زواج سوداناس

الإحصاء تتوقع توالي انخفاض التضخم بالسودان


انخفاض التضخم

شارك الموضوع :

توقع مدير عام الإحصاءات والبيانات الاقتصادية، بالجهاز المركزي للإحصاء، أن يستمر توالي انخفاض التضخم، إذا استقرت السياسات الاقتصادية على ماهي عليه الآن، ووصف انخفاض التضخم بالشيء الجيد، خاصة بعد وصوله لـ 46% في العام 2014م.

وأكد العالم عبدالغني، أن الانخفاض التدريجي الذي يشهده معدل التضخم الآن، يعود للسياسات الاقتصادية والنقدية والتي منها عدم فرض أية ضرائب ولا رسوم في موازنة 2015م.

وأضاف لوكالة السودان للأنباء :” استقرار أسعار الحبوب وثبات أسعار الوقود والخبز والكهرباء والمياه، والوفرة التي تشهدها معظم السلع عدا سلعة الغاز، جميعها أسباب تخفّض التضخم”.

وقال العالم، إن من أسباب انخفاض التضخم كذلك، الاستقرار العالمي في أسعار بعض السلع التي يستوردها السودان، والتي تشمل الوقود والقمح والسكر وبعض المدخلات الزراعية، واستقرار سعر الصرف في حدود ثابتة .

وذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء، يعمل وفق منهجية علمية دولية متداولة، وأنه ليس هناك أي مجال للتشكك حول هذه المنهجية، وأن البيانات المستخدمة لاستخراج معدل التضخم والأسعار، متواجدة لدى الجهاز المركزي للإحصاء، ومتاحة لكل من يريد الاطلاع عليها.

وأشار إلى أن الجهاز المركزي، يصدر أرقامه حول التضخم في الأسبوع الأول من كل شهر، ويعلنها مباشرة للإعلام والأجهزة المختلفة، وأن المعلومات والبيانات متاحة للاقتصاديين والإعلاميين.

وأضاف:” الجهاز المركزي غير معني بالتحليل الاقتصادي، بل مسؤول من إنتاج الأرقام بالمنهجية العلمية” .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *