زواج سوداناس

الحوثيون بمجرد معرفتهم بمشاركة الجيش السوداني في قوات التحالف شعروا بالرعب والخوف


تهاني عوض: الظروف الاقتصادية الطاحنة هي العامل الرئيسي في (إنهيار منظومة القيم والأخلاق)

شارك الموضوع :

لقوات التحالف العربي امكانيات هائلة من حيث عدد الجنود والاسلحة ونوعيتها لكن تتميز القوات السودانية بانها رغم قلة عدد المشاركين (6000 جندي) في (عاصفة الحزم) تتميز بانها تعتبر من اكثر القوات العربية المسلحة التي تمتلك خبرة قتالية ميدانية حقيقية ، فالجيش السوداني ظل يخوض حربا داخلية شرسة منذ 44 سنة في جنوب السودان وفي غرب السودان والنيل الازرق ودارفور .. وكانت معظم معاركه في مختلف الظروف المناخية والجغرافية والتضاريس وبالتالي اصبح يمتلك خبرة (قتالية وعملية) وليست نظرية أو تدريبية كبقية القوات .. هذه الخبرات القتالية المتفردة التي تتمتع بها القوات المسلحة السودانية تفوق كل خبرات ومهارات كافة القوات العريية مجتمعة بما فيها القوات المصرية والتي اخر معركة لها خاضتها في عام 1973م وبمساندة قوات عربية لتحرير سيناء .
وفي الاعلام الحوثي يظهر ان مجرد معرفتهم بمشاركة الجيش السوداني في قوات التحالف شعروا بالرعب والخوف وبداوا في نشر الشائعات عن الجيش السوداني وعن اسقاط المقاتلات السودانية وعن اسر طياريين سودانيين نتيجة لشعورهم بفوبيا (الجندي السوداني) الذي اشتهر على مدار التاريخ بالشجاعة والبسالة والاستبسال والصمود والصبر ولعل هذا السبب كان من اهم الاسباب التي دفعت محمد علي باشا الجركسي حاكم مصر لغزو السودان في عام 1821م لغزو السودان للحصول على الرجال نظرا لما عرف عن السودانيين من شجاعتهم وبسالتهم وصبرهم فاراد ان يكون نواة لجيشه الجديد الذي فكر في انشائه حتى يبني به الامبراطورية التي فكر في انشائها في تلك الفترة .

بقلم: تهاني عوض

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كلام قصير

        انشاء الله بعد ما ينتهوا من اليمين ( العرب )
        اجوا ( أطهروا ) المتمردين

        الرد
      2. 2
        عابد

        كلامك درر يابت عزة انت فخر عزة نحمد الله والحمدلله على نعم الله علينا اهم شيء نشكر الله على نعمه لكي يديم نعمه علينا قبل فترة كانت تاتي التقارير بان الجيش الفلاني في المقدمة والاخر وو السوداني لازم يقللوا من شانه وهذا مقصود ومعني لكي يحبط عزيمة وهمتنا لكن لدينا قوات بحمدلله لا تلين لهم عزيمة ولا تؤثر عليهم اي شائعات نحن نعرف انفسنا ولم نكتشف اكثر السبب مقارنتك الحقيقية مع الاخرين بحول الله نجد نحن الاول في كل شيء فقط البلاوي سببها سياسة الدولة الخاطئه ساسة متربين تربيه سيئه وعلى فكركم انا اعني اي سياسي اي كان معارض او حاكم من وين اتوا نحن نريد همه رجال وساسة كهمة هؤلاء الاشاوس الحمدلله وربنا يرفع راسكم وينصركم نحن معكم يا قواتنا الباسلة التحية لكم

        الرد
      3. 3
        زول زهجان

        نريد شجاعة من المتحدث باسم الجيش وتوضيح الحقائق حول اسقاط طائرة سودانية واسر قائدها كثير من وكالات الانباء اكدت الخبر ومازلنا نبحث عن الحقيقة

        الرد
      4. 4
        ود العوض

        كلامك في منتهى الخيال .. الصدمة اللي جات للحوثيين لانهم بينظروا للسودلنيين نظرة حمائم السلام .. وفي عام 1962 المحجوب رفض الانحياز للسعودية او لمصر في حربهم لليمن وفي الاخير اصر الا ان يطلع باتفاق صلح استمر حتى العام 2014 .. صدمة الحوثيين جعلتهم يتعاملوا بجفوة مع السودانيين لانه في نظرهم السودلنيين هم المعلمين والقادة اللي ما ح يقبلوا بالانحياز لطرف وبالعكس يمكن يكون الصلح على يدهم.. وانا مواطن سودلني عايش في اليمن .. وبعلنها حكومتي اتخلت عني بعد الورطة اللي ورطتني ليها .. وحسرت علاقاتي مع الشعب اليمني لانه شعب انطباعي .. والان نحن قيد الاقامة الجبرية في المنازل .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .

        الرد
      5. 5
        عبدالله يوسف السيمت

        سلمت يداكي دكتوره فقد أوفيتسي وكفيتي ، بارك الله فيك

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        طيب كان كدا المفروض هلال مريخ ديل يجيبو لينا كاس العالم زاتو لأنهم لعبوا في سخانه في رطوبه في كتاحه في حصحاص في تراب لمن عرفوا حاجه ما قادرين يلعبوا في اجواء حلوه ونجيله زي الموكيت !!!!

        الرد
      7. 7
        عمدة

        الكلام دا قلناه من اول ما عرفنا مشاركة السودان، وقلنا الحوثيين جاهم البلاء.

        الرد
      8. 8
        محمدصالح

        كلامك صح لكن تضاريس اليمن غير السودان فهى جبلية وعرة وربنا يستر …. لكن المشاركة لابد منها للجم ايران

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *