وقالت ميركل “أعتقد أنه مع الادارة الامريكية الجديدة ومع الرئيس أوباما هناك فرصة فريدة لاحياء عملية المفاوضات.”

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.