زواج سوداناس

الملف اليمني يتصدَّر أجندة القمة العربية


القمة العربية الافريقية الثالثة من اجل الشراكة في التنمية والإستثمار

شارك الموضوع :

يلتئم بشرم الشيخ المصرية يوم السبت، اجتماع القمة العربية، ووصل الرئيس السوداني عمر البشير، عصر الجمعة، إلى هناك قادماً من السعودية، وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومن أبرز الملفات أمام القمة، الملف اليمني.

وتحظى القمة في دورتها العادية الـ 26، بمشاركة غير مسبوقة على مستوى القادة، حيث شهدت الساحة العربية تحولات على مستوى واسع، الأمر الذي يجعلها تعقد في ظروف بالغة التعقيد خاصة بعد التطورات الأخيرة في اليمن، والحرب التي انطلقت ضد الحوثيين فيها.

ومن أبرز التحديات التي تواجه القادة العرب في القمة بجانب اليمن، تهديدات تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، والأوضاع في ليبيا.

وأنهى البشير بعد ظهر الجمعة، زيارته الرسمية للمملكة العربية السعودية، والتي جاءت بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، التي استغرقت ثلاثة أيام أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي، بحضور الوفد المرافق له، وعدد من كبار المسؤولين بالمملكة.

زيارة البشير
وقال سفير السودان لدى السعودية عبد الحافظ إبراهيم، إن زيارة البشير حققت نتائج إيجابية، وشكلت مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات السودانية السعودية، لافتاً إلى أن هنالك تطابقاً في وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن خادم الحرمين الشريفين، وجه المستثمرين السعوديين للاستثمار في السودان، تحقيقاً للأمن الغذائي العربي، بينما وجه البشير وزارة الاستثمار، بالاهتمام بتلك الاستثمارات وتذليل العقبات أمامها.

وقال إبراهيم، إن لقاء الرئيس مع خادم الحرمين، أكد على الدور المنتظر للسودان في تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود في العالم العربي .

وأعلن أن اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين ستجتمع بالخرطوم مطلع مايو المقبل، موضحاً أن انعقاد اللجنة يشكل خطوة في الإطار التشريعي والقانوني لدفع الاستثمارات السعودية في البلاد.

 

شبكة الشروق

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *