زواج سوداناس

مناهل فتحي للمرحلة الثانية بقرار تحكيم “أمير الشعراء”



شارك الموضوع :

شهد مسرح شاطئ الراحة مساء أمس الأول وقائع الحلقة الثالثة من المرحلة الأولى من مسابقة “أمير الشعراء” بمشاركة 4 شعراء هم: أسامة غاوجي “الأردن”، محمد ولد إدوم “موريتانيا”، مفرح الشقيقي “السعودية”، ومناهل فتحي “السودان” .
استهلت الحلقة بإعلان أسماء المتأهلين عن الحلقة الماضية الذين حصلوا على أعلى نسبة تصويت الجمهور وهما الشاعران: المصري عصام خليفة الذي حاز 90%، والفلسطينية نفين عزيز طينه التي حصلت على 46%، فيما غادر المسابقة الشاعر العماني ناصر الكلباني بعد حصوله على أقل نسبة تصويت وهي 44% .
قرأ الشعراء الأربعة قصائد طافحة بالحس الشعري والوجداني والإنساني، استحضروا فيها الكثير من الرموز التراثية والدينية، وعبروا فيها عن الواقع العربي المعتم، بحرارته ومرارته، وحالة الدمار والخراب التي تستهدف الإنسان في كل مكان، مع لفتة وفاء قدّمها الشاعر محمد ولد إدوم حينما استحضر في قصيدته سيرة الموتى الخالدين وبخاصة الراحلين محمد خلف المزروعي، والدكتور محمد ولد عبدي، في إحالة صريحة إلى أن الموت لا يغيّب الروح وإن أفنى الجسد .
وقرأ الشاعر الأردني أسامة غاوجي قصيدته “جريح المرايا” .
وقرأ الشاعر الموريتاني محمد ولد إدوم قصيدة بعنوان: “بريدٌ إليهم . .” استحضر فيها الراحلين محمد خلف المزروعي، والدكتور محمد ولد عبدي .
وألقى الشاعر السعودي مفرح الشقيقي قصيدة بعنوان: “خرائط ترتل الوجع” .
أما الشاعرة السودانية مناهل فتحي فقد قرأت “تشظيّاتُ مسكونةٍ بالفَوْضَى” تقول فيها:
هوَ المَوْتُ يَا امْرَأةً مِنْ حُطَامْ
أنَا نِصْفُ مَكْشُوفَةٍ لِلْهَجِيْرِ وَفِي الظِّلِّ مَا زَالَ بَعْضُ الرَّحِيْقْ
سَأنْحَازُ لِلْشَّمْسِ رغْمَ احْتِوَائيَ مَا قَدْ يَذُوبُ وَمَا قَدْ يُفِيقْ
لقيت قصائد الشعراء استحسان لجنة التحكيم المكونة من د . عبدالملك مرتاض ود . صلاح فضل ود . علي بن تميم وإن لم تخل آراؤهم من نقد صريح كشف عن الهنات اللغوية التي شابت القصائد والمزالق التي وقع فيها بعض الشعراء، ومنحت اللجنة الشاعرة مناهل فتحي أعلى درجة وهي 47%، لتتأهل إلى المرحلة الثانية مباشرة، فيما ينتظر الشعراء الثلاثة تصويت الجمهور لتأهيل اثنين منهما .

أبوظبي – “الخليج”

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *