زواج سوداناس

كرتي يصف قمة شرم الشيخ بالفرصة السانحة لتحقيق الأمن لقومي العربي


كرتي يقف على أضرار الخريف بمناطق جنوب شندي

شارك الموضوع :

قال السيد علي كرتي وزير الخارجية ، إن قمة شرم الشيخ كانت فرصة سانحة للتعاون بين الدول من أجل تحقيق الأمن القومي العربي ، مشيرا الي انها تمثل بداية لمرحلة جديدة من التعاون الجاد،
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمطار الخرطوم عقب عودة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له ، بعد ان شارك في القمة العربية بمدينة شرم الشيخ. أوضح أنه تم خلال القمة طرح العديد من الملفات التي تخص الأمن العربي خاصة الأزمة اليمنية، مشيرا إلى أنه من أهم قرارات القمة العربية تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية ومكافحة الإرهاب, مشيرا الي ان هذا القراار هو تحقيق لحلم عربي قديم يتمثل في مشروع مجلس السلم العربي الذي مضى عليه اكثر من عشرة سنوات ووجد في هذه القمة حماساً وقبولاً من قبل الدول العربية مشيراً في هذا الشأن الي ان مشاركة السودان في “عاصفة الحزم” تأتي انطلاقا من حرصها على الأمن العربي والإقليمي، وتحقيق الاستقرار باليمن وعودة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي.
ونوه إلى أن القمة ناقشت مبادرة الأمن الغذائي العربي التي طرحها السودان، والتي حازت على اهتمام وثقة المشاركين فيها.
وقال كرتي إن القمة العربية اتجهت نحو وحدة الامة العربية ووحدة رؤية الدول نحو تحقيق الامن والاستقرار للمنطقة العربية والدفاع عنها .
وفيما يتعلق بموقف السفارة السودانية في اليمن والعاملين فيها والجالية السودانية أكد كرتي بان السودان عمل على حماية السودانيين المقيمين باليمن و تم سحبهم من مناطق المواجهة لمسلحة مشددا حرص السودان على حماية مواطنيه .
وبشأن ليبيا والصراع الدائر فيها قال وزير الخارجية ان غالبية دول المنطقة على وفاق بأن الحوار هو الحل الأمثل للقضية الليبية مشيرا الي أن الأطراف جميعها تسير نحو اعطاء فرصة للحوار الذي بدأ يجد ارضية قبول من الجميع .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *