زواج سوداناس

شركة أمريكية تقترح حل أزمة كهرباء غزة بإنشاء محطة رياح


الرئيس الفنزويلي مادورو يمنح حق اللجوء للمطلوب الاول لدى امريكا "ادوارد سنودن"

شارك الموضوع :

أظهرت وثيقة أن شركة أمريكية مملوكة لفلسطينيين مقيمين في الولايات المتحدة، قدمت مقترحا لحل أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة منذ سنوات.

واقترحت مجموعة سماحة (Samaha Group) العاملة في الولايات المتحدة، والمتخصصة في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح المتجددة، أن يتم إنشاء محطة لتوليد الطاقة، عبر تثبيت مراوح الهواء في أكثر البقاع نشاطاً للرياح في غزة، وعلى أسطح منازل المواطنين في القطاع.

وكان رئيس رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، قد عاد مؤخراً، من الولايات المتحدة، بعد الاطلاع على تفاصيل المشروع المقترح، والذي يوفر نحو 200 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، والتي تسد نحو 60? من احتياجات قطاع غزة من الكهرباء.

ويحتاج قطاع غزة إلى 360 – 370 ميغاوات من الكهرباء، حتى تعمل مدة 24 ساعة، بينما لا يتوفر حالياً إلا 210 ميغاوات توفر إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات، وشركة توليد الكهرباء التي توقفت عن العمل مساء أول من أمس بسبب نفاذ الوقود 60 ميغاوات.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، إن المقترح حالياً بين يدي مجلس الوزراء الفلسطيني، بهدف دراسته والاطلاع على تفاصيله، من حيث كلفته الإجمالية، والاستفادة المتوقعة منه، وإمكانية حل أزمة الكهرباء في القطاع.

من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة جمال دردساوي: “ننتظر أن يتم الإعلان عن تفاصيل إضافية حول المقترح، بتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، ونتمنى أن يكون حلا سريعا”.

وتعمل الشركة الأمريكية منذ شهور على المقترح، ونفذت عدة زيارات إلى الأراضي الفلسطينية، وتوقعت أن يتم تنفيذ عدة مشاريع مشابهة في الضفة الغربية، خاصة لدى الشركات والمصانع ذات الاستهلاك العالي للكهرباء.

وتعتبر مجموع سماحة، أن هذا المقترح إن تم تنفيذه، سيعد واحدا من مشاريع التنمية الاقتصادية المستدامة في الأراضي الفلسطينية، وإنتاج حاجة قطاع غزة من الكهرباء بتكلفة أقل على فاتورة المستهلك الفلسطيني.

القدس العربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *