زواج سوداناس

المركز القومي: (6) آلاف مريض كلى بالسودان و (8) آلاف حالة طارئة


ماكنة غسيل كلى

شارك الموضوع :

كشف المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى عن وجود حوالي (6) آلاف مريض بالكلى في السودان، في وقت أعلن مدير المركز د. محمد السابق أن الدولة تصرف نحو (171) مليون جنيه على مرضى الكلى الا انها لا تكفي، ولفت الى أزدياد أعداد المرضى بالبلاد.
وقال السابق في المؤتمر الصحفي لإعلان الصندوق القومي لرعاية مرضى الكلى أمس، إن الدولة لا تستطيع أن توفر كل إحتياجات مرضى الكلى مما أستدعى إنشاء صندوق دعم المرضى وعلاجهم، خاصة وأن هناك العديد من الخيرين والمنظمات التي تدعم مرضى الكلى، وأبان أن فكرة الصندوق هدفت للتنسيق بين الجهد الحكومي والشعبي لرعاية المرضى.
وأضاف أن هناك نحو (8) آلاف حالة طارئة تحتاج الى غسيل بكل الولايات، وان عدد عمليات زارعة الكلى بلغت في العام 2014 نحو (180 -200) عملية، وكشف عن وصول حوالي (179) ماكينة غسيل خلال الاشهر القادمة من عدد من الجهات الخيرية بعضها وصل مطار الخرطوم يتم اطلاقها بالصندوق خلال ايام بعد إكتمال وصولها، لتضاف الى ماكينات غسيل الكلى الموزعة على الولايات ويصل عددها (650) ماكينة.
من جهتها أوضحت إختصاصية الأطفال د. صفاء عبد الحميد أن اسباب إنتشار الفشل الكلوي بالبلاد تعود الى أمراض السكري وضغط الدم بجانب الحصاوى الكلوية والتي تمثل اكبر مسبب خاصة لصغار السن.
وأشارت د. صفاء الى أن عدد غسلات الكلى للأطفال بمستشفى جعفر بن عوف خلال العام 2014 بلغت (4717) غسلة، ولفتت الى أن الصندوق سيعمل على رفع الوعي بين المواطنين بضرورة الكشف المبكر، بجانب دعم الاجهزة الطبية مثل أجهزة تفتيت الحصاوى وأجهزة الفحص المعملي بالمستشفيات، وتمسكت بضرورة توسيع مواعين علاج الكلى، وذكرت أن هناك فكرة لإنشاء مستشفى لطوارئ الكلى.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *