زواج سوداناس

رئاسة الجمهورية تحتسب الشاعر الفذ محمد مفتاح الفيتوري



شارك الموضوع :

تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالي الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري أحد أبرز القمم الشعرية العربية الذي انتقل إلي الرفيق الأعلي يوم الجمعة بالعاصمة المغربية الرباط بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما.

ويعد الفيتوري ابرز رواد الشعر العربي الحديث وأول من حمل الهم الإفريقي في القصيدة العربية فأصبح صوت إفريقيا وشاعرها وتجلى ذلك جليا في دواوينه في حقبة النضال الإفريقي ضد الاستعمار محرضا الشعوب الإفريقية علي التحرر والانعتاق ومناهضة القيود والاستبداد فكتب (أغاني إفريقيا) و(عاشق إفريقيا) و(اذكريني يا إفريقيا) و(أحزان إفريقيا) وكتب أيضا عن قضايا العروبة ولم تغب القضية الفلسطينية عن قصائده.
ولد الفقيد محمد مفتاح الفيتوري بمدينة الجنينية في العام 1936 تلقي تعليمه في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

عمل الفيتوري محرراً للصفحات الأدبية في العديد من الصحف السوداّنية والمصرية و خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970 وحاصل علي العديد من الجوائز أبرزها وسام الآداب والفنون.
ألا رحم الله الفقيد محمد مفتاح الفيتوري رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا إنا لله وإنا إليه راجعون.

الخرطوم 24-4-2015 م(سونا)-

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبدالمنعم الزعيم

        نسال الله ان يتقبله قبوووووولا حسناء وان يلذم اهله وذووووويه الصبر والسلاوان انا لله وانا اليه لراجعووووووون

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *