كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خرف مبكر جدا .. بدري من عمرك .. لسه انت شباب



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]خرف مبكر جدا
بدري من عمرك .. لسه انت شباب !
[/ALIGN]

مؤخرا، زادت قناعاتي بزمالتي لـ (ريجان) وإستحقاقه لأن أمنّ عليه بلقب (ود مرضتي)، وذلك بصفته أشهر من أصيب بـ (الزهايمر)، بعد تنامي ظني ودخول ضبانة الشك لعقلي بقرب إصابتي بالخرف المبكر، ده لو ما حصل لسه !
فقد دخلت ذاكرة التعرف على الأشياء عندي لامتحان عصيب بالامس القريب، عندما كنت في زيارة لمقر الصحيفة وهممت بالمغادرة بعد أن تلقيت مكالمة من (سيد الإسم) يخبرني فيها عن وصوله لاصطحابي للبيت .. خرجت للمكان الذي تعود على انتظاري فيه، ولكني تلفت يمين وشمال دون أن يقع بصري على طلعته البهية، أصبت بالحيرة والارتباك وأنا أقلب بصري بين الأعداد الكبيرة من السيارات المركونة على جانبي الطريق، فقد اكتشفت كـ (العادة) أنني لا أتذكر لون وشكل ولا ماركة سيارة زوجي !
(ده كلو من وائل) غنيت لنفسي، و(وائل) هنا قاصده بيهو الظروف المعاكساني، فبعد أن قضيت قرابة الأربع سنوات أحاول فيها التوائم والتعرف على ملامح سيارته السابقة، شاءت ظروف عمل زوجي بتغييرها بواحدة جديدة قبل بضعة أشهر، لتعيدني لمربع واحد في الزوزوة والوهدبة جراء محاولتي التعرف عليها !
حككت رأسي فتذكرت حوار بين صغيري وأبيه، سأله فيه عن ماركة العربية فأجابه بأنها (كوريلا ٢٠٠٨)، حمدت الله على تذكري لتلك المعلومة المفيدة ولكن سرعان ما خاب أملي عندما تشابه علي بقر (الاكسنت) و(اللانسر) وو… بقية دفعة سيارات السنة الفائتة، فكلهن متشابهات كالتوائم، وفي عزّ الجهجهة انتبهت على (كنتكت) سيارة تقترب من بعيد وفي داخلها زولي الما بغباني .. فقد تبين لي لاحقا أنه قد اتصل بي قبل وصوله لصعوبة الحصول على (باركن) وقت الزروة في ذلك المكان.
– يقول العلماء أن التقدم بالعمر هو أكثر العوامل المشجعة لظهور مرض (الزهايمر)، وتحدث الاصابة غالبا بعد سن الخامسة و الستين, ومع أحترامي لأراء العلماء في (الحتة دي)، ولكن هذا السن في رأيي يتناسب مع الخرف (العادي) وليس (المبكر)، أما (المبكر) فيصلح لتوصيف حالات الـ(بدري من عمرك .. لسه انت شباب) الذي حلاتي.
كما كتبت من قبل في مادة (الذاكرة الانتقائية)، فأنا أتمتع بذاكرة جيدة جدا والحمد لله، ولكن بدأت أعاني من مشكلة التعرف على السيارات بعد زواجي، فقد كنت مثلا أميز سيارة (أبي) من بين الألوف بل وأحفظ رقمها .. غايتو يمكن العرس ما نفع معاي أو الراجل ده (كجّاني) .. واحد في الاتنين !!
– وحتى لا اظلم (نفسي) و(العرس) و(سيد الاسم)، أنتقل للسبب الثاني الذي يعزوا إليه العلماء الإصابة بمرض الزهايمر، ألا وهو (العوامل الوراثية)، فوالدتي عليها الرحمة منذ ميلادها وحتى انتقالها إلى الرفيق الأعلى، لم تكن تستطيع الخروج وحدها إلا في رفقة مأمونة لعدم معرفتها بالطرق أو المواصلات .. وهذه هي حالتي فمثلا عندما كنت أُدرس بكلية العلوم في جامعة النيلين، كنت أنتظر وصول (سيد الإسم) في الاستقبال بعد انتهاء محاضراتي، حدث أن طلبت في مرة من أحد طلابي أثناء خروجه من الكلية:
لو سمحتا شوف لي معاك في مرسيدس خضرة واقفة برة.
فخرج وعاد ليسألني (نمرتا كم؟ لانو في برة اتنين خضر)
أسرعت للخروج بنفسي ولسان حالي يقول:
(هو ما بارك الله فيني العرفتا لونا وماركتا؟)
فقد أجهدت نفسي وعقلي بمحاولة حفظ الاثنين كي أستطيع أن أميز سيارته من وسط الزحام، بعد أن كنت الجأ للبحلقة في وجوه جميع سائقي السيارات المنتظرة أمام البوابة، حتى يمن الله علي برؤية زوجي بينهم، فابتسم فرحا برؤية وجهه (العابس) طبعا بسبب سخونة الشمس .. عشان ما تمشوا بعيد وتفتكروهو زهجان مني!
ما علينا .. نرجع لموضوعنا فـ السبب الثالث لـ (الزهايمر)، أن تحدث الاصابة به نتيجة للأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ، أو الإصابات الخطيرة في الرأس، وبما إنو ونسبة إلى، أنني لم أعاني من أي إصابة في الرأس من قبل ولو بمجرد (شاكوش)، فـ أنا أرجح أن تكون جابداني (أمي) رحمها الله بالوهدبة .. والله أعلم.

لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        أختي مني عاوزة توري الاخوان أنكم عربة جديدة مبرررررررررررررررروكة؟ أن شاء الله تكونوا عملتوا كرامه ليها؟

        الرد
      2. 2

        والله سيد الاسم دا محظوظ ياااااااااااااااااامننننننننننننننو!:cool: 😎 😎

        الرد
      3. 3

        انتى تنسى فتلك قيقة الانسان عليه ان ينظم ذاكرته جيدا لان الاهتمام بالشىء يعنى احترام وتقدير والذى ينساك هو الذى يجهلك الانسان عليه ان يدرب فى عقله قدرة التذكر ولكن احيانا التذكر قد يتعب الانسان خاصة الذكريات المريرة … خلق الانسان لينسى الله تعالى قال (ولقد عهدنا الى بنى ادم فنسى) انا لاحظت ان الانسان فى دول العالم الثالث غير منظم لا يهتم بالامور يجهل الامور فهذه بصراحة ليست مزية جيده يجب على الانسان ان يقدر كل شىء ويعطيه حقه ففى احترام الغير يكبر لدى الاخريين وحتى ان نسى فعليه ان يعتذر بلباقة تشعر الاخر بالاحترام لكن التعقيد يؤدى الى الكثير من الامراض النفسية لانها حتما تؤثر فى ذاكرة المرء الا اذا كان الانسان عقله حاضر مع كل صغير وكبيرة يكون اكثر اتساقا مع الغير واخشى ان ينطبق القول ان فى بعض الوفاء مذلة……

        الرد
      4. 4

        العربية تابعة للوظيفةيعني ما حقتنا يا فردة زي ما قلتا في المادة .. لكن برضو الله يبارك فيك يا ود أمي

        الرد
      5. 5

        ده ما من الزهايمر لكن شكلو سيد الاسم اداك نهره جامده قبل ما يقفل الخط

        الرد
      6. 6

        😮 إنتي درستي في مصر وكل السيارات اللي فيها ماركة فيات وبيجو وسافرت ألمانيا ومعظم السيارات اللي فيها مرسيدس أو السيارات اللأوربية الصغيرة ود لأن الخواجات ما يحبو البهرجة والإسراف في المال…… لكن لو جيتي السعودية كنتي عرفتي كوريلا 2008 ما يركبها إلا الهنود والبنغلاديش والفقراء من الأجانت

        والله لوكبتي يوكون أو سوبربان أو كاديلاك أو حتى الهمر كنتي آمنتي عديييييل
        لأن السيارات دي تمشي بسرعة 240 كيلو في الساعة وتحسي أنها واقفة أو ماشه بسرعة 30 كيلو من شدة التحكم و وسائل الأمان اللي فيها

        المره الجايه تعالي عمره أو حج إنتي وسيد الإسم
        وأنا بختار ليكم سيارة ما في زيها في السودان إطلاقاً من السهولة تعرفيها من بين السيارات أو في ….!

        تحياتي لكي ولسيد الإسم

        الرد
      7. 7

        😀 😀 😀 😀

        الرد
      8. 8

        يا منى لاحظت انك بتحبي القشرات مرة بسفركم المانيا و ابوظبي و غيرها المرة دي عايزة تقري بعربيتكم
        ..مبروكة عليكم

        الرد
      9. 9

        براك بتجيبى الكلام لنفسك وبدل تعليق الجماعه على الموضوع بموضوعيه كتعليق الاخ العدنانى مثلا ، حيكون على ادخالك لسيرة سيد الاسم وعربيته وقال لى وقلت ليه ،، فبلاش وسدى الباب دا وخليك فى سرد الروائع دونهم ،، ذلك ان مقالاتك لاغنا لنا عنها وبتبقى احلى واحلى بالعموميه لا الخصوصيه ودمتى

        الرد
      10. 10

        السلام عليكم يا استاذة مني,

        لكن نسيتي السبب الاول من الاسباب التي ذكرتيها — تقدم العمر — 😀

        و لم تنفيها
        حقيقا مع زحمة المشاغل و ظروف المعيشة و جونا هنا في السودان عادي الناس بقت تنسي و يفضو سطر و صفحة عادي و واحديين كراس كامل
        هس ابن العشريين و ناس التسعتاشر سنة الواحد فيهم بقي ينسي عادي
        فالحكاية دايرة دراسة جد عن سبب النسيان
        و النسيان زاتو خشم بيوت و فيهو البقليق داك 😮

        ودمتم …

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.