زواج سوداناس

“العربية” تحاصر طرابلس


شارك الموضوع :

* بينما خرج السيد ليون، مندوب الأمين العام للأمم المتحدة للصلح بين الفرقاء الليبيين، بينما خرج إلى الإعلام من مقر المفاوضات التي تجري بالمغرب، ليعلن أن الطرفين أقرب إلى توقيع اتفاق حول مسار التفاوض من أي وقت مضى، كان لقناة العربية رأي آخر و.. و..

* خرجت علينا قناة العربية بالتزامن بتصريحات عاجلة تقول “إن قوات اللواء خليفة حفتر أقرب إلى حسم المعركة من أي وقت مضى” بل بالكاد أنها تطرق أبواب عاصمة قوات فجر ليبيا طرابلس و.. و..

* ولعمري إن العربية بهذه الخدمة الخبرية المخدومة تود إرسال رسالة عاجلة إلى منادبيب السيد حفتر داخل مؤتمر الصلح.. بعدم التوقيع على أي خطوة تقارب مع الطرف الآخر الذي يمثله المؤتمر الوطني العام و.. و…

* واهم من يظن، والحال هذه، أن وسائل الإعلام باهظة التمويل مثل العربية وأخواتها، واهم من يظن أن هذه المواعين الإعلامية مجرد وسيلة لنقل الأخبار فحسب، بل قد أصبحت أدوات لصناعة الأحداث وشريك أساسي في توجيه الرأي العام إلى الجهة التي ينشدها الممولون و.. و..

* وعليه يصبح مصير صناعة الأمن والحياة في الشقيقة ليبيا رهين بتجاذبات المصالح الإقليمية. فبينما تدفع قناة الجزيرة باتجاه شرعنة المؤتمر الوطني الذي يسيطر على العاصمة طرابلس. وذلك وفق حكم المحكمة الدستورية العليا في ليبيا التي قضت ببطلان حكومة طبرق .

* ففي المقابل إن العربية تفتأ تشرعن إلى مجلس وحكومة طبرق التي تخضع إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر.. والذي أعادت خدمته وجعلته قائد أعلى للجيش بعد ترقيته إلى رتبة الفريق!!

* قبلها بيوم واحد كانت العربية ذاتها تقدم السيد أبوبكر (بعيرة) أحد أشهر الليبراليين الليبيين، كواحد من المخلصين والقادة المحتملين للمرحلة الانتقالية القادمة. والرجل البعيرة يمثل أحد أطراف الأزمة الحالية ويفتأ بعمق جراحاتها، وهو ﻻ يعترف بالطرف الآخر حتى ليجلس معه و.. و..

* هنالك حقيقة يجب على (دول قناة العربية) التعاطي معها.. وهي أن السيد حفتر لم يصلح ليكون سيسياً آخر.. بمعنى أن الحالة المصرية ﻻ يصلح استنساخها في ليبيا.. فقوات فجر ليبيا تعتمد مبدأ حمل السلاح في وجه السلاح والبادي أظلم ذلك بعكس إخوان مصر الذين يرفعون شعار (شرعيتنا أقوى من السلاح) و.. و..

* والحال هذه، فإن كل دولنا الجريحة النازفة الآن تدفع ثمن حالة الانقسام العربي المقيتة.. فعلى الأقل إن خارطة طريق وقف نزيف دم الشقيقة ليبيا يبدأ بتشكيل رأي عربي موحد يدفع باتجاه الحل السلمي و.. و..

* كما يجب التعامل مع حزب البناء الليبي الذي يمثله الإسلاميون المعتدلون طرفاً أساسياً وعدم خلط أوراقه وأجندته مع الإرهابيين الدواعش.. فعلى الأقل إن قوات فجر ليبيا التي تتشكل من الثوار والإسلاميين هي التي تقاتل الآن التنظيمات المتطرفة المتحالفة مع فلول القذافي و.. و..

* لندرك نحن في بلاد النيل والشمس والصحراء والحركات المسلحة أننا معنيون بالدرجة الأولى بالأزمة الليبية واستقرار هذا البلد الشقيق الجار.. على أن ركوبنا على حصانة السيد حفتر المجنونة لدواع دبلوماسية معلومة، ﻻ يمنعنا من عمل شيء ذي بأل لصالح حقن دماء الليبيين وإطفاء الحريق الذي سيمتد إلى كل الإقليم.. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *