زواج سوداناس

اتفاق على إنشاء جامعة تركية بالخرطوم



شارك الموضوع :

اتفق السودان وتركيا الخميس، على البدء الفوري في إنفاذ المشروع الزراعي التجريبي والعمل على إنشاء منافذ تمويلية بين الخرطوم وأنقرة، بجانب الاتفاق على إنشاء جامعة تركية مقرها العاصمة السودانية الخرطوم وقيام مراكز للتدريب.

وانخرط وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، فور وصوله أنقرة، في مباحثات مع رئيس الوزراء التركي، أحمد داؤود أوغلو، ناقشت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة مجالات التعاون الاقتصادي والزراعي.

وعبّر رئيس الوزراء التركي، عن ترحيبه بزيارة وزير الخارجية السوداني لتركيا، مؤكداً حرص بلاده على تطوير العلاقات بين أنقرة والخرطوم.

ووجّه أوغلو، السلطات المختصة في بلاده بالبدء الفوري في تنفيذ ما اتفق عليه في مجالات الاقتصاد والتنمية والزراعة، مرحباً بمشروع إنشاء الجامعة التكنولوجية التركية في السودان، مؤكداً استمرار تركيا في دعم السودان في المحافل الدولية والإقليمية.

منح دراسية

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية علي كرتي، أن الطرفين اتفقا على تعزيز الشراكة بين البلدين في مجالات متعددة، ممتدحاً المشروعات التركية التي يجري تنفيذها، معلناً الشروع في العمل الجاد لمتابعة تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها في المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية.

وخلال الزيارة التقى كرتي، بنائب رئيس الوزراء التركي، وتم الاتفاق بين الجانبين على زيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في الجامعات التركية، والتوسع في مشروعات وكالة التنمية التركية “تيكا” للعمل في مجالات مختلفة.

وأبدى كرتي خلال لقاء مع وزير الزراعة التركي، استعداد السودان لتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح المشروعات المتفق حولها، باعتبارها من أهم المشروعات الحيوية بين البلدين.

وطبقاً لوكالة أنباء السودان الرسمية، فإن زيارة كرتي ستمتد إلى الجمعة، حيث يلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته، وسيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *