زواج سوداناس

الخرطوم ترفض الاعتراف بإعلان برلين


مالك عقار

شارك الموضوع :

قالت الحكومة السودانية، يوم الأحد، إنها لن تعترف بإعلان برلين، الذي أُبرم مؤخراً بين قوى المعارضة بألمانيا، لعدم تأثيره على مجريات الحوار الداخلي والانتخابات، مؤكدة عدم اعترافها بأية محاولة لنقل الحوار إلى خارج البلاد.

ووقّع قادة قوى “نداء السودان” ليل الجمعة، اتفاقاً بألمانيا حمل اسم “إعلان برلين” الذي دعا إلى وقف الحرب، ومخاطبة جذور الأزمة، وإطلاق سراح المعتقلين، والسماح بانسياب الإغاثة بدون قيد أو شرط.

وجدّد وزير الإعلام أحمد بلال عثمان، دعوته لجميع الأحزاب والقوى السياسية بالبلاد، للمشاركة في الحوار الوطني الجاري، والالتفاف حوله، معتبراً إعلان برلين بأنه لن يؤثر على مسيرة الحوار الوطني أو الانتخابات.

وشدّد بالقول “لن تتوقف الانتخابات وسنمضي بعزيمة وإرادة الشعب ولن نتنازل عنها، لأنها استحقاق دستوري”.

تجاهل حكومي

وقال بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن “إعلان برلين” سبقته عدة إعلانات تجاهلتها الحكومة ولم تتأثر بها، مشيراً إلى أن قيام الانتخابات سيفرز قوى شعبية، قادرة على حل مشكلات البلاد.

وأشار إلى أن الحكومة لا يمكن أن تجتمع مع المعارضة بأديس أبابا إلا في حال واحدة، وهي أن تكون جلسة إجرائية للاتفاق على إجراء الحوار الوطني بالداخل، أو للتفاكر في خارطة الطريق ولجان “7+7” وأردف قائلاً: لن نقبل بنقل الحوار لأية دولة.

وعُقدت اجتماعات قوى المعارضة، برعاية حكومة ألمانيا التي كلّفت منظمتي “بيرقهوف فاونديشن”، و”استفتنق وزنشافت أوند بوليتيك”، بدعوة قوى المعارضة السودانية لورشة تفاكرية، لدعم وساطة السلام في السودان.

اس ام سي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *