زواج سوداناس

بعثة مراقبي إيقاد تعلن عن انتشار مراقبيها للانتخابات الرئاسية والبرلمانية بمراكز الاقتراع



شارك الموضوع :

أعلن الدكتور محمد عبد الله رئيس بعثة “إيقاد ” لمراقبي الانتخابات التي تبدأ في تبدأ فى الثالث عشر وتستمر حتى السادس عشر من أبريل الجاري ، أعلن عن توجه بعثة مراقبي إيقاد اليوم إلي ثمان مناطق للاقتراع .
ونشرت وكالة السودان للأنباء نص البيان الذي تلاه رئيس البعثة امس بالفندق الكبير اليوم بحضور عدد من المراقبين وأجهزة الإعلام عن انتشار مراقبي ” إيقاد ” للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان في مراكز الاقتراع المختلفة:-

” استجابة لدعوة اللجنة الوطنية للانتخابات بالسودان ، قامت الهيئة الحكومية للتنمية ( إيقاد ) بإرسال بعثة مراقبين للانتخابات إلي السودان لمراقبة الانتخابات في الدولة والمقرر عقدها في الفترة ما بين 13 – 16 أبريل ( نيسان) 2015 م .
وتتألف بعثة مراقبي إيقاد من مشاركين يمثلون مراقبين عن الدول الأعضاء في إيقاد ( جيبوتي. إثيوبيا، كينيا، الصومال، جنوب السودان، وأوغندا ) وعن الأمانة العامة لإيقاد.
والهدف من بعثة إيقاد لمراقبي الانتخابات هو مساعدة جمهورية السودان في جهودها لإجراء انتخابات ذات مصداقية من خلال توفير ردود فعل إيجابية وبناءة من شأنها المساعدة على تطوير ثقافة الانتخابات الديمقراطية والتي سوف تساهم في تجنب الصراعات المتعلقة بالمنازعات الانتخابية .
وقد وصل فريق التنسيق المسبق لبعثة مراقبة الانتخابات للإيقاد إلي الخرطوم بتاريخ 2 ابريل ( نيسان ) 2015 م لوضع اللمسات اللوجستية ، وباقي الترتيبات الخاصة بفريق المراقبين الرئيسي الذي وصل إلي الخرطوم يوم 6 أبريل (نيسان) 2015 م وكان فريق التنسيق المسبق قد قام بزيارة مجاملة إلي اللجنة الوطنية للانتخابات حيث كان في استقباله مسؤولون من اللجنة . كما شارك الفريق في مؤتمر صحفي عقد في مركز الإعلام السوداني حيث أعلن رئيس البعثة وصول بعثة إيقاد لمراقبي الانتخابات .

ويرأس بعثة مراقبي إيقاد الدكتور محمد عبد الله رئيس الوفد المراقب من إثيوبيا ، البلد الذي يرأس حاليا إيقاد . ومن بين الأعضاء الآخرين من بعثة المراقبين هناك السفير المفوض يوسف نزيبو رئيس الوفد المراقب من كينيا المقر الحالي للإيقاد إضافة إلي مفوضين من المجالس الانتخابية وبرلمانيين وممثلي الوزارات المحورية لإيقاد والمنظمات غير الحكومية من الدول الأعضاء في إيقاد .
ومنذ وصولها إلي الخرطوم استمعت بعثة المراقبين إلي إيجاز عن العملية الانتخابية وأجريت مشاورات مع مختلف الفاعلين حول الموضوع .وقد التقي رئيس البعثة وبعض بعثة المراقبين مع ممثلي منظمات المجتمع المدني وبعثات المراقبة الأخرى في البلاد وسوف تواصل البعثة التفاعل مع بعثات مراقبة مماثلة موزعة لمراقبة الانتخابات في السودان .

وتجدر الإشارة إلي أن بعثة المراقبين شاركت في يومي تدريب تنشيطي حول مراقبة الانتخابات نظمته الأمانة العامة لإيقاد تم خلاله اطلاع المراقبين علي الأمن العام والوضع السياسي بالبلاد . كما حضر أعضاء البعثة لقاءً نظمته لجنة الانتخابات في السودان في 9 ابريل 2015م بفندق روتانا حيث أعطي المسؤولون في اللجنة معلومات مفصلة عن الاستعدادات العامة للانتخابات .
وسوف تتوجه بعثة مراقبي إيقاد اليوم إلي ثمان مناطق انتشار في ثمانية فرق . وسيتابع المراقبون عن كثب الانتخابات وافتتاح الاقتراع ، والاقتراع ، وإغلاق الاقتراع ، ومراحل العد والفرز في العملية الانتخابية في فترة مابين 13 – 16 ابريل 2015 م .
وسيقوم رئيس بعثة إيقاد لمراقبة الانتخابات رسميا بإطلاق عملية نشر مراقبي إيقاد في المناطق المخصصة لهم . وتتمني إيقاد أن تجري الانتخابات بطريقة سلمية وشفافة وبما يتفق تماما مع القوانين والأنظمة المعمول بها في السودان وكذلك المبادئ المقبولة عالميا لسلوك الانتخابات.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *