زواج سوداناس

الاتصالات تطبق خدمات “الجيل الرابع” منتصف العام


د. تهاني عبدالله: حريصون كل الحرص على ظهور السودان في مرتبة متقدمة

شارك الموضوع :

أعلنت وزيرة العلوم والاتصالات في السودان د.تهاني عبدالله يوم الثلاثاء، أن مستخدمي الهواتف الجوالة في بلادها سيستمتعون بخدمات الجيل الرابع للاتصالات مع حلول منتصف العام الجاري، مؤكدة تنامي دور القطاع في صيانة الأمن القومي وتحقيق النهضة.

وأوضحت الوزيرة أمام طلاب من جامعة كرري في محاضرة بالخرطوم، أن ميزات الجيل الرابع متمثلة في توفير سعات أكبر لنقل البيانات من فيديو وصوت وصورة ونص بتحسينات أكثر مما متاح (G3) المستخدم حالياً.

وتحدثت د. تهاني عن مهددات تواجه وزارتها على رأسها الهجرة الكبيرة للكوادر البحثية المدربة والمقاطعة الاقتصادية، بجانب ضعف التمويل وعدم إجازة الهياكل التنظيمية والتشريعات والتعثر في سداد الاشتراكات العالمية .

لكنها قالت إن هذه المهددات تقابلها العديد من الفرص ونقاط القوة، في مقدمتها الاتفاقات الموقعة مع الدول الصديقة والشقيقة والاتحادات والمنظمات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بجانب الجهود المبذولة لتوطين تكنولوجيا الاتصالات والمعلوماتية.

وشددت د. تهاني على أن أهم أولويات الوزارة تتمثل في ربط البحث العلمي بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء القدرات وزيادة التغطية الجغرافية وتجويد خدمات الاتصالات وتعظيم مردودها الاقتصادي وتشجيع الابتكار والاختراع.

وطالبت بإجازة المنظومة المقترحة من قبل الوزارة والهادفة لقيام مجلس أعلى لتنسيق العلوم والتقانة والابتكار يتبع لرئاسة الجمهورية مباشرة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *